عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-01-12, 06:43 AM   #2
Ganoob67
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-02-16
المشاركات: 1,744
افتراضي

أسرار الظهور الاعلامي الناجح (2)

إحــدى ميزات القادة في مختلف القطاعات هي الــقــدرة على تحفيز (Motivate) الناس من حولهم للقيام بعمل مــا. وهــذه الــقــدرة تظهر عند مخاطبة الناس بشكلٍ واضح وواثق.

فعلى رؤساﺀ الدول أن يتمكنوا جيداً من الكلام بالنيابة عن الشعوب التي يمثلون إن كان داخلياً أوخارجياً. كذلك رؤساﺀ الشركات عليهم أن يكونواخير ممثلين لهذه الشركات إن كان عند مخاطبتهم الزبائن أو الموظفين، أو الشركات التي يتعاملون معها.
إذاً لدى القادة مسؤوليةً ملقاة على عاتقهم عليهم أن يحسنواالتعاطي معها ليحافظوا على صورتهم. فهل تتخيلون مسؤولاً سياسياً في مركز السلطة لا يقدر على التواصل مع الــنــاس بالكلام أو لا يظهر بمظهرٍ واثقٍ مقنع؟

سنركّز في ما يلي على الظهور عبر شــاشــات التلفزيون الـــذي هو الأصعب إذتتداخل فيه عوامل الشكل والصوت والموضوع لتخلق انطباعاً لدى المشاهدين.
وقبل أن نصل الى الظهور أمام الكاميرات، على المسؤول أن يأخذفي الاعتبار الأمور التالية:

1. تجنّب الكحول قبل المقابلة للمحافظة على أقصى درجات التركيز.

2. تجنّب الكافيين الذي بالإمكان أن يوتر الأعصاب بينماالحاجة الى أقصى درجات السيطرة على الأعصاب.

3. تجنّب المشروبات الغازية كي لا تثير اضطراباً في الجهاز الهضمي.

4. الانتباه الى الأدويــة التي يتم تناولها إذ يمكن لبعضها أن تسبب حالات عدم تركيز.

5. التأكيد على وضــع مسحوق تجميل على الوجه لتفادي الظهور بــشــكــلٍ بــاهــت تــحــت تــأثــيــر إنـــارة الاستديو. كما تُستعمل مساحيق التجميل لتغطية اللمعان على البشرة الدهنية. الجدير بالذكر أنّ نوعاً من الفضيحة أُثــيــر فــي بريطانيا حول استعمال رئــيــس الــــوزراﺀ غـــوردون براون لمساحيق التجميل وكان الرد الطبيعي أنّ هذاجزﺀ من أصول الظهور الاعلامي.

6. التأكد مــن لــون الخلفية في الاستديو لمعرفة لون الملابس التي يجب ارتداؤها لإظهار صــورةٍ جديّة.
وتأكيداً على هذا الكلام فقد حصل لصديقٍ لي أن استُضيف على شاشة إحدى المحطات التلفزيونية مرتدياً سترةً وقميصاً أسودين غير عالمٍ أن الخلفية التي سيظهر عليها سوداﺀ أيضاً، فكانت الصورة مضحكةً الى مخيفة إذأنّ البارز بشكلٍ واضح خلال المقابلة كانت أسنان الصديق البيضاﺀ بينماسيطر السوادعلى الصورة.

7. النظر الى المرآة قبل الدخول الى الاستديو للتأكد من عدم وجود أي شائبة فــي الشعر أو الــوجــه أو الملابس لأنّ أيّ من هذه الشوائب إذا وُجدت يمكنهاأن تُفقدالمشاهدين التركيز على مايُقال، مايُفقدالمقابلة فعاليتها.

8. تفادي الضغط على الصوت من خلال الصراخ أو الغناﺀ لكي لا تتعب الأوتار الصوتية.

9. تــفــادي الـــبـــزات والقمصان المخططة بشكلٍ رفيع وربطات العنق المزركشة وذلك كي تحافظ الصورة من خلال الكاميراعلى نقاوتها. وللسيدات تفاديالزينة المفرطةوالاكتفاﺀبالقليل كي لا تعكس العقودوالأساور الضوﺀ وتسبب انزعاجاً لدى المشاهد.

10. القميص الأزرق الفاتح هو الأنسب لمعظم ألوان الوجه إذ إنّه لا يعكس الضوﺀ بشكل قوي ما يبهت لون الوجه.

لحظة الدخول الى الاستديو يجب التصرف وكـــأن الــكــامــيــرات تعمل والتسجيل قد بدأ. معظم الهفوات تحصل في هذه الفترة أوبعدانتهاﺀ المقابلة. وإذاسأل الصحافي أي سؤال خارج، الهواﺀ قبل بدﺀ المقابلة، أثناﺀ الاســتــراحــة ( Break) أو بعد انتهاﺀ المقابلة يجب الاجــابــة وكأنك على الهواﺀ مباشرة. وهنالك مثال حصل مع صحافية محترفة في لبنان حين تم نقل حديثٍ لهامباشرةً على الهواﺀ وهي غير عالمة بذلك ماأدّى الى أزمةٍ سياسية.

وعــلــى المدعو الــى المقابلة أن ينتبه أنه ليس من سؤال Off the record وكل ما يصرّح به عليه ان يتحمل مسؤوليته. وفي بعض الأوقات يمكنه استعمال Off the record كوسيلةٍ لإيصال رسالة لا بل التأكيد على نشرها.

أفضل رفيقٍ أثناﺀ مقابلة تلفزيونية هو كوب ماﺀ بحرارةٍ مساوية لحرارة الغرفة. فأثناﺀ الكلام تنشف الشفتان ويكون ردالفعل الطبيعي مدّ اللسان لترطيب الشفتين مايجعل المتكلم يظهر كالأفعى أوالسحلية خصوصاً مع المد المتكرر للسان. وهــذا يزعج المشاهدين جداً. الحل هوشرب القليل من الماﺀ بين سؤال وآخر للمحافظة على رطوبة الشفتين.
يبقى التحضير والتدريب من أسس المقابلة الاعلامية الناجحة.

http://www.albaladonline.com/html/story.php?sid=64384
__________________
درة الجنوب ...... الشهيد الطفل عبدالحكيم الحريري
Ganoob67 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس