عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-09-19, 11:06 AM   #19
حسين بن طاهر السعدي
قلـــــم ذهبـــــي
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-31
المشاركات: 3,801
افتراضي

الحراك الجنوبي ينظم عصيان مدني في خمس محافظات في اليمن
وإنذار غربي لحزب "صالح" للتوقيع علي وثيقة القضية الجنوبية
الوطن العربي
صنعاء - الوطن العربي - وكالات - احمد علي - الخميس, 19 سبتمبر 2013
تظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبي أمس الأربعاء في مدينة عدن جنوب اليمن للتعبير عن رفضهم لنتائج الحوار الوطني الشامل الذي ينهي أعماله خلال الأيام القليلة المقبلة رغم توعد الشرطة بإفشالها وعدم السماح بإقامتها . في وقت، أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن تلقيه تحذير وإنذار غربي بضرورة التوقيع على وثيقة اللجنة المصغرة حول القضية الجنوبية.
وتجمع المتظاهرون في ساحة العروض تلبية لدعوة رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم، رافعين شعارات انفصالية ومعادية للوحدة اليمنية، وأخرى ترفض نتائج الحوار الوطني والحلول المتعلقة بالقضية الجنوبية.
وردد المشاركون هتافات :" لا تفاوض.. لا حوار.. نحن أصحاب القرار"، و" لن نتراجع لن نهدأ حتى طرد المحتلين"، و" مطلبنا التحرير والاستقلال".
ورغم تهديد الشرطة بعدم السماح بإقامة التظاهرة إلا أنه لم يحدث أي مصادمات وسمحت للمشاركين بالوصول إلى الساحة.
وقال مصدر أمني "سمحنا للمتظاهرين دخول ساحة العروض بعد أن التزموا بعدم إحداث أي فوضى أو أعمال عنف والالتزام بسلمية التظاهرة".
وقال رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم إننا نجدد رفضنا لما يسمى بالحوار رفضاً قاطعاً و ليس لنا علاقة به جملة وتفصيلا، وسنستمر بنضالنا ونحن أصحاب حق ونضالنا مشروع".
وفي سياق متصل، أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن تلقيه تحذير وإنذار غربي بضرورة التوقيع على وثيقة اللجنة المصغرة حول القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار خلال 48 ساعة والا مواجهة عقوبات دولية من مجلس الأمن الدولي.
وتضمن الإنذار الذي حمله أحد السفراء الغربيين إمهال المؤتمر الشعبي العام 48 ساعة للتوقيع على وثيقة الـ 8+8 مالم فإن مجلس الأمن قد يتخذ إجراءات وعقوبات بحق المؤتمر الشعبي العام و صالح بحجة عرقلة التسوية السياسية.
وتنص الوثيقة التي كان تم التوافق عليها على "حل عادل يحفظ أمن واستقرار اليمن الموحد على أساس اتحادي وديمقراطي"، وعلى مرحلة تأسيسية تسبق الانتقال الكامل إلى الدولة الاتحادية الجديدة، يتمتع فيها "الشعب في الجنوب بتمثيل نسبته 50% في كافة الهياكل القيادية في السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية... وكذلك 50% من مجلس النواب".
وكانت اللجنة العامة (المكتب السياسي) للمؤتمر أعلنت بعد اجتماع برئاسة صالح الثلاثاء رفض المؤتمر الذي يمتلك نصف مقاعد حكومة الوفاق لما أسماه "مبدأ التفاوض الشطري كشمال وجنوب" في إشارة إلى لجنة الـ 16 التي يملك المؤتمر ممثلين فيها.
وكان السفير الأميركي المنتهية ولايتة لدي اليمن جيرالد فايرستاين قال في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن النقاشات القائمة حاليا في مؤتمر الحوار حول شكل الدولة القادمة يشير إلى أنها تتجه نحو اختيار النظام الاتحادي الذي يتكون من عدد من الأقاليم وبداخل الأقاليم عدد من الولايات بما يجسد اللامركزية المالية والإدارية.
http://www.alwatanalarabi.com/articl...%8A%D8%A9-nbsp
حسين بن طاهر السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس