عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-06-04, 05:19 AM   #5
Ganoob67
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-02-16
المشاركات: 1,744
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدفع الجنوب مشاهدة المشاركة
الفنان المقرمي.. رسم ألف وجه ووجه بعد علقة ساخنة وعاد للفن بفتوى


يعشق رسم الوجوه البائسة، والمرحة، والصارمة، والحالمة، والمرعبة.. مرّت على ريشته مئات الوجوه، فاخترق بواطنها، ودرى بإسرارها المكتنزة في عوالمها الخاصة.. يرسم الوجوه والشخوص بكل فن وإبداع، مضيفا عليها تعابير رائعة تزيد الصورة وضوحا، وتكشف المخبوء من تلك الوجوه.. ذلكم هو الفنان شهاب محمد المقرمي..
"نبأ نيوز" التقت الفنان المقرمي، وكان لها معه الحديث التالي:



حاوره: كمال بن محمد الريامي

(قبل كتابة الحروف)

- كيف كانت بداية علاقتك بالفن التشكيلي والرسم ؟
- بدأت أناملي تخربش وترسم في قريتي بالحجرية قبل لن أتعلم كتابة الحروف، ثم في عدن بمدرستي الابتدائية أحببت مادة التربية الفنية وما زلت أتذكر (الطباشير الملونة) وكيف رسمت ذيل الفيل في بطنه وأنا مغمض العينين.
وفي الحديدة كنت أقف كثيرا أمام لوحة إعلانات أفلام السينما حيث كانت تبهرني الرسوم والألوان .. وذات مره لمحني أبي وأنا متسمر أمام هذه الإعلانات فأعطاني "علقه" ساخنة لم أنسها إلى اليوم..!


(لم أتأثر بأحد)

- بمن تأثرت من الفنانين التشكيليين؟
- لفت انتباهي وأنا صغير أغلفة الروايات (المصرية ) التي كان يرسمها الفنان جمال قطب، لكني لم أتأثر كي لا أكون مقلدا لفنان آخر.. لكني لا أخفيك بمدى إعجابي وانبهاري الشديدين بأعمال الفنانين الكبار، وطرق تعاملهم مع الألوان خاصة (الكنتراست) أو الضوء والظل في رسم الوجوه، ومن هؤلاء الفنان (رمبرت) الذي تميز برسم الوجوه مركزا على علاقة الضوء بالظل.


(الفنان والحرية)

- إلى أي المدارس الفنية تميل؟

- الفنان لا يحب التقليد، وتصنيفه إلى مدارس شئ لا يعنيه، فعليه أن يرسم وينتج ويتلمس أسلوبه الخاص به حسب امكاناته وثقافته وعلى المتلقي أو الناقد تصنيف العمل إلى أي مدرسه ينتمي.
وعلى كل حال لدي لوحه هي لفظ الجلالة تمتزج فيها الأشكال بالخط وتوحي لمشاهدها من بعيد بالانتماء إلى المدرسة البصرية ، وتارة تنتمي أعمال الفنان – أي فنان– تلى عدة مدارس، وقد يتميز بأسلوبه الخاص ويكون ذلك بعد النضوج الفني والخبرة.

(ألف وجه ووجه)

- الوجوه المختلفة، ماذا تعني لك؟

- حتى الآن رسمت أكثر من ألف وجه ووجه.. للرجال والنساء والأطفال .. كل وجه ولد لدي انفعالا خاصا، فالملامح تحكي سيره ذاتيه وصفات إنسانيه كالحدة والطيبة والسماح والقسوة والرعب .. الخ.
رسمت الزعماء والعامة والساسة والأدباء والشعراء والفنانين وبائعي القات والعلماء والثوار والصحفيين وكثير من أصحاب هذه الوجوه لا يعلمون إنني رسمتهم.




(مع كبار الفنانين)

- أهم المعارض التي أقمتها؟

- شاركت في العديد من المعارض الفنية المحلية، لكن من أهم مشاركاتي كانت عام 1986م في المركز الثقافي بصنعاء ضمن معرض شارك فيه عدد من الفنانين اليمنيين الكبار أمثال الفنان الكبير هاشم علي وعبد الجبار نعمان وفؤاد الفتيح وغيرهم، وكنت أصغر مشارك حينها .. وأقمت معرضا شخصيا عام 2005م في لاتحاد الأدباء.

(فتوى القرضاوي)

- ما سبب انقطاعك عن الرسم لفترة كبيرة ؟

السبب انه مرت علي فترة اعتكاف وتدين أحجمت خلالها عن الرسم خاصة رسم الوجوه، وذوات الأرواح حتى قرأت فتوى الدكتور يوسف القرضاوي نقلت عن برنامجه الشهير (الشريعة والحياة) الذي يبث كل أسبوع من قناة "الجزيرة" التي أجاز فيها رسم ماله روح، فأراحتني هذه الفتوى وعدت بعدها الرسم.

(علاقة روحيه)

- وكيف هي علاقتك مع الصحافة ؟

- أنا مخرج صحفي ورسمت الكاريكاتير لصحيفة (الصحوة) لمدة ثلاث سنوات، بعدها انتقلت للإخراج الصحفي في صحية (اليمانية) وعلاقتي بالصحافة علاقة روحية.

(مواقف غريبة وطريفة)

- اغرب المواقف التي صادفتها في مشوارك الفني ؟
- هما موقفان الأول: حدث سنة 1987م حين شاركت في مسابقة للفن التشكيلي والرسم نظمها النادي الأهلي بصنعاء، ولم أقدم مشاركتي الفنية بنفسي التي كانت عبارة عن لوحه اسمها ( صنعاء بوابة التاريخ ) وإنما كلفت مجموعه من الأصدقاء لأخذ اللوحة للنادي ولم أتابع الأمر وبعد مرور 14 عاما وبالتحديد سنة 2000م علمت إن لوحتي تلك حصلت على المرتبة الأولى.
والموقف الثاني : حدث سنة 1986م، حين طلب مني التحدث عن لوحاتي أمام مجموعه من المسئولين فشعرت بحرج شديد وأنقذني من هذا الموقف الفنان علي الذرحاني الذي تحدث نيابة عني، وعرف بلوحاتي.


(نصيحة)

- ما هي نصيحتك للفنانين الشباب؟

- انصحهم بالصبر ومعرفة إن الرسم مهنة تصرف عليها ولا تصرف عليك.




اخي العزيز اذا كان هاذا الذي تقصدة فهوا دحباشي
شكرا لك أخي مدفع الجنوب...
الذي أقصده هو كمال المقرمي و ليس شهاب... و لكن ربما أنهم من نفس المنطقة...
و لكن... لننتظر الآخرين!!
__________________
درة الجنوب ...... الشهيد الطفل عبدالحكيم الحريري
Ganoob67 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس