المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحف الكتالونية تشيد ببرشلونة فريق الأرقام القياسية


زكي اليافعي
2008-12-23, 10:21 PM
الصحف الكتالونية تشيد ببرشلونة فريق الأرقام القياسية
مدريد «الأيام» وكالات :

انهالت الصحف الكتالونية الصادرة أمس الاثنين على فريق برشلونة الأسباني لكرة القدم بالثناء والمديح بعدما أصبح فريق الأرقام القياسية بالكرة الأسبانية.

وجاء فوز برشلونة على فياريال 1/2 مساء أمس الأول ضمن منافسات الدوري الأسباني ليحطم العديد من الأرقام القياسية بالبلاد وليحتل الصفحات الرئيسية لكل الصحف الكتالونية الصادرة صباح أمس.

وكانت الأرقام القياسية الجديدة التي سجلها برشلونة بفوزه أمس الأول بقيادة المدرب جوسيب جوارديولا هي:

- تحقيق سبعة انتصارات متتالية خارج أرضه بالدوري الإسباني (و11 فوزا متتاليا خارج أرضه بإضافة بطولتي دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا).

- جمع 41 نقطة في 16 مباراة بالدوري الأسباني ، وهو أعلى رصيد من النقاط يحققه أي فريق في تاريخ البطولة الإسبانية حتى فترة العطلة الشتوية.

- التقدم بفارق عشر نقاط أمام الفريق صاحب المركز الثاني إشبيلية ، وهو أكبر فارق تشهده مسابقة الدوري الإسباني على الإطلاق بين المتصدر وملاحقه في هذه المرحلة من المسابقة.

- دخول أقل عدد من الأهداف في مرماه بعد خوض 16 مباراة في مسابقة الدوري الأسباني حيث اهتزت شباكه عشر مرات فقط خلال هذه الفترة..وكان «أبطال الشتاء» هو العنوان الرئيسي لصحيفة «موندو ديبورتيفو» أمس.

وأشارت الصحيفة اليومية إلى أن فريق جوارديولا ضمن إنهاء النصف الأول من الموسم متربعا على قمة ترتيب الدوري الإسباني في جميع الأحوال بما أنه يتصدر هذا الترتيب حاليا بفارق عشر نقاط أمام أقرب منافسيه مع تبقي ثلاث مراحل فقط قبل نهاية النصف الأول من الموسم.

وأشادت «موندو» بالروح الهائلة التي أظهرها فريق برشلونة بقيادة جوارديولا لينجح في تحويل نتيجة المباراة بعدما كان متخلفا بهدف أمام فريق كبير بمستوى فياريال.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته «موندو ديبورتيفو» بموقعها على الإنترنت أن 68 من قرائها يرون أن «فريق بيب» ، نسبة إلى لقب جوارديولا ، سينهي الموسم الحالي متفوقا على الرقم القياسى لفريق ريال مدريد في 1990 الذي شهد تسجيل 107 أهداف في موسم واحد (حيث سجل برشلونة بقيادة المهاجم الكاميروني 48 هدفا حتى الآن بهذا الموسم).

كما كانت حالة الحماس الشديدة التي تعيشها جماهير برشلونة حاليا واضحة في استطلاع آخر أجرته «موندو ديبورتيفو» أعرب من خلاله 85 بالمئة من قراء الصحيفة عن قناعتهم بأن برشلونة سيطيح بفريق ليون الفرنسي من دور ال16 بمسابقة دوري الأبطال الاوروبى..والحق أن «فريق بيب» يعد حاليا من أبرز المرشحين لإحراز لقب دوري الأبطال هذا الموسم وفقا لمكاتب المراهنات المختلفة عبر أوروبا.

من جانبها احتفلت صحيفة «سبورت» الكتالونية الأخرى بعودة النجم الفرنسي تييري هنري ، الذي سجل هدف الفوز لبرشلونة في مرمى فياريال أمس الأول ، إلى مستواه المعهود..وخصصت الصحيفة جانبا من المديح لمدرب الفريق جوارديولا الذي نجح في تحويل برشلونة إلى فريق مختلف تماما في غضون خمسة أشهر فقط.

وكان قائد برشلونة السابق جوارديولا /38 عاما/ قد تولى تدريب الفريق في يوليو الماضي خلفا للمدرب الهولندي المقال فرانك ريكارد برغم أن جوارديولا كان لا يتمتع وقتها بأي خبرة تدريبية على مستوى المسابقات الكبيرة.

وعقدت صحيفة «لا فانجوارديا» أقدم الصحف الكتالونية وأعلاها شأنا مقارنة بين الموقف السعيد الذي يعيشه برشلونة اليوم وبين حال الفريق في مثل هذا الوقت قبل عام واحد.

ففي يوم 23 ديسمبر من العام الماضي خسر برشلونة بقيادة ريكارد صفر/ 1 على ملعبه أمام ريال مدريد مما سمح للفريق الملكي بتوسيع الفارق الذي يفصله عن برشلونة إلى ثماني نقاط. أما صحيفة «إل بيريوديكو دي كاتالونيا» فقد أشارت أمس إلى أن المسيرة الرائعة لفريق برشلونة الحالي أصبحت «مصدر خلاص» خوان لابورتا رئيس النادي الكتالوني الذي تعرض لضغوط هائلة في الصيف ، مع نهاية عهد ريكارد بالنادي ، لتقديم استقالته.


اصابة قوية لفابريجاس في الركبة

< سيبتعد لاعب وسط منتخب إسبانيا وقائد آرسنال الانجليزي فرانشيسك فابريغاس عن الملاعب لفترة غير معروفة حتى الآن بسبب تعرضه لإصابة قوية في أربطة ركبته اليمنى خلال مباراة فريقه أمام ليفربول (1-1) أمس الأول الأحد ضمن الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، بحسب ما أفاد المدرب الفرنسي آرسين فينجر.

وتعرض فابريغاس للإصابة قبل دقائق على نهاية الشوط الاول، وقد غادر «ستاد الامارات» بعد المباراة على عكازين..وانضم فابريجاس بالتالي إلى زملائه المصابين في الفريق اللندني، الجناح الدولي ثيو والكوت والمهاجم الدنماركي نيكلاس بندتنر والمدافع العاجي كولو توريه.
مدرب تيجري الأرجنتيني يراهن على تأثر بوكا بإيقاف ريكيلمي

< أعرب دييجو كانيا المدير الفني لفريق تيجري الأرجنتيني لكرة القدم عن ثقته في أن خصمه بوكا جونيورز سيتأثر بغياب صانع ألعابه الماهر خوان رومان ريكيلمي عن نهائي الدورة الفاصلة لتحديد بطل مرحلة الذهاب من الدوري المحلي «أبرتورا 2008» اليوم الثلاثاء..وقال كانيا في تصريحات للصحفيين ليلة أمس الأول الأحد:«سيشعرون بغيابه.. ولكن من سيلعب في مكانه سيحاول تأكيد جدارته..لذلك فعلينا أن نلعب كما ينبغي والسعي لاقتناص أول لقب لنا».

وينبغي على تيجري الفوز بفارق هدفين على الأقل للحصول على اللقب..علما بأنه خسر افتتاح الدورة الفاصلة أمام سان لورينزو 2/1 .

وعلى الجهة الأخرى يستعد بوكا لحسم اللقب على ملعبه «لابومبونيرا» حيث يكفيه التعادل بعد الفوز على سان لورينزو 1/3 السبت الماضي..وأوضح كانيا أن فريقه سيحاول استعادة الروح التي فاز بها على بوكا في ملعبه 2/3 ضمن منافسات الجولة السابعة من المسابقة على الرغم من اعترافه بأن لكل مباراة ظروفها الخاصة.

وسيحرم تيجري في المباراة النهائية من جهود الحارس دانييل إيسلاس ولاعب الوسط دييجو كاستانيو للإيقاف.

في حين يفتقد بوكا جهود المدافع الكولومبي فابيان بارجاس بجانب ريكيلمي. وكانت فرق بوكا وسان لورينزو وتيجري قد دخلت معا الدورة الفاصلة لتحديد الفريق الفائز باللقب بعد إنهائها منافسات مرحلة الذهاب بالدوري الأرجنتيني مشتركة في الصدارة برصيد 39 نقطة لكل فريق.
تمزق عضلي يحرم روما من جهود قائده توتي شهرا كاملا

< يواجه فرانشيسكو توتي قائد فريق روما الإيطالي لكرة القدم إمكانية الابتعاد عن الملاعب لنحو شهر بعد تعرضه لتمزق في العضلات خلال مباراة فريقه بالدوري الإيطالي أمس الأول الأحد وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «أنسا» الإيطالية.وخرج توتي /31 عاما/ من الملعب في الدقيقة 31 من عمر المباراة التي انتهت بهزيمة فريقه أمام كاتانيا 3/2 في المرحلة السابعة عشرة من الدوري المحلي قبل أن تتوقف المسابقة ثلاثة أسابيع في إطار العطلات الشتوية.

ونقل عن الأطباء الذين أجروا الفحوصات الطبية على فخذ توتي ، قولهم انه سيحتاج إلى راحة لنحو عشرة أيام قبل أن يبدأ مرحلة إعادة التأهيل.

ويبدو من المؤكد غياب النجم القائد فرانشيسكو توتي عن مباراة فريقه أمام ميلان في 11 يناير المقبل عندما يستأنف الدوري الإيطالي فعالياته.ويحتل فريق نادي روما المركز الحادي عشر في ترتيب المسابقة برصيد 23 نقطة وبفارق 19 نقطة خلف إنتر ميلان المتصدر ، بعد تعثر الفريق في بداية الموسم قبل أن يحرمه كاتانيا من تحقيق فوزه السادس على التوالي .