المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "اليمن: مسلحو اللجان الشعبية يحاصرون منزل الفضلي ويهددون باقتحامه


عبدالله البلعسي
2012-11-06, 01:44 PM
اليمن: مسلحو اللجان الشعبية يحاصرون منزل الفضلي ويهددون باقتحامه
صنعاء - محمد القاضي

حاصر مسلحون من اللجان الشعبية امس منزل الشيخ طارق الفضلي بعد عودته الى منزله في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين بحراسة قوات من الجيش.

وقال علي السيد القيادي في اللجان الشعبية التي قاتلت في صفوف الجيش ضد القاعدة ل "الرياض": نحن نقوم بمحاصرة منزل الفضلي ونرفض بتاتا وجوده في المحافظة لانه رأس الفتنه وكان متعاونا مع تنظيم القاعدة." وأضاف السيد الذي كان يتحدث من خارج منزل الفضلي: "اعطينا السلطات الحكومية مهلة حتى (اليوم الثلاثاء) لضمان مغادرة الفضلي، ما لم فاننا سوف نقتحم المنزل".

واكد السيد ان الفضلي عاد بصحبة قرابة 30 مسلحا من انصاره وثلاث سيارات عسكرية من اللواء 115 وان سيارة خرجت من المنزل وجرى السيطرة عليها من قبل العشرات من عناصر اللجان وفيها اثنان من انصار الفضلي.

وأثارت عودة الفضلي من منزل والده الشيخ ناصر عبدالله الفضلي الواقع جنوب مدينة شقرة الى منزله في زنجبار بعد قرابة عام من مغادرته اثر اندلاع المواجهات بين الجيش وعناصر تنظيم القاعدة التوتر الى المدينة بعد حصار اللجان الشعبية لمنزل الفضلي المتهم من قبل اللجان الشعبية بمساندة مسلحي القاعدة ومدهم بالسلاح والعتاد والرجال، إضافة إلى مشاركة اثنين من أبنائه (الزبير، وجلال الدين) ضد الحكومة أثناء الحرب التي شهدتها أبين العام الماضي.

واكد السيد عدم معرفة اللجان وحتى محافظ محافظة ابين بوجود ترتيبات مع الحكومة لعودة الفضلي الى زنجبار التي تعرضت لدمار كبير جراء المواجهات بين الجيش المسنود بعناصر اللجان الشعبية وعناصر تنظيم القاعدة والذين تم طردهم في يونيو الماضي من عدة مدن في ابين كانوا يسيطرون عليها لأكثر من عام. ويحمل عناصر اللجان الشعبية الفضلي ونظام الرئيس السابق مسؤولية إسقاط مدينة زنجبار بيد "أنصار الشريعة" في 28 مايو 2011م الماضي.
http://www.alriyadh.com/2012/11/06/article782035.html

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 01:49 PM
مخاوف من اندلاع فتنة مذهبية في اليمن
اتهام صالح بالتقارب مع الحوثيين على حساب الحكومة

يمنيون شيعة يحتفلون في صنعاء بذكرى ما يسمى "يوم الغدير" (إ ب أ)

صنعاء: صادق السلمي 2012-11-06 12:45 AM
بدأت قوى سياسية التحرك لاحتواء بوادر فتنة مذهبية بدأت تلوح في الأفق بين حزب التجمع اليمني للإصلاح وجماعة الحوثيين بعد مقتل وجرح كثير من أنصار الجماعة عقب الاحتفال بيوم الغدير الذي صادف مطلع الأسبوع الجاري. وأشارت مصادر مطَّلعة إلى أن هناك مساعي وجهوداً تبذل للتهدئة بين الطرفين لتجنب اتساع الخلاف واحتوائه قدر الإمكان حتى لا يتحول إلى فتنة طائفية، موضحة أن شخصيات بارزة تواصلت مع الطرفين وأقنعوهما بالتهدئة وعدم التصعيد. وأوضحت أن هناك احتمالا للإعلان عن تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة الموقف، مبدية تخوفها من احتمال تفجر الأوضاع بين الطرفين إذا لم يتم التوصل إلى حلول عاجلة ومقبولة.
وكانت أعمال عنف قد أدت إلى مقتل 6 من أنصار الحوثي وجرح 15 آخرين على الأقل في كل من "فرضة نهم" بمحافظة صنعاء و "مفرق براقش" بين محافظتي الجوف ومأرب عندما تعرضوا لهجوم مسلح من قبل عناصر قبلية، إلا أن الحوثيين أصروا على أن المهاجمين المسلحين ينتمون إلى حزب الإصلاح. كما وجَّهوا أصابع الاتهام إلى الحزب في محافظة حجة بمنع أنصارهم من الاحتفال في المدينة عبر سد المداخل المؤدية إلى ساحة الاحتفال مما استلزم نقل الاحتفال إلى مكان آخر. وكان الحوثيون قد احتفلوا السبت الماضي بعيد الغدير أو ما أسموه "يوم الولاية" عبر إقامة المهرجانات في صعدة ومحافظات أخرى منها العاصمة صنعاء، وشملت الاحتفالات مديرية سنحان مسقط رأس الرئيس السابق علي عبدالله صالح وسط اتهامات للأخير بالتقارب مع خصومه السابقين الذين خاض ضدهم 6 حروب. على صعيد آخر عاد الشيخ طارق الفضلي المعروف بانتمائه إلى تنظيم الجهاد وحارب إلى جانب الرئيس السابق خلال عقد التسعينات إلى عاصمة محافظة أبين للمرة الأولى منذ نحو عامين بعد أن غادرها نتيجة الحرب بين الجيش والقاعدة. وأشاعت عودته برفقة عدد من أنصاره المدجَّجين بالسلاح جواً من التوتر مع عناصر اللجان الشعبية الذين يعتبرونه جزءاً من تنظيم "القاعدة"، حيث قاموا باحتجاز سيارة كان على متنها عدد من مرافقيه. وكان الفضلي قد أعلن العام قبل الماضي انضمامه إلى الحراك الجنوبي المطالب بانفصال الجنوب عن الشمال.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=119752&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 01:53 PM
النوبة يهاجم من يتسلم أموالاً من الخارج
هادي يشرف على إقناع الحراك الجنوبي بالمشاركة في مؤتمر الحوار آخر تحديث:الثلاثاء ,06/11/2012
صنعاء - عادل الصلوي:


1/1




أكدت مصادر في لجنة الحوار الوطني في اليمن أن الرئيس عبدربه منصور هادي يتولى بنفسه الإشراف على إقناع قوى الحراك الجنوبي بالمشاركة في المؤتمر الوطني للحوار، المقرر عقده نهاية العام الجاري من أجل الخروج من الأزمة السياسية والاجتماعية التي تمر بها البلاد، وتنفيذاً لمقررات المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها من قبل الأحزاب السياسية الفاعلة في مثل هذا الشهر من العام الماضي .

وأوضحت المصادر ل”الخليج”أن اللجنة بعد عرضها لهادي ضرورة التحرك لإقناع ممثلي الحراك الجنوبي للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وتسمية ممثليهم، أكد لأعضاء اللجنة أنه يتواصل بنفسه مع قادة الحراك لإقناعهم بالمشاركة في المؤتمر، وأن هذا التواصل يشمل قيادات في الحراك تتواجد في الداخل والخارج . وأشارت إلى أن هادي هو أكثر المسؤولين معرفة بمواقف قوى الحراك وقادتها والظروف التي تحيط بمواقف الأطراف الجنوبية كافة .

وكانت اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار قد طلبت من هادي أول أمس الأحد إيضاحات حول موقف فصائل الحراك الجنوبي من المشاركة في مؤتمر الحوار وممثليهم في المؤتمر، وكلفت اللجنة رئيسها عبدالكريم الإرياني نقل الإيضاحات المطلوبة إلى الرئيس هادي، كما تضمنت استفسارات اللجنة معلومات عن الخطوات الإجرائية المتخذة من قبل الرئاسة والمتعلقة بتنفيذ النقاط العشرين المقترحة من قبل اللجنة كمتطلبات لإنجاح مؤتمر الحوار التي سلمتها منذ أكثر من شهرين إلى الرئيس هادي .

من جهته، قال نائب رئيس اللجنة الفنية للإعداد والتحضير للحوار الوطني الشامل سلطان العتواني إن الحوار بدون الحراك الجنوبي أمر غير وارد، وان اللجنة تسعى لأن يكون الحراك مشاركاً وان يكون لهم مطالبهم المختلفة داخل المؤتمر، مشيراً إلى أن باب الحوار مفتوح لكل الأطراف ولكل الرؤى كون الحوار ساحة مفتوحة وليس هناك شروط مسبقة، وما هو مقنع للجميع لن يتخلى المشاركون عن الأخذ به .

في أثناء ذلك كشفت مصادر مقربة من الرئيس هادي عن توجيهات مشددة أصدرها لرئيس وأعضاء اللجنة الفنية للحوار الوطني بعدم إجراء أي تغيير على الموعد المحدد لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري .

وأكدت المصادر أن هادي أبلغ ممثلي كافة الدول الراعية لاتفاق المبادرة الخليجية أن مؤتمر الحوار الوطني سينعقد في موعده المقرر وسيستمر لمدة ستة أشهر وانه تم إقرار هذا الموعد بشكل نهائي وبتوافق كافة القوى الوطنية التي أبدت استعدادها للمشاركة في جلساته . وأشارت المصادر إلى أن المساعي التي بذلها بعض الأطراف الراعية للمبادرة الخليجية لإقناع نائب الرئيس السابق علي سالم البيض بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني باءت بالفشل وأنه تم رفض أية اشتراطات مسبقة من قبله، والتي ترتكز على “تفاوض بين دولتين”وليس حواراً في إطار يمن واحد .

وعلمت “الخليج”من مصادر في اللجنة الفنية للحوار الوطني أن جلسات أعمال المؤتمر ستنعقد في العاصمة صنعاء وليس في الرياض أو الدوحة وهما العاصمتان اللتان عرضتا استضافة مؤتمر الحوار الوطني .

في غضون ذلك هاجم أحد أبرز قادة الحراك الجنوبي والمؤسس الفعلي لقوى الحراك قبل سنوات عدة العميد ناصر النوبة ، من أسماها القيادات الجنوبية في الداخل والخارج التي تتحصل على مبالغ مالية من الخارج، قائلاً في تصريحات صحافية أمس إن التاريخ وشعب الجنوب سيلعن هذه القيادات التي تسعى إلى تحويل الساحة الجنوبية إلى ساحة صراع إقليمية، متهماً قوى دولية بالسعي إلى تشتيت الرؤى الجنوبية الموحدة لتصفية حساباتها على الساحة الجنوبية . وطالب العميد النوبة القيادات الجنوبية في الداخل والخارج على السواء اتقاء الله في نفسها وفي شعبها .http://www.alkhaleej.ae/portal/b229f94c-67ca-4e5b-804f-b662dbfed20d.aspx

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 01:56 PM
عنصر من "القاعدة" يعترف برصد عناصر المخابرات الأمريكية في عدن آخر تحديث:الثلاثاء ,06/11/2012

كشف تقرير إعلامي أن عنصراً من القاعدة اعترف بأنه كان مكلفاً بمراقبة عناصر المخابرات الأمريكية بمدينة عدن جنوب اليمن، كما أقرّ بمعرفته بالعديد من العمليات التي نفّذها التنظيم . ونقلت يومية “الشارع”المستقلة عن مصدر أمني قوله، إن كامل الحرازي، وهو أحد عناصر القاعدة المتهم بمحاولة اغتيال وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد، اعترف بأنه كان مكلفاً أيضاً بمراقبة عناصر المخابرات الأمريكية بمدينة عدن .

وأضاف أن المتهم أقر في التحقيقات التي أجريت معه أن من سمّاه “أمير إمارة عدن”حمدي الشيخ، هو من جنّده في تنظيم القاعدة وكلّفه مراقبة ورصد سيارات جنود ال(إف بي آي) وال(سي آي إيه) الأمريكيين عند خروجها من التواهي إلى المعلا عبر النفق قادمة من فندق “الشيراتون”الذي عادة ما ينزل فيه العسكريون الأمريكيون .

وذكر المصدر أن الحرازي المعتقل في السجن المركزي في المنصورة، اعترف أيضاً بمعرفته بأكثر من “عملية إرهابية”نفّذها تنظيم القاعدة في عدن، ومنها عملية اغتيال الخبير البريطاني ديفيد جون موكيت عبر تفخيخ سيارته بعبوة ناسفة في 20 يوليو/ تموز 2011 أمام فندق المعلا، و”عملية طيور الجنة”التي استهدفت حاجزاً عسكرياً في “جولة كالتكس”في عدن في يناير/ كانون الثاني الماضي وأودت بحياة 4 جنود وإصابة آخرين . (يو .بي .اي)

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 01:57 PM
جهود لاحتواء الصدام بين حزب الإصلاح وجماعة الحوثيين آخر تحديث:الثلاثاء ,06/11/2012
صنعاء - “الخليج«:

أكدت مصادر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء أن مساعي تبذل للتهدئة بين حزب التجمع اليمني للإصلاح وجماعة الحوثيين ، عقب مقتل وجرح العديد من أنصار الجماعة بمناسبة الاحتفال بيوم الغدير الذي صادف مطلع الأسبوع الجاري .

ووصف مصدر في الهيئة التنفيذية لتكتل أحزاب اللقاء المشترك في تصريح ل”الخليج”تلك المساعي بالجهود للتهدئة بين الطرفين وليست وساطة، وأن هدفها تجنب اتساع الخلاف واحتواءه قدر الإمكان، موضحاً أن قادة في تكتل المشترك تواصلوا مع قادة في حزب التجمع اليمني للإصلاح وقادة جماعة الحوثيين أو من باتوا يعرفون ب”أنصار الله”وأقنعوهم بالتهدئة وعدم التصعيد . وأشار المصدر إلى احتمال الإعلان عن تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة الموقف، مبدياً تخوفه من احتمال تفجر الأوضاع بين الطرفين إذا لم يتم التوصل إلى حلول عاجلة ومقبولة، وأوضح أن مساعي تكتل المشترك نجحت حتى الآن في التهدئة لكن من المهم وضع الحلول أو التوصل إليها في أقرب وقت .

وكانت أعمال عنف أودت بحياة ستة من أنصار الحوثي وجرحت 15 آخرين على الأقل في كل من فرضة نهم بمحافظة صنعاء ومفرق براقش بين محافظتي الجوف ومأرب، عندما تعرضوا للاعتداء المسلح من قبل عناصر قبلية، إلا أن الحوثيين يقولون إن المهاجمين مسلحون ينتمون إلى حزب الإصلاح . واتهمت مصادر مقربة من جماعة الحوثيين، حزب الإصلاح في محافظة حجة بمنع الحوثيين من الاحتفال في المدينة عبر سد المداخل إلى ساحة الاحتفال مما اضطر الحوثيين إلى نقل الحفل إلى مكان آخر، وقالت المصادر إن الحوثيين اضطروا إلى نقل الحفل في مديرية نهم بعد رفض متشددين في الإصلاح إقامة الحفل هناك قبل واقعة الاعتداء بالأسلحة .

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 02:00 PM
لجنة الحوار تنتظر رداً رئاسياً بشأن مشاركة “الحراك»
مساع حثيثة لعودة «جنوبيي الخارج» لليمن
حجم الخط |

تاريخ النشر: الثلاثاء 06 نوفمبر 2012
عدن، صنعاء (الاتحاد، وكالات) - طالبت لجنة الحوار الوطني في اليمن، الرئيس الانتقالي، عبدربه منصور هادي، البت في مسألة مشاركة فصائل “الحراك الجنوبي” الانفصالية في الجنوب، في مؤتمر الحوار، المزمع إطلاقه منتصف الشهر الجاري. وذكرت اللجنة في بيان، أنها طلبت من هادي، الأحد، إيضاحات بشأن “تمثيل الحراك الجنوبي في عضوية اللجنة” المكلفة منذ منتصف يوليو الماضي، الإعداد والترتيب لمؤتمر الحوار الوطني، بموجب اتفاق نقل السلطة الذي تشرف عليه دول مجلس التعاون الخليجي والدول الكبرى في مجلس الأمن الدولي. وقال نائب رئيس لجنة الحوار، سلطان العتواني، في تصريح لتلفزيون اليمن الحكومي، الليلة قبل الماضية، إن “الحوار من دون الحراك الجنوبي أمر غير وارد”، مؤكداً أن باب الحوار “مفتوح” للأطراف اليمنية كافة، وأنه “ليس هناك شروط مسبقة”. ونفى العتواني الأنباء التي تحدثت مؤخراً عن تأجيل موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني، والمحدد سلفاً في 15 نوفمبر الجاري. وذكر أن لجنة الحوار الوطني طلبت أيضاً من الرئيس هادي توضيح “الخطوات الإجرائية” التي اتخذها الأخير بشأن قائمة العشرين بنداً التي أعلنتها اللجنة في أغسطس الماضي، من أجل تهيئة الأجواء في البلاد لانعقاد مؤتمر الحوار.

من جانب آخر، تكثف الأطراف الراعية للمبادرة الخليجية في اليمن جهودها لإقناع قيادات جنوبية معارضة في الخارج، بالعودة إلى البلاد والمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده نهاية نوفمبر الحالي. وكشفت قناة “الجزيرة” الإخبارية الفضائية في موقعها الإلكتروني، نقلاً عن مصادر في الحراك الجنوبي، عن لقاء مرتقب في العاصمة المصرية القاهرة، سيجمع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر بعدد من قيادات المعارضة الجنوبية في الخارج، أبرزها الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد، ورئيس الوزراء السابق حيدر أبوبكر العطاس. وقالت المصادر لـ”لجزيرة نت” إن اللقاء سيناقش موضوع عودة القيادات الجنوبية إلى اليمن والمشاركة في مؤتمر الحوار، وسيبحث آلية عمل لتشكيل مجلس تنسيق جنوبي موحد يكون الممثل الشرعي للجنوب، ويضم جميع مكونات وفصائل الحراك الجنوبي.

وقال راجح بادي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء اليمني لـ “الجزيرة نت” إن هناك مؤشرات إيجابية لنجاح تلك المساعي التي يقودها ابن عمر وسفراء الدول الراعية للمبادرة. ورداً على سؤال عن إمكانية تأجيل مؤتمر الحوار، أشار بادي إلى أنه سيقام في موعده مع نهاية الشهر الحالي، وأنه لا توجد نية لتأجيله. وقال إن “إشكالية عدم مشاركة بعض فصائل الحراك الجنوبي التي لديها مطالب بانفصال الجنوب وبعض الشخصيات المعارضة في الخارج، تجري حالياً معالجتها بجهود الدول الراعية للمبادرة، وهناك بوادر مشجعة لإنهاء هذه الإشكاليات”. وأكد بادي أن أعمال اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار ستنتهي يوم 20 من الشهر الجاري، وستقدم تقريرها النهائي إلى رئيس الجمهورية قبل إعلان بدء أعمال الحوار الوطني.




من جهته، أشار الأمين العام للحراك في عدن العميد ناصر الطويل، إلى وجود بوادر متقدمة لنتائج تلك المساعي، وأن عودة مرتقبة لكثير من القيادات الجنوبية المعارضة في الخارج باتت وشيكة. وقال لـ “الجزيرة نت” إن تلك المساعي لا تزال مستمرة، وإن المعلومات الأولية لدية تفيد بأن هناك تقدماً ملحوظاً في التواصل مع علي ناصر محمد وحيدر أبو بكر العطاس لإقناعهما بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، وأن هناك إخفاقاً في إقناع الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض. وكانت وسائل إعلامية تابعة للحراك الجنوبي قد أكدت مساء أمس الأول رفض البيض قرار العودة إلى اليمن للمشاركة في أي حوارات مشروطة بتخليه عن مشروعه المطالب بفك الارتباط وتحت سقف الوحدة. ويعد البيض الذي شغل منصب نائب الرئيس اليمني السابق عقب التوقيع على الوحدة اليمنية عام 1990، من أبرز القيادات الجنوبية التي تعيش في المنفى ويتزعم التيار الأكثر تشدداً في الحراك الجنوبي، وهو الفصيل المنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله. ويلقى مشروع الانفصال باليمن معارضة قوية من قبل الدول الراعية للمبادرة الخليجية التي تنص على أن “يقف مؤتمر الحوار القادم أمام القضية الجنوبية بما يفضي إلى حل وطني عادل لها يحفظ لليمن وحدته واستقراره وأمنه”.
بدوره أكد القيادي الجنوبي صلاح الشنفرة نائب رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب، وجود تلك المساعي لدى معارضة الخارج، ووجود تواصل مع قيادات الحراك في الداخل.

وقال في تصريح لـ”الجزيرة نت” إن مكتب رئيس المجلس الأعلى حسن أحمد باعوم تلقى دعوة للجلوس في لقاء مشترك مع الرئيس علي سالم البيض وعلي ناصر وحيدر العطاس. وتوقع الشنفرة أن يعقد هذا اللقاء قريباً خلال اليومين القادمين في مدينة إسطنبول التركية، نافياً علمه بأي تفاصيل أخرى عن طبيعة ما سيجري بحثه في هذا اللقاء وعن بقية الأطراف المشاركة فيه.



اقرأ المزيد : مساع حثيثة لعودة «جنوبيي الخارج» لليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=106739&y=2012#ixzz2BR39aOfJ

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 02:05 PM
نفى تأجيل انطلاق المؤتمر
العتواني: لا حوار يمنياً من دون مشاركة الحراك الجنوبي والباب مفتوح للجميـع
المصدر:صنعاء - محمد الغباري
التاريخ: 06 نوفمبر 2012
أعلن نائب رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني اليمني سلطان العتواني ان الحوار المرتقب في اليمن غير وارد من دون مشاركة الحراك الجنوبي، لكنه نفى علمه بتأجيل موعد انطلاق المؤتمر.

وقال العتواني، وهو أيضا أمين عام للتنظيم الوحدوي الناصري، ان اللجنة التحضيرية للحوار تسعى لأن يكون الحراك مشاركاً و«أن يكون لهم مطالبهم المختلفة داخل المؤتمر»، وشدّد على أن «الحوار من دون الحراك الجنوبي أمر غير وارد»، ولفت إلى أن «باب الحوار مفتوح لكل الاخوة ولكل الرؤى كون الحوار ساحة مفتوحة وليس هناك شروط مسبقة، وما هو مقنع للجميع لن يتخلى المؤتمرون عن الأخذ به».

ومع تأكيد عدد من اعضاء لجنة الحوار ان المؤتمر لن ينطلق في موعده المعلن قبل منتصف الشهر الجاري، نفى العتواني علمه بقرار تأجيل المؤتمر.

وبشأن تنفيذ النقاط العشرين التي قدمتها اللجنة الفنية للرئيس عبدربّه منصور هادي لضمان مشاركة الحراك الجنوبي في المؤتمر قال العتواني إنّ «رئيس الجمهورية وعد بتنفيذ ما يمكن تنفيذه خلال الفترة الراهنة وأن اللجنة في اجتماعها الأخير كلفت رئيس اللجنة بالتواصل مع الرئيس» هادي حول ما تم تنفيذه.

من طرفها، أفادت اللجنة التحضيرية بأنّها تتوقع الانتهاء من عملها في 20 الجاري ثم ترفع تقريرها النهائي للرئيس هادي والذي بدوره سيحدد موعد انطلاق مؤتمر الحوار لكن هذا الأمر مرتبط بالنهاية بموافقة فصائل الحراك الجنوبي في المؤتمر من عدمه.

الى ذلك، قال مصدر قيادي في الحراك الجنوبي ان المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن جمال بن عمر اتفق مع قادة الحراك الجنوبي على عقد لقاء تشاوري في العاصمة المصرية غدا في مسعى الرجل لإقناع فصائل الحراك بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

وقال المصدر لـ «البيان»، حتى الآن وافق الرئيس الأسبق علي ناصر محمد والرئيس حيدر العطاس وآخرون على المشاركة في اللقاء التشاوري مع المبعوث الدولي لكن نائب الرئيس السابق علي سالم البيض الذي يطالب بالانفصال لم يقرر بعد ما إذا كان سيشارك في المؤتمر أم لا.

وطبقاً لما ذكره المصدر فإن المبعوث الدولي المدعوم من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي يسعى لإقناع قادة فصائل الحراك الجنوبي التي لم تسم ممثليها في اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وتقديم ضمانات بأن نتائج الحوار ستكون ملزمة لكافة الأطراف وبإشراف الدول الراعية لاتفاقية التسوية.http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-11-06-1.1761245

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 02:13 PM
نفى تأجيل انطلاق المؤتمر
العتواني: لا حوار يمنياً من دون مشاركة الحراك الجنوبي والباب مفتوح للجميـع
المصدر:صنعاء - محمد الغباري
التاريخ: 06 نوفمبر 2012
أعلن نائب رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني اليمني سلطان العتواني ان الحوار المرتقب في اليمن غير وارد من دون مشاركة الحراك الجنوبي، لكنه نفى علمه بتأجيل موعد انطلاق المؤتمر.

وقال العتواني، وهو أيضا أمين عام للتنظيم الوحدوي الناصري، ان اللجنة التحضيرية للحوار تسعى لأن يكون الحراك مشاركاً و«أن يكون لهم مطالبهم المختلفة داخل المؤتمر»، وشدّد على أن «الحوار من دون الحراك الجنوبي أمر غير وارد»، ولفت إلى أن «باب الحوار مفتوح لكل الاخوة ولكل الرؤى كون الحوار ساحة مفتوحة وليس هناك شروط مسبقة، وما هو مقنع للجميع لن يتخلى المؤتمرون عن الأخذ به».

ومع تأكيد عدد من اعضاء لجنة الحوار ان المؤتمر لن ينطلق في موعده المعلن قبل منتصف الشهر الجاري، نفى العتواني علمه بقرار تأجيل المؤتمر.

وبشأن تنفيذ النقاط العشرين التي قدمتها اللجنة الفنية للرئيس عبدربّه منصور هادي لضمان مشاركة الحراك الجنوبي في المؤتمر قال العتواني إنّ «رئيس الجمهورية وعد بتنفيذ ما يمكن تنفيذه خلال الفترة الراهنة وأن اللجنة في اجتماعها الأخير كلفت رئيس اللجنة بالتواصل مع الرئيس» هادي حول ما تم تنفيذه.

من طرفها، أفادت اللجنة التحضيرية بأنّها تتوقع الانتهاء من عملها في 20 الجاري ثم ترفع تقريرها النهائي للرئيس هادي والذي بدوره سيحدد موعد انطلاق مؤتمر الحوار لكن هذا الأمر مرتبط بالنهاية بموافقة فصائل الحراك الجنوبي في المؤتمر من عدمه.

الى ذلك، قال مصدر قيادي في الحراك الجنوبي ان المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن جمال بن عمر اتفق مع قادة الحراك الجنوبي على عقد لقاء تشاوري في العاصمة المصرية غدا في مسعى الرجل لإقناع فصائل الحراك بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

وقال المصدر لـ «البيان»، حتى الآن وافق الرئيس الأسبق علي ناصر محمد والرئيس حيدر العطاس وآخرون على المشاركة في اللقاء التشاوري مع المبعوث الدولي لكن نائب الرئيس السابق علي سالم البيض الذي يطالب بالانفصال لم يقرر بعد ما إذا كان سيشارك في المؤتمر أم لا.

وطبقاً لما ذكره المصدر فإن المبعوث الدولي المدعوم من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي يسعى لإقناع قادة فصائل الحراك الجنوبي التي لم تسم ممثليها في اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وتقديم ضمانات بأن نتائج الحوار ستكون ملزمة لكافة الأطراف وبإشراف الدول الراعية لاتفاقية التسوية.

عبدالله البلعسي
2012-11-06, 02:14 PM
ردّاً على خبر القبس بتاريخ 4 نوفمبر

علي سالم البيض: لم نتلقَّ بلاغات من رعاة للمبادرة الخليجية
ردَّ رئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض على خبر القبس يوم الاحد 4 نوفمبر تحت عنوان «بسبب اشتراطات الجنوبيين مقترح امام هادي لتأجيل مؤتمر الحوار»، الذي ورد فيه أن الدول الراعية للمبادرة الخليجية أبلغت ثلاثة من الرؤساء الجنوبيين السابقين معارضتها للتوجهات الانفصالية. وقال البيض إنه لم يتلقَّ أي بلاغ من أي من الدول العشر الراعية للمبادرة، وإن الحراك الجنوبي غير معني إطلاقاً بها، مشيراً إلى إن الحراك لم يضع أي اشتراطات إطلاقاً، كما جاء في الخبر الذي اوردته القبس، بل حدد موقفا سياسيا من موضوع الحوار، تلخص في أن يكون الحوار بين ممثلين عن دولة الجنوب (جمهورية اليمن الديموقراطية) ودولة الجمهورية العربية اليمنية، بعد الاعتراف بقضية شعب الجنوب وبالحراك الجنوبي كممثل وحامل سياسي لهذه القضية، وتوفير الحماية الدولية لشعب الجنوب وإيقاف الجرائم والانتهاكات وسحب جميع الوحدات العسكرية وإيقاف المحاكمات والملاحقات وإطلاق جميع الأسرى والغاء الاحكام ضد السياسيين والصحافيين الجنوبيين، واحترام إرادة شعب الجنوب المعبر عنها في ساحات النضال السلمي، وأن تحدد الجهة الراعية للتفاوض حضور الجلسات المنعقدة لبحث قضية شعب الجنوب حصرا، وأن يكون الطرف اليمني الآخر المفاوض قادراً على اتخاذ القرارات وتنفيذها في حال الاتفاق عليها، مع إيجاد ضمانات دولية وإقليمية لتنفيذها.http://www.alqabas.com.kw/node/373305