عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-10-10, 01:01 PM   #6
ألحضرمي
قلـــــم نشيـط
 
تاريخ التسجيل: 2009-10-07
المشاركات: 56
افتراضي

أكدت أن محادثاتها مع أبوالغيط وسليمان دارت حول الصومال

إريتريا تنفي أي وجود عسكري إيراني بمينائها على البحر الأحمر


نفي السفير إريتريا في القاهرة "فاسيل جبرسيلاس" يوم الجمعة، الأنباء التي ترددت حول أن الزيارة التي قام بها كل من أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري، والوزير عمر سليمان مدير المخابرات العامة للعاصمة الإريترية أسمرة، متعلقة بما يتردد عن تواجد إيراني عسكري في ميناء "مصوع" على البحر الأحمر.

وأكد السفير أن الزيارة التي قام بها أبو الغيط وسليمان لأسمرة، ليس لها علاقة من قريب أو بعيد، بما تردد عن التواجد العسكري الإيراني في إريتريا ، موضحا أن المسؤولين المصريون وكافة الأجهزة المصرية المعنية، يعلمون جيدا أنه لا تواجد عسكري إيراني في اريتريا.

وأشار السفير إلى الاتهامات التي كان يرددها البعض من قبل، حول وجود عسكري إسرائيلي في اريتريا، مضيفا "والآن يرددون أن هناك تواجد عسكري إيراني، فكيف يمكن جمع النقيضين في مكان واحد"، مشيرا إلى أن كل ذلك "مجرد دعايات غير صادقة".

وأكد السفير أن زيارة أبو الغيط وسليمان لأسمرة كانت ناجحة، موضحاً أن المباحثات التي أجراها الوزيران مع الرئيس الاريتري أسياس أفورقي والمسئولين الاريتريين، تركزت حول الأوضاع في الصومال ومنطقة القرن الافريقي.

وأضاف قائلا "كانت المناقشات صريحه وإيجابية، وخاصة أن هناك قناعه إريترية بأهمية أن يكون لمصر دوراً أكثر إيجابية لما هو عليه الآن، وذلك لأن الأوضاع في القرن الأفريقي تهم مصر والمنطقة"، وأوضح "نحن نعتقد أن مصر هي أكبر دولة في المنطقة، ولذلك لابد أن يكون دورها الرئيسي، في أية محاولات لحل المشكلة الصومالية".

كما أكد السفير على أن هناك تطابقاً في وجهات النظر المصرية والاريترية، فيما يتعلق بكيفية حل المشكلة الصومالية، عن طريق عقد لقاء جامع للفرقاء الصوماليين، لإعطائهم الفرصه لحل خلافاتهم بأنفسهم، دون أيي تدخلات خارجية قد تعقد المشكلة.

وأوضح السفير الاريتري أن بلاده تنظر إلى مصر باعتبارها العمق الاستراتيجي لها، مشيراً إلى أن هناك رغبه من الجانبين لتعزيز العلاقات في جميع المجالات، سواء الاقتصادية أو التجارية أو السياسية.
ألحضرمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس