عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-12-11, 08:54 AM   #3
فحمان
قلـــــم ذهبـــــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-06-13
المشاركات: 3,833
افتراضي


اليمن: مقتل شرطي وإصابة 3 واعتقال 167 محتجاً في مواجهات بالجنوب

2009-12-11 العرب القطرية
صنعاء - وهيب النصاري
تتواصل الاحتجاجات والاضطرابات في اليمن منذ 4 أيام، ما تسبب في حدوث صدامات بين المواطنين وقوات الشرطة أدت إلى قتلى وجرحى.
وقالت مصادر محلية يمنية إن شرطيا قُتل وأصيب 3 آخرون بجروح في كمين نصبه مسلحون مجهولون في محافظة أبين بجنوب اليمن الذي يشهد احتجاجات وفوضى بقيادة أحد أحفاد السلاطين الشيخ طارق الفضلي الذي دعا إلى عصيان مدني.
وأضافت المصادر ذاتها أن الكمين المسلح نُصب لدورية شرطة فجر أمس الخميس في منطقة مودية بمحافظة أبين كانت تلاحق أشخاصا يشتبه بضلوعهم في جرائم تخريب وفوضى بالجنوب.
وتشهد محافظات لحج والضالع وأبين بجنوب اليمن مسيرات مطالبة بالإفراج عن المعتقلين على ذمة أحداث الجنوب، وقالت مصادر محلية إن المواطنين خرجوا أمس الخميس بمسيرات استجابة لدعوة قيادات الحراك الجنوبي من دون حدوث صدامات مع أفراد الشرطة المنتشرين في الشوارع العامة.
وأضافت المصادر ذاتها أن المئات من المتظاهرين رفعوا شعارات مطالبة بالإفراج عن المعتقلين من أبناء المحافظات الجنوبية، والاعتراف بحقهم فيما يسمون بتقرير مصيرهم وفك الارتباط عن الشمال.
من جهته، أعلنت الداخلية اليمنية أنه تم إلقاء القبض على 40 متظاهرا كانوا يقودون الدراجات النارية وشاركوا في تظاهرة الخميس في منطقة الحوطة بمحافظة لحج، لليوم الرابع على التوالي؛ حيث رفع المتظاهرون شعارات انفصالية وأحرقوا إطارات في الشارع العام.
وأكد قيادي في السلطة التنفيذية أن أجهزة الأمن ضبطت نحو 40 من العناصر التخريبية الخارجة على القانون والمتورطة بأعمال الشغب والفوضى والتخريب وإطلاق النار على المواطنين خلال اليومين الماضيين، وقال مدير أمن مديرية الحوطة في محافظة لحج بجنوب البلاد: إن بين المضبوطين 8 أشخاص متورطين في عملية الاعتداء والنهب التي تعرضت لها مستودعات مؤسسات ومنشآت حكومية.
كما تواصل السلطات اليمنية حملة الاعتقالات ضد عناصر الحراك في جنوب اليمن والتي يشهدها جنوب اليمن من اضطرابات منذ عدة أشهر على خلفية مطالب سياسية واجتماعية، والمطالبة بفك الارتباط وانفصال الجنوب عن نظام الرئيس علي عبدالله صالح.
من جانبه، أعلنت منظمة حقوقية يمنية أن ما يقارب 176 مواطنا محتجزاً في محافظات الجنوب لدى سلطات الأمن منذ 30 نوفمبر الماضي حين احتفلت فصائل الحراك بذكرى الاستقلال، ما أودى بحياة أشخاص وجرح آخرين.
وقال المرصد اليمني لحقوق الإنسان إن السلطات اليمنية اعتقلت 167 مواطنا منذ نهاية نوفمبر الماضي، معتبرا تلك الحوادث انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، واعتداءات صارخة على ما تبقى من السلم والأمن الأهليين، وجر اليمن إلى بوتقة صراعات جديدة.
إلى ذلك عثرت السلطات اليمنية على 3 جثث متعفنة لمواطنين يُعتقد أنهم عناصر من تنظيم القاعدة لقوا حتفهم خلال مواجهات مسلحة مع أفراد من الشرطة، وتوقع قيادي في السلطة المحلية أن تكون الجثث الثلاث التي عثروا عليها في محافظة مأرب من القاعدة كونهم –حسب قوله- بهم لحى وشعر كثيف يكسوا رؤوس الضحايا وهو ما يعتبر دلالة على أنهم قد يكونون من أفراد القاعدة.
وقال القيادي: لقد تم العثور على 3 جثث مدفونة في حفرة بوادي المسيجد بمحافظة مأرب التي يتواجد فيها عناصر من تنظيم القاعدة، مشيراً إلى أن الجثث تم لفها ببطانية "ولاية" وقد تحللت وتغيرت ملامحها ولم نتمكن من معرفة هويات المجني عليهم.

www.alarab.com.qa/
فحمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس