عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-07-24, 04:02 PM   #2
برق ألجنوب
قلـــــم نشيـط جــــداً
 
تاريخ التسجيل: 2009-05-25
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 230
افتراضي

جريدة الوطن السعودية

6 قتيلاً بينهم جنديان و30 جريحاً في اشتباكات باليمن
صنعاء: صادق السلمي

شهدت محافظة أبين جنوبي اليمن يوماً دامياً أمس بعد اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن وأنصار قوى الحراك الجنوبي في زنجبار عاصمة المحافظة، راح ضحيته 16 قتيلاً بينهم جنديان إضافة إلى نحو 30 جريحا بينهم نائب مدير أمن زنجبار الذي أصيب بجروح خطيرة. واندلعت المواجهات عندما كان أنصار الحراك الجنوبي يعقدون مهرجاناً دعا إليه الناشط الإسلامي طارق الفضلي رداً على مهرجان نظمته السلطة المحلية بالمحافظة في السابع من يوليو الجاري، في ذكرى انتهاء الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد عام 1994. وسقط عدد من القذائف على منزل الشيخ الفضلي، ما أدى إلى احتراق جزء منه، وسط أنباء عن استهدافه. كما تم إحراق سيارة شرطة وعدد آخر من الآليات العسكرية التي حاولت التقدم باتجاه المنزل ومحاصرته. واتهمت السلطات المحلية بالمحافظة أتباع الفضلي بالبدء بإطلاق النار على الجنود الذين كانوا يتواجدون في محيط المنزل. وقالت إن قرار الرد على النيران اتخذ من قبل قوات الأمن بعد وقوع إصابات في صفوف الجنود الأمر الذي نفاه المشاركون في المهرجان.
وكانت حشود عسكرية مكثفة من الطواقم العسكرية والمصفحات وصلت مساء أول من أمس إلى المواقع المستحدثة في مدينة زنجبار وضواحيها بمحافظة أبين، وطوقت المدينة من كافة الاتجاهات تحسبا لقيام المهرجان، كما قامت باعتقال العشرات من المتظاهرين والشروع في التحقيق معهم. وقبل ساعات من تنظيم المهرجان اعتقلت السلطات الأمنية ناصر عبدالله البحيري رئيس فرع حزب التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة أبين قبل أن تفرج عنه بعد ضغوط من قبل أحزاب اللقاء المشترك المعارض.
وأكدت المعارضة في بيان أن "هذه التصرفات التي أقدمت عليها قوات الأمن المركزي إنما تزيد الوضع المتأزم احتقانا". وطالبت المعارضة السلطات الأمنية برفع الحشود العسكرية والأمنية من كافة الطرق ومداخل المدن في زنجبار وجعار والمدن الأخرى بمحافظة أبين. وكان محافظ أبين أحمد الميسري ترأس في وقت سابق أول من أمس اجتماعا لقيادة السلطة المحلية دعا فيه إلى أن يكونوا في مقدمة الصفوف للتصدي لمن وصفهم بـ "العابثين والمروجين لأفكار التشطير وثقافة الكراهية، والذين يسعون إلى إثارة الفتن".
برق ألجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس