عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-10-15, 07:00 AM   #4
فحمان
قلـــــم ذهبـــــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-06-13
المشاركات: 3,833
افتراضي

الرئيس اليمني يعد بتحقيق النصر على عناصر التمرد في صعدة
صنعاء - وكالات الأنباء: تكبير الخط


استغل الانفصاليون بجنوب اليمن ذكرى ثورة ضد القوة المستعمرة السابقة بريطانيا لتأكيد مطالبتهم بالاستقلال أمس بينما تعهد الرئيس علي عبدالله صالح بسحق المتمردين في الشمال. ويواجه صالح تحديين لحكمه من المتمردين الحوثيين وينتمون الى الطائفة الزيدية في الشمال ويخوضون تمردا ضد السلطة المركزية منذ عام 2004 والجنوبيين من اليمن الجنوبية سابقا. ويشتكي كلاهما من أن الحكومة المدعومة من السعودية والغرب تهمشه سياسيا واقتصاديا كما يقول الزيديون انهم يتعرضون للاضطهاد من قبل متشددين اسلاميين سنة اكتسبوا نفوذا من خلال علاقات صالح الوثيقة بالسعودية التي هي قوة سنية. وقال صالح في احتفال أقيم بمناسبة ثورة عام 1963 ضد بريطانيا في مدينة عدن "ان النصر على عصابة التمرد والارهاب الحوثية في صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران قادم".
وأضاف أنهم قوى للتخلف لانهم نسوا الماضي حين لم تكن هناك مدارس او مستشفيات او كهرباء في اشارة الى وحدة شمال وجنوب اليمن في عام 1990 باعتبارها اكبر مكسب من ثورة الجنوب. واحتدم الصراع في الشمال منذ بدأ الجيش عملية (الارض المحروقة) في 11 اغسطس. وتقول جماعات الاغاثة التي منحت دخولا محدودا للمحافظات الشمالية ان ما يصل الى 150 الف شخص فروا من منازلهم.
وقال شهود ان الافا من أعضاء الحركة الجنوبية المعارضة عقدوا اجتماعا حاشدا في بلدة ردفان. وقال موقع المعارضة المسمى "عدن برس" ان علي سالم البيض رئيس جنوب اليمن سابقا الذي يعيش في المنفى خاطب الاجتماع بالهاتف من المانيا. وقال البيض في كلمة حصلت رويترز على نسخة منها بالبريد الالكتروني "اننا لن نتراجع عن هدف تحقيق استقلالنا الثاني مهما كلف ذلك من تضحيات ومهما طال الوقت". وأضاف "جاءنا الاحتلال البريطاني من وراء البحار اما الاحتلال الحالي فقد كان نتيجة لانقلاب نظام صنعاء على مشروع الشراكة الوحدوية" في اشارة الى حرب أهلية قصيرة عام .1994 وتخشى الولايات المتحدة والسعودية اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم من أن يوفر انعدام الاستقرار لتنظيم القاعدة قاعدة جديدة للعمليات. وتقول السعودية ان عددا من المتشددين المطلوب القاء القبض عليهم فروا الى اليمن.
ومن جانب آخر اكد المتمردون الحوثيون استعدادهم لفتح ممرات انسانية لاغاثة النازحين في شمال اليمن استجابة لنداء في هذا الصدد وجهته الامم المتحدة، وذلك في بيان نشر على موقع قريب من المتمردين أمس. وقال البيان الذي يحمل توقيع المكتب الاعلامي لقائد التمرد عبدالملك الحوثي "نحن على استعداد لفتح ممرات وطرق آمنة تصل الى جميع المخيمات والمناطق المنكوبة وباشراف الامم المتحدة مباشرة، مع ضمان الا تستخدمها السلطة لتعزيزات عسكرية".
وذكر البيان ان هذا القرار يأتي "تجاوبا مع جهود الامم المتحدة ومع النداء الاخير الذي وجهه وكيل الامين العام للشؤون الانسانية جون هولمز". كما اكد المتمردون "استعدادنا الدائم للتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الانسانية في كل ما من شأنه اغاثة النازحين وحماية المدنيين". وكان مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز قد دعا الاحد اطراف القتال في شمال اليمن الى حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات اليهم، مشيرا الى ان الالاف لايزالون عرضة للعنف في مناطق الحرب.
في حين تظاهر الالاف أمس في جنوب اليمن مطالبين بالانفصال عن الشمال، وذلك في الذكرى الـ46 لانطلاق الثورة في الجنوب ضد البريطانيين، بحسب ما افاد شهود لوكالة فرانس برس. من جهته، جدد الرئيس اليمني تأكيد دفعه في اتجاه مزيد من اللامركزية وتعزيز صلاحيات السلطات المحلية في سائر انحاء البلاد، وذلك في كلمة القاها في المناسبة نفسها في صنعاء، ولكن من دون التطرق مباشرة الى الحركة الاحتجاجية في الجنوب. وقال شهود ان الالاف اقاموا مهرجانا شعبيا في الحبيلين في محافظة لحج (جنوب)، والقيت فيه كلمات لبعض قادة "الحراك الجنوبي"، وهي الحركة الاحتجاجية التي تعم المحافظات الجنوبية والشرقية التي نظمت على مدى الاشهر الماضية سلسلة من التظاهرات رفعت خلالها مطالب الانفصال عن الشمال وشهدت احداثا دامية احيانا.

www.akhbar-alkhaleej.com/ -
فحمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس