عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-19, 02:33 PM   #5
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

ساعة من الانفجارات الضخمة في صنعاء تعيد أجواء الحرب آخر تحديث:الجمعة ,19/10/2012
صنعاء - عادل الصلوي:


1/1




أثارت انفجارات مروعة لمخازن الأسلحة التابعة للمعسكر الرئيس لقوات الفرقة الأولى »مدرع« التي يقودها اللواء الركن علي محسن الأحمر، استمرت لنحو الساعة، أجواء من الفزع في أوساط سكان الأحياء الشعبية المتاخمة لمقر الفرقة، وأعادت أجواء الحرب التي شهدتها البلاد العام الماضي .

وتسبب تطاير شظايا ناجمة عن انفجار صواريخ من نوع »لو« و»كاتيوشا« في تعرض العديد من المنازل المتاخمة لمحيط معسكر الفرقة لأضرار متفاوتة، فيما سارع العديد من المدارس ورياض الأطفال الموزعة في أنحاء متفرقة ومجاورة للمعسكر إلى تسريح الطلاب والطالبات وإخلائها، عقب تصاعد التوجسات من احتمالات أن يكون سبب الانفجارات تجدد المواجهات المسلحة بين قوات الفرقة الأولى مدرع وقوات الحرس الجمهوري التي يقودها النجل الأكبر للرئيس السابق العميد أحمد علي عبدالله صالح .

وأكدت مصادر عسكرية من داخل معسكر فرقة اللواء الأول »مدرع« ل »الخليج« أن اكبر مخازن السلاح بالمعسكر والذي يحتوي على أنواع مختلفة من الذخائر إلى جانب صواريخ من طراز »كاتيوشا« و»لو«، انفجر بفعل التدريبات التي كان ينظمها جنود في الفرقة، ما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان وامتداد النيران إلى أحد المخازن المتاخمة للأخير، ما ضاعف من قوة الانفجارات وتسبب في مقتل شخص وجرح جنديين من الذين كلفوا بسحب الذخائر والصواريخ التي لم تنفجر إلى إحدى الساحات الترابية الكائنة داخل فناء المعسكر الداخلي .

وقال شهود عيان إن شظايا الانفجار طالت شقتين سكنيتين في جامعة الإيمان ومنازل في شارع هائل والحصبة وشملان، كما سقط عدد من الصواريخ على منازل مواطنين في المدينة الليبية، إحداها أصابت خزان مياه تابعاً لمنزل وزير الداخلية عبدالقادر قحطان، والثانية سقطت في منزل نائب وزير الداخلية علي منصور لخشع، واثنتان أخريان أصابتا منزلي مواطنين يقعان في الحي، لكن الصواريخ كلها لم تنفجر .

وشرعت قيادة الفرقة الأول »مدرع« والنيابة العسكرية التابعة الشمالية والغربية في تحقيقات مكثفة لكشف ملابسات الانفجارات والسبب الذي أدى إلى حدوثها .

وقال رئيس النيابة العسكرية في الفرقة الأولى »مدرع« العقيد عبدالله الحاضري إن التحقيقات الأولية تؤكد أن حادث تفجير مخزن الأسلحة بالفرقة »عرضي بحت«، مؤكداً أن هناك صواريخ تطايرت في أكثر من اتجاه لكنها سقطت ولم تنفجر .

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع أن الانفجارات ناجمة عن حادث عرضي بمستودع للأسلحة . وبحسب مصدر مسؤول فإن فرقاً هندسية عسكرية سارعت بالنزول الميداني إلى الأحياء التي سقط فيها عدد من القذائف ولم تنفجر وذلك لإبطال مفعولها، وطمأن المصدر »جميع المواطنين بصنعاء بأن الخطر الذي نجم عن تلك الانفجارات قد زال ولم يعد هناك ما يدعو إلى خوفهم أو قلقهم« .

من جانب آخر، صعّد سكان الأحياء المجاورة لمعسكر الفرقة الأولى مدرع من مطالبهم المتعلقة بإخراج المعسكر وبقية المعسكرات في العاصمة من وسط الأحياء السكنية، حيث توجه مئات من هؤلاء إلى الساحة المقابلة لمنزل الرئيس اليمني للمشاركة في وقفة احتجاجية لمناشدة الرئيس اليمني التدخل والتوجيه بإخراج المعسكرات من أماكنها وسط التجمعات السكانية المكتظة .

ودفع الأمر بذلك أمين العاصمة عبدالقادر هلال إلى مطالبة الرئيس عبدربه منصور هادي بالتحرك لإخراج المعسكرات من العاصمة التابعة لكافة التشكيلات العسكرية .

وقال في تصريح له إنه طالب الرئيس هادي بإصدار »توجيه حازم« بإخراج معسكرات القوات المسلحة التي تتمركز بين الأحياء السكنية إلى خارج العاصمة صنعاء »كونها تشكل خطراً كبيراً على حياة المواطنين« .

وأكد هلال أن المجلس المحلي لأمانة العاصمة سيطالب بشكل رسمي بإخراج تلك المعسكرات دون استثناء أو تفريق وتحويل مساحات تواجدها إلى مصالح عامة من منتزهات وحدائق ومدارس ومستشفيات ومبان حكومية وخدمية .

وقال: »فوجئت أنا ووزير التربية والتعليم وعدد من المسؤولين وجمع من المواطنين ونحن نحتفل بتكريم طلابنا الخريجين الأوائل في مدارس النهضة بجوار أحد المعسكرات بسلسلة انفجارات عنيفة ترمى بشظاياها في كل الاتجاهات« .
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس