عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-07-30, 12:57 PM   #7
ابو خطاب
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-02-26
المشاركات: 1,181
افتراضي

س1- هل فعلا استطاع الحراك الجنوبي ان يطور نفسه خلال السنوات التي خلت ام انهامجرد مظاهرات ومسيرات تارة تنجح وتارة تفشل وعلى هذا المنوال والى متى؟؟


نعم استطاع الحراك الجنوبي أن يطور من نفسه في جوانب عدة فبعد أن كانت جماهير الحراك بالمئات أصبحت اليوم عشرات الآلاف بل مئات الآلاف وبعد أن كان النطاق الجغرافي للحراك ضيقاً ومحصوراً في مناطق معينة فأن رقعة الحراك اتسعت اليوم لتغطي كل أراض الجنوب وبعد أن كانت المهرجانات موسمية باتت اليوم بشكل يومي كل ذلك يدل أن الحراك في تطورٍ مستمر ويسير بوتيرة عالية .

أما فيما يخص فشل المهرجانات فذاك شيء وارد وله أسباب مختلفة تارة بسبب الإعداد والتحضر السيئ وتارة بسبب القبضة الأمنية والنجاح يعد الأصل والفشل الاستثناء .

الى متى ؟ لحسن الحظ ان الحراك الجنوبي حراكاً شعبياً لا تتحكم به نخبة سياسية أو حزبا سياسياً لولا ذلك لكانوا أبحروا به إلى المجهول .


س2- الحراك الجنوبي صار الان حاضرا على الساحة المحلية لكن هل هو الحراك نفسه من استطاع اثبات وجودة ام انه فشل السلطة هو ما ادى الى بروز الحراك؟

نجاح الحراك وفشل السلطة شيئان متلازمان لا نستطيع الفصل بينهما أي أن نجاح احدهما يعتبر فشلاً للآخر فالحراك الجنوبي تبرزه للواجهة أحيانا تصرفات السلطة الطائشة والحمقاء وكذلك تصرفات قادة الحراك الطائشة وصراعهم المقزز يخدم السلطة وهكذا فان الطرف الأذكى هو من يستفيد من إخفاق وأخطاء الآخر .

س3-هل استطاع الجنوبيون اسماع صوتهم للخارج ام انها مجرد تغطية اعلامية سرعان مايتم نسيانها وهل هذه التغطية فعلا لأجل خاطر عيون الحراك ام انه مجرد ضغط من قبل بعض الاعلاميين ومنهم الجزيرة وبإيعاز من المكتب الرئيسي على صالح وقصة خلافه مع قطر وكيف ان كانت العلاقات على مايرام ؟

لا أغالي إن قلت إن الثورة السلمية استطاعت في الآونة الأخيرة إرغام وسائل الأعلام المختلفة على تسليط الضوء عليها ومن وجهة نظري إن أمرين اثنين ساعدا في ذلك هما انضمام الشيخ طارق الفضلي للحراك الجنوبي وخطاب البيض الشهير في يوم فك الارتباط هذان الأمران كانا نقطة تحول حاسمة في مسيرة الثورة السلمية اعلامياً وشعبياً.


هل هناك قائد جنوبي يستطيع ان يجمع كل مكونات الحراك تحت قيادته ام ان الكل يسعى لظم الكل ؟




وحدة الشيخ طارق الفضلي من يستطيع القيام بهذا الدور في حال أقترب كثيراً من كافة أبناء شعب الجنوب والتواجد بينهم... الشيخ الفضلي يمتاز بحضور طاغ وكاريزما تساعده على لعب هذه الدور بإمتياز لاسيما بعد مجزرة زنجبار .



ولي عودة مع بقية الاسئلة



التعديل الأخير تم بواسطة ابو خطاب ; 2009-07-30 الساعة 01:02 PM
ابو خطاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس