عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-04-16, 03:05 PM   #26
وليد الضالعي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-08-05
المشاركات: 7,664
افتراضي

وزير يمني يطالب بفصل الجنوبيين عن الشماليين حول طاولة الحوار




قالت صحيفة البيان الاماراتية أن أحد وزراء حكومة الوفاق اليمنية يتولى «مهمة استفزاز» المشاركين بالحوار، حيث طالب في آخر مرة ان يتم فصل الجنوبيين عن الشماليين اثناء الجلوس على الطاولة لمناقشة قضايا الحوار.
جاء ذلك في تقرير لمراسلها في صنعاء تحت عنوان : مخاوف يمنية من غياب مراكز القوى عن الحوار
أعلن سياسي يمني عن مخاوف حقيقية من تعمد مراكز القوى في البلاد عدم المشاركة بفاعلية في جلسات مؤتمر الحوار الوطني والركون إلى قوة السلاح التي تمتلكها هذه الأطراف، باعتبار أن «قاعة الحوار ليست الساحة التي يمكن لهذه القوى فرض مشاريعها».

وقال السياسي، الذي طلب عدم ذكر اسمه لحساسية المنصب الذي يشغله، لـ«البيان»، «من الواضح أن مراكز القوى لا تشارك بفاعلية في جلسات مؤتمر الحوار، ورئاسة المؤتمر باتت اكثر الأطراف غياباً وعدم الالتزام بأداء مهامها، حيث ان الرئيس عبد ربه منصور هادي لم يحضر سوى جلستين، كما أن نوابه الثلاثة احمد الصريمة وعبد الكريم الارياني وعبد الوهاب الانسي باتوا الأقل حضورا بعد توزيع المشاركين على فرق العمل، وهو أمر أتاح للأمانة العامة مع إنها هيئة إدارية أداء سلطات رئاسة المؤتمر».

وأضاف «لدينا مجاميع يرتكز عليها تجمع الإصلاح، وهذه المجاميع لديها من السلاح ما يكفي لخوض مواجهة جديدة مع الخصوم، كما ان جماعة الحوثي لا تزال تعتمد على أسلحتها ومقاتليها وليس على طاولة الحوار، والأمر كذلك لاتباع الرئيس السابق الذين كدسوا كميات كبيرة جدا من الأسلحة بمختلف الأنواع استعدادا لأي مواجهة».

وبحسب السياسي اليمني، فان القوى المدنية بما فيها الحراك الجنوبي ليس لديها من ضمانة لإنجاح مؤتمر الحوار سوى الرعاية الدولية له ولمخرجاته، محذرا من ان استمرار الأداء بهذه الطريقة سيؤدي الى نتائج عكسية.

وقال إن احد وزراء حكومة الوفاق الوطني يتولى «مهمة استفزاز» المشاركين بالحوار، حيث طالب في آخر مرة ان يتم فصل الجنوبيين عن الشماليين اثناء الجلوس على الطاولة لمناقشة قضايا الحوار.

واضاف «الغي لقاء كان مقرر ان يتم امس لرئاسة المؤتمر مع رؤساء فرق العمل التسع في مؤتمر الحوار الوطني، نظرا لغياب معظم اعضاء هيئة الرئاسة، حيث استكمل خبراء دوليون القاء محاضراتهم في عدد من فرق العمل في مجال المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية».

بدوره، قال امين عام مؤتمر حوار احمد عوض بن مبارك ان «فرق العمل بدأت بشكل تفصيلي في توزيع فرق العمل الفرعية، وبهدف المزيد من التنسيق ومراجعة خوط العمل، والاتفاق على مجموعة من متطلبات المرحلة المقبلة».

الى ذلك، قال قياديون ونشطاء من القوى المدنية والحراك الجنوبي انهم سيعلقون اليوم المشاركة في اعمال مختلف لجان مؤتمر الحوار، ولمدة ساعتين، احتجاجا على عدم استجابة الرئيس عبدربه منصور هادي لمطالب غالبية اعضاء مؤتمر الحوار بإصدار قرارات بإعادة المبعدين الجنوبيين الى وظائفهم، واطلاق سراح المعتقلين على ذمة الانتماء للحراك الجنوبي، والغاء عقود تمليك مؤسسات الدولة الجنوبية ومساحات واسعة من الأراضي التي منحها النظام السابق لرموزه.
* البيان


اقرأ المزيد من شبوة برس | وزير يمني يطالب بفصل الجنوبيين عن الشماليين حول طاولة الحوار http://shabwaahpress.net/news/5561/#ixzz2QcGblLNB
وليد الضالعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس