عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-02-13, 03:00 AM   #2
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

كشف أسماء المشاركين في الحوار اليمني اليوم
هادي يحذر من عدم قدرة البلاد تحمّل المزيد من الصراعات
المصدر: صنعاء- محمد الغباري
التاريخ: 13 فبراير 2013

من المنتظر ان يتم الانتهاء اليوم الأربعاء تسمية ممثلي كافة الأحزاب والقوى اليمنية في مؤتمر الحوار الوطني المرتقب في 18 من الشهر المقبل، وسط أنباء عن تعهد الرئيس عبدربّه منصور هادي بتعيين قادة المناطق العسكرية بما يضمن إنهاء الانقسام في الجيش قبل بدء أعمال المؤتمر، فيما حذر من أنّ البلاد لا تتحمل المزيد من الصراعات التي كانت سببا في المآسي التي تعيشها حتى الآن والتي كان آخرها.مقتل صبي وامرأة برصاص عشوائي في مواجهات بين أنصار حزب الاصلاح الإسلامي وناشطين في الحراك الجنوبي في حي كريتر بمدينة عدن.

وقال مصدر سياسي رفيع لـ «البيان» وفقا لقرار اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار ستسلم كافة الأحزاب والفعاليات السياسية أسماء ممثليها الى اللجنة اليوم بما فيهم أسماء ممثلي فصائل في الحراك الجنوبي،على ان يتم تأجيل تسمية ممثلي القطاعات الشبابية المستقلة وممثلات عن المرأة ومنظمات المجتمع المدني الى وقت لاحق بسبب الصعوبة التي تواجهها اللجنة في اختيار ممثلي هذه الفئات.

وطبقاً لهذه المصادر فان الرئيس هادي وعد بان يعين قادة المناطق العسكرية، ومن ثم توزيع بقية القوات التي لاتزال تحت امرة الخصمين اللدودين اللواء علي محسن الأحمر والعميد احمد علي عبدالله صالح على المناطق العسكرية وبما يضمن إنهاء الانقسام في الجيش قبل بدء أعمال مؤتمر الحوار الوطني في 18 من الشهر المقبل.

ووفقا لما ذكرته المصادر فان الرئيس هادي سيصادق قريبا على الخطة الأمنية الخاصة بمؤتمر الحوار، وان بعض فصائل الحراك الجنوبي لن تشارك في الحوار لكن هناك مكونات جنوبية ستشارك الى جانب ممثلين من الجنوب في قوائم الأحزاب السياسية، وفي القائمة الخاصة بالرئيس هادي وفي قوام ممثلي القطاعات الشبابية المستقلة والمرأة ومنظمات المجتمع المدني.

مقتل 2

وفي وقت تشهد الساحة السياسية انفراجا مرتقبا، مايزال العنف يطغى على الملف الأمني حيث قتل صبي وامرأة مساء أول أمس برصاص عشوائي أطلقته الشرطة عند تدخلها لفض مواجهات اندلعت بين انصار حزب الاصلاح الإسلامي وناشطين في الحراك الجنوبي في حي كريتر بمدينة عدن بجنوب اليمن خلال مسيرة في الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الثورة اليمنية.. التقى الرئيس اليمني بقيادة ملتقى أبناء الجنوب للاطلاع على طبيعة أعمالهم وما تم إنجازه من خلال تكويناتهم الفرعية في مختلف المحافظات الجنوبية والجامعات والمراكز الأكاديمية التي شكلت نواة تأسيس الملتقى ونشاطه.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية إنّ هادي استعرض خلال اللقاء ما عانته اليمن خلال الـ 50 عاما من صراعات وتناقضات لم يكسب خلالها الشعب اليمني شيئا بل على العكس من ذلك خلفت تلك الحقبة معها معاناة ومآسي كثيرة، وقضايا وتحديات صعبة لازالت الى اليوم شاخصة ونعمل اليوم على وضع التسويات لها ومعالجة ما امكن منها على الصعيد الوطني والاجتماعي.

و أضاف: «الوضع لا يزال صعبا ومعقدا بعد مرحلة التغيير التي شهدها اليمن بعد ثورات الربيع العربي وتفجير الوضع في صنعاء وتداعياته حيث لم تحسم الشرعية الدستورية او الشرعية الثورية الوضع على الميدان، واتفق الجميع حقنا للدماء على الاتجاه نحو التسوية والوفاق من خلال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، والتي تم انجاز الكثير منها في هذا الإطار عبر تنفيذ المرحلة الأولى والولوج الى المرحلة الثانية من خلال مؤتمر الحوار الوطني».

دعم التسوية

وقال الرئيس اليمني إنّ «المبادرة الخليجية بلبناتها الأولى لم تشر الى القضية الجنوبية أو مشكلة صعدة ولكن بإدراكنا بأهمية القضية الجنوبية ومشكلة صعدة فقد وضعنا ذلك من خلال الألية التنفيذية لتصبح عنصرا هاما من قضايا الحوار التي يجلس الجميع ويبحث في الحلول لبناء يمن جديد يضمن الحقوق والمساواة لجميع أبناءة بعيدا عن الإقصاء والتهميش وطن يتسع للجميع لا ظالم فيه او مظلوم».

ونبّه إلى ان اهتمام العالم باليمن اليوم يختلف عن غيره من دول الربيع العربي لأسباب عدة اهمها نهجه الطريق الوسط بعيدا عن الإقصاء وإلغاء الأخر ليسهم الجميع في صنع التحول والتغيير واعتبار اليمن نموذجا لهذه التجربة..

وقال إنّ «هذا ما دفع مجلس الأمن الدولي ان يعقد اجتماعا له في صنعاء وهذه من الحالات النادرة التي تحصل في العالم للتأكيد على صواب النهج ودعم مسار التسوية القائمة ما يحتم علينا ابناء اليمن ان نستوعب الاهتمام والمتغيرات وان نساعد انفسنا كي يساعدنا الآخرون».http://www.alkhaleej.ae/portal/48c7e...4237999c0.aspx
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس