عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-12, 07:06 AM   #18
وحيد صابر
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2007-11-02
المشاركات: 2,492
افتراضي

جماهير وادي حضرموت تستعد لإحياء ذكرى إنطلاق 14 أكتوبر في سيئون
=====================================
سيئون - ناصر إدريس
تستعد جماهير الشعب الجنوبي للإحتفال بالذكرى التاسعة والاربعون للثورة الجماهيرية التي إنطلقت ليلة 14 أكتوبر من العام 1963م ضد الإستعمار البريطاني للجنوب العربي. تلك الثورة التي إنطلقت من جبال ردفان الشماء بقيادة البطل راجح غالب لبوزة والذي أستشهد مع غروب شمس نفس اليوم.
قوات الإستعمار البريطاني وفي محاولاتها لإخماد تلك الثورة المباركة، شنت حملات عسكرية بربرية غاشمة إستمرت ستة أشهر، ضربت خلالها القرى والسكان الآمنين بمختلف أنواع الأسلحة، وتشرد إثر ذلك الآلاف من المدنيين العزل، وأتبعت حكومة الإستعمار البريطاني في هجماتها وغاراتها على مناطق ردفان سياسة [الأرض المحروقة]، لتخلف كارثة إنسانية فظيعة جعلت أحد أعضاء مجلس العموم البريطاني يدين تلك الأعمال بشده. وتوجت الثورة بإنتصار عظيم للشعب الجنوبي بطرد آخر جندي بريطاني يوم الثلاثون من نوفمبر 1967م
بعد أيام تحل هذه الذكرى على شعب الجنوب عامها التاسع والأربعون، ولكن هذة المرة وشعب الجنوب يرزح تحت إستعمار آخر، والفرق، بينه وبين الأول أنه إستعمار همجي قبلي متخلف بربري، إجتاحت قواتة محافظات الجنوب عام 1994م بقوة السلاح وقتلت الآلاف من المواطنين الأبرياء.
مدن وقرى الجنوب كافة ستحتفل بهذة الذكرى .. جماهير وادي حضرموت على أهبة الاستعداد للإحتفال بهذة الذكرى الخالدة، وسيئون حاضرة وادي حضرموت تستعد لإحياء تلك الذكرى بعدد من الفعاليات الجماهيرية الكبرى التي وضع برنامجها مجلس الحراك السلمي والحركة الشبابية والطلابية بالمديرية، وستبدأ الإحتفالات من يوم غداً الجمعة 12-10-2012م حيث تدشن أولى الفعاليات الجماهيرية والتي ستقيمها فرقة الالعاب الشعبية بحي السحيل بمديرية سيئون، وتتمثل في مهرجان للالعاب الشعبية تنطلق الساعة الرابعة عصراً من جوار البنك الاهلي (مقابل سدة كلابه التاريخية).
منطقة مدودة (قلعة الاحرار) ستحتضن الفعالية الثانية التي ستقام يوم السبت 13-10-2012م والتي ستبدأ عصراً بمهرجان للألعاب الشعبية ينطلق من مدخل مدودة، حيث تستمر الفعاليات إلى وقت متأخر من مساء السبت بأمسية شعرية يستضاف فيها كوكبة من شعراء وادي حضرموت.
مجالس الحراك السلمي بمديريات وادي حضرموت، إختارت مدينة سيئون لتكون الوجهة لهم في الإحتفال بهذة الذكرى، حيث ستشهد المدينة الفعاليات الكبرى يوم الاحد 14-10-2012م ووضع البرنامج لفعاليتين الاولى صباحية وهي عبارة عن مسيرة جماهيرية حاشدة تنطلق الساعة التاسعة والنصف من أمام السدة القبلية بحي الثوار (حي السحيل) الذي يعتبر مكان لإنطلاق الثورة الجنوبية في مدينة سيئون، وفعالية أخرى عصر نفس اليوم، تتمثل في مهرجان فلكلوري كرنفالي للألعاب الشعبية أيضاً، ولكن هذة المره بمشاركة عدد كمن فرق الألعاب الشعبية من مختلف مناطق مديرية سيئون، يبدلا المهرجان في تمام الساعة الثالثة وخمس وأربعون دقيقة (03:45) يليه مهرجان خطابي على منصة قصر سيئون، بمشاركة قيادات من الحراك السلمي الجنوبي من مختلف مناطق وادي حضرموت.
لم ينتهي برامج الإحتفالات بعد، فمنطقة تريس ستحتفل هي الأخرى بهذة المناسبة يوم الإثنين 15-10-2012م بفعاليات كبرى تبدأ عصرأ بعرض كرنفالي فلكلوري لفرقة الألعاب الشعبية بالمنطقة، ومساءاً أمسية شعرية بمشاركة عدد من شعراء وادي حضرموت يتقدمهم الشاعر الثائر رمضان باعكيم.
وحيد صابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس