المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحوارام التفاوض ..نظرةٌ تحليلة على القضيةِ الجنوبية والموقف من الحوار..


مناف الهتاري
2012-10-31, 08:15 PM
يكثر الحديث هذه الايام عن «الحوار» وان الحوار مطلوب بين أطراف متعددة لتنفيذ ما يسمى بالمبادرة الخليجية، غير مدركين أنّ المطلوب لحلّ الكثير من الأزمات القائمة حالياً هو التفاوض، وليس أسلوب الحوار.
فالحوار بحسب علمي يكون بين الأفراد والجماعات من أجل التعرّف إلى الآخر وفهم هذا «الآخر» دون التوصّل معه بالضرورة إلى مرحلة التفاهم والتوافق.
فالحوار هو تعبير عن الاعتراف بوجود «رأي آخر» وعن حقّ صاحبه بالمشاركة في الرأي، وإفساح المجال أمامه للتعبير عن فكره ومعتقده وقضيته دون تشويه أو ضغط مانع لذلك.
والسؤال الذي يطرح نفسه هل تحتاج الآن قضيتنا كشعب جنوبي يطالب باستعادة دولته إلى هذا المفهوم عن أسلوب الحوار، وهل يجهل أصلاً كلّ طرفٍ معنيٍّ بهذه القضية ماهيّة الرأي الآخر؟
اعتقد جازما انَّ كل طرف يعرف ما يريد الطرف الآخر بل حتى الجهات المعنية بالاشراف على الحوار تعرف مايريد كلا الطرفين في الشمال والجنوب ولكن محاولة الالتفاف على الحقيقة الماثلة للاعيان في مطالبتنا باستعادة الدولة او مايسمى بفك الارتباط ...الخ من المصطلحات هذا يجعل الحوار غير ذي جدوى بالنسبة لنا ولكنه فعلا مهم فيما يخص الاطراف المتصارعة في اطار الدولة الواحدة وهي ال((ج-ع-ي))
امَّا بالنسبة لنا فارى ان التفاوض بين الدولتين (( او الطرفين )) والمتمثل في شخص ال((ج-ع-ي)) و (( ج – ي – د ش )) فالبعض وهم كثيرين لا يدركون ان ثمَّةَ فرق بين الحوار والتفاوض...
إنّ الفرق كبير بين الحوار والتفاوض , فالحوار هو أسلوب مكاشفة ومصارحة وتعريف بما لدى طرف ما، دون شرط التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وأيضاً دون مدًى زمني محدّد لهذا الحوار وهذا منافي من حيث الميداء لما نصت عليه المبادرة الخليجية المزمنة . أمّا التفاوض فهو ينطلق من معرفة مسبَقة بما يريده الآخر وهذا الذي يعرفه الجميع ولكنهم لا يريدون القبول به كأمر واقع فرضته ارادة الشعب الجنوبي والاخ جمال بن عمر مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى اليمن سمع من الجميع وتسلم ملف القضية الجنوبية من عدة اشخاص وهذا كان معيبا فعلا في حقنا وربما كان سببا رئيسيا في عدم الاقتناع بجدوى الاخذ بمبداء التفاوض فحتى نكون قادرين على التفاوض مع الطرف الآخر يجب علينا ان نسلم بأهمية الحوار فيما بيننا كجنوبيين لنصل من خلاله الى من سيمثلنا في التفاوض حينها سيقتنع المجتمع الدولي اننا طرف واحد واصحاب قضية واحدة ولنا ممثل واحد للتفاوض ، والتفاوض يكون في إطار المحادثات التي الهدف منها الحصول على مكاسب لطرف مقابل تنازلاتٍ في الطرف الآخر. أي أنّ كلّ طرفٍ مفاوض يكسب ويتنازل في الوقت نفسه، ثم يكون الفارق في مدى حسابات الربح والخسارة , بمعنى هل سنخسر وطن ام اننا سنستعيده وهل سيربحون وطن ام سيخسرونه هذا ما سيحدده التفاوض بين الطرفين من خلال جلسات المحادثات والمباحثات والذي يجب على المفاوض ان يكون جاهزا بالأدلة والاثباتات والحجج الدامغة التي تقضي باستعادة الحق وتلزم الطرف الآخر بالتنازل عن حق الغير بل والتعويض العادل له...
أمّا الحوار، فليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط التوصّل إلى نتيجة مشتركة، بل ربّما يحدث تأثير متبادل دون إقرار بذلك من الطرفين.
والحوار يقوم به أفراد ومؤسسات، وليست الحكومات والدول، التي هي معنيّة أصلاً بأسلوب المفاوضات القائم على موازين القوى والمصالح المادية لا على بلاغة الأفكار والكلمات وصدق المشاعر ومن باب الحوار لترميم البيت الواحد كما يريدون الآن وكما هو الحال والمشاهد والموقع عليه من قبل الاطراف المعنية بتنفيذ المبادرة الخليجية.
إنّ أسلوب الحوار مهمّ جداً بين الشعوب ومؤسسات المجتمع المدني حيث لا يجوز هنا استخدام تعبير «التفاوض». فالشعوب «تتحاور» بينما الحكومات «تتفاوض». لكن كما «التفاوض» له أسس للنجاح كذلك أسلوب «الحوار» يحتاج إلى إدراك عام مسبَق بالمواضيع، وإلى مراعاة لضوابط الحوار وقواعد نجاحه وبعض الاخوة الجنوبيين يدورون في محور البحث عن اجابة لسؤالهم ماهي الضوابط للحوار وهذا ما أفصح عنه جمال بن عمر في اكثر من تصريح؟
وقد يكون مهمّاً الحديث هنا في التمييز بين «المفاوضات» والمباحثات»، حيث تكون المفاوضات بين أطراف متساوية في الحقوق وإن لم تشترك في المساواة على صعيد ميزان القوى وهذ ما أشارت اليه العبارات الواردة في مسودة ميثاق الامم المتحدة بهذا الخصوص ..
ومما سبق نستنتج أن الحوار يعتبر جزءا من التفاوض وغالبا ما يكون الحوار ضروريا للتفاوض السليم وهذا ما يذكرنا بشعار الحوار والتفاوض عند البعض وهو ((لا تفاوض بدون حوار ...))
بقلم / مناف الهتاري
30 / 10 / 2012م

حيد حديد
2012-11-01, 10:53 AM
القيادات نوعان :
1- فيدرالية وتريد المشاركة في الحوار
2- استقلالية وتستند على قرارين ينصا على :
وقف اطلاق النار والعودة لطاولة الحوار
اخي \اختي الجنوبية في الحالاتين النتيجة اسمها ( حوار )
وعلينا كشباب واعي سرعة الاعداد لممبادره جنوبية انطلاقا
من قرارات مجلس الأمن الدولي 924 و931 .
ام اننا نردد ماتقوله القيادات دون علم منا والتمسك بالعنوان كشعار
دون علم بتفاصيل مانطلبه فهذه مصيبة .
وياليت قيادي استقلالي يشرح للجميع ماهي الية عمله للوصول بنا للأستقلال
سوا كان ذلك بالسلمية او بالكفاح المسلحه اما بالنسبه بالحوار اليمني فهو مرفوض

المؤمن الشافعي
2012-11-01, 11:41 AM
شكرا للشيخ الهتاري على هذا الطرح المنصف للشعب الجنوبي وحتى لا نوقع في المحذور علينا التمييز بين الحوار والتفاوض الحوار بين أبناء الجمهورية العربية اليمنية من أجل حل

مشاكلهم أما التفاوض هو بين أبناء الجنوب العربي ( ج ي د ش ) وأبناء الجمهورية العربية اليمنية ... نحن الجنوبيون المبادرة الخليجية لا تعنيننا لا من قريب ولا من بعيد

كون شعبنا تحت احتلال وغزو منذ عام 1994م ولم تعد وحدة بين الشعبين فقد انتهت بالغزو واخراج الشريك بالوحدة وهو شعب الجنوب العربي نحن الجنوبيون هدفنا هو فك الآرتباط والحوار والتفاوض على هذه ألأساس بدون ذلك لا يمكن يكون هناك حوار ولا تفاوض مع المحتل اليمني الزيدي الغاشم .

مافيات الجمهورية العربية اليمنية وبعض العملاء الجنوبيون الذين نسجوا علاقات مع المحتل اليمني يحاولون الأنقاض على ثورة الجنوب وتضحيات الشعب الجنوبي

بزجنا في حوار لا لنا فية ناقة ولا جمل . .. مع تحيات رئيس تنظيم الشباب المؤمن السني الشافعي الجنوبي الحر .

مناف الهتاري
2012-11-01, 07:58 PM
القيادات نوعان :
1- فيدرالية وتريد المشاركة في الحوار
2- استقلالية وتستند على قرارين ينصا على :
وقف اطلاق النار والعودة لطاولة الحوار
اخي \اختي الجنوبية في الحالاتين النتيجة اسمها ( حوار )
وعلينا كشباب واعي سرعة الاعداد لممبادره جنوبية انطلاقا
من قرارات مجلس الأمن الدولي 924 و931 .
ام اننا نردد ماتقوله القيادات دون علم منا والتمسك بالعنوان كشعار
دون علم بتفاصيل مانطلبه فهذه مصيبة .
وياليت قيادي استقلالي يشرح للجميع ماهي الية عمله للوصول بنا للأستقلال
سوا كان ذلك بالسلمية او بالكفاح المسلحه اما بالنسبه بالحوار اليمني فهو مرفوض

اشكرك ...
فعلا علينا البدء بالحوار الجنوبي يهدف بالاخير الى وضع آلية نصلُ من خلالها الى الهدف..