عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-11-04, 06:37 PM   #2
صقر الجزيرة
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-05-25
المشاركات: 17,893
افتراضي

هل ينجح بن عمر في اقناع بن علي بالعودة للمشاركة في ختامية الحوار ...؟
01 محرم 1435هـ - 04 نوفمبر 2013 م 02:00



هل ينجح بن عمر في اقناع بن علي بالعودة للمشاركة في ختامية الحوار ...؟

متابعات :

من المقرر أن تعقد لجنة (8+8) اليوم الاثنين اجتماعاً لها بحضور المبعوث الاممي الخاص الى اليمن، جمال بن عمر ورئيس مؤتمر شعب الجنوب (احد فصائل الحراك الجنوبي) محمد علي أحمد لمناقشة عودة الأخير للمشاركة في اعمال الجلسة العامة الختامية لمؤتمر الحوار.

ولا يزال مكون الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار يشهد انقساما، ففي الوقت الذي أعلن فيه هذا المكون استمرار مقاطعته للجلسة الختامية واجتماعات لجنة 8+8، شارك اعضاء اخرون بقيادة نائب رئيس مؤتمر الحوار عن الحراك الجنوبي ياسين مكاوي في الجلسة الختامية ولكن حضورهم اجتماعات اللجنة لم يفي بالغرض الامر الذي اضطر المبعوث الاممي استدعاء بن علي لاقناعه بالعودة للمشاركة في الحوار .

غير ان مصادر مقربة من بن علي اكدت ان عودته الى صنعاء لا تعني العودة الى مؤتمر الحوار ولكن بهدف اللقاء بالمبعوث الاممي وسفراء الدول العشر الراعية لمؤتمر الحوار ومناقشتهم بالمطالب التي تقدموا بها للعودة الى اجتماعات اللجنة ومنها توفير الحماية الامنية اللازمة لهم ونقل الاجتماعات الى خارج صنعاء .

وكان مكون الحراك الجنوبي علق مشاركته في مؤتمر الحوار احتجاجا على بدء الجلسة الختامية للمؤتمر، وطالبوا اعضاء المكون رئاسة وامانة الحوار تاجيل هذه الجلسة الى بعد انتهاء الفرق الرئيسية من انجاز تقريرها وخاصة فريق القضية الجنوبية الذي على ضوءه ستحدد شكل الدولة القادمة وتقديمها للتصويت عليها.

واستانفت الاحد الماضي اعمال الجلسة الختامية بمشاركة المنشقين عن بن علي من مكون المؤتمر الوطني لشعب الجنوب في الوقت الذي التزم فيه تيار الجنوبيين المستقلين بالمقاطعة .

واتهم جنوبيون الرئيس عبدربه منصور هادي بمحافظة شق صف الجنوبيين وتفريخ تيار جديد يقوم بما رفض بن علي القيام به والمتمثل بالقبول بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني .
ويتفق كثير من المتابعين مع اتهامات الجنوبيين بأن تشجيع الرئيس هادي لتيار مكاوي تهدف لشق الصف داخل مكون الحراك بقيادة بن علي الذي أعلن ان حضور أي شخص جلسات المؤتمر الختامية، فهو لا يمثل مكون الحراك.

واتهمت مصادر في الحراك رئاسة المؤتمر وامانته العامة، بالتزوير في بطائق التحضير الالكترونية ، داعية اياها لإثبات ادعاءاتها بحضور 56 من اعضاء الـ85 ممثلي الحراك، في مؤتمر صحفي.

وحاول مكاوي خلال الايام الماضية تاسيس قيادة جديدة لمكون المؤتمر الوطني لشعب الجنوب بدلا عن بن علي الا ان تلك الخطوة التي باركها الرئيس هادي فشلت مع رفض الجنوبيين اولا والمبعوث الاممي ثانيا لتلك القيادة .

وكشفت مصادر مقربة من الرجل الأول في مكون الحراك محمد علي احمد، أن المبعوث الأممي اجرى الاسبوع الماضي اتصالات عدة، بهدف اقناعه بالعودة للمشاركة في الجلسات.

واضافت المصادر ان تلك الاتصالات اسفرت عن سفر بن علي صنعاء السبت الى صنعاء بهدف اللقاء بالمبعوث الاممي، غير ان مصادر في الامانة العامة لمؤتمر الحوار قالت ان وصول بن علي جاء لحضور جلسة لجنة الـ16 التي من المنتظر ان تخرج بنتيجة عودة مشاركة الحراك في الجلسات الختامية .

وحاليا يكتنف الغموض موقف بن علي من اجتماعات لجنة الـ8+8 التي ستعقد الاثنين وما اذا كان المبعوث الاممي استطاع اقناع بن علي وفريقه بالعودة الى الاجتماعات او فشل بذلك .
صقر الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس