المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاقه مع الجوار ..... العلاقه مع ايران


الطائر المهاجر
2012-10-13, 06:37 AM
العلاقه مع الجوار ... ..العلاقه مع ايران بقلم / د.عيدروس صالح يافعي
لقد قامت الوحدة بين الدولتين ( جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه والجمهوريه اليمنيه ) في العام 1990م بقرار سياسي عاطفي استند فيه الطرف الجنوبي على ثقافه وشعارات تم تكريسها في عقول الجنوبيين خلال اكثر من ثلاثه عقود واعتمدة هذه الثقافه على اساس اننا شعب واحد ومصيرنا واحد ومستقبلنا مرتبط بالوحدة بين ( الشطرين ), ولم تراعي القيادة الجنوبية حينها مصالح الشعب الجنوبي والفوارق الاقتصاديه وعلاقة ابناء الجنوب بأرضهم وتاريخهم وخصائصهم وثقافتهم المختلفه كليآ مع اشقاءنا في الجمهوريه العربيه اليمنيه, بل اعتبروا ابناء الجنوب جزء لا يتجزاء من ابناء الشعب اليمني وبالتالي لا داعي لوضع شروط وظمانات لابناء الجنوب في اطار الدوله اليمنيه الجديده, بل كان هم القيادة الجنوبية ظمان المشاركة السياسية لابناء الجمهورية العربيه اليمنيه وذلك من خلال الشرط الوحيد لاقامة الوحدة وهو التعدد الحزبي والديمقراطيه والذي يخدم الاغلبيه السكانيه بطبيعة الحال, اي يخدم اشقاءنا في الجمهوريه العربيه اليمنيه ولا يظمن لشعب الجنوب حقهم في اطار الدوله الجديده.
ونظرآ لثقافة ان الوحده هدفآ استرتيجيآ ووطنيآ بغض النظر عن النتائج الكارثيه التي ستلحق بشعب الجنوب, فأن القياده في الجنوب سدة كل الابواب في وجه من حاول اثنائها بالتراجع عن هذا القرار الذي يقرر مصير شعب وليس نظام حاكم فقط او على الاقل تأجيله والبدء بعمل مصالحه جنوبيه جنوبيه شامله يتجاوز بها شعب الجنوب الأثار المدمره للصراعات السياسيه منذ ما قبل الاستقلال وحتى العام 1989م اي قبل اعلان الوحده المشؤمه.
لقد ارسلت المملكه العربيه السعوديه وزير خارجيتها ووزير الماليه في العام 1989م لاقناع القياده الجنوبيه بالتريث وتأجيل الوحده لادراك الاشقاء في الشقيقه الكبرى للمخاطر التي تترتب على اعلانها بحق ابنا الجنوب وكذا النتائج السلبيه على امن المنطقه خاصة وان صنعاء اقامة حلف مع عراق صدام حينها ولمعرفتهم لمخطط نظام صنعاء تجاه الجنوب بعد اعلان الوحده, وابدت المملكه رغبتها بمساعدة الحكومه في عدن لتجاوز ازمتها الماليه بعد توقف المساعدات من الدول الاشتراكيه. الا ان عقلية المؤامره وثقافة الشعارات العاطفيه بالوحدة اعمى بصيرة القيادة السياسيه في الجنوب فرفضت كل هذه النصائح واعتبرتها مؤامرة تستهدف قتل الحلم اليمني العظيم على طريق تحقيق الحلم العربي الكبير.
لم تدرك القياده الجنوبيه بفداحة قرارها السياسي المدمر للجنوب الا بعد فوات الاوان ودفع شعب الجنوب ومازال يدفع ثمن طيش القياده السياسيه الجنوبيه حتى يومنا هذا.
ان الاشاره الى هذه المقدمه التي يعرفها ابناء الجنوب ليس الهدف منها تأليب الشارع الجنوبي على من كان يحكم الجنوب قبل الوحده لانني مقتنع بمبداء التصالح والتسامح ولكن اريد ان اذكر شعبنا الجنوبي الصابر المتسامح خطورة السكوت او الانجرار وراء القرارات السياسيه العاطفيه والانفعاليه المبنيه على ردة فعل تجاة موقف سياسي من هنا او هناك دون قراءة عميقه ودقيقه لطبيعة القوى الاقليميه والدوليه المؤثرة في مسار حل القضيه الجنوبيه التي دفع ويدفع ابناء الجنوب التظحيات من اجلها.
يجب التعامل مع هذه القوى بجديه وبمسؤليه بغض ان النظر نتفق معها او نختلف بشأن رؤيتها لطبيعة قضيتنا وحلها.
لقد قال الرئيس السادات رحمه الله عليه بعد حرب اكتوبر وقبل زيارته للقدس ان حل القضيه الفلسطينيه بيد امريكا 99% فشنت ضده حمله عنيفه من قبل القوميين والليبراليين والاسلاميين العرب واعتبروا هذا تفريط بالقضيه الفلسطينيه وتسليمها لاسرائيل وامريكا, لكن وللتاريخ لقد كان محقآ في قوله فهو مدرك ان حرب اكتوبر هي آخر حرب تشنها مصر ضد اسرائيل ليس لانها تنازلت عن الفلسطينيين ولكن لان الحرب في ظل اختلال موازين القوى لن تحقق الحل للقضيه الفلسطينيه ولن يسمح بازالة اسرائيل من الوجود عن طريق الحرب وان الحل يجب ان يكون سياسيآ وهذا بيد امريكا.
وانا اقول ان حل قضيتنا سياسيآ هو بيد ابنا الجنوب اولآ ان احسنوا عملهم ونظالهم وثانيآ بيد الرياض وواشنطن رغبنا في ذلك ام لا, ومن يعتقد ان الحل بيد اطراف اخرى فهو للاسف يكرر اخطاء الماضي وسوف يقودنا الى كارثه جديده لن نكون فيها في مواجهة الاحتلال اليمني فقط بل ايضآ في مواجهة المجتمع الدولي وسوف يدفع ابناء الجنوب في الداخل والخارج ثمن غاليلمثل هكذا قرار. فهل آن الاوان ان نقول لا للطيش السياسي, لا لسياسة المحاور حتى وان كانت غير معلنه, لا لعلاقه مع اي دوله على حساب قضية شعبنا, لا لعلاقه تجعلنا طرف في الصراع الاقليمي الذي ليس لنا فيه لا ناقه ولا جمل, لا لعلاقه ثمنها حفنه من الدولارات تمزق الصف الجنوبي وتحاول تحويل نظال شعبنا الى مسيرات تخرج لتلميع هذه الفئه او تلك بالأجر اليومي.
انني على يقين ان ابناء شعبنا الذي خرج الى الشوارع ودفع تظحيات جسيمه وما زال يعي خطورة ما يحدث هذه الايام ولن يقبل ان تستخدم تظحياته ورقه بيد غيرة لاستخدامها في صراع اقليمي او لاغراض اخرى لا تخدم قضيه الجنوب. الله ما اني بلغت الله ما فشهد.

الطائر المهاجر
2012-10-13, 06:40 AM
ملاحظات

انا تحدثت عن الفائده والخساره من العلاقه مع ايران لعدة اسباب ومنها :
اولآ- ايران ليست على وفاق مع المجتمع الدولي وبالذات الدول ذات النفوذ الدولي الواسع ومنها الولايات المتحده ودول الاتحاد الاوروبي بالاضافه الى الدول العريه وبالذات دول الخليج العربي واي علاقه معها حتى ولو كانت عاديه سوف تجعل هذه الدول هذه العلاقه سببآ لرفض الحوار مع الفصيل الذي يتبنى هذه العلاقه وهذا بدوره يعقد حل القضيه الجنوبيه, ولا يمكن التعامل مع هذه الدول النافذه في القرار الدولي باللامبالاه, ومن يعتقد بان هذا الامر لا يعنينا فهذا غباء سياسي غير مسؤول.
ثانيآ- ما نوع الدعم الذي تقدمه ايران للحراك والقضيه الجنوبيه مقارنة بالنتائج السلبيه على قضيتنا من هذه العلاق, هل تستطيع ايران تسويق قضيتنا في المحافل الدوليه؟ لا اعتقد ذلك في ظل علاقات ايران السيئه مع المجتمع الدولي. واذا افترضنا ان هذه العلاقه لن يسمح لها الجانب الجنوبي ان تستخدم كورقه في صراع ايران الاقليمي,فهل نستطيع ان نتحكم نحن بهذه العلاقه ونحدد مسارها؟ لا اعتقد ذلك لان من يدفع يتحكم بالقرار وليس من يستلم, كما ان الطرف القوي في هذه العلاقه يمتلك قدرة التحكم بها وخير دليل على ذلك خطاب قناة عدن فقد تحدث الاخ الرئيس مع بعض الزملاء عند زيارتهم بيروت واعتراضهم على بعض الامور ومنها استضافة عرب يتحدثون عن الجنوب وبنفس الوقت يهاجمون المملكه وان مهاجمة المملكه عبر قناه جنوبيه لا يخدم قضيتنا فكانت اجابته انه لا يملك القرار بهذا الخصوص وهناك امور اخرى اخي السيل الجارف لا نود الحديث عنها في المنتديات ,فقط انا اعطيت مثال بسيط.
ثالثآ- من السهل ان نتحدث عن العنتريات ونقول طز لامريكا وطز للمملكه وطز وطز وطز طالما ونحن شعب مناضل ومكافح, وانا اعتقد اخي السيل الجارف وانت رجل سياسي وكاتب ومطلع وعايش في امريكا وتعرف حساسية صناع القرار في واشنطن للعلاقه مع ايران وتأثيرها على قضيتنا بالنسبه للموقف الامريكي.
رابعآ - نعم نحن لا نرفض اي دوله تبدي اهتمامها بمساعدتنا ولكن قبل القبول بهذه العلاقه لابد من دراستها جيدآ ومعرفة ايجابيات وسلبيات تلك العلاقه, لماذا لاننا لسنا دوله ذات سيادة حتى نقول نحن احرار في علاقاتنا ولا يحق لاحد ان يتدخل في قرارنا السيادي, نحن مازلنا تحت الاحتلال ونضالنا سلمي وتحقيق هدفنا في التحرر والاستقلال مرتبط بقناعة المجتمع الدولي ( الدول التي تملك القرار في المنطقه ) وهذا ليس خيارنا لكن هذا هو الواقع الذي يجب ان ندركه.
خامسآ - ان التمسك بالتحرير والاستقلال هو قرار جنوبي ومن حقنا ان نتمسك به لكن هذا لا يعني اننا لا نعترف باهمية الدور السعودي والامريكي ومعهم الاتحاد الاوروبي وبناء على ذلك لابد من خطاب سياسي واعي وخطوات عمليه ومدروسه في سلوكنا وعلاقاتنا مع دول العالم.
جميعنا جنوبيين ويحز في نفوسنا تجاهل المجتمع الدولي لنا على الافل ظاهريآ لكننا اصحاب قضيه عادله فلا نسئ لعدالتها بعمل غير مدروس.
د.عيدروس صالح يافعي

الفارس العربي
2012-10-13, 08:15 AM
العزيز عيدروس موضوعك هذا اتى في وقته وقلت فيه ما يجب ان يقال وقد زدت في التوضيح لمن لا يفهم التلميح ولا يريد الا ما هو على باله وفقط
اعتقد اننا سنكون ضحية لاستقطابات وتجاذبات خارجية وبمشاريع وتوجهات لا يعلم بها الا اصحابها والمكابرة او التقليل من اهمية وخطورة هذا المنحى قد يقود حليمة الى عادتها القديمة وتصبح مرتهنت للقرار الخارجي الذي وبكل تاكيد سيملي كل شروطه اذا ما وجد ارضية خصبة ومناسبة لتمرير مأربه سوى لنفوذ او لتصفية حسابات مع جهات ودول اخرى وبهذا وفي كلتا الحالتين لن يجني شعب الجنوب العربي اي ثمرة لكل تضحياته التي لا يزال يقدمها على محراب الحرية وكلها من دماء ابناءه الشهداء والجرحى ...
ولهذا ازكي ما ذهبت اليه في ان اي دعم او مساعدة لقضية شعبنا يجب ان تكون واضحة المعالم وان تكون غير مشروطة بل نتاج للاعتراف بحقنا في الحرية والاستقلال دون ذلك فاي دعم او مساندة مشبوهة المعالم والمااارب هي في الاساس ارتهان واضح وجلي وجريمة بحق كل من قدم روحه رخيصة فداء لتربة هذا الوطن الغالي والعزيز ....
ان ما نراه اليوم من ضخ للاموال الى الشارع الجنوبي لم يكن مألوف الى وقت قريب وبالذات الى قبل انعقاد المؤتمر الول للمجلس الاعلى للحراك السلمي بقيادة الزعيم حسن احمد باعوم ... وهي تاتي لدعم نشاط وتحركات تيار معين في الثورة التحررية الجنوبية يشوبه الغموض ويثير التساؤلات بين اوساط المثقفين والسياسيين على وجه الخصوص... من اين تأتي هذه الاموال؟؟؟؟؟ والتي اصبح اثرها واضح وجلي لكل القيادات الميدانية ...
انها تشق الصف الجنوبي وتشتري الذمم وتزعزع الثقة بين المناضلينوتاتي هذه الاموال بالتزامن مع الاتصالات من قناة عدن لايف ذات التوجه المشبوه والمثير للجدل بين اوساط المناضلين .... فمن تخدم هذه القناة الرعناء بهكذا تصرف وعدم مسؤلية ....؟؟؟؟
ولهذا وجب علينا جميعا التساؤل والبحث عن مصدر هذا الوباء الذي يسري في الجسد الجنوبي الذي قد يقضي على الكثير من منجزاته الغالية والمعمدة بدماء الشهداء والجرحى وعذابات المعتقلين ولن يسمح شعبنا ان يقاد مرة اخرى الى جهة مجهولة المعالم ....
واعتقد ان على الشخصيات الاجتماعية والسياسية والمثقفين والاكاديميين والشباب ان تبحث في هذه القضية الحساسة والخطيرة وان تجد لها حلول والا فقد يصبح الوقت متأخر ويقع الفأس بالرأس في حال ترك الحبل على القارب
تقبل التحية والتقدير

الفاارس
2012-10-13, 08:46 AM
لاتقلق الماسكون بورقة ايران ما سكون بالورقة الخاسرة. فهم سوف يخسرو مع ايران ففى حساب امريكا والغرب هوا ان يبعو اسلحة للمنطقة اولا. وبعد سوف تكون الضربة المدمرة التى تنهيها من على الوجود.فالقرار واضح ممنوع ايران تتمتلك سلاح نووى.فاحمد نجاد وعلى البيض اغبى رجلى سياسة فى العالم.كلهم يقدمو مصالح بلادهم الى الهاوية.

المكتفي بالله
2012-10-13, 09:13 AM
مقال رائع وطرح ممتاز لدكتور عيدروس يافعي

المكتفي بالله
2012-10-13, 09:16 AM
لاتقلق الماسكون بورقة ايران ما سكون بالورقة الخاسرة. فهم سوف يخسرو مع ايران ففى حساب امريكا والغرب هوا ان يبعو اسلحة للمنطقة اولا. وبعد سوف تكون الضربة المدمرة التى تنهيها من على الوجود.فالقرار واضح ممنوع ايران تتمتلك سلاح نووى.فاحمد نجاد وعلى البيض اغبى رجلى سياسة فى العالم.كلهم يقدمو مصالح بلادهم الى الهاوية.

صدقت فايران دولة مذهبية لايمكن ان تسمح باقامة دولة سنية في الجنوب تكون حجر عثرة امام الحوثيين فنحن في نظرهم سنة لذالك فقيام ايران بعمل تقارب مع بعض قيادات الجنوب هدفها من ذالك هو تاليب دول العالم ضدنا لذى فمن يراهن على ايران هو الخاسر

الفجر الباسم
2012-10-13, 03:28 PM
علينا الاعتبار بما قاله مالكوم إكس رحمه الله:

“في كل مرة تستجدي شخصًا آخر ليحررك, فلن تتحرر أبدًا, إن الحرية أمر عليك أن تصنعه لنفسك. إن ثمن الحرية هو الموت”

اذافهمنا ذالك سوف نستطيع ان نحرر جنوبنا الحبيب من رجس الاحتلال اليمني

د.عيدروس صالح يافعي
2012-10-20, 11:59 PM
لقد قامت الوحدة بين الدولتين ( جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه والجمهوريه اليمنيه ) في العام 1990م بقرار سياسي عاطفي استند فيه الطرف الجنوبي على ثقافه وشعارات تم تكريسها في عقول الجنوبيين خلال اكثر من ثلاثه عقود واعتمدة هذه الثقافه على اساس اننا شعب واحد ومصيرنا واحد ومستقبلنا مرتبط بالوحدة بين ( الشطرين ), ولم تراعي القيادة الجنوبية حينها مصالح الشعب الجنوبي والفوارق الاقتصاديه وعلاقة ابناء الجنوب بأرضهم وتاريخهم وخصائصهم وثقافتهم المختلفه كليآ مع اشقاءنا في الجمهوريه العربيه اليمنيه, بل اعتبروا ابناء الجنوب جزء لا يتجزاء من ابناء الشعب اليمني وبالتالي لا داعي لوضع شروط وظمانات لابناء الجنوب في اطار الدوله اليمنيه الجديده, بل كان هم القيادة الجنوبية ظمان المشاركة السياسية لابناء الجمهورية العربيه اليمنيه وذلك من خلال الشرط الوحيد لاقامة الوحدة وهو التعدد الحزبي والديمقراطيه والذي يخدم الاغلبيه السكانيه بطبيعة الحال, اي يخدم اشقاءنا في الجمهوريه العربيه اليمنيه ولا يظمن لشعب الجنوب حقهم في اطار الدوله الجديده.
ونظرآ لثقافة ان الوحده هدفآ استرتيجيآ ووطنيآ بغض النظر عن النتائج الكارثيه التي ستلحق بشعب الجنوب, فأن القياده في الجنوب سدة كل الابواب في وجه من حاول اثنائها بالتراجع عن هذا القرار الذي يقرر مصير شعب وليس نظام حاكم فقط او على الاقل تأجيله والبدء بعمل مصالحه جنوبيه جنوبيه شامله يتجاوز بها شعب الجنوب الأثار المدمره للصراعات السياسيه منذ ما قبل الاستقلال وحتى العام 1989م اي قبل اعلان الوحده المشؤمه.
لقد ارسلت المملكه العربيه السعوديه وزير خارجيتها ووزير الماليه في العام 1989م لاقناع القياده الجنوبيه بالتريث وتأجيل الوحده لادراك الاشقاء في الشقيقه الكبرى للمخاطر التي تترتب على اعلانها بحق ابنا الجنوب وكذا النتائج السلبيه على امن المنطقه خاصة وان صنعاء اقامة حلف مع عراق صدام حينها ولمعرفتهم لمخطط نظام صنعاء تجاه الجنوب بعد اعلان الوحده, وابدت المملكه رغبتها بمساعدة الحكومه في عدن لتجاوز ازمتها الماليه بعد توقف المساعدات من الدول الاشتراكيه. الا ان عقلية المؤامره وثقافة الشعارات العاطفيه بالوحدة اعمى بصيرة القيادة السياسيه في الجنوب فرفضت كل هذه النصائح واعتبرتها مؤامرة تستهدف قتل الحلم اليمني العظيم على طريق تحقيق الحلم العربي الكبير.
لم تدرك القياده الجنوبيه بفداحة قرارها السياسي المدمر للجنوب الا بعد فوات الاوان ودفع شعب الجنوب ومازال يدفع ثمن طيش القياده السياسيه الجنوبيه حتى يومنا هذا.
ان الاشاره الى هذه المقدمه التي يعرفها ابناء الجنوب ليس الهدف منها تأليب الشارع الجنوبي على من كان يحكم الجنوب قبل الوحده لانني مقتنع بمبداء التصالح والتسامح ولكن اريد ان اذكر شعبنا الجنوبي الصابر المتسامح خطورة السكوت او الانجرار وراء القرارات السياسيه العاطفيه والانفعاليه المبنيه على ردة فعل تجاة موقف سياسي من هنا او هناك دون قراءة عميقه ودقيقه لطبيعة القوى الاقليميه والدوليه المؤثرة في مسار حل القضيه الجنوبيه التي دفع ويدفع ابناء الجنوب التظحيات من اجلها.
يجب التعامل مع هذه القوى بجديه وبمسؤليه بغض ان النظر نتفق معها او نختلف بشأن رؤيتها لطبيعة قضيتنا وحلها.
لقد قال الرئيس السادات رحمه الله عليه بعد حرب اكتوبر وقبل زيارته للقدس ان حل القضيه الفلسطينيه بيد امريكا 99% فشنت ضده حمله عنيفه من قبل القوميين والليبراليين والاسلاميين العرب واعتبروا هذا تفريط بالقضيه الفلسطينيه وتسليمها لاسرائيل وامريكا, لكن وللتاريخ لقد كان محقآ في قوله فهو مدرك ان حرب اكتوبر هي آخر حرب تشنها مصر ضد اسرائيل ليس لانها تنازلت عن الفلسطينيين ولكن لان الحرب في ظل اختلال موازين القوى لن تحقق الحل للقضيه الفلسطينيه ولن يسمح بازالة اسرائيل من الوجود عن طريق الحرب وان الحل يجب ان يكون سياسيآ وهذا بيد امريكا.
وانا اقول ان حل قضيتنا سياسيآ هو بيد ابنا الجنوب اولآ ان احسنوا عملهم ونظالهم وثانيآ بيد الرياض وواشنطن رغبنا في ذلك ام لا, ومن يعتقد ان الحل بيد اطراف اخرى فهو للاسف يكرر اخطاء الماضي وسوف يقودنا الى كارثه جديده لن نكون فيها في مواجهة الاحتلال اليمني فقط بل ايضآ في مواجهة المجتمع الدولي وسوف يدفع ابناء الجنوب في الداخل والخارج ثمن غاليلمثل هكذا قرار. فهل آن الاوان ان نقول لا للطيش السياسي, لا لسياسة المحاور حتى وان كانت غير معلنه, لا لعلاقه مع اي دوله على حساب قضية شعبنا, لا لعلاقه تجعلنا طرف في الصراع الاقليمي الذي ليس لنا فيه لا ناقه ولا جمل, لا لعلاقه ثمنها حفنه من الدولارات تمزق الصف الجنوبي وتحاول تحويل نظال شعبنا الى مسيرات تخرج لتلميع هذه الفئه او تلك بالأجر اليومي.
انني على يقين ان ابناء شعبنا الذي خرج الى الشوارع ودفع تظحيات جسيمه وما زال يعي خطورة ما يحدث هذه الايام ولن يقبل ان تستخدم تظحياته ورقه بيد غيرة لاستخدامها في صراع اقليمي او لاغراض اخرى لا تخدم قضيه الجنوب. الله ما اني بلغت الله ما فشهد.

الفارس العربي
2012-10-21, 09:31 AM
اخي العزيز عيدروس موضوعك هذا اتى في وقته وقلت فيه ما يجب ان يقال وقد زدت في التوضيح لمن لا يفهم التلميح ولا يريد الا ما هو على باله وفقط
اعتقد اننا سنكون ضحية لاستقطابات وتجاذبات خارجية وبمشاريع وتوجهات لا يعلم بها الا اصحابها والمكابرة او التقليل من اهمية وخطورة هذا المنحى قد يقود حليمة الى عادتها القديمة وتصبح مرتهنت للقرار الخارجي الذي وبكل تاكيد سيملي كل شروطه اذا ما وجد ارضية خصبة ومناسبة لتمرير مأربه سوى لنفوذ او لتصفية حسابات مع جهات ودول اخرى وبهذا وفي كلتا الحالتين لن يجني شعب الجنوب العربي اي ثمرة لكل تضحياته التي لا يزال يقدمها على محراب الحرية وكلها من دماء ابناءه الشهداء والجرحى ...
ولهذا ازكي ما ذهبت اليه في ان اي دعم او مساعدة لقضية شعبنا يجب ان تكون واضحة المعالم وان تكون غير مشروطة بل نتاج للاعتراف بحقنا في الحرية والاستقلال دون ذلك فاي دعم او مساندة مشبوهة المعالم والمااارب هي في الاساس ارتهان واضح وجلي وجريمة بحق كل من قدم روحه رخيصة فداء لتربة هذا الوطن الغالي والعزيز ....
ان ما نراه اليوم من ضخ للاموال الى الشارع الجنوبي لم يكن مألوف الى وقت قريب وبالذات الى قبل انعقاد المؤتمر الول للمجلس الاعلى للحراك السلمي بقيادة الزعيم حسن احمد باعوم ... وهي تاتي لدعم نشاط وتحركات تيار معين في الثورة التحررية الجنوبية يشوبه الغموض ويثير التساؤلات بين اوساط المثقفين والسياسيين على وجه الخصوص... من اين تأتي هذه الاموال؟؟؟؟؟ والتي اصبح اثرها واضح وجلي لكل القيادات الميدانية ...
انها تشق الصف الجنوبي وتشتري الذمم وتزعزع الثقة بين المناضلينوتاتي هذه الاموال بالتزامن مع الاتصالات من قناة عدن لايف ذات التوجه المشبوه والمثير للجدل بين اوساط المناضلين .... فمن تخدم هذه القناة الرعناء بهكذا تصرف وعدم مسؤلية ....؟؟؟؟
ولهذا وجب علينا جميعا التساؤل والبحث عن مصدر هذا الوباء الذي يسري في الجسد الجنوبي الذي قد يقضي على الكثير من منجزاته الغالية والمعمدة بدماء الشهداء والجرحى وعذابات المعتقلين ولن يسمح شعبنا ان يقاد مرة اخرى الى جهة مجهولة المعالم ....
واعتقد ان على الشخصيات الاجتماعية والسياسية والمثقفين والاكاديميين والشباب ان تبحث في هذه القضية الحساسة والخطيرة وان تجد لها حلول والا فقد يصبح الوقت متأخر ويقع الفأس بالرأس في حال ترك الحبل على القارب
تقبل التحية والتقدير

نبراس الجنوب
2012-10-21, 09:42 AM
باختصار شديد ، من يناصر قضيتنا ويتفهم معاناتنا ومستعد لأن يدعمنا ويناصرنا ، فهو اقرب إلينا ، وليكُن من كان ..

نبراس الجنوب
2012-10-21, 09:44 AM
باختصار شديد ، من يناصر قضيتنا ويتفهم معاناتنا ومستعد لأن يدعمنا ويناصرنا ، فهو اقرب إلينا ، وليكُن من كان ..

جنوبي عربي حرا
2012-10-21, 10:04 AM
ان التحرير لاياتي بتسو المواقف بل ياتي من داخل الوطن الجريح

المنجم
2012-10-21, 10:14 AM
هههههههههههه

ياخي الجنوبيين اما انه شعب كوميدي او ............

يقول لك بغينا دعم خارجي يفكنا من هذا المحتل الهمجي حتى لو من اسرائيل

تقول له خلاص كلمنا ايران وروسيا ووافقوا على الدعم

يقول لك اعوذ بالله هذولا شيعه وشيوعيين واشتراكين وملحدين !!!

يا ......... دوبك تقول حتى لو من اسرائيل ,, تو انقلبت

بعد ان التمسنا له 70 عذر.

تم اكتشاف انه شعب كوميدي ,,

المنجم
2012-10-21, 10:36 AM
http://www.youtube.com/watch?v=tDCPG7dg0bs

عادي تقبلها بصدر رحب

رهيب
2012-10-21, 10:47 AM
ان التحرير لاياتي بتسول المواقف بل ياتي من داخل الوطن الجريح

كلام منطقي والمشكلة ان التسًول ارتبط بالنضال في الساحه الجنوبيه والمتسولون اصبحوا مناضلين ولذلك تاخر تحرير الجنوب

سائس الاشباح
2012-10-21, 12:21 PM
كان البيض في عمان والعطاس في السعوديه والبقيه هنا وهناك بدول الخليج ,,
والجنوبيون فيهم الكثير جدا مغترب ومهاجر بالخليج ولهم وزنهم وفضلهم وأثرهم العظيم هناك!!!!!
اذن اين المشكله في النجاح بالحصول على الدعم الاقليمي لقضيه شعبنا ؟؟؟؟
اظن ان المشكله في ضعف ورداءه كفاءه اصحابنا القاده في اداره القضايا السياسيه بشكل وطني ,,,
نعم ,, انهم مفلسون للاسف الشديد وبدرجه عاليه جدا ,, فهناك دول اقل واصغر حجم واقل اهميه من دولتنا نالت استقلالها بسبب كفاءه قادتها وقوه حنكتها اما اصحابنا فهم مبدعون في الظهور بالصحف والتلفاز والاحتفالات والاجتماعات والزيارات فقط والاهم .. تخزين الدولارات !!!!!

الضالع خله
2012-10-21, 12:44 PM
موضوع ممتاز جدأ