المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه:قرارات رئاسية مرتقبة في السلك الدبلوماسي اليمني


عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:02 PM
بعض المناصب لترضية قيادات عسكرية وأمنية
قرارات رئاسية مرتقبة في السلك الدبلوماسي اليمني آخر تحديث:الأربعاء ,31/10/2012
صنعاء - »الخليج«:


1/1




أكدت مصادر سياسية يمنية مطلعة أن ثمة توجهات لدى الرئيس عبد ربه منصور هادي لتكريس المناصب الشاغرة في السلك الدبلوماسي من جراء استدعاء وزارة الخارجية لـ 29 سفيراً في الخارج، في تسوية الأوضاع الوظيفية لعدد من القيادات العسكرية والأمنية المثيرة للجدل التي ستشملها التغييرات الوشيكة التي يعتزم اتخاذها قريباً .

ورجحت المصادر أن يصدر الرئيس هادي قرارات بتعيين بعض القيادات العسكرية والأمنية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ولقائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر، في مناصب دبلوماسية بسفارات اليمن في الخارج كسفراء أو ملحقين عسكريين .

ورجحت المصادر أن يكون إرجاء الرئيس هادي إصدار قرارات بتعيين سفراء جدد بدلا عن الممثلين الدبلوماسيين الذين تم استدعاؤهم من قبل وزارة الخارجية في وقت سابق، يعود إلى رغبته في استغلال المناصب الدبلوماسية الشاغرة لتحقيق تسويات توافقية ومرضية مع عدد من الشخصيات العسكرية والأمنية المثيرة للجدل التي يعتزم تغييرها من المناصب التي تشغلها حالياً للتهيئة لبدء خطة إعادة هيكلة الجيش بما يسهم في الحد من احتمالات اندلاع حركات تمرد عسكري كالتي تزعمها بعض القيادات الموالية للرئيس السابق احتجاجاً على إقصائها من مناصبها .

من جهة أخرى، يتوجه خلال الأيام القليلة الماضية رئيس الوزراء السابق علي محمد مجور إلى العاصمة السويسرية جنيف لمباشرة مهام منصبه الجديد كممثل دائم لليمن لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف بعد مرور ما يزيد عن ثلاثة أشهر منذ إصدار الرئيس هادي قراراً رئاسياً بتعيينه في منصبه الدبلوماسي الجديد . وأرجعت مصادر مقربة من مجور في تصريحات ل»الخليج« سبب تأخره في مباشرة مهام منصبه الدبلوماسي الجديد إلى اعتبارات تتعلق بتأخر منحه تأشيرة السفر إلى سويسرا لبدء مزاولة مهامه كممثل دائم لليمن في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف . ونفت المصادر أن تكون هناك ضغوط قد تعرض لها مجور من قبل الرئيس السابق لرفض قرار تعيينه بعد ترشيحه من قبل صالح لتقلد منصب الأمين العام للحزب الذي يشغله الرئيس هادي حالياً إلى جانب منصبه كنائب لرئيس حزب المؤتمر الشعبي العام .
http://www.alkhaleej.ae/portal/6b5a90d4-3a29-43df-a952-2645781d46ab.aspx

عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:03 PM
الحوثيون يهددون "بوسائل مشروعة" للدفاع في حال تعرضهم لضربات أمريكية آخر تحديث:الأربعاء ,31/10/2012

هددت جماعة الحوثيين في اليمن باستخدام »وسائل مشروعة« للدفاع عن نفسها في حال تعرضت لضربات من الطيران الأمريكي، وذلك في أعقاب الغارة الأمريكية التي استهدفت مجموعة من عناصر »القاعدة« بمحافظة صعدة الأحد الماضي .

وقال ضيف الله الشامي المتحدث باسم الحوثيين إن الجماعة ستستخدم »وسائل مشروعة« في حال توجيه ضربة مباشرة لنا بطائرة من دون طيار . وأضاف أن جماعة الحوثيين »دعت اليمنيين إلى إدانة الهجوم من خلال الاحتجاجات العامة . ولكن في حالة وجود اعتداء مباشر الناس لديهم طرقهم المعروفة والمشروعة للرد« .

وكان الطيران الأمريكي أغار على موقع بمحافظة صعدة معقل الحوثيين الأحد الماضي مستهدفاً عناصر يشتبه بإنتمائهم لتنظيم »القاعدة« ما أسفر عن مقتل أربعة منهم بينهم سعوديان . وقال الشامي »الطائرة هاجمت معسكراً لتدريب المتشددين من القاعدة سبق أن شاركوا في قتال الحوثيين في الفترة الأخيرة، إلا أننا مع ذلك ندين قيام طائرات أمريكية من دون طيار باستهدافهم بغض النظر عن اختلافنا معهم« .

وكانت مواجهات بين الحوثيين وجماعة السلفيين اندلعت في أواخر عام ،2011 غير أنها توقفت إثر وساطات قبلية . وتعارض جماعة الحوثيين التدخل الأمريكي في اليمن، متهمة الولايات المتحدة بالتذرع بتنظيم القاعدة للتدخل في شؤون البلاد . (يو .بي .آي)

عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:05 PM
ترحيل 392 عربياً مخالفاً لشروط الإقامة
11 قتيلاً باشتباكات واضطرابات باليمن
حجم الخط |



أطفال يمنيون يحاكون اشتباكات الكبار وهم يلهون بالعاب تماثل المسدسات والرشاشات خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك (رويترز)

تاريخ النشر: الأربعاء 31 أكتوبر 2012
عقيل الحـلالي (صنعاء) - قُتل مسلحان ومدني باشتباكات، أمس الثلاثاء، بين قوات الأمن ومسلحين في مدينة تعز اليمنية (وسط)، ليرتفع إلى ستة عدد قتلى الاضطرابات الأمنية في هذه المدينة منذ صباح الاثنين، فيما سقط خمسة قتلى جراء اشتباكات قبلية متواصلة منذ أيام في محافظة الضالع الجنوبية. وقالت مصادر محلية في تعز لـ(الاتحاد) إن اشتباكات اندلعت صباح الثلاثاء بين قوات من “الحرس الجمهوري”، مرابطة في منطقة “التعزية”، شمال شرق مدينة تعز، ومسلحين من الأهالي مناهضين لتواجد هذه القوات، التي تتبع العميد ركن أحمد علي عبدالله صالح، نجل الرئيس اليمني السابق. وأوضحت المصادر أن “محافظ تعز شوقي هائل تدخل لإنهاء الخلاف”. لكن مصادر صحفية يمنية متعددة ذكرت أن الاشتباكات اندلعت على خلفية مطالبة المسلحين السلطات الأمنية بتسليم جندي أقدم، مساء الاثنين، على قتل مطلوب أمني من أبناء منطقة التعزية”.

وأشارت إلى أن المسلحين حاصروا، صباح الثلاثاء، مركز شرطة منطقة “التعزية”، وقطعوا الطريق الرئيسي الذي يربط المنطقة ببقية أنحاء مدينة تعز، ثاني كبرى المدن اليمنية بعد العاصمة صنعاء من حيث السكان.

وقال مسؤول أمني بارز في تعز لـ(الاتحاد) إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل اثنين من المسلحين “الذين فروا بعد تدخل القوة الأمنية”. كما قُتل زعيم قبلي محلي، حاول التوسط لمنع اندلاع الاشتباكات بين قوات الأمن والمسلحين، حسب وسائل إعلام يمنية. واستنكر المسؤول الأمني مطالب المسلحين من أهالي “التعزية”، وقال إن القتيل، الذي سقط مساء الاثنين، “مطلوب أمني وقُتل في اشتباك مع قوة أمنية”، أسفر عن إصابة ضابط وجندي. وذكر أن الوضع الأمني حاليا “هادئ”، لكنه استدرك: “لا تستطيع أن تصف هذه الأيام الوضع في البلاد بالهادئ”. وبعد توقف الاشتباكات، قُتل سائق دراجة نارية برصاص مسلح كان يقود دراجة نارية أخرى، بالقرب من سوق شعبي في منطقة “التعزية”. ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الحادثة مرتبطة بالاشتباكات التي شهدتها المنطقة صباح الثلاثاء.




وكان مجهولون اغتالوا، الليلة قبل الماضية، ضابطا في إدارة أمن مدينة تعز، عندما كان يقود سيارته الخاصة في منطقة “كلابة” شمالي المدينة، التي تعاني وبقية مدن البلاد من انفلات أمني غير مسبوق، على خلفية انتفاضة العام الماضي، التي أجبرت الرئيس السابق، على التنحي، نهاية فبراير. وفشلت السلطات اليمنية في إنهاء معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين قبيلتين متجاورتين في محافظة الضالع جنوبي البلاد.
وأسفرت المعارك المستمرة، منذ أيام، بين قبيلتي “المنصوب”، و”العماري”، في منطقة “قعطبة”، شمالي الضالع، عن مقتل خمسة أشخاص، حسب صحيفة “الصحوة”، لسان حال حزب الإصلاح الإسلامي، الشريك في الائتلاف الحاكم. وذكرت الصحيفة أن “قوة أمنية” تحاول التدخل لوقف الاشتباكات، التي اندلعت للمرة الثانية هذا الشهر، على خلفية حادثة مقتل عشرة مدنيين، أواخر أغسطس الماضي، برصاص مسلح، وصف بأنه مختل عقليا، وقُتل أثناء مطاردة أمنية في الشهر ذاته. وفي مدينة ذمار (وسط)، اعتقلت السلطات الأمنية شابا (22 عاما) أتهم بقتل طفلة في الثامنة من عمرها، السبت الماضي، حسبما ذكر مدير أمن الحافظة العميد عبدالكريم العديني، لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أمس الثلاثاء. وكشفت وزارة الداخلية اليمنية، أمس الثلاثاء، عن ضبط 182 شخصا متهمين بارتكاب جرائم “جنائية”، منذ الجمعة وحتى الأحد الماضيين، موضحة أن أغلب هذه الجرائم “جسيمة”. وعلى صعيد آخر، رحلت السلطات اليمنية، خلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر الماضيين، 392 عربيا “لمخالفتهم شروط الإقامة”، حسب تقرير أصدرته مصلحة الهجرة والجوازات الحكومية.



اقرأ المزيد : 11 قتيلاً باشتباكات واضطرابات باليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=104698&y=2012#ixzz2ArjylCu8

عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:05 PM
إنقاذ زوجة وزير من الغرق في خليج عدن
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأربعاء 31 أكتوبر 2012
صنعاء (الاتحاد) - ذكرت صحيفة “الأمناء”، المشهورة في عدن، أن صيادين تمكنوا، أمس الثلاثاء، من انقاذ سيدة متزوجة سقطت من على قارب، كان يقلها وأولادها في جولة بحرية في خليج عدن. وأوضحت الصحيفة أن السيدة التي تم إنقاذها، ونقلها إلى مستشفى حكومي، هي زوجة وزير في الحكومة الانتقالية، دون أن تكشف عن هويته. وانتشل غواصون من البحرية اليمنية، أمس الثلاثاء، جثة فتاة غرقت أثناء ممارستها السباحة في مدينة عدن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” عن مصدر أمني في مصلحة خفر السواحل، أن الفتاة، وهي من أهالي مدينة صنعاء، وتبلغ من العمر 23 عاما، غرقت عندما كانت تسبح في ساحل “جولدمور” في عدن، التي عادة ما يقصدها عشرات آلاف اليمنيين خلال إجازتي عيدي الفطر والأضحى كل عام.وأوضح المصدر أن تم تسليم الجثة إلى أسرة الفتاة التي كانت تقضي إجازة عيد الأضحى في مدينة عدن.



اقرأ المزيد : إنقاذ زوجة وزير من الغرق في خليج عدن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=104701&y=2012#ixzz2ArkDQVMn

عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:10 PM
اليمن .. (كبش الفداء) في الحرب على الإرهاب

علي ناجي الرعوي

وماينبغي أن يكون واضحاً أنه وفي ظل استمرار هذه الإشكاليات المستعصية فإن المشهد الأفغاني قد يتكرر في اليمن؛ وذلك مايسعى إليه تنظيم القاعدة منذ اندماج عناصره المتطرفة في اليمن ودول المنطقة بكيان واحد عُرف باسم (تنظيم القاعدة في جزيرة العرب)

دخلت الحرب على الإرهاب في اليمن عامها الثالث عشر في لحظة ساخنة ارتفعت فيها حدة المواجهات بين القوات الحكومية وعناصر تنظيم القاعدة في أكثر من ساحة وأكثر من محافظة يمنية وهو مايعني ان هذه الحرب صارت من التعقيد بما لايمكن ربط نهايتها بزمن محدد أو توقيت معين خصوصاً وأن جميع الوقائع الماثلة على الارض لاتحمل اي مؤشر يدل على اقتراب هذه الحرب من مرحلة الحسم وتطهير التراب اليمني من رجس الارهاب والتطرف وعناصره الباغية والحاقدة التى ظلت طوال السنوات الماضية تتستر بأقنعة الزيف والتضليل وتتسربل زوراً وبهتاناً بالدين الاسلامي الحنيف حتى يتسنى لها التغرير بالشباب وصغار السن والانحراف بهم وتحويلهم من طاقات بناء الى طاقات تدميرية وقنابل متفجرة ومليشيات عمياء مغسولة العقول والادمغة تتقرب الى الله بالقتل وسفك دماء الابرياء ونشر الخراب وإهلاك الحرث والنسل.

وبالوقوف على حقيقة هذه الحرب التى فرضت على اليمن عقب الهجوم الارهابي الذى استهدف المدمرة الامريكية يو- اس- اس كول في اكتوبر عام 2000م قبالة شواطىء مدينة عدن وهي الحادثة التى سبقت تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة بأقل من عام سنجد بأن تلك الحرب قد استنزفت الكثير من طاقات وقدرات هذا البلد الذى تطحنه عوامل الفقر والتخلف والبطالة وتسببت في سقوط الآلاف من ابنائه وادت الى جملة من المآسي والكوارث التى لو انها قد حدثت لاي مجتمع آخر لهب العالم بأسره الى مؤازرته ومساندته ومده بكل أشكال الدعم حتى يتجاوز محنته وربما كان ذلك سبباً جوهرياً في الاحساس الذى ينتاب اليوم معظم اليمنيين والذين يشعرون بأن بلادهم صارت هي (كبش الفداء) في الحرب على الارهاب والتى كانت وحتى الامس القريب عملاً اممياً تشارك فيه جميع الدول بدون استثناء باعتبار ان الارهاب هو آفة دولية عابرة للقارات وان المجتمع الدولي قد خذلهم حينما تخلى عن مسؤولياته تجاه اليمن التى تخوض حرباً مفتوحة منذ عدة سنوات ضد الارهاب وآفته الخبيثة التى يصعب على اي دولة منفردة مواجهتها.

ويزداد هذا الاحساس تعمقاً لدى اليمنيين وهم يرون ان الدعم الدولي لبلادهم في هذه الحرب قد اقتصر على التعاون القائم مع الولايات المتحدة الامريكية في ميدان تبادل المعلومات الاستخباراتية والتأهيل والتدريب والضربات الجوية التى تنفذها طائرات امريكية بدون طيار رغم ادراك

جميع الدول الغربية ان كبح جماح هذه الآفة يتتطلب مواجهة شمولية لاتقتصر على الجانب الامني وحده وانما تشمل مجالات اخرى على رأسها المجال الاقتصادي والتنموي والتعليمي والاعلامي والديني والتى تعد من اهم المداخل للمتطرفين واستحواذهم على عقول الضحايا ودفعهم الى محارق الارهاب.

وماينبغي ان يكون واضحاً انه وفي ظل استمرار هذه الاشكاليات المستعصية فإن المشهد الافغاني قد يتكرر في اليمن وذلك مايسعى اليه تنظيم القاعدة منذ اندماج عناصره المتطرفة في اليمن ودول المنطقة بكيان واحد عرف باسم (تنظيم القاعدة في جزيرة العرب) حيث تم تعزيز قدرات هذا التشكل الجديد بمجاميع ارهابية تم استقدامها من افغانستان والعراق وبلدان اخرى ومن بين تلك المجاميع عناصر خبيرة في صناعة المتفجرات وتفخيخ المركبات والسيارات وتجهيزها لقتل اكبر عدد ممكن من جنود القوات المسلحة والامن واغتيال العشرات من القادة العسكريين والامنيين ومسؤولي التحقيقات والتحري في الاجهزة الامنية بأمانة العاصمة وعدن ومحافظات اخرى.

وبالفعل فقد لوحظ ان التفجيرات والاغتيالات التى قام بتنفيذها تنظيم القاعدة في الاشهر الاخيرة قد جرت وفق احدث اساليب الجريمة المنظمة اكثر من كونها عمليات انفعالية او ردود افعال على بعض الاجراءات المتخذة بحق متورطين او ضالعين بأعمال ارهابية من عناصر هذا التنظيم الاجرامي كما يبدو جلياً ان من يقومون بهذا العنف والتدمير لايستهدفون فقط الحاق الاذى باليمن وشعبه بقدر مايسعون الى اضعاف مقاومته مستفيدين من الصراعات والانقسامات والاشكاليات التى يعاني منها هذا البلد في بلوغ اهدافهم الدنيئة في ان تصبح اليمن بؤرة مركزية يستطيع من خلالها تنظيم القاعدة نشر الفوضى في المنطقة بأكملها وكذا السيطرة على مضيق باب المندب واقلاق الملاحة الدولية في البحر الاحمر وخليج عدن والانتقال بأنشطته الى مناطق واماكن بعيدة هي ابعد ربما من حسابات اولئك الذين اطمئنوا ان الارهاب قد استدار شرقاً وان جيلاً جديداً من المتشددين قد نشأ على ايدلوجية تؤمن بأن الطريق الى دولة الخلافة الاسلامية يبدأ بتحرير البلدان العربية من الطواغيت واخضاعها لراية الجهاد.

ولا اظن ان الغرب الذى يغض الطرف عما يصنعه الارهاب في اليمن بشكل خاص والشرق العربي والاسلامي بشكل عام قد عقد (صفقة القرن) مع الارهاب وجلاوزته ورموزه وصار مطمئناً من شر هذه الآفة و لم يعد يستهدفهم، واذا كانت الدول الغربية تعتقد ذلك فعليها ان تنتظر ما ستأتي به الايام وبما سيفصح عنه الارهابيون الذين يعتبرون جميع سكان الارض خارجين عن عقيدتهم، وقد احلوا قتلهم باعتبار ذلك جهاداً في سبيل الله ومثواهم في ذلك الجنة .. وامام كل ذلك فليس من مصلحة الغرب ولا غيره ان يبقى اليمن وقوداً لنار الإرهاب.
http://www.alriyadh.com/2012/10/31/article780523.html

عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:35 PM
تفجير انبوب لتصدير الغاز في اليمن
صنعاء - يو بي اي
الأربعاء 31 أكتوبر 2012
أعلنت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال، اليوم الأربعاء، عن تعرض أنبوب الغاز الرئيسي الذي يربط بين القطاع 18 ومحطة التسييل في بلحاف على خليج عدن جنوبي البلاد، لعملية تفجير مساء أمس هي الثانية من نوعها في اقل من شهرين.
وقالت الشركة في بيان حصلت "يوناتيد برس انترناشونال" على نسخة منه، إن "الأنبوب تعرض للتفجير في تمام الساعة 10.00 من مساء الثلاثاء وعلى بعد 295 كلم شمال محطة تسييل الغاز في ميناء التصدير في بلحاف بمحافظة شبوة".
وتتجه الأنظار الى تحميل تنظيم "القاعدة" المسؤولية عن التفجير لاسيما وأنه وصف بأنه "عمل تخريبي" وهو التعبير التي درجت السلطات والشركة اليمينة للغاز المسال على إطلاقه على التفجيرات المشابهة.
وينقل هذا الأنبوب الرئيسي امدادت الغاز من مأرب شمال اليمن إلى محطة تصدير تقع بمنطقة بلحاف بشبوة في الجنوب حيث تقع محطة تسييل الغاز على البحر العربي، وهي أضخم مشروع اقتصادي في اليمن، وتقدر كلفتها بـ 4.5 مليارات دولار، وتملك شركة توتال الفرنسية، و3 شركات آسيوية، أسهما فيه.
وتتعرض خطوط أنابيب النفط والغاز في اليمن لأعمال تخريب متكررة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة منتصف يناير2011. وتسبب هجوم استهدف أنبوب الغاز في 30 مارس الماضي، بوقف تصدير الغاز المسال لمدة 3 أسابيع.
وتضررت صادرات النفط والغاز المتواضعة والتي كانت مصدرا مهما للعملة الصعبة للحكومة بسبب الهجمات المتكررة التي يشنها رجال قبائل ومليشيات متطرفة على خطوط الأنابيب منذ بدء الاضطرابات العام الماضي.
وتمثل موارد النفط والغاز ما بين 60 و70% من دخل اليمن، وتخسر البلاد 15 مليون دولار يوميا نتيجة للهجمات وفقا لما تقوله السلطات.http://alhayat.com/Details/448798

عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:47 PM
اليمن: هادي «يجمد» استقالة نجل صالح من قيادة الحرس الجمهوري
صنعاء- نبيل سيف الكميم
كشف قيادي في احزاب تكتل اللقاء المشترك للمعارضة ان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي جمد استقالة تقدم بها العميد احمد علي عبدالله صالح من منصبة كقائد لقوات الحرس الجمهوري. ورجح المصدر لـ القبس ان قرار هادي عدم البت في طلب الاستقالة يرجع الى عدم ملاءمة التوقيت، وتجنبا لخلق حالة من الارباك الامني في هذا الظرف الحساس.

يأتي هذا في وقت توقعت مصادر سياسية ان يصدر الرئيس هادي خلال الايام القادمة عدة قرارات تقضي باقالة اللواء علي محسن الاحمر من قيادة المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة اولى مدرع، وتعيينه في منصب عسكري اخر ضمن وزارة الدفاع، اضافة الى نقل العميد احمد علي عبدالله صالح من موقعه كقائد لقوات الحرس الجمهوري وتعيينه قائدا لوحدة جديدة في الجيش خاصة بمكافحة الارهاب، ستضم اليها قوة مكافحة الارهاب في قوات الامن المركزي.

وقالت ان هذه القرارات ستشمل كذلك اجراء تعيينات جديدة في وحدات الجيش، واحالة المئات من الضباط العسكريين من الموالين للرئيس السابق والمنشقين عن نظامه الى التقاعد.
http://www.alqabas.com.kw/node/279529


إلى ذلك، اعلنت الداخلية عن تمكن قوات الامن بمحافظة عدن جنوب البلاد من اطلاق سراح سعوديين اختطفا من قبل مسلحين

عبدالله البلعسي
2012-10-31, 01:49 PM
الأمن اليمني حرر سعوديين اختطفهما مسلحون في عدن
31/10/2012
"الحراك الجنوبي" يتهم جهات بريطانية بالتخطيط لتقسيم محافظتي أبين وشبوة
صنعاء ـ من يحى السدمي والوكالات:
كشف أمين عام حركة "تاج" القيادي في "الحراك" الجنوبي أحمد عبدالله الحسني أن جهات في بريطانيا لم يسمها عرضت عليه مبالغ مالية وشيكات مفتوحة بشأن تبنيه مشروعاً أعدته تلك الجهات لتقسيم محافظة أبين إلى شطرين أحدهما يتم ضمه إلى محافظة البيضاء والجزء الآخر وهو أبين الدلتا يتم فصله من منطقة العرقوب وزنجبار ليتم ضمه إلى محافظة عدن, فيما يتم ضم محافظة لحج إلى تعز.
وقال الحسني في مهرجان لـ"الحراك" في جنوب اليمن, أمس, إن مخطط المشروع قدم له بهدف تقسيم الجنوب وتفكيكه, لافتاً إلى أن القائمين على المشروع طلبوا دعمه لكنه رفض.
وأوضح أن المشروع يتضمن إلحاق نصف محافظة شبوة بالمنطقة الشرقية, إلى تكتل يضم محافظة مأرب في مكان آخر لن يكون جزءاً من الجنوب, وأن ما تبقى من أبين سيتم إلحاقه بمحافظة البيضاء.
وأشار إلى أن المشروع دفعه لاتخاذ قرار التعجيل بالعودة إلى الجنوب بهدف التصدي لمثل هذه المشاريع, مؤكداً أن أبين عرفها الأجنبي والإقليمي بأنها المصدرة للقادة في كل المعارك والملاحم التاريخية منذ القدم.
واعتبر أن تلك الخطوة تأتي في سياق التآمر على المحافظة وأبنائها, داعياً الجنوبيين خصوصاً أبناء مودية إلى توحيد الصفوف ضد هذه المشاريع والوقوف ضد جميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأبرياء.
في سياق أخر, تظاهر الآلاف من أنصار جماعة الحوثي بمحافظة صعدة, مطالبين حكومة الوفاق الوطني بطرد القوات الأميركية التي تنتهك السيادة اليمنية.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن هذا الطلب يأتي بعد أن شنت طائرة أميركية من دون طيار غارة على منطقة وادي آل أبو جبارة بمحافظة صعدة, الذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم "القاعدة".
من جهة أخرى, حررت أجهزة الأمن في عدن سعوديين اثنين من أصول يمنية, اختطفهم خمسة مسلحين من داخل فندق بمديرية دار سعد.
وقال مصدر في وزارة الداخلية, إن المخطوفين هما سعيد مكرد سعيد ثابت وكمال سعيد علي الهيمني, مؤكداً أن قوة من الأمن المركزي قامت بملاحقة الجناة ومطاردتهم إلى أن تمكنت من ضبطهم مع أسلحتهم في المنطقة الواقعة أمام مدينة الملاهي بالشيخ عثمان وتحرير المخطوفين.
http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/215057/reftab/76/Default.aspx