عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-11-19, 11:58 AM   #1
الوضاح
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2007-12-28
المشاركات: 1,113
افتراضي مصدر يمني معارض: البيض رفض عرض الفدرالية في جنوب اليمن وأصر على الانفصال

الرئيسية : تقارير وحـوارات <H1 id=news_head_small>

مصدر يمني معارض: البيض رفض عرض الفدرالية في جنوب اليمن وأصر على الانفصال



2009-11-18الحدث-لندن ـ الدولية للأنباء
أكد مصدر يمني معارض بارز أن نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض رفض عرضاً لاقامة فدرالية في جنوب اليمن، وأصرّ على حل الانفصال.

وابلغ المصدر المعارض الوكالة الدولية للأنباء (آي إن إي) أن رئيس الوزراء اليمني السابق حيدر أبو بكر العطاس ، الذي وصفه بأنه مقرّب من الحكومة السعودية "عقد اجتماعاً هذا الشهر مع نائب الرئيس السابق علي سالم البيض في دولة أوروبية".

وقال المصدر "إن العطاس اقترح على البيض القبول بعرض الفدرالية في جنوب اليمن بدلاً من الانفصال، لكن الأخير رفض بقوة هذا العرض جملةً وتفصيلا، وشدد على أنه لن يقبل بأقل من تحرير اليمن الجنوبي وخروج قوات (الرئيس) علي عبد الله صالح منه"، على حد تعبيره.

وأضاف المصدر المعارض الذي طلب عدم الكشف عن هويته "أن السعودية، على ما يبدو، طلبت من العطاس تقديم هذا الاقتراح لكي يتفرغ (الرئيس) صالح لمحاربة الحوثيين في الشمال الذين تعتبرهم المملكة خطرا عليها".

وتابع المصدر "أن العطاس وحين وجد أن كلام الرئيس البيض حاسماً وأن قضية شعب الجنوب لا تحتاج إلى إرضاء هذه الجهة أو غيرها على حساب حريته المنتظرة ، سحب الاقتراح وانضم إلى جماعة الحراك الجنوبي".

وكان البيض أعلن في مقابلة مع قناة (عدن) الناطقة باسم (الحراك الجنوبي) ومقرها لندن أن الجنوبيين "يعتزمون استعادة دولة الجنوب ولو تم ذلك عبر النضال المسلح، وأن شعب الجنوب انطلق على طريق الاستقلال الثاني"

وحول الفدرالية المطروحة كحل لأزمة الجنوب، قال البيض "نريد فك الارتباط، وربما تأتي أجيال جديدة تقيم وحدة بناءً على دراسات وأبحاث، لكن الموجود حالياً ليس الوعاء المناسب للوحدة".

وتشهد المحافظات الجنوبية مواجهات شبه يومية منذ مارس/آذار 2006 بين الشرطة ومحتجين جنوبيين يدعون إلى ما يسمى بـ 'فك الارتباط' بين الجنوب والشمال وعودة دولة الجنوب التي كانت قائمة قبل الوحدة اليمنية عام 1990.


عدد زوار هذه الصفحة : 618</H1>
الوضاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس