المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بلادة سياسية أم تفيد.. تزييف التمثيل الجنوبي في حوار صنعاء


ابو علاء الضالعي
2012-11-05, 07:32 PM
بلادة سياسية أم تفيد.. تزييف التمثيل الجنوبي في حوار صنعاء

لم يلبث الإعلان عن تشكيل تكتل يضم أربعين مكونا سياسيا ومدنيا جنوبيا مطلع الأسبوع الجاري وإدعاء موافقتها على المشاركة باسم الجنوبيين وكممثلين للقضية الجنوبية في مؤتمر الحوار المزمع عقده قريبا في صنعاء حتى تحول الأمر إلى فضيحة سياسية مدوية بعد أن تقاطرت بيانات النفي جملة وتفصيلا من قبل غالبية المكونات الجنوبية التي شملتها قائمة ذاك التكتل.
المكونات الجنوبية سواء تلك المنضوية ضمن الحراك السلمي الجنوبي أو المنظمات المدنية والشبابية والطلابية المستقلة، والتي شملها إعلان تكتل الأربعين مكون، أكدت في بيانات استنكار وإدانة أصدرتها أمس الأول الأحد عدم وجود صلة تجمعها والتكتل المعلن من قريب أو بعيد، موضحة تفاجئها التام بالزج بأسمائها جنبا إلى جنب مع كيانات وهمية وأخرى مفرخة صبغت بصبغة جنوبية بغرض استخدامها كوسيلة للالتفاف على القضية الجنوبية من خلال منحها دون مسوغ حق تمثيل الجنوب وأبنائه في الحوار الوطني، بحسب تأكيد البيانات.
وأكدت المكونات الجنوبية أن (التكتل الأربعيني) كشف إلى جانب ما تتعرض له الكيانات الجنوبية من تعنت سياسي منذ انطلاق الحراك السلمي الجنوبي في العام 2007م عن استمرار نهج التغييب لكل ما هو جنوبي، وعدم توفر النوايا الحسنة لإيجاد معالجات عادلة وصائبة للقضية الجنوبية تبدأ أول ما تبدأ بالاعتراف الصريح بها كقضية سياسية من الدرجة الأولى، وتصعيد حملة العداء القائمة ضد أبناء الجنوب في السنوات الماضية وحتى اللحظة بأشكالها المختلفة من قمع فعالياتهم السلمية ومواجهتها بالأسلحة النارية التي خلفت مئات الشهداء وآلاف الجرحى والاعتقالات والاختطافات التي طالت نشطاء الحراك إلى الاعتداء على هويتهم الجنوبية والسعي إلى مسخها.
وشددت على أن المحصلة المترتبة على ذلك النهج والتصعيد لاسيما من قبل حزب الإصلاح أبدا لن تخدم المعالجات الواجبة للقضايا الرئيسية العالقة في كل من الشمال والجنوب على حد سواء وفي مقدمتها القضية الجنوبية وقضية صعدة، بل تدفعها تلك اللاعقلانية وبقوة صوب مزيد من التفاقم من قبل قوى سياسية تسعى إلى الاستئثار بالسلطة في الشمال بعد تفردها بقطف ثمار ثورة التغيير التي أطاحت بنظام (صالح) هناك من جانب، وفي الجانب المقابل تسعى إلى استمرار مرحلة ما بعد حرب صيف 94م الظالمة في الجنوب بكل ما أفرزته من مآسي واقع استبدادي طال الجنوبيين كافة دون استثناء وبلغ بهم حد المطالبة المشروعة باستعادة دولتهم الجنوبية، بحسب فحوى بيانات نفي واستنكار الكيانات الجنوبية.
تساؤلات جوهرية عديدة فرضتها حالة التفريخ النشطة لمكونات جنوبية (مدجنة) وانتحال صفة الكيانات القائمة بغرض إدعاء مشاركتها كممثل للجنوب في حوار صنعاء، يختزلها سؤال واحد ومفاده: "هل ينهي التمثيل الجنوبي (الوهمي) في الحوار الوطني القضية الجنوبية؟" .. دون شك سيجيب الواهمين ولا أحد سواهم بـ "نعم"، أما إجابة من يفقه أبسط مقومات القضية الجنوبية فحتما هي "لا".
فضمائر ملايين الجنوبيين تذعن بالعهد والوفاء لمئات من الشهداء وآلاف من الجرحى وعشرات من المعتقلين في الزنازين ممن أزهقت أرواحهم وسفكت دمائهم وصودرت حرياتهم لا لشيء سوى مطالبتهم بحقهم في وطنهم.. عهد أخفقت كل صنوف القمع في زعزته ومحال لمؤتمر لا يشارك فيه الجنوبيين بملأ إرادتهم ووفق الضمانات الكفيلة بتلبية أهداف تورثهم أن يزعزه ولو قليلا، وذاك لسان حال الشارع الجنوبي.
وإن كانت تلك هي حقيقة ما سيفضي إليه حوار يراد منه تقديم علاج ناجع ولكن بروشتة دواء خاطئة للقضية الجنوبية، التي تعد القضية الأشد تأثيرا في رسم الملامح (الجيو – سياسية) لمستقبل هذه المساحة من شبه الجزيرة العربية، فلما الإصرار على هذا الخطأ القاتل وعدم تلافيه؟ أهي بلادة سياسية؟ أم تفيد رخيص على حساب القضايا الوطنية الكبرى؟ أو إعاقة جهود الرئيس عبد ربه منصور هادي خاصة بعد تبنيه وإقراره للاعتذار الرسمي للجنوب والجنوبيين عن ما لحق بهم جراء حرب 94م وهو الاعتذار الذي طالما رفضت تقديمه القوى المشاركة في تلك الحرب الظالمة؟.
حتما هي الأمور الثلاثة مجتمعة، بلادة سياسية استوطنت عقليات القوى الصاعدة وأقنعتها بفتاواها الجهادية ضد الحوثيين والتكفيرية ضد الجنوبيين بأحقيتها في تركة (صالح) شمالا وجنوبا دونما إدراك منها لاستحالة انتقال هكذا تركة إليها في ضل ثورة لم تنتهي بعد في الشمال وليس صعدة وحسب ولن تتوقف هنا في الجنوب قبلما تحققان أهدافهما العادلة، وثانيها الفساد السياسي الذي لا يتوانى عن تحويل الملفات الملتهبة إلى وسيلة للتكسب والإثراء، ومعالجة ملفي الحوثيين والجنوب ترى فيه تلك القوى تهديدا لاستمراريتها وسيادتها المطلقة على الشمال والجنوب.
الفرصة في حوار وطني جامع لم تفت بعد.. فالرئيس علي سالم البيض أكد قبل غيره ومعه كافة الجنوبيون بتمسك أبناء الجنوب بالحوار كوسيلة حضارية وسلمية لمعالجة القضايا، وكل ما طالبوا به لمشاركتهم فيه مشاركة حقيقية فاعلة - لا وهمية كما يجري - هو الضمانات الواجبة لإنجاحه، وبالتأكيد أيا كانت تلك الضمانات فهي ليست عسيرة مقارنة بما سيتولد عن تفاقم القضية الجنوبية مع تصاعد الغبن والعداء القائمين ضد الجنوبيين وتفريخ كيانات أربعينية وخمسينية عقيمة إن تمخضت عن شيء فلن يكون غير مولود مشوه.

كتب/ محمد فضل مرشد


اقرأ المزيد من عدن الغد | أخبار وتقارير | بلادة سياسية أم تفيد.. تزييف التمثيل الجنوبي في حوار صنعاء http://adenalghad.net/news/20422.htm#ixzz2BMXXQsVQ