عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-12-29, 12:17 AM   #12
أبو عامر اليافعي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-02-14
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 18,528
افتراضي

الموضوع هذا مع احترامي لصاحبه لا طائل منه لان المعرفات امرا فرضتها الظروف اكثر من ان تكون لاجل امورا اخرى وستستمر على هذا النحو ولن يتغير بالامر هذا شيئا.
لايهمني صاحب الفكرة اطلاقا كائنا من يكون الاهم عندي هي الفكرة .
وكلما كانت الفكرة مجردة عن الاشخاص كلما كانت اكثر صدقا واكثر حيادية واكثر قبولا .
احيانا عندما ترتبط الفكرة بمعرفة صاحبها تبنى عليها احكام مسبقة لان المحاور يعرف من صاحبها ويحكم عليه لا عليها .
المنتديات وجدت ليس للتعارف فغرف الدردشة كفيلة بذلك ولكن هنا للحوار والحوار ليس عن الاشخاص ولكن عن الافكار ودور الاشخاص في الافكار اي الشخصيات العامة التي ترتبط بالشان العام .
يقيني ان كتاب مشهورين وقادة يدخلون المنتديات ويكتبون افكارهم وشخصيا لا اريد ان اعرف منهم لان معرفتي بهم سيؤثر على ما اريد ان اقوله لانه ستكون لي حسابات اخرى ترغمني على الاهتمام بها ولو من باب الاحترام الشخصي لاهمية صاحب المعرف .
ولكن عدم معرفة من وراء العرف سيجعل تركيزي كله على الفكرة واستطيع ان اعطي رايي بحرية كاملة وبتجرد اكثر لان المعرف يعطيني فرصة لان اقول مافي نفسي وفكري وهو سيتقبل ذلك لانه لا احد يعرفه وبالعكس ان كان معروف ومشهور ربما سيشعر بان المحاورين لا يحترموه ولا يكترثوا لمكانته ونحن بشر في كل منا نفس امارة بالسوء .
طبعا نحن نتحدث هنا عن اهمية المعرف او عدمه وعن اهمية معرفة صاحب الفكرة ومن عدمها .
من يطالب باظهار المعرفات فهو واحد من اثنين :
اما انه لا يستطيع ان يقارع الحجة بالحجة ولا يستطيع ان يناقش الفكرة بافكار وهو بالتالي يبحث عن غريم لكي يؤذيه او يظهر سيرته واخطاؤه او يلجمه لكي يصمت عن طرح مايريد ان يقوله .
واما هو يجد من محاوره المتخفي اساءة شخصية او عامة له بينما هو متخفي بامان وهذا النوع من الناس لايجب الالتفات اليه لانه لم يركز على الافكار ولكنه اراد الانتقام والتشويه واظهر اسرار تضر بشخص او جماعة مستغلا معرفه الوهمي .
ففي الحالة الاولى ليس للمطالب بالظهور للاسماء على حق والثانية محق ولكن يمكن محاربته بافكار ناضجة تجعله قزما امام الحقائق ولايوجد مانخشاه او نخافه في حياتنا.

الاستشهاد الذي اقتبسته من الاخ احمد عمر بن فريد لم تكن امينا فيه لانك اتيت ببعضه وتركت بعضه لغرض في نفسك . وعلى هذا فلا يمكن الاعتداد باقتباسك .
اما اقتباسك لكلام الاخ الخبجي فلايدخل ضمن الموضوع الذي طرحت وهل ناصر الخبجي يحاورنا في المنتديات حتى يحكم ؟
وان كان يحاورنا لماذا لايظهر باسمه الحقيقي كما تشير انت ولماذا فضّل المعرف الوهمي على الاسم الحقيقي ؟
اسئلة لمجرد ضرب المثل وهي موجهة لك وليس له .

انا اتفق معك انه في بعض الامور يجب ان يكون " في المنتديات الجنوبية مثلا" اظهار الاسماء ضرورة لقادة الحراك والشخصيات المشهورة العامة ورجال الصحافة والفكر لاستخدامها بامور تختص بالشان العام كبيان او تصريح او حوار . ويمكن ان يكون له معرف اخر لايظهر شخصيته الحقيقية لكي يناقش الناس بدون اي التزامات له او عليه كمثل طواف هارون الرشيد التنكري في الاسواق في بغداد ليتعرف على حقائق الحياة كما هي .

انا هنا ركزت على الظاهرة العالمية هذه كامر مجرد ولم الجئ الى الدواعي الامنية وماشابه ذلك لانها ليست مقنعة لك طالما والنضال يفترض فيه عدم التخفي ودفع الارواح في سبيله .
لربما لم تشعر باهمية الحفاظ على الناس من الخطر وعدم افادة رمي النفس في التهلكة وعدم جدوى العدالة في الدبور ولكن الكثير يهتم بذلك لان الجهود آنيا مطلوبة من الموجودين وليس المغيبين مابين جدران الزنازين وفي اقبية القبور.
لك التحية اخي المهندس عبدالله.
__________________
تَهونُ عَلَينا في المَعالي نُفوسُنا * * وَمَن يَخْطَبُ الحَسناءَ لَم يُغلِها المَهرُ

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عامر اليافعي ; 2009-12-29 الساعة 12:23 AM
أبو عامر اليافعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس