عرض مشاركة واحدة
قديم 2008-03-29, 10:54 PM   #6
عبدالرحمن حيدرة
قلـــــم نشيـط
 
تاريخ التسجيل: 2008-03-02
المشاركات: 75
افتراضي

لقد قامت جميعات المتقاعدين العسكريين مع التنظيمات الأخرى مثل تاج وغيرها بتنظيم الناس وتحريضهم وقيادتهم للخروج الى الشارع ، حيث قامت عدة فاعليات في كل مكان عن طريق هؤلاء ، ولا زالوا في الميدان يقومون بواجبهم وعملهم .ومعروف ان جمعيات المتقاعدين كانت لها مطالب بسيطة مثل مساواتهم بالمتقاعدين من الشمال واعطاء كل من فقد عمله راتبا ، وتسهيل صرف تلك الرواتب ...الخ . والحزب الاشتراكي كان له دور في بعض الفاعليات ولكن السئوال الذي يطرح نفسه ما الدور الذي يمكن ان يلعبه الان ، وهل لا زال مضلة تصلح للجنوب ، جزئيا او كليا ام لا حاجة له الان والوقت تغير .وهنالك اسئلة اخرى معلقة تحتاج الى اجابة.
المطالب تغيرت
الان المطالب تغيرت من المساواة الى طلب الاستقلال وفك شراكة الوحدة مع الشمال .وقد كانت فاعليات العام الماضي تطالب بالحقوق بجانب الاستقلال ..واخر الفاعليات تطالب بالإستقلال ، اكثر من بداية العام الماضي وما بعد .واعتقد أن جميعات المتقاعدين العسكريين يمكنها أن تضل في الصورة ، ولكن المطالب الأن اختلفت وتحتاج الى تنظيم يتبناها ويقود الشارع الجنوبي .

نعم الانتفاضة قامت ، والشعب صحى والضروف المحلية السيئة جدا جعلت الناس يبحثون عن حلول ، ومعنويات الناس مرتفعة، وسنة من المضاهرات خلقت وعيا وروحا جديدة عند ابناء الجنوب ، لقد اثبتوا انهم اهلا للثورات لأنضباطهم وحسن تصرفهم وشجاعتهم المنقطعة النظير ، مقارنة بما يجري في مناطق اخرى من العالم العربي .وما هو موجود الآن هو الهيئة العليا لأبناء الجنوب برئاسة الاخ ناصر النوبة ، ونائبه حسن باعوم ، وليس لدينا معلومات عن كيفية عمل الهيئة ، وكيف تم تشكليها ،وهل هي كافية لقيادة الحراك في الجنوب ..؟؟!

واي تنظيم لا بد ما يكون له عدة دوائر :دائرة سياسية تهتم باالعمل الساسي اليومي ، ودائرة تنظيمية تهتم بتنظيم الجماهير، ودائرة اعلامية تقوم بمهمة توعية الناس واستخدام وسائل الاعلام المتاحة بكفائة لخدمة القضية ودائرة مالية تهتم بجمع المال وانفاقه..ودائرة عسكرية اذا اقتضى الأمر ذلك ...ودوائر اخرى تكون مهمتها ادارة الشعب والبلاد الى اهدافه النهائية اثناء التحرير وبعده .ولا يعني وجود مثل هذا التنظيم الحجر على الناس أن لا ينظموا الا اليه بل لهم الحق في تنظيم انفسهم في جمعيات وتنظيمات صغيرة المهم أن لا يكون عملها فيه عرقلة او اضعاف للتنظيم العام ..! الذي يجب ان يكون الواجهة امام العالم والشعب وله الحق في التفاوض والتحدث بأسم الناس .لا يمكن ان يتواجد عددا من الكيانات وكل يتحدث بأسم الشعب ..!! هذا غير معقول . والدول الأجنبية لن تعترف وتدعم الا جماعات تكون اهدافها واضحة ومحددة حتى يمكنهم التعامل معها . وما يميز العمل الآن بالمقارنة مع ما كان موجود بالستينيات هو علنيته وشعبيته ،لأن ما كان موجودا بالستينيات هو عمل عسكري سري ، وقليل من العمل العلني ، وقد حدد عملية النظال في المستقبل القريب الاخ النوبة بالقول انها ثورة برتقالية اي ان يضل الشعب يستخدم كل اساليب النظال السلمي حتى ينال حقوقه .وهذا ما يجعل العمل والتنظيم ربما اسهل من ذلك الوقت.

اللجان الشعبية
الاخ الدكتور عبدالله احمدبن احمد،رئيس تاج طلب عدة مرات بتكوين لجان شعبية في القرى والاحياء، على اساس اللجان الشعبية التي كانت قائمة قبل الوحدة ، ومهمة هذه اللجان هي ادارة بعض امور الناس اليومية وحل بعض المشاكل في حدود الاستطاعة .وتنظيم الناس والمحافضة على الامن وتوعية الناس ...الخ.اولا حتى يُعَوِدوا الناس على الاعتماد على انفسهم وجعلهم يشعرون بالثقة ان لديهم القدرة على ادارة شئونهم بأنفسهم .ثانيا ستكون عند هذه اللجان القدرة على حل بعض المشاكل والمنازعات بين الناس وبسرعة وبدون ما يذهبون الى مراكز الشرطة والتي هي تحت ادارة قوات الاحتلال الزيدي، والذي لا خيرا فيهم ابدا والذهاب اليهم هو مضيعة للوقت والجهد والمال ولا يتم حل القضايا كلها ،او يتم حلها بعد وقت طويل وبعد اخذ ورد وخسائر واحيانا يتم توسيع المشاكل وادخال اناس اخرين فيها ..!! . ثالثا هذه اللجان ستجعل الناس قادرين على مقاطعة قوات الاحتلال ومحاكمه وشرطته وكل ما له علاقة به . وبالتالي سيزيد هذا من عزلة هذه القوات وسيضعف معنوياتها لأن البعض من هؤلاء الاشرار يعتقد انه لولا وجودهم هناك لأنهار الامن في الجنوب ولحصلت السرقات والمشاكل ...الخ!! وهنالك الكثير الذي يكن قوله عن هذه اللجان ونكتفي بهذا القدر ، وانشاء الله انها اتية بأذن الله ، وادعوا الاخوة الاعزاء الى المشاركة وأبداء ارائهم والعذر منهم ان قصرنا في شيئ ،لضيق الوقت ولكن ما لا ينال كله، لا يترك جله ..! والكمال لله وهذا مقال ومشاركة بسيطة .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن حيدرة ; 2008-04-04 الساعة 02:59 AM
عبدالرحمن حيدرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس