عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-25, 01:21 PM   #3
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

ابن عمر: الوثيقة قفزة باتجاه الحل
اتفاق على دولة اتحادية في اليمن ووثيقة “ضمانات” لحل قضية الجنوب
تاريخ النشر: 25/12/2013

صنعاء - "الخليج":
وقع المشاركون في اللجنة المصغرة للقضية الجنوبية في الحوار الوطني اليمني وثيقة "حلول وضمانات" تفتح الباب أمام حل لهذه القضية من خلال إحالة مسالة عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية العتيدة إلى لجنة برئاسة رئيس الجمهورية تملك صلاحية بت المسألة .
وتم التوقيع على الوثيقة التي تخرج الحوار الوطني من أمام الحائط المسدود، مساء الاثنين، بحضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة جمال بن عمر .
ولم يوقع التيار المتشدد في الحراك الجنوبي هذا الاتفاق إذ أنه يقاطع أعمال الحوار، كما أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني، أن توقيع رئيس لجنة الحوار الوطني عبد الكريم الأرياني على الوثيقة لا يمثل موقف المؤتمر وقناعته، بل هو موقف شخصي .
وحسب الوثيقة، سيشكل رئيس الجمهورية "لجنة برئاسته بتفويض من المؤتمر الوطني الشامل لتحديد الأقاليم ويكون قرارها نافذاً بصورة نهائية وستدرس اللجنة خيارات الأقاليم الستة، منها أربعة في المحافظات الشمالية واثنان في المحافظات الجنوبية، وخيار الإقليمين، وأي خيار ما بين هذين الخيارين يحقق التوافق" .
ونقلت الوكالة عن هادي قوله إن "هذا النجاح المحقق يأتي في ظرف استثنائي وصعوبات اقتصادية وأمنية بصورة متزايدة ولا بد من تغليب مصلحة الوطن وأمنه واستقراره ووحدته" .
وأكد مصدر مقرب من الرئاسة اليمنية أن اللجنة ستتشكل وتحسم موضوع الأقاليم في غضون يومين فقط، على أن "تقدم تقريرها إلى الجلسة العامة الخميس" .
كما تضمنت الوثيقة التزام الحكومة معالجة مظالم الماضي في الجنوب، مع ضمان توفير التمويل لالتزامات جبر الضرر، بما في ذلك إعادة الملكيات المصادرة واستعادة الملكيات المنهوبة وتعويض المتضررين، وضمان التنفيذ الكامل وفق مبادئ العدالة الانتقالية ومن دون تمييز وإعطاء الأولوية للذين عانوا أكثر من سواهم وضمان عدم تكرار إساءة استخدام السلطة والثروة .
من جهته، أكد مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر تفاؤله بقرب انتهاء الحوار، وقال "بهذا الاتفاق أصبحنا في النهاية وفي اللحظات الأخيرة لمؤتمر الحوار الوطني"، وأضاف أن الوثيقة هي "اتفاق على حل عادل للقضية الجنوبية في إطار بناء دولة جديدة مبنية على أسس جديدة، دولة ذات صفة اتحادية طبعاً" فيما "الدستور سيحدد بدقة صلاحيات هذه الأقاليم بعد أن يتم تحديد عددها وجغرافيتها من قبل اللجنة التي سيرأسها رئيس الجمهورية" . ووصف بن عمر الوثيقة بأنها "قفزة نوعية في إطار حل القضية الجنوبية" .
وكان الحوار الوطني وصل إلى حائط مسدود حول النقطة الخلافية الرئيسية، وهي عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية التي توافق المشاركون في الحوار على إقامتها في اليمن . ويصر الجنوبيون على دولة من إقليمين يستعيدان من حيث الشكل حدود دولتي شمال وجنوب اليمن السابقتين، فيما يرفض الشماليون هذا الطرح الذي يعتبرونه "تشطيرياً"، ويصرون على دولة من ستة أقاليم .
وستقوم اللجنة التي سيرأسها هادي باتخاذ قرار يحسم بين الطرحين أو يصل إلى طرح توافقي ثالث .
في جنوب البلاد، قتل ستة أشخاص بينهم أربعة جنود في اشتباكات مسلحة بين عناصر الحراك الجنوبي وقوات الأمن في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة .
وقال مصدر أمني إن "ثلاثة جنود قتلوا وأصيب آخر في اشتباكات مع عناصر مسلحة من الحراك الجنوبي وسط الشارع العام في عتق" .
من جهتهم، قال ناشطون في الحراك الجنوبي إن الآلاف كانوا في مسيرة جابت شوارع عدة طالبت ب"استعادة الدولة" . وقال أحد الناشطين إن "قوات الأمن اعترضت طريقنا ما دفع ببعض المشاركين الذين كانوا يحملون أسلحة شخصية إلى الاشتباك مع قوات الأمن"، وذكرت مصادر متطابقة إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين في صفوف الناشطين الجنوبيين .

- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/pa....a7ZTenUX.dpuf
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس