عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-03-17, 10:00 PM   #36
الثائر الصلب
قلـــــم ذهبـــــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-06-18
المشاركات: 4,155
افتراضي

فيما مسلحو الحوثي يقتربون من صنعاء.. حفيد الإمام يعود إلى اليمن بعد عشرات السنين من انقلاب جمهوري على مملكة جده الأمام
صورة قديمة للامام احمد حميد الدين -بحاجة الى مصدر
الامام احمد

الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين المتوكل: إمام اليمن المشهور، ولد في الأهنوم، وعاش طفولته في كنف جده محمد بن يحيى المتوفي في 1322 هـ / 1904م. درس وتتلمذ على يد علماء مشهورين في شهارة وغيرها التي تولى أمرها حتى انسحب الأتراك من اليمن عقب الحرب العالمية الأولى وقامت المملكة المتوكلية اليمنية.

اعتمد عليه أبوه في بعض حروبه لبسط سيطرة اليمن الجديدة وحكمها المركزي، فحارب في حجة والمشرق وفي برط في الشمال والزرانيق في تهامة حتى اشتهر باسم (أحمد يا جناه) واتخذ حجة مقراً له حتى عينه أبوه أميراً على لواء تعز عندما بدأ الاعتماد على أبنائه الذين عرفوا بسيوف الإسلام في حكم البلاد من بعد عام (1357 هـ/ 1937م),وحين انطلقت ثورة الدستور عام 1948 م، كان مخطَّطاً أن يُقتل خارج تعز في الوقت نفسه الذي يقتل فيه أبوه في حزيز جنوب صنعاء (7 فبراير 1948م) ولكنه خادع الكمين، وخرج سراً إلى حجة حيث أعلن الحرب على الثورة وقضى عليها وأعدم زعماءها وسجن الباقين في حجة، وتولى حكم البلاد متخداً لنفسه لقب الناصر لدين الله.

الإمامة



ولي بعد اغتيال أبيه في ثورة الدستور 1948 الذي نجح في إفشاله. وكانت تعز عاصمته، وأخمد انقلابات عديدة ضد حكمه. وأخباره كثيرة شهيرة، توفي في 1962 م. قامت بعد وفاته الثورة "ثورة 26 سبتمبر" حيث استمرت من 1962-1970 م, وأعلنت الجمهورية العربية اليمنية رسميا عام 1970 م. مولده بقفله عذر من بلاد حاشد.



أبنائه



محمد البدر حميد الدين

عبد الله

عباس

علاقاته مع الخارج



أقام علاقات دبلوماسية وتم توقيع اتفاقات مع الاتحاد السوفيتي والكتلة الاشتراكية، ومنها الصين الشعبية أواسط الخمسينيات يوليو 1957م مما ادخل على البلاد الكثير من الإنجازات للبنية التحتية والمشاريع التنمويه, والتقى في جدة مع الرئيس جمال عبدالناصر والملك سعود فوقعوا ميثاق جدة في 28 إبريل 1956م كحلف ثلاثي.

في ربيع عام 1958 م التحق بالوحدة المصرية - السورية حين وقع ابنه البدر في دمشق ميثاق الاتحاد الثلاثي 8 مارس 1958م) الذي لم يلبث أن حل نتيجة لسلبية ذلك الاتحاد، كما تم التعاون مع مصر في إنشاء الكليات العسكرية التي تخرج منها ضباط الثورة.
المزيد
الأحد 16 مارس 2014 08:47 مساءً
صنعاء(عدن الغد)خاص:

كشفت وسائل إعلام يمنية عن ما قالت أنها مساعي يبذلها محمد بن عبد الله بن الحسين بن حميد الدين، العائد إلى اليمن منذ نحو شهر لترتيب عودة أفراد أسرته.. مؤكدة ان "قرارت جمهورية ستصدر بإعادة أملاك أسرة حميد الدين التي كانت تحكم اليمن قبل الإطاحة بها في مطلع ستينات القرن الماضي.



وقللت صحيفة (اليمن اليوم) التي أوردت الخبر من أهمية العودة , حيث وصفة العودة بأنها (زيارة) تعد الأول له منذ قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م، التي أطاحت بحكم أسرة حميد الدين".



وقال علي بن الحسين علي حميد الدين في تصريح لصحيفة اليمن اليوم " إن الأمير يسعى في زيارته الاجتماعية بالدرجة الأولى إلى لقاء رئيس الجمهورية للسماح بعودة بقية العائلة الذين يقدر عددهم بألفي شخص".

وبحسب الصحيفة فأن قرارات جمهورية ستصدر تقضي بإعادة أملاكهم المصادر بعضها من الدولة ومنهوب بعضها من قبل الأفراد.



وأضاف علي حميد الدين: " لقد سعينا حثيثاً لحصول العائلة على مقعد في مؤتمر الحوار الوطني لطرح قضية العائلة ووضع صيغة وطنية لإغلاق هذا الملف المفتوح منذ خمسة عقود، ووقف علي محسن وطابوره من ناهبي أملاك الأسرة في وجه هذا المطلب، فلم نتمكن من المشاركة في الحوار الوطني".



وقال : " لكننا نأمل أن يضع رئيس الجمهورية حلاً عادلاً لتشريد هذه الأسرة، وعودتها إلى بلادها وإعادة أملاكها المنهوبة، كبادرة تؤكد الحرص على تنفيذ مخرجات الحوار المتمثلة في المصالحة الوطنية، وطي صفحة الماضي، وإسهام اليمنيين جميعاً في بناء مستقبل بلادهم.



وذكرت الصحيفة ان "محمد الذي اغتيل والده الأمير عبد الله بن الحسين في صعدة مطلع العام 1969م، انتقل إلى المملكة العربية السعودية، وعاش فيها مع بقية الأسرة برعاية خاصة من ملوك آل سعود حتى اليوم.



وتأتي عودة احد احفاد حميد في الوقت الذي تقترب فيه جماعة الحوثي الزيدية والمقربة من اسرة حميد الدين من العاصمة اليمنية صنعاء , حيث قالت مصادر عسكرية ان جماعة الحوثي باتت على مشارف العاصمة اليمنية صنعاء.
الثائر الصلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس