عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-11-02, 05:42 AM   #2
فحمان
قلـــــم ذهبـــــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-06-13
المشاركات: 3,833
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عامر اليافعي مشاهدة المشاركة
النائب عبدربه منصور يدرك تماما ان الجنوب محتل ويعرف الحقيقة كاملة ولا يحتاج الى ان نفصل له الامر الحقيقي في صنعاء فهو ابوها وامها
هل يمكن ان يفعلها كما يفعلها الرجل الحر سلفاكير ميارديت مع العلم ان كان لا يعلم ابن منصور فان جنوب السودان لم يكن دولة من قبل .
هل سنسمعها مدوية تهز ارجاء قصر مسيلمة ؟
من يدري .. فالدم الجنوبي ما يزال يجري في عروق ابن لودر الغراء.


نائب رئيس السودان يدعو الى انفصال الجنوب السوداني اثناء الاستفتاء حول مصير الجنوب المزمع إجراءه في عام 2011 .

01.11.2009 آخر تحديث [20:26]


دعا سلفاكير ميارديت، النائب الاول للرئيس السوداني ،رئيس حكومة جنوب السودان أبناء الجنوب إلى التصويت لصالح الانفصال عن السودان اثناء الاستفتاء حول مصير الجنوب المزمع إجراءه في عام 2011 .

وجاءت هذه الدعوة يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام قداس بإحدى كنائس مدينة جوبا، المركز الإداري لإقليم جنوب السودان، وقال كير أنه اذا اراد سكان الجنوب ان "يصبحوا احراراً" فليصوتوا الى جانب الاستقلال ، واذا قرر أبناء جنوب السودان التصويت من أجل بقاء إقليمهم جزاءاً من السودان، فإن قدرهم أن يظلوا إلى الأبد "مواطنين من الدرجة الثانية". وتعد هذه الدعوة الأولى للانفصال من قبل رئيس حكومة الجنوب السوداني الذي يحتل الان ايضاً منصب نائب الرئيس السوداني عمر البشير ، وذلك وفقاً لاتفاقية المصالحة التي انهت الحرب بين الجنوب والشمال .
هذا وقد أعلن زعيم الإقليم الأسبوع الماضي أن احتمال الانفصال وارد إذ لم تعد الوحدة بين جنوب السودان، الذي تقطنه غالبية مسيحية، وشماله المسلم "مغرية"، إلا انه أضاف قائلاً "لا يزال هناك أمل بالحفاظ على السودان موحداً في حال أظهر الجانب الآخر أنه معني بالكامل في ذلك".
الجدير بالذكر أن أكثر من مليوني شخص قتل في الحرب الأهلية في السودان التي اندلعت في عام 1983 واستمرت حتى عام 2005، الذي شهد توقيع اتفاقية سلمية بين طرفي الصراع، اشترطت إجراء انتخابات عامة في السودان واستفتاء لتحديد الوضع النهائي لجنوب السودان في عام 2011.
وحمل نائب الرئيس السلطات في الخرطوم مسؤولية فشل الحكومة في جعل "الوحدة مغرية" لأبناء جنوب السودان، وأشار إلى عجز الحكومة المركزية عن تنفيذ تعهداتها، بما فيها تحديد الحدود الادارية بين شطري البلد في المنطقة الغنية بالنفط.
لايستطيع
اعما لقي حلية
فحمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس