المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليمن فساد إدارة أم ادارة فساد


على فاضل
2010-02-01, 02:23 PM
اليمن إدارة فساد أم فساد إدارة ؟
الإدارة في عمومها هي مجموع الهيئات التي تعنى بالمصالح العامة بما فيها العلاقات التي تربط بين المؤسسات والمؤسسات وبين المؤسسات والمواطنين .
وهي التي تقوم بكافة الوظائف التنظيمية والتنفيذية داخل المؤسسة على ضوء هوامش محددة مضبوطة بنصوص قانونية قائمة على ثلاث مبادئ
1: مبدأ القانونية
2: مبدأ الشفافية
3: مبدأ المساواة
هذا هو النموذج الأمثل للإدارة الناجحة والتي أثبتت نجاعتها في ترسيخ دولة القانون والمؤسسات نجحت هذه الإدارة في ذلك ولكن السؤال هل نجح اليمن في تبني هذه الإدارة ؟
الجواب يوجد في الممارسات اليومية للإدارة اليمنية التي ليست بمعزل عن ممارسات الإدارة في دول الجوار . إدارة تفتقد القانونية وتعتمد على اللأهوائية والاعتباطية وعندما توجد الاعتباطية تختفي الشفافية وعندما تختفي الشفافية تعدم المساواة .
تفتقر الإدارة في اليمن إلي أهم مقوماتها التي تمكنها من أداء عملها على أكمل وجه .
فالهوامش عريضة ولا حدود لها ولا رقيب عليها وحتى وإن وجد الرقيب فعلى ماذا سيستند في رقابته . أعلى نص قانوني مضغته الأفواه وابتلعته الحناجر ؟ أم على وصايا وزير ألفت يداه الاختلاس ؟ فلا تنظيم ولا تنفيذ وإنما هي الفوضى والفساد .
الإناء بما فيه ينضح وإدارة كهذه لا يمكنها أن تعنى بالمصالح العامة متى وأن دأبت في ذلك .
أين المصالح العامة والإدارة زرعت في نفوس الناس حب الرشوة و الارتشاء أين المصالح العامة والإدارة وظفت ورقت الجاهل أبن القبيلة وأقصت المثقف غير ذي الجاه . ليست الكفاءة مقياسا في الإدارة وإنما هي العلاقات المصلحة التي جعلت من الدولة تركة يتقاسمها من يعتبرون أنفسهم وجهاء القوم .
أين يمن بلقيس التي قالت : قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ .
فأمور اليمن تدبر اليوم بليل وبمعزل عن النور والأنظار . فاليمن لا يعاني من فساد إدارته بل بات بلدا تصنع إدارته الفساد .
بقلم : على عبده محسن فاضل
سويسرا
الاثنين 17 صفر 1431

الجنوب تاج راسي
2010-11-13, 04:15 AM
دحبشه اداره وادره دحبشه

بركان الصمود
2010-11-28, 05:12 PM
الله يعطيك الف عافيه

ابن الحشري
2011-07-12, 03:07 AM
ال حياه في كل وجوهها حلوه جميله فقط تريد من يفهمها0 ياقوم الحياه لقاء عابر وفكر حاضر ومثل سائر وكل هذا غدا هو تاريخ ظاهر0

ابن ابين الجنوبي
2013-02-01, 10:20 PM
سلمت يداك والله على موضوع