عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-11-26, 03:43 AM   #68
وحيد الطوالبة
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2009-11-18
المشاركات: 552
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حادي العيس مشاهدة المشاركة
أهلاً وسهلاً بفارس الكلمة بالقلم الحر إبن العروبة وحيد الطوالبة. أستهل هذه الفرصة بتهنئتك بقدوم عيد الأضحى المبارك وكل عام وأنتم بخير .

1- بحكم قراءتكم للأحداث اليمنية وتخصصكم وتعمقكم بسرد أغوارها وقد لاحظت ذلك من خلال كتاباتكم .. ما هو تصوركم للموقف السعودي من قضية الجنوب في حالة ما إذا إنتهت أحداث صعدة بتوقيع إتفاق بين الحكومة والحوثيين ووضعت الحرب أوزارها وهل سوف تتأثر العلاقات السعودية اليمنية نتيجة لذلك وهل يؤدي ذلك إلى تغيير السياسة السعودية لتتجه نحو دعم الجنوب .

2- هل تتوقع في حالة ما إذا شعرت إيران بأن هزيمة الحوثيين غاب قوسين أو أدنى أن تقوم بفتح جبهه ثالثة بدعمها للجنوبيين عسكرياً للتخفيف على الحوثيين وتشتيت الجيش اليمني وهل تتوقع سباق سعودي إيراني لدعم الجنوبيين وكسبهم فيما إذا تغيرت أحداث صعدة .

3-لقد نجح الجنوبيين نجاح كبيراً وحققوا إنجاز رائع من الناحية الإعلامية الداخلية وأستطاعوا أن يجمعوا كل أبناء الجنوب في الداخل والخارج حول قضيتهم وذلك بفضل المواقع الإلكترونية وبضل التواصل عبر كل الوسائل المتاحة وأصبح أبناء الجنوب يمثلون أسرة واحدة وأنا هنا أتحدث عن الأغلبية .. ياترى وبمنظورك الإعلامي هل سينجح الإعلام الجنوبي إذا ما توفرت له الأسباب على الصعيد الدولي وهل يحصلوا على تعاطف دولي .



تقبل مني أرق التحايا فلن ينساك الجنوبيون ولن تنساك أرض الجنوب
الأخ حادي العيس المحترم .................بعد التحية

السعودية دائما تعتبر اليمن - كل اليمن - حديقة خلفية مهملة واذا عدت لبداية تولي الرئيس صالح وقبله تجد ان السعودية كانت دائما تدعم نظام صنعاء لحمايتها من المد الشيوعي كما كانت تعتقد واليوم هي لم تدعمه وحسب بل تخوض عوضا عنه حربا لحماية أراضيها من المد الشيعي كما تقول ....ولكن الواقع الآن سيتغير وبالذات بعد اتفاق جده عام 2000 الذي اعلن ترسيم الحدود بين البلدين بما فيها الحدود مع الجنوب حتى حدود عمان وهذا كان سببا لتولي عبد القادر با جمال وزارة الخارجية ورئاسة الوزراء لاحقا حتى يوقع شخص جنوبي حسب طلب السعودية فقد تسلم باجمال الخارجية رغما عن رئيس الوزراء الدكتور عبد الكريم الأرياني الذي لم يكن راغبا به واذكر انني كتبت عن ذالك في صحيفة المحرر التي كانت تصدر من باريس وكنت مراسلا لها في اليمن وتحت عنوان ..الخارجية اليمنية في حيص بيص وباجمال على وشك مغادرتها ...واتصل بي غاضبا ومنع دخول الصحيفة لليمن الا أنني أدخلتها عن طريق رئيس الوزراء الأرياني وقد هددني يومها باجمال على الهاتف وبعدها بأسبوعين تم اعتقالي وابعادي .

وعليه فالموقف السعودي ايضا مرهون بتطورات الوضع الداخلي اليمني وبمدى قوة أو ضعف الرئيس صالح .

بالنسبة لدور الاعلاام اليمني الجنوبي فيما لو تطور خارجيا نعم سيحقق الكثير الكثير وسيوصل القضية الجنوبية للعالم وستلقى تجاوبا وتفهما شعبيا ورسميا .

بالنسبة لدور ايراني محتمل في الجنوب ...انني أرى أن السياسة اليمنية الخارجية في حالة تخبط بعد الذي حصل مع سلطنة عمان وأخشى ان تتهم صنعاء سوريا انها تلعب دورا في تقريب الرئيس علي ناصر من طهران ليدخل الجنوب بسيناريو مدعوم من ايران وقد قلت هذا الآن حتى لا يحدث ما لا يتوقع من صنعاء ...لأن هذا سيعني اشياء كثيرة ...اما بخصوص نهاية حرب صعدة فقد سبق الأجابة على السؤال وأضيف انها حربا قد تلد أخرى وليس حصرا في الجنوب .
وحيد الطوالبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس