عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-17, 04:31 PM   #1
دختر شايب
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2011-02-26
المشاركات: 1,163
افتراضي الجيش الجنوبي و تجارب من جيوش العالم !!! ( 1 )

لا يوجد جيش في العالم إلا و لديه مشاكل مختلفة في القيادة او في التنظيم او في الإدارة و غيرها من المشاكل التي لا تعد و لا تحصى و تحتاج إلى قرار شجاع من القيادة العسكرية و من ثم اعتماده من قبل القيادة السياسية اولاً و أخيراً لحل هذه المشاكل و طبعاً بعد الدراسة الكافية لكي لا نخلق مشاكل جديدة أثناء حل ما هو موجود اصلاً !!!


في قانون وعُرف الجيش البريطاني إذا ترقى ضابط صف برتبة مساعد فإنه لا يترقى إلى رتبة التي تليه و هي رتبة ملازم ثان و إنما يترقى إلى رتبة نقيب فوراُ و ينقل من العمليات إلى الإدارة و ذلك بسبب سنه وخبرته الطويلة في العسكرية و بعد ذلك يترقى إلى رتبة رائد او إلى مقدم و يحال إلى التقاعد !!!


في الثمانينيات القرن الماضي واجه الجيش الفرنسي مشكلة في الهرم العسكري و من عدد كبير في الضباط الذين يحملون رتبة عقيد و لم يتجاوزوا السن القانونية للتقاعد و بعضهم كان في الأربعين من عمره و لحل هذه المشكلة اتفقت وزارة الدفاع الفرنسية مع هيئة التقاعد على أن تدفع للهيئة المبالغ المستحقة عليهم و منحت للضباط حرية القرار في التقاعد الاختياري و بالفعل قدم كثير منهم طلب التقاعد و تم حل مشكلة الهرم العسكري !!!


ليس عيباً أن نستفيد من تجارب الجيوش العالمية و لو نلاحظ في القصة الاولى من الجيش البريطاني بأن الجيش الجنوبي يحتاج إلى هذا القانون حالياً لسد النقص في عدد الضباط من ذوي الرتب الصغيرة في حين بعد بضع سنوات يحتاج إلى تصرف كما تصرف الجيش الفرنسي و هناك تجارب أخرى يجب الاستفادة منها !!! تحياتي لكم جميعاً


دختر شايب


ملاحظة : اللواء الزبيدي - اللواء شلال - اللواء البحسني - اللواء بن بريك - العميد مبارك العوبثاني و غيرهم
لقد أبليتم بلاءً حسناً و بيضتم الوجه الله يبيض وجوهكم و كفؤ عليكم يا رجال
دختر شايب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس