عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-02-18, 03:29 AM   #19
رأفت عدن
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2009-12-19
المشاركات: 610
افتراضي

اليمن: الحراك الجنوبي يطلق انتفاضة الحجارة

الجريدة الكويتية


في خطوة تصعيدية، أعلن القيادي في 'الحراك الجنوبي' باليمن طارق الفضلي أمس إطلاق 'انتفاضة حجارة' ومرحلة جديدة من التحرك السبت المقبل في المحافظات اليمنية الجنوبية، من أجل 'فك الارتباط' مع الشمال.

وقال الفضلي وهو إسلامي سابق قاتل في أفغانستان في اتصال هاتفي مع مكتب وكالة 'فرانس برس' في دبي: 'سنقوم اعتباراً من تاريخ 20 فبراير بتدشين المرحلة القادمة التي تشمل مظاهرات واحتجاجات وعصياناً مدنياً وانتفاضة حجارة'. وأكد أن المرحلة الجديدة هي 'تصعيد لنضالنا' من أجل 'فك الارتباط' مع شمال اليمن، على أن يكون الاثنين المقبل يوم 'عصيان مدني' في المحافظات الجنوبية، مع الإبقاء على تحركات من أجل الإفراج عن معتقلي 'الحراك الجنوبي' الذي قال إنهم بالمئات.

إلا أن الفضلي شدّد على الاستمرار في الخيار اللاعنفي ونأى بنفسه عن مجموعات جنوبية مسلحة تعتمد العمل المسلح. وقد هددت مجموعة تطلق على نفسها 'كتائب المقاومة الجنوبية لتحرير الجنوب العربي المحتل' أمس الأول بطرد الشماليين المقيمين في الجنوب.

وفي بادرة غير مسبوقة، رفع الفضلي في وقت سابق هذا الشهر العلم الأميركي فوق منزله بمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين الجنوبية بحسب شهود عيان، وذلك ليؤكد على ما يبدو عدم انتمائه إلى 'القاعدة' واستعداده للتعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب.

وعما إذا كان الالتفاف الدولي حول حكومة صنعاء تحت لواء مكافحة الإرهاب يضعف مطالب 'الحراك'، قال: 'ناشدنا العالم الا يدع نظام صنعاء في حربها ضد الإرهاب يقمع خصومه كما يفعل في قضية الجنوب'، مشيراً إلى أن النظام 'يحاول مراراً وتكراراً أن يربط بين الحراك السلمي (الجنوبي) والقاعدة وهذا الربط غير صحيح'.

ونفى الفضلي وجود أي انشقاقات في صفوف 'الحراك الجنوبي' الذي يضم مروحة واسعة من المكونات التي تتراوح بين الإسلاميين واليساريين السابقين، إلا أنه قال إن القاسم المشترك هو المطالبة باستقلال الجنوب الذي كان دولة مستقلة قبل 1990. وعن نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، قال الفضلي: 'نحن على نفس الموجة معه وهو رئيسنا الشرعي لأنه وقع قرار الوحدة وهو من يفك هذا القرار'.

(دبي - أ ف ب)
__________________
A protester holds a South Yemen flag during a demonstration outside 10 Downing Street
Photograph: Dan Kitwood/Getty Images

رأفت عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس