عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-09-19, 10:41 AM   #17
حسين بن طاهر السعدي
قلـــــم ذهبـــــي
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-31
المشاركات: 3,801
افتراضي

إنجاز الحوار اليمني يواجه عقدة عدد الأقاليم
تظاهرة لأنصار الحِراك الجنوبي في عدن
اللواء اللبنانية
تجمّع المئات من انصار الحراك الجنوبي مساء امس في مدينة عدن استجابة لدعوة اطلقها المجلس الاعلى للحراك الجنوبي الذي يتزعمه الزعيم الجنوبي حسن باعوم للتعبير عن رفضهم لنتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل والتمسك بمطلب الانفصال.
وتجمّع المتظاهرون في ساحة العروض رغم تحذيرات الشرطة لهم، ورفعوا اعلام دولة الجنوب السابقة ولافتات كتب عليها «نرفض نتائج حوار صنعاء» و«مطلبنا الاستقلال والتحرير»، مرددين هتافات مثل «لا تفاوض لا حوار نحن اصحاب القرار» و«ثورة ثورة يا جنوب».
وقال مصدر امني لفرانس برس: «تم السماح للمتظاهرين من جماعة الحراك الجنوبي بالتجمع بعد ان تعهد المنظمون بأن تكون فعاليتهم سلمية ودون احداث أي فوضى او شغب».
وقال رئيس المجلس الاعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم في تصريح صحفي تسلّمت وكالة فرانس برس نسخة منه: «إننا نجدد رفضنا لما يسمى بالحوار رفضاً قاطعاً وليس لنا علاقة به جملة وتفصيلا وسنستمر بنضالنا ونحن أصحاب حق ونضالنا مشروع».
وأضاف: «ما دمنا تحت الاحتلال سنعمل من اجل نيل حريتنا واستقلالنا مهما كانت التضحيات وعلى هذا الاساس لا بد من استمرار ثورتنا، ونجدد مطالبتنا بإطلاق الأسرى الجنوبيين وعلى رأسهم الأسير أحمد العبادي المرقشي ونجدد التأكيد على حق المنفيين بالعودة إلى ربوع الجنوب».
من جهة ثانية، قال نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض في بيان له مساء امس: «لا غرابة بأن يباشر نظام الإحتلال اليمني منذ يوم أمس 17 أيلول 2013م القمع المفرط محاولاً إفشال العصيان المدني والتظاهرة الثورية في ساحة الحرية في خورمكسر بالعاصمة عدن مما يؤكد ما جاء في التصريحات النارية لأجنحة وأمراء مليشيات نظام الإحتلال اليمني ومشائخ قبائله وعساكره التي ازدادت وتيرتها مع قرب نهاية ما يسمى بـ(الحوار اليمني) وتهديداتهم المستمرة بفرض مخرجاته عنوة على شعب الجنوب».
وكانت قوات الشرطة اليمنية داهمت فجر امس ساحة العروض، ما اسفر عن عدد من الاعتقالات حسب ما افاد مسؤول امني وناشطون وكالة فرانس برس.
إلا أن مصدرا امنيا يمنيا افاد انه تم الافراج عن الناشطين بعد بضع ساعات على اعتقالهم.
إلى ذلك، ما زال انجاز الحوار الوطني اليمني عالقا عند نقطة عدد الاقاليم في النظام الاتحادي الذي يفترض ان يتم اعتماده في اليمن، لاسيما مع انسحاب ممثلي حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح من اللجنة الخاصة بهذه القضية، حسب ما افاد الامين العام للحوار.
وقال احمد عوض بن مبارك: «الاشكال الرئيسي هو في شكل الدولة، اقليمان او عدة اقاليم»، مشيرا الى ان الامور متوقفة على هذا الصعيد مع انسحاب ممثلي حزب صالح من لجنة 8/8 الخاصة بالقضية الجنوبية، إلا أن بن مبارك توقع ان يتم انجاز الحوار في غضون اسبوعين او ثلاثة اسابيع، ولافتا الى «دور رئيسي ومحوري» للرعاة الدوليين في الضغط على الاطراف.
وكان المشاركون في الحوار توافقوا على ان يكون اليمن دولة اتحادية، فيما استمر الخلاف حول عدد اقاليم الدولة اذ يتمسك الجنوبيون بصيغة من اقليمين تستعيد في الشكل دولتي اليمن الشمالي والجنوبي اللتين كانتا مستقلتين حتى 1990.
ويرفض قسم من الشماليين هذه الصيغة لاسيما حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح، فيما يقاطع الحوار الجناح المتشدد في الحراك الجنوبي ويطالب بانفصال كامل عن الشمال.
وعلى صعيد آخر، قتل شرطي يمني في كمين نصبه مسلحون مجهولون في ساعة مبكرة امس في حي المعلا بوسط مدينة عدن (جنوب) فيما افرجت السلطات عن ناشطين من الجناج المتشدد في الحراك الجنوبي بعد ساعات من اعتقالهم حسبما افاد مصدر امني.
وذكر المصدر ان «مسلحين مجهولين نصبوا كمينا لمركبة للشرطة اثناء مرورها في حي المعلا وقاموا برمي قنبلة يدوية على المركبة واطلاق نار ادى الى مقتل جندي».
(أ.ف.ب)
http://www.aliwaa.com/Article.aspx?ArticleId=179008
حسين بن طاهر السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس