عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-12-06, 02:23 AM   #13
خط الوسط
قلـــــم نشيـط جــــداً
 
تاريخ التسجيل: 2010-01-27
المشاركات: 288
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حضرمي والجنوب ديرتي مشاهدة المشاركة
ههههههههه
ان كانت حضرموت يمنية الاصل والمنشأ فلماذا اطلق النبي محمد عليه السلام والصحابه الكرام اسم علاء الحضرمي وهو من الصحابة الزاهدين ولم يطلق عليه علاء اليمني ؟؟؟؟؟

فسرها لي انت وشيوخك ؟؟؟؟
اتصل او تواصل مع الشيوخ هذولي ورد علي ،،، ما دامك انت متبني فكرت اليمننه .

وكما اسلفو من قبلنا الجنوب العربي ليست بحاجة لكلام النساء فهو يريد فعل الرجال



ثبت بالوقائع التاريخية الموثقة الصحيحة أنه مع كون حضرموت من اليمن فقد كان لها كيانها السياسي وهويتها المستقلة وحدودها المعلومة وكانت تميز عن غيرها من مناطق اليمن في كتب الجغرافيا والتاريخ إذ كان لها استقلالها وحكامها وهويتها ولهذا كانوا يفرقون بينها وبين اليمن فيقولون بلاد حضرموت وبلاد اليمن وكذلك في نسبة الأعلام فمن كان من اليمن يقال له اليماني مثل طاؤوس اليماني, ومن كان من حضرموت يقال له الحضرمي مثل الصحابي العلاء بن الحضرمي.
وهذا يدل على تميز الحضارمة عن غيرهم من أهل اليمن واحتفاظهم باستقلاليتهم وهويتهم وثقافتهم وذاك يزيدهم فضلاً على فضيلة الثناء والمدح النبوي لأهل اليمن عموماً.
إلا أن هذا التمييز في نسبة الأعلام ليس لحضرموت وحدها فمن كان من صنعاء نسب إليها فقيل: عبدالرزاق الصنعاني وقيل الزبيدي نسبة إلى زبيد فهل يدل ذلك على أن صنعاء وزبيد ليستا من اليمن ؟!.
التفرقة في إطلاق حضرموت منفصلةً عن اليمن هذه معروفة عند العرب عموماً حتى في وقتنا الحالي يطلق كثير منا اسم حضرموت على وادي حضرموت فقط, جاء في أمالي القالي 1/59 (كان ثلاثة أبطن من قضاعة مجتورين بين الشحر وحضرموت..) فهل يعني ذلك أن الشحر ليست من حضرموت ؟!! بل هي من حضرموت جاء في تاريخ الطبري 24/407 “بل ذلك الشِّحْرَ من بلاد حضرموت”.
ومن خلال تتبع الشواهد التي ترد فيها الشحر وحضرموت بالعطف يتبين – والله أعلم – أنهم يعنون بحضرموت الوادي ومناطقه ولذا يذكرون من مدنها مدينتي تريم وشبام ففي معجم البلدان 2/28 (تريم اسم إحدى مدينتي حضرموت لأن حضرموت اسم للناحية بجملتها ومدينتاها شبام وتريم ) وفي آثار البلاد للقزويني 1/12: (حضرموت ناحية باليمن مشتملة على مدينتين، يقال لإحداهما شبام وللأخرى تريم ) ويعنون بالشحر ساحل حضرموت جاء في لسان العرب مادة (شحر) 4/398(والشِّحْرُ ساحل اليمن قال الأَزهري في أَقصاها).

تحيتي لك
خط الوسط غير متواجد حالياً