المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدن وذكريات للحجة فطوم - مقطفات من روائع كاتبنا العدني البيضاني


الفجر الباسم
2012-10-19, 07:35 AM
"صالح أباد" .. والحجة فطوم

قلت للحجة فطوم سار الإنسان على الأرض منذ ملايين السنين ، تتحكم فيه أهواء لا يعرف البعض لها تفسير ، فالإنسان حين يأتي من بيئة ملوثه بالجريمة وموت الضمير فهو يتأقلم في هذا الجو ، وتلعب الجينات الوراثية في تحديد مصيره ، فالإنسان المتجرد من الأخلاق والقيم لايهمه أن يقتل أو يسطو على حقوق الآخرين . تبدأ جينات التخريب والشر متغلغلة في كيانه نشاطها فتحدث الجرائم . تحت هذه الظروف جاء الفلاسفة ثم الأديان لسن الشرائع لتنظيم الحياة. بلادنا الجميلة عدن الجنوب العربي .. تلك العروسة التي تنام في الليل وهي تسمع همس الملائكة وغناء كل عاشقة تخطر بشيدرها العدني .. تمسح رمال ساحل أبين في الليل .. الليل في ساحل أبين يكتب ألف قصيدة حب .. تتحدث عن قصة حب ونظرات ولهانة لشاعر أو فنان يحب عدن بلاده الجميلة ويحافظ على فنها وتاريخها وهويتها . تلك الجحافل البدائية التي قدمت من جبال اليمن في عفلة من زمن وغزت بلادنا وأنضم إليها من الداخل الطابور الخامس الذي أقتات من إطلاق دقنه .. أو الكذب على ربه.. قتلوا كل شئ جميل في حياتنا .. مزقوا حضارتنا وسرقوا آثارنا.
يا حجة فطوم با أحازيك الليلة عن الممرض كومار في المستشفى العسكري ، هذا الممرض كان على موعد مع التاريخ ، كان هذا الممرض المغمور الذي دعت له جدته بأن يرزقه بجوان – رب الهنود ، جاء كومار الرزق بدعوة جدته . أحب صالح المحروق كومار حبآ شديدآ وسقطت الرسميات بينهم وأصبح يناديه – صالح بهاي. الليلة دخل كومار الغرفة وصالح المحروق مهموم مما حدث الليلة في ليبيا . قال له كومار : صالح بهاي يعزيه ويشد أمره في أغنية وشعر هندي يقول زندجي إيك سفر يا سوهانا - أي إن الحياة هي رحلة سفر . ضحكت الحجة وقالت اصبر با اعمر ماي فرست بوري وبا اجيب لك قرمش ومضروب وقهوة مزغول .. هات يا محمد من المحازي العدنية – هات . قال كومار لصالح – صالح بهاي أنت ما في خوف ، هذا معمر - نصيب هيه ، كان ما يسمع كلام نفرات عاقل ، أنت تمام أدمي تسمع كلام ، صالح بهاي أنت ما في خوف ، صالح بهاي أنت في بيسه كثير ، نفرات قالوا بيسه مالك 70 مليار دولار.
قال كومار بتأثر شديد – صالح بهاي أنت ما في خوف ، أنت نفرات بيسه كثير 70 مليار دولار ، هذا ممكن يكون بلايين وبلايين وبلايين كثير روبية هندية ، أنت ممكن يشتري ولاية كاملة مع آدمي وأرض في الهند ، قاطعه صالح المحروق وقال لكومار ايش با تعمل تبيض أموال ، ضحك كومار ضحك كثير : قال مستغربآ : ايش تبيض – بيض Eggs صالح ايش هادا بيض – ممكن تعمل بيض من ذهب أو ألماس – بيض هذا رخيص - صالح بهاي أنت في يعرف تاريخ – هذا تاريخ الهند القديم – تاريخ نظام حيدر أباد – هذا كان دولة كبير ومهراجا عظيم . صالح بهاي أسمع كلام كومار – أنت ممكن يكون ملك – مهراجا عظيم مثل مغول أعظم صالح بهاي أنا فرحان نشوفك مهراجا – حتى مهراجا يسوي عمامة زي مشايخ يمن وأحسن – صالح بهاي ممكن تكون : مهراجا – ملك الملوك آريا مهر – الجمعدار صالح الأول. صالح بهاي تروح مع كومار إلى الهند تشتري ولاية كاملة مع أرض مع آدمي ، سوي شينج أسم مال بلاد إلى " صالح أباد " بلاد صالح . في نفرات حضارم كانوا شاويش ومقادمه حكام في نظام حيدر أباد.
قال كومار .. في نظام حيدر أباد ، هذا نفرات حضرمي من عدن الجنوب العربي ، ضحك صالح وقال يا كومار حتى أنت لا تريد الوحدة اليمنية .. تقول الجنوب العربي ، ضحك كومار قال أعطي هذا آدمي بلاد ماله عدن. شوف هذا زعيم غاندي في الإستقلال الهند – أدمي مسلم سوى إنفصال من الهند وعمل دولة باكستان ، ما في مشكل ، صالح بهاي أنت يعمل حرب ليش . صالح بهاي آدمي في بلاد يمن كثير مشاكل كله مشاكل تعال الهند آدمي طيب ويكون معكم دولة كبيرة وما في مشاكل ، وأنت تكون مهراجا "صالح أباد" وممكن يعمل بيسه ويسوي صورة مهراجا جمعدار صالح . جاء الطبيب وخرج كومار . بعدها تسمرت عيون صالح المحروق وهو يسمع معمر القدافي وهو يهذي في التلفزيون . قالت بتأثر شديد على الإنسان أن يتقي الله في نفسه – أكان رئيس أو شخص عادي ، إن الإنسان يتعلم الفضيلة ويرضعها مع حليب الأم ، إن المرفاله والصعلكة والعبث بمصير الناس والتاريخ وسرق مجهود الآخرين جريمة لا تغتفر ، إن إرتكاب أي جريمة كانت لا تدوم طويلآ .. إن سرقة الفكر جريمة و قلة حياء .. الأدب فن وأخلاق سامية وتحتاج إلى عواطف نبيلة – وليس سوق لبيع وتجميع قطع الغيار الفكري . المجرم يستغفل الناس ، ولكن لا يعرف إن الله يرى. عصابة صنعاء دخلوا بلادنا قتلوا نسائنا وأطفالنا بدون رحمة.
يا حجة فطوم .. ما أعظم المناضل الجنوبي العربي فوق جبال ردفان .. مقاتل مجهول .. يقاتل في كبرياء في حر رمضان يشرب الماء في الفطور من يد راعية سمراء من بنات وطننا في الجبال تقود القطيع إلى المراعي . وصالح المحروق الذي قال في أحد خطبه في رمضان : على شعب الجنوب أن يشرب من البحر. قالت الحجة فطوم اليوم أنت يا صالح من أين تشرب الماء؟ تشرب الماء من يد ممرضه هندية أو فلبنينية ، تمد يدا إليك وفي نفسها يستوطن الإحتقار لك لأنها تعرف قصتك المجرمة . قالت الحجة فطوم مبتسمة يا سلام على الراعية السمراء تصب الماء النظيف – ماء الجنوب العربي للمقاتلين الشجعان ، ثم نظرت بعيدا وقالت يا سلام على عدن الجنوبية العربية وطننا ، ثم ضحكت وغنت أغنية فيروز في الستينيات : سوقي القطيع إلى المراعي – وامضي إلى خضر البقاع – ملأ الضحى عينيك بالأطياف – من رقص الشعاع – وتناثرت خصلات شعرك – للنسيمات السراع – سمراء يا أنشودة الغابات – يا حلم المراعي
يا حجة فطوم .. اليوم أعلن أوكامبو من المحكمة الدولية تسليم سيف الإسلام القذافي وبقية المجرمين بما فيهم معمر ، ضحكت الحجة فطوم وقال اسم معمر مش غريب يذكرني بحاجة مش قادره أتذكرها ، ضحكت وقال لها تعمير البوري يا حجة فطوم ، قالت هذا الرجل كان يشتغل في تعمير البواري وبعدها قلب بلاده ليبيا إلى بوري كبير ، يعمره وقت ما يشتي ويكبه وقت ما يشتي .. وأخيرا خبطه الشعب الليبي بقصبة المداعه. قلت لها وفي هذه المناسبة على عصابة الوحدة اليمنية أن تستعد للرحيل إلى لاهاي ، هناك ملف كبير يحوي عدة أسماء ، يا حجة فطوم الليلة صالح المحروق مشتت الفكر بما جرى في ليبيا . ضحكت الحجة فطوم وقالت : عاد الليالي طوال .. وكلام كومار حول إقامة دولة " صالح أباد " في الهند يدور في رأس صالح المحروق مع كثير من الأفكار – إن الموت البطئ عقاب الله لقتلة أبناء الجنوب العربي .
يا صالح المحروق .. غدآ ستسمع صوت الجنوب العربي .. إنها عدن عاصمتنا.
قالت الحجة فطوم أيش تشتي من سحور ، قلت لها صانونه مطفايه على الطاوه – حوت ديرك.
قالت الحجة فطوم سحور هناء وعافية لأبناء الجنوب العربي .
آخر خبر مع الحجة فطوم في رمضان : رفع الممرض الهندي كومار إلى معمر القذافي رسالة : معمر بهاي .. تعال إلى الهند .. سنبيع لك ولاية أوتار براديش .. وتسميها معمر براديش.
نصيحة الحجة فطوم : كُثر الحكوك يسيل الدم . أستعملوا حناء وحباق هادي.
محمد أحمد البيضاني كاتب ومؤرخ سياسي كوبنهاجن
** ملوحظة : تقول الحجة فطوم هذا مقال الحجة فطوم مسجل وموثق ، ومدون ، ومحرز بحرز من عند هاشم بحر - ومبخر بلبان شحري خوفآ من نقله أو تبيضه ، أو فكفكته قطع غيار من قبل عيال الهيجه والمقوى . أيش يشتوا نحنا نعمل لكل مقال – جرانت من المحكمة – أصبحت المقالات بيوت ، ثم ضحكت وقالت الجرانات حق البيوت يدوم 99 سنه. الحاضر يبلغ الغايب.