عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-01-11, 01:04 AM   #4
*الغريب*
مشرف
 
تاريخ التسجيل: 2009-09-21
المشاركات: 2,463
افتراضي

تقرير روسي: حكم صالح يسير إلى نهايته وواشنطن تراهن على ناصر
السبت 09 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 07 مساءً / الاشتراكي نت - خاص
(1137 قراءة)

قال معهد دراسات روسي إنه لابد من الاعتراف بأن حكم الرئيس علي عبدالله صالح يسير نحو نهايته.

وقال تحليل لمعهد الاستشراق في موسكو " اليمن أصبح الآن مسرحاً لتسجيل ولادة قوى وسلطات جديدة ستحدد المسار السياسي لهذا البلد في القرن الحادي والعشرين".

وكشف المعهد الذي يستند إلى معلومات عميقة أن لقاء الشيخ سنان أبولحوم والرئيسين علي ناصر محمد وعلي سالم البيض قبل عدة أسابيع في بيروت كان بضغوط أميركية. مشيراً إلى أن بيروت لم توافق على اللقاء إلا بضغوط أميركية.

ويقول التقرير التحليلي الذي حمل عنوان "اليمن: من سيربح" إن البيت الأبيض لا يعرف ما ذا يفعل في الفترة المقبلة وليس له توجهات واضحة بشأن اليمن فدعم النظام المنهار في اليمن إلى ما لا نهاية أمر مستحيل.

وأردف: هذا أمر مفهوم في وزارة الخارجية الأميركية التي ترفض رفضاً قاطعاً أي اقتراح من علي صالح بشأن نقل السلطة إلى ابنه".

ويكشف المعهد أن واشنطن تراهن على الرئيس السابق علي ناصر محمد والحفاظ على وحدة اليمن. فيما تراهن الرياض على السياسي المعارض ورجل الأعمال حميد الأحمر.

وقال التقرير "من الممكن أن مثل هذه الخطة قد بدأت". مستشهداً باللقاء الثلاثي في بيروت.

وعرض التقرير عوامل القوة لدى علي ناصر محمد وحميد الأحمر.

فناصر له موقف قوي داخل البلاد من خلال مشاوراته مع القوى السياسية وعلاقاته مع القبائل المتحالفة معه في الجنوب وكذا علاقاته مع رفاقه في الحزب الاشتراكي اليمني طبقاً للتقرير.

أما حميد الأحمر فتنبع قوته من إمبراطوريته المالية ودوره الرائد في لجان الحوار التي ترعاها المعارضة إضافة إلى أنه نجل لزعيم قبائل حاشد.

وحول القتال بين الحوثيين والجيش السعودي، فإن التقرير أورد معلومات مؤيدة لتقارير صحفية وشهادات عسكرية يمنية، قالت إن الرئيس علي عبدالله صالح خفف الضغط على الحوثيين ليتسنى لهم مهاجمة الأراضي السعودية بعد أن أوقفت المملكة العربية السعودية تمويل العمليات العسكرية لجيش صالح.

وقال التقرير "قرر علي صالح تخويف الرياض على محمل الجد بـ"التهديد الشيعي" المتنامي بشكل جيد. أبرم اتفاقاً على "تجميد" العمليات المسلحة في اليمن ونقل "رأس الحربة" للسعوديين".

ومعهد الاستشراق الذي نشر التقرير هو معهد دراسات تابع لأكاديمية العلوم الروسية وينشر تحليلات يومية عن منطقة الشرق.
*الغريب* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس