عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-22, 11:23 AM   #14
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

اشتباكات تشل جنوب اليمن
عدن - أ ف ب - شل النشاط بالكامل تقريبا امس في عدة مدن من جنوب اليمن حيث اسفرت مواجهات مسلحة بين قوات الامن وناشطين من الحراك الجنوبي عن سقوط 11 جريحا، وفق شهود ومصدرين طبي وامني. والجمعة، قتل طفل وناشط جنوبي في حادثين منفصلين في عدن كبرى مدن الجنوب والمكلى كبرى مدن محافظة حضرموت (جنوب شرق).
وامس، افاد مصدر طبي ان ناشطا جنوبيا توفي متاثرا بجروح كان اصيب بها الجمعة في تبادل لاطلاق النار حين هاجم ناشطون من الحراك الجنوبي مركزا للشرطة في عدن.
واغلقت المدارس والادارات ومعظم المحلات التجارية امس في ثاني يوم من حركة احتجاج منذ مقتل زعيم قبلي في اشتباك مع الجيش بداية كانون الاول.
وفي عتق بمحافظة شبوة جرح اربعة ناشطين من الحراك الجنوبي وشرطيان في مواجهات وفق مصدر امني.
واوضح المصدر ان ناشطين مسلحين تمكنوا من السيطرة على سيارة لقوات التدخل السريع ما اضطر الشرطة الى التدخل للتصدي لمسلحين تمكنوا من السيطرة موقتا على مركز اتصالات ومستوصف في عتق.
وفي مديرية الحوطة بمحافظة لحج جرح خمسة اشخاص في اشتباك مسلح وفق مصدر طبي.
والجرحى هم اربعة مارة وشرطي اصيبوا في اشتباك اندلع عندماهاجم عناصر من الحراك الجنوبي دورية شرطة في الحوطة وفق شهود.
وخرج الاف المتظاهرين الى شوارع مدينة المكلى في محافظة حضرموت جنوب شرق البلاد، وفي عدن، احتجاجا على مقتل سعيد بن حبرش في وقت سابق من هذا الشهر.
وقتل بن حبرش وخمسة من رجال القبائل في 2 كانون الاول في الاشتباك الذي اندلع عندما رفض حراسه الشخصيون تسليم اسلحتهم الى الجنود عند نقطة تفتيش. وقتل في الاشتباك جنديان.
ونظم التظاهرة «تحالف ابناء قبائل حضرموت» و»الحراك الجنوبي» اللذان يسعيان الى انفصال الجنوب.
واعلنت المجموعتان عن تنظيم مزيد من الاحتجاجات خلال الايام المقبلة للضغط على الحكومة لتسليم الشخص الذي يشتبه بانه قتل بن حبرش، وتوفير وظائف للجنوبيين في قوات الشرطة والجيش وقطاع النفط.
وكانت جنازة الزعيم القبلي متوقعة السبت في المكلى حيث تمكن انصار الحراك الجنوبي صباحا من «السيطرة بدون قوة على مركز شرطة في المدينة» وفق ما اعلن فؤاد راشد المسؤول من هذا الحراك.
وفي كبرى مدن الجنوب لزم معظم السكان منازلهم بينما كانت حركة السير تقريبا مستحيلة بسبب كتل من الحجر والاطارات المشتعلة التي وضعت على الطرق وفق ما افاد شهود.
في صنعاء، اعلنت الشرطة ضبط سيارة مفخخة واسلحة بعد تبادل للنيران مع مسلحين كانا يستقلانها.
وقال مسؤول في الشرطة كما نقل عنه موقع وزارة الدفاع اليمنية ان المسلحين اصيبا وتوفي احدهما في المستشفى متاثرا بجروحه فيما اعتقل الثاني.
ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بان يتشكل اليمن من عدة كيانات.
ويفترض بمؤتمر الحوار ان يعد لوضع دستور جديد وتنظيم انتخابات عامة في 2014 في نهاية المرحلة الانتقالية من عامين التي بدات بعد رحيل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن السلطة تحت ضغط الشارع.
http://www.alrai.com/article/623028.html
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس