عرض مشاركة واحدة
قديم 2008-04-08, 08:45 AM   #3
قمة جبل
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2008-01-25
الدولة: العاصمة عدن
المشاركات: 982
افتراضي نقلا عن الجزيرة

الصفحة الرئيسية : عربي




تكليف نائب الرئيس بمتابعة الأحداث
مصرع جندي جنوب اليمن والشرطة تقمع مسيرات بالقوة


الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في جنوب اليمن (الفرنسية)

لقي جندي مصرعه وأصيب أكثر من عشرين شخصا -نصفهم من عناصر الشرطة- في اشتباكات جديدة بين متظاهرين وقوات الأمن بمدينة الضالع جنوبي اليمن, في حين فرقت قوات الأمن مسيرات في مدن أخرى تطالب بالإفراج عن معتقلين احتجزوا في الأيام القليلة الماضية.

وقال موقع حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إن وزارة الداخلية طلبت الإذن لاستجواب أحد نواب المعارضة يشتبه في "سعيه للمساس بالوحدة الوطنية".

وأضاف الموقع نقلا عن مصدر أمني قوله إن النائب عن الحزب الاشتراكي المعارض صلاح الشنفرة متهم بالضلوع في "أعمال الشغب والتخريب" في الضالع.

بدوره قال وزير الداخلية رشاد العليمي في جلسة برلمانية مغلقة إن وزارته تقدمت برفع الحصانة عن الشنفرة للقبض عليه وتقديمه لأجهزة العدالة.

المعارضة ضد الانفصال
بالمقابل نفى محمد القباطي رئيس الدائرة السياسية بالحزب الاشتراكي الذي حكم جنوب اليمن حتى تحقيق الوحدة في مايو/ أيار 1990، التهم الموجهة للشنفرة, قائلا إنه لا أساس لها من الصحة وأكد أن الحزب لا يقف وراء أي دعوة للانفصال.


أكثر من 20 جريحا -نصفهم من الشرطة- خلال مواجهات اليوم (الفرنسية)
وكانت مصادر محلية يمنية أفادت أن عدة أشخاص أصيبوا أيضا خلال تفريق قوات الأمن مسيرات في مدن تعز وزنجبار وكرش والحبيلين. وقد استخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع والهري والمياه لتفريق المتظاهرين, كما اعتقلت عددا منهم.

واندلعت أعمال الشغب لشباب مطالبين بالوظائف -خاصة في قطاع الجيش- في عدد من مناطق جنوب اليمن خلال الأيام العشرة الماضية. وقد نشرت السلطات عربات مدرعة في عدد من المحافظات بغرض إعادة الأمن.

وتقول المعارضة إن السلطات اعتقلت منذ بداية التظاهرات نحو 150 شخصا, بينهم قيادات معارضة.

لجنة متابعة
من جهتها ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن السلطات شكلت لجنة لمتابعة الأحداث في جنوب البلاد يترأسها عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني.

وكانت القوات الشمالية تمكنت في يوليو/ تموز 1994 من دخول عدن والمكلا في الجنوب بعد حرب الانفصال التي دامت سبعين يوما, أعقبت إعلان علي سالم البيض نائب الرئيس اليمني آنذاك للانفصال في مايو/ أيار 1994 بعد أزمة سياسية شهدتها البلاد.

وتحققت الوحدة اليمنية بشكل سلمي بين شطري اليمن الشمالي والجنوبي يوم 22 مايو/ أيار 1990, بعد اتفاق عدن في نوفمبر/ تشرين الثاني 1989 بين الحزب الاشتراكي وحزب المؤتمر الشعبي العام.
__________________
***ولي بلدا قررت ان لااراه الا محررا***
قمة جبل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس