عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-01-23, 02:57 PM   #4
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

الرئيس اليمني يدعو المانحين للوفاء بالتزاماتهم
بريطانيا تستضيف اجتماع "أصدقاء اليمن" في مارس آخر تحديث:الأربعاء ,23/01/2013
صنعاء - “الخليج”، وكالات:


1/1




أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أمس، أن بلاده ستستضيف الاجتماع الخامس لمجموعة “أصدقاء اليمن” على المستوى الوزاري في 7 مارس/آذار المقبل . وقال “إن 35 دولة ومنظمة ستشارك بالاجتماع، وستحرص على رؤية الدعم المالي البالغ 9 .7 مليار دولار الذي تعهد تقديمه المجتمع الدولي العام الماضي يتحول إلى عمل وتقدم حقيقي بعملية الانتقال السياسي في اليمن، عقب نجاح اجتماعها في سبتمبر/أيلول الماضي في نيويورك، حين تعهد المجتمع الدولي بتقديم نحو 5 .1 مليار دولار لدعم مستقبل اليمن” .

وأضاف هيغ أن اليمن “يقف على مفترق طرق، ويعمل الرئيس هادي جاهداً لاقامة مؤتمر الحوار الوطني الشامل والإعداد للانتخابات المقررة عام ،2014 لكن التقدم لا يزال بطيئاً” .

من جهته، دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتهما التي قطعتها خلال اجتماع نيويورك لدعم اليمن اقتصاديا كضرورة لاستكمال الانتقال السياسي . وقال خلال كلمته أمام جلسات اليوم الثاني للقمة الاقتصادية العربية المنعقدة بالرياض إن “الدول العربية لديها من أسباب التكامل والتوحد أكثر من أسباب الفرقة والتشرذم، ويتعين العمل بشكل جماعي لمواجهة التحديات العالمية” .

وقدرت وكالات الأمم المتحدة احتياجات اليمن من المساعدة الإنسانية ب716 مليون دولار في ،2013 بزيادة 12% عن السنة السابقة، بعد إعادة تقييم حاجات السكان . وقال رئيس مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (أوشا) في اليمن تروند ينسن “نأمل في جمع كامل هذا المبلغ حتى نتمكن من تلبية الحاجات وإنقاذ حياة الناس” . وأضاف “ثمة حاجة ملحة وحياة الناس في خطر” .

وأثارت سابقة الانعقاد المرتقب لاجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي في العاصمة اليمنية صنعاء أجواء من الارتياح في الأوساط الشعبية عقب أسابيع عاصفة من تصاعد المخاوف من جراء تجدد المظاهر المسلحة في العديد من المدن الرئيسة، والتصعيد الطارئ لتداعيات الأزمة الناشبة بين طرفي الائتلاف الحكومي، حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك .

واعتبر الناشط السياسي حسن المطاع في تصريح ل”الخليج” أن التعويل الشعبي المتزايد على الضغوط الخارجية كوسيلة للدفع بالأوضاع صوب الانفراج المنشود يعكس حالة من الإحباط العام حيال ما يمكن أن تقدمه النخب السياسية الموقعة على وثيقة المبادرة الخليجية . وأشارت الناشطة الحقوقية بتعز ابتسام المقطري إلى أن انعقاد جلسة استثنائية لمجلس الأمن الدولي في اليمن يمثل دعماً سياسياً غير مسبوق لم يحظ به أي رئيس أو زعيم عربي ما يثير مخاوف حول طبيعة التوجسات التي يستشعرها المجتمع الدولي وتهدد مسار التسوية السياسية .http://www.alkhaleej.ae/portal/84286...85c22d8ff.aspx
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس