عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-09-06, 06:47 PM   #32
أسد المعارك
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-04-03
المشاركات: 2,592
افتراضي



الأهالي هنا يؤيدون مطالب كان قد جاهر بها بعض السياسيون من أبناء المنطقة والتي تتلخص في المطالبة بعودة ضم مناطقهم إلى حضرموت مثلما كانت في السابق أبان عهد السلطان القعيطي الذي كان يحكم حضرموت الساحل، وهو من جلبه سكان المنطقة في ذلك الزمان الغابر من أجل إنهاء الصراع بين القبائل المتناحرة في ذلك الوقت.

قبل أن يقوم الحزب الاشتراكي والذي كان يحكم الجنوب في فترة ما قبل الوحدة اليمنية الموقعة عام 90م بفصلهم عن محافظتهم الأم وإلحاقهم بمحافظة شبوة وفق تقسيم إداري لا يزال ساري المفعول حتى هذه اللحظة.



لم يكن ليخطر ببالي أن أرى ذلك العلم في تلك المنطقة يرفرف على سطوح المباني ويرتسم على جدرانها، إنه العلم الجنوبي (العلم الوطني لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية).

الشعارات الثورية المؤيدة للحراك الجنوبي كان لها حضروها كذلك في جدران بعض منازل المنطقة.



الأحداث السياسية التي تشهدها الساحة العربية وعلى رأسها ما تشهد جمهورية مصر العربية ، كان له كذلك نصيبه الكبير في النقاشات التي يخوضها الرجال هنالك في مجالسهم والتي تشتهر بكثرة تقديم المشروبات المحلية كالشاي والقهوة حيث يتم إسناد مهمة تقديم هذه المشروبات للحاضرين على الأطفال، فيما ينغمس الرجال الراشدون في نقاشاتهم، فهم ينقسمون هنا بين مؤيداً للإخوان المسلمين ومعارضين لهم.

في بعض الأحيان قد يشتد النقاش بين الطرفين، ولكن الجميع يصر على أن مثل هذه المواقف لا تؤثر على علاقاتهم فيما بينهم البين.



من أكثر الأشياء التي لفتت انتباهي وأنا أتفقد المنطقة وأشعرني حقيقية بالسعادة ، كان وجود مستشفى جميل ورائع من حيث البناء، لم يحدث أن دخلته، ولكن توقعت أن يكون جيداً في تقديم خدماته غير أن تأسفت كثراً عندما عرفت أن المشفى لا يقدم أي نوع من الخدمات لافتقاره لطبيب يداوم فيه.



في تلك الأرض التي حباها الله ببرودة الجو والهواء النظيف المنعش ، لا يزال أغلب السكان هنالك يعتمدون على الحمير والنساء في جلب المياه المستخدمة في الشرب والاستحمام والغسيل من الآبار التي ربما قد تكون بعيدة في بعض المناطق، فيما يلجا الميسورين منهم إلى الحصول على تلك المياه من خلال شراء صهاريج متحركة وهي مرتفعة التكلفة.



السكان المحليون هنالك ودودون للغاية ودائماً ما يتبسمون لك خصوصاً في حال إذا ما كنت غريباً عن المنطقة أو كنت سائحاً جذبتك تلك الحصون الكثيرة المنتشرة على هضاب وقمم الجبال المحيطة بالمنطقة والتي كانت تستخدم قبل عقود طويلة جداً من الزمان في أعمال المراقبة العسكرية لحماية تلك القرى من الحروب والغزوات المتبادلة فيما بين القبائل التي كانت تتناحر فيما بينهم البين في ذلك الزمان.



رغم بساطة السكان المحليون وقسوة العيش إلا أنهم يشعرون بالسعادة الكبيرة لاستقبالهم للضيوف والزوار، الجميع هنالك يصر على أن تكون ضيفه رغم بساطة المعيشة هنالك.

وحينما يحين وقت مغادرتك يخرج كل أفراد العائلة من الذكور لتوديعك وللتأكد من أنك غادرتهم بسلام.



ذلك المشهد فيه الكثير من المشاعر العاطفية التي قد تجذبك مرة أخرى لزيارتهم، ولكن صعوبة الوصول إليهم بفضل تضاريس الطريق ووعورته يجعلك تعيد التفكير في الأمر أكثر من مرة.



* اعداد الزميل محمد اليزيدي

اقرأ المزيد من شبوة برس | مديرية عرماء بشبوة ... المديرية المحرومة http://shabwaahpress.net/news/9632/#ixzz2e6CebqdY
أسد المعارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس