عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-02-04, 04:48 AM   #8
محارب عنيد
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2013-09-07
المشاركات: 2,305
افتراضي

خبراء عسكريون: هزيمة حاشد تعد تحولا جذريا في مسار الصراع ويضع الحوثيين على مرمى حجر من العاصمة صنعاء


04 ربيع الثاني 1435هـ - 04 فبراير 2014 م 12:00 عدد القرائات 532



Share on email Share on print




( صدى عدن ) متابعات :
تضارب الأنباء حول سبب الانهيار المفاجئ للقوات المساندة لأولاد الأحمر في حاشد، عزت مصادر خاصة سبب ذلك الانكسار لنفاد الذخيرة إضافة إلى وصول تعزيزات كبيرة من صعدة للحوثيين قيل إن معظمها أسلحة ثقيلة.
ويرى خبراء عسكريون أن تطورات أمس في جبهة حاشد تعد تحولا جذريا في مسار الصراع مع الحوثيين الذين باتوا على مرمى حجر من العاصمة صنعاء بعد انتصارهم على القبائل المساندة لأولاد الأحمر والتي كانت تعد أكبر عقبة تواجههم.

ويرجح الخبراء أن يساهم هذا الانتصار في تعزيز قوات الحوثيين في منطقة أرحب المتاخمة لصنعاء والتي منيت بهزائم متكررة خلال الأيام الماضية غير أنه يرجح أن تتغير موازين القوى هناك بعد الانتصارات التي حققوها في جبهة حاشد.
ويخشى الخبراء من أن يتسبب التقدم الحوثي على عدة محاور نحو صنعاء في انتقال الصراع المسلح إلى قلب العاصمة صنعاء حيث تشير التقارير إلى توسع وجود الحوثيين العسكري في عدة مناطق منها.

ونقلت صحيفة "العرب" الصادرة من لندن تصريحات لـ"علي ربيع" رئيس مركز الثورة للدراسات والبحوث أن الهزيمة التي تعرض لها أولاد الشيخ الأحمر الذين يعدون أيقونة النفوذ المشايخي والقبلي في اليمن والذي ظل مهيمنا طوال العقود الماضية سيسهم في تحويل الصراع في اليمن من صراع قبلي إلى صراع طائفي".

وكشف مراقبون أن القوة التي أصبح يمتلكها الحوثيون تعود إلى الدعم العسكري والمالي الإيراني غير المحدود الذي يتلقونه ما سهّل أمامهم التقدم في معاركهم ضد المجموعات السلفية أو القبلية التي ينضوي تحتها حزب الإصلاح الإخواني.
ولفت المراقبون إلى أن إيران باتت اللاعب الأبرز في الساحة اليمنية خاصة أن دول الخليج ركزت جهودها على دعم المبادرة التي تساهم في عملية الانتقال السلمي والتي توجت بوثيقة الحوار الوطني.
محارب عنيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس