المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "اليمن: تيار إيران يتفكك.. و«باعوم» يرفض دعوة «البيض» ويعقد مؤتمر مجل


عبدالله البلعسي
2012-10-02, 01:13 PM
الرئيس هادي: طهران تدعم الحراك المسلح وتسعى إلى تقويض التسوية السياسية

اليمن: تيار إيران يتفكك.. و«باعوم» يرفض دعوة «البيض» ويعقد مؤتمر مجلس الحراك

2012/10/1




1 تعليق

صنعاء – الشرق

شهد المجلس الأعلى للحراك الجنوبي أكبر تيارات الحراك والمدعوم من إيران بزعامة علي سالم البيض وحسن باعوم أمس انشقاقا جديدا تزعمه باعوم ضد تيار الرئيس السابق للجنوب علي البيض وذلك من خلال إصرار باعوم على عقد المؤتمر الجنوبي الأول رغم رفض البيض وأتباعه في المجلس.
وبذلك يكون تيار طهران في الحراك الجنوبي تفكك إلى فصيلين سيذهب فصيل باعوم بعيدا عن التبعية لإيران في حين سيبقى علي البيض وأتباعه في الفصيل الذي يتبع طهران لكن قوة التيارين ستضعف بعد أن كان التيار قبل الانشقاق أكبر تيارات الحراك فعالية ونشاطا في جنوب اليمن.
ويعد الانشقاق ضربة موجعة للبيض بعد الضربة التي وجهها له محمد علي أحمد القيادي الجنوبي البارز في الحراك الجنوبي والذي عاد مطلع العام الجاري من لندن ليتزعم تيارا وسط الحراك يدعمه الرئيس عبد ربه منصور هادي ويساند الوحدة على أساس نظام فيدرالي في حين تدعو بقية تيارات الحراك باستثناء المدعوم من حميد الأحمر إلى الانفصال عن شمال اليمن والعودة إلى ماقبل عام 1990 الذي أعلنت فيه الوحدة اليمنية بزعامة علي عبد الله صالح وعلي سالم البيض.

مؤتمر لثلاثة أيام

وعقد باعوم المؤتمر الأول للمجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب أمس في مدينة المنصورة بمحافظة عدن بحضور ممثلين للمجلس عن محافظات الجنوب كاملة.
وترأس باعوم أعمال الجلسة الأولى من أعمال المؤتمر الذي سيستمر ثلاثة أيام ومعه مجموعة من قيادات الحراك المساندين لتوجهاته بينهم النائب في البرلمان «صلاح قائد الشنفرة».
وتغيّب عن المؤتمر عدد من قيادات المجلس المساندين للرئيس البيض بينهم الأمين العام للمجلس «قاسم عسكر جبران» وعدد من رؤساء المحافظات ونوابهم وقالوا إن المؤتمر جاء في وقت غير مناسب.وكان الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض دعا إلى تأجيل المؤتمر إلى شهر أكتوبر للمزيد من الاستعداد غير أن دعوة البيض رفضها باعوم وأتباعه.
ودعا الزعيم الجنوبي البارز حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك في كلمته إلى مواصلة النضال للتخلّص من نير الاستبداد اليمني للشعب الجنوبي مضيفاً «أنا واثق أن مؤتمرنا هذا سيجعل شعبنا الجنوبي ينتفض ويثور وقال إن شعب الجنوب أصبح لديه أرض محررة.
وطالب باعوم بتأسيس قناة أخرى إلى جانب قناتي عدن لايف التابعة للرئيس السابق علي البيض والمصير التابعة لرئيس الوزراء السابق حيدر العطاس وتكون تحت اسم (الجنوب)».
وقال باعوم إن شعب الجنوب سيطرد الاحتلال اليمني شرّ طردة، مؤكداً أن «دون تحرير الجنوب لا يستتب الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال مواعيد صنعاء الكاذبة».
وكان رؤساء مجالس الحراك السلمي في الجنوب عقدوا مساء السبت في عدن مؤتمرا صحفيا أوضحوا فيه رؤيتهم لانعقاد المؤتمر ورفضهم المشاركة فيه حيث أكدوا أن انعقاد المؤتمر الجنوبي لا يخدم وحدة الصف الجنوبي وإنما يزيد من تفرقها وأن انعقاده جاء في أوقات غير ملائمة.

تنامي نشاط إيران

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي كشف عن تفكيك ست شبكات تجسس تعمل لصالح إيران في اليمن، متهما طهران بالتدخل في الشؤون الداخلية لليمن وذلك في محاضرة ألقاها في واشنطن وقال إن إيران تسعى لإجهاض التسوية السياسية في اليمن من خلال دعم الحراك الجنوبي المسلح ماليا وعسكريا واستخباراتيا وإعلاميا. وأشار إلى أطماع إيران ومحاولاتها توسيع نفوذها في البحر الأحمر.
وقال هادي إن التدخلات والأنشطة الإيرانية الموجهة ضد اليمن تأتي في إطار تنامي النشاط الإيراني في المنطقة ومحاولة فرض نفسها بقوة حيث تسعى إلى تعويض خسارتها الاستراتيجية مع تزايد مؤشرات قرب انهيار النظام في سوريا ومحاولتها تعويض تلك الخسارة في اليمن انطلاقا من أهمية موقعها الاستراتيجي ووقوعها ما بين تجمعين سكانيين أحدهما غني بالنفط وهي دول الخليج والآخر فقير ويتمثل بدول القرن الإفريقي.
وأضاف «تمثّلت هذه الأنشطة في الدعم الإيراني لبعض التيارات السياسية والمسلحة وتجنيد شبكات تجسسية، حيث تم الكشف عن خمس شبكات تجسسية تعمل لصالح إيران وتم إحالتها سابقا إلى القضاء ومؤخراً تم الكشف عن شبكة سادسة فضلا عن الدعم القوي للحراك المسلح حيث تقدم الدعم الإعلامي والعسكري والاستخباراتي والمالي لقوى الحراك المسلح في جنوب اليمن والخارج».

إجهاض التسوية

وقال الرئيس هادي إن إيران قامت مؤخرا بتوسيع رقعة أهدافها في بلادنا وحاولت استقطاب الإعلاميين والمعارضين السياسيين، كما حاولت إجهاض التسوية السياسية في اليمن والتي تمت وفقا للمبادرة الخليجية واعتبرتها مؤامرة سعودية أمريكية». موضحا أن إيران هدفت من وراء كل ذلك إيجاد حالة من الفوضى والعنف وإحداث فراغ أمني وسياسي في اليمن لكي تستفيد من الأوضاع المضطربة لتمرير أجندتها في المنطقة وسعيا نحو جعل اليمن نقطة انطلاق لممارسة دورها الإقليمي واستهداف دول الخليج العربي بما يتماشى مع أطماعها الإقليمية والتوسعية ومساعيها لزيادة نفوذها في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي مهددة بذلك خطوط الملاحة الدولية والمصالح الغربية في المنطقة.وما أورده الرئيس عبد ربه منصور هادي هو محتوى تقرير للاستخبارات اليمنية عن توسع النشاط الإيراني في اليمن سبق وانفردت بنشره «الشرق» مطلع العام الجاري.http://cdn1.alshrq.com/wp-content/up.../10/289478.png


باعوم في افتتاح المؤتمر (الشرق)http://www.alsharq.net.sa/2012/10/01/513685

عبدالله البلعسي
2012-10-02, 01:15 PM
اليمن: قبائل الشمال تحتشد في مواجهة الحوثيين واشتباكات بين الحراك وأنصار البيض في عدن
هادي: ضبطنا 6 شبكات تجسس إيرانية
منصور الغدره- صنعاء
الإثنين 01/10/2012
عقد الحراك الجنوبي، امس الاحد، مؤتمره الاول فى ساحة الشهداء بالمنصورة بمدينة عدن «جنوب اليمن» الذي دعا له رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي- حسن باعوم، وسط معارضة من فصيل الحراك المطالب بفك الارتباط عن شمال اليمن الذي يقوده نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، في محاولة منه لافشاله وتأجيل موعده لاكثر من مرة.
واعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اكتشاف ست شبكات تجسس تعمل لصالح إيران تم إحالة خمسة منها إلى القضاء فيما تم اكتشاف شبكة التجسس السادسة مؤخرا.
واجتمع شيوخ قبائل ومسؤولون حكوميون ينتمون لقبيلة حاشد في صنعاء ليعبروا عن دعمهم لخطوات الرئيس عبدربه منصور هادي التي يتخذها من أجل «بناء اليمن الجديد».
وجاء فى بيان صادر عن المجتمعين: ان اللقاء عقد في منزل زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر بحضور مسؤولين أبرزهم اللواء غالب القمش رئيس جهاز الأمن السياسي واللواء حميد القشيبي قائد اللواء 310 مدرع، واكد الحضور «على انهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي تجاه العنف الحاصل في ريدة وصعدة وحجة وبعض المناطق المجاورة» في إشارة إلى الاشتباكات التي وقعت بين مسلحي جماعة الحوثيين ورجال القبائل، ودعوا «أبناء القبيلة إلى وحدة الصف وتوحيد الكلمة ضد أعداء الوطن»، حسب تعبيرهم.
الى ذلك قتل جندي امس، في اشتباكات بين جنود في اللواء 14 مدرع حرس جمهوري بمحافظة مأرب، إثر قيام جنود محتجين باعتقال قائد أركان اللواء ورئيس الأركان من المعسكر، وتسليمهما للشرطة العسكرية، واكد مصدر عسكري يمني لـ»المدينة» أن 700 من الجنود المحتجين اعتقلوا قائد اللواء العميد الركن حسين محمد لبوزة، ورئيس أركان اللواء العقيد قناص أحمد قناص، وسلموهما إلى الشرطة العسكرية، احتجاجًا على ما أسموه فسادهم ومصادرة حقوق الآخرين، ويعتبر اللواء 14 مدرع من الألوية التي تم فصلها من الحرس الجمهوري، وضمه بقرار رئاسي إلى المنطقة العسكرية الوسطى في منطقة صحن الجن بمحافظة مأرب، شرق البلاد.
واتهم حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يترأسه صالح، في بيان له أمس حزب التجمع اليمني للإصلاح بقتل عدد من قيادات المؤتمر بمحافظة الجوف بعد تعرضهم لكمين مسلح إثر عودتهم من العاصمة صنعاء في وقت متأخر مساء الجمعة.
وجرت صباح امس الاحد -قبل انعقاد مؤتمر الحراك الجنوبي بساعات- اشتباكات عنيفة فى مدينة المنصورة بعدن بين انصار القيادي باعوم وانصار البيض، استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واسفرت عن اصابة عدد من الجانبين بجرح.
ودعا باعوم في «مؤتمر الحراك» خصومه الذين يحاولون إعاقة مؤتمره وفي مقدمتهم علي سالم البيض، إلى ترك العناد والالتحاق بركبه.
من جهته اتهم الرئيس عبد ربه منصور هادي في المحاضرة التي ألقاها بمركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين بواشنطن، إيران بالتدخل في شؤون بلاده وتقديم «الدعم القوي للحراك المسلح»، وقال إنها تقدم «الدعم السياسي العسكري والسياسي والإعلامي والمالي لقوى الحراك المسلح، في جنوب اليمن»، في محاولة لنشر الفوضى والعنف فيها.
وقال: «إن اليمن تواجه تدخلات إقليمية معادية، منها التدخلات الإيرانية «التي تقف ضد التنمية في المنطقة.
واشار الى ان إيران «فرضت نفسها كقوة إقليمية في المنطقة، وتسعى إلى تعويض خساراتها الاستراتيجية مع تزايد مؤشرات انهيار النظام في سوريا ومحاولتها تعويض تلك الخسارة في بلادنا»، لموقعها الاستراتيجي الذي يقع بين دول غنية بالنفط والقرن الافريقي.http://www.al-madina.com/node/404747

عبدالله البلعسي
2012-10-02, 01:16 PM
قيادي سابق في »القاعدة« يتهم حزب الإصلاح بنهب جنوب اليمن آخر تحديث:الثلاثاء ,02/10/2012

اتهم القيادي السابق في تنظيم »القاعدة« طارق الفضلي، حزب الإصلاح (الإخوان المسلمين) بنهب جنوب اليمن خلال الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في صيف 1994 .

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الفضلي الذي كان احد قيادات »الجهاد« التابع لتنظيم القاعدة قوله »إن حزب الإصلاح هم من قتل وأقصى ونهب أبناء الجنوب، ولأنهم لا يحترمون عقول الناس تجدهم يتنصلون بكل سهولة« . وأضاف أنه في حرب 94 طالب الرئيس السابق علي عبدالله صالح الإصلاحيين بوقف إطلاق النار، واعتبر عدن خطاً أحمر، وأشار إلى أنه سيتخذ قراراً سياسياً، لكن قادة الإصلاح رفضوا وقف الحرب ودخلوا عدن لاستباحتها . (يو .بي .آي)http://www.alkhaleej.ae/portal/a8305911-f0d8-45b0-a71c-500f81a94e60.aspx

عبدالله البلعسي
2012-10-02, 01:17 PM
كانوا يعدون لاعتداءات في عدن
مقتل ثلاثة من عناصر القاعدة في اليمن
حجم الخط |



تاريخ النشر: الثلاثاء 02 أكتوبر 2012
ا ف ب

قتل ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة كانوا يعدون لاعتداءات ضخمة في مدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن.

وقتل المسلحون الثلاثة لدى مداهمة قوات الامن منزلا كانوا يتحصنون فيه، وفق ما اعلن مسؤول يمني رفيع المستوى لوكالة فرانس برس.

وقال المسؤول الامني، طالبا عدم كشف اسمه، ان العناصر الثلاثة قتلوا فجرا لدى مداهمة قوات الامن منزلا في حي ريمي بالمنصورة في عدن. وقد عثرت قوات الامن خلال العملية على سيارتين مفخختين وثلاثة احزمة ناسفة.



اقرأ المزيد : مقتل ثلاثة من عناصر القاعدة في اليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=95071&y=2012#ixzz288DwVixw

عبدالله البلعسي
2012-10-02, 01:35 PM
"الإصلاح" اليمني يدعو لقطع العلاقات مع إيران


صنعاء: صادق السلمي 2012-10-02 12:33 AM
طالب قيادي بارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح المشارك في حكومة الوفاق الوطني الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق بقطع العلاقات مع إيران نهائيا وطرد سفيرها من صنعاء وعدم إرسال الطلاب اليمنيين للدراسة في طهران حتى لا تؤثر بتلك السياسات عليهم. وأوضح رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح الدكتور فتحي العزب في كلمة ألقاها في احتفال أقيم بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لتأسيس الحزب "هناك دول تعتدي على سيادتنا الوطنية وتتدخل في شؤوننا وتعبث بأمننا ومن بينها إيران التي تريد أن تجعل نفسها وصية على اليمن". وقدم القيادي في حزب الإصلاح الشكر إلى الرئيس هادي "على موقفه الذي رفض فيه مقابلة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت مؤخراً في نيويورك".
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=115471&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2012-10-02, 01:37 PM
الإخوان المسلمون يطالبون بطرد السفير الإيراني من اليمن
الإثنين 1 أكتوبر 2012
يو بي أي - دعا حزب الإصلاح التابع للاخوان المسلمين في اليمن، الى طرد السفير الإيراني في صنعاء محمود زاده، اثر إعلان الرئيس عبد ربه هادي أخيراً عن اكتشاف 6 خلايا تجسّس إيرانية في بلاده.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح فتحي العزب، في مهرجان جماهيري إن "إيران تعبث بأمننا، وتريد أن تجعل نفسها وصية على اليمن"، مشيراً الى أن اكتشاف شبكات تجسّس يعد "تدخلاً لا يرضاه اليمنيون".

وأضاف أنه على "حكومة الوفاق حماية الشواطئ اليمنية التي تهريب إيران السلاح من خلالها".
وطالب العزب الرئيس هادي وحكومة الوفاق بقطع العلاقات مع إيران نهائياً وطرد سفيرها من صنعاء وعدم منح الطلاب اليمنيين منح دراسية إلى إيران "حتى لا تؤثر بتلك السياسات على أبنائنا".

ودعا الى سرعة محاكمة شبكات التجسّس الإيرانية، والى أن تكون المحاكمة علنية أمام الشعب اليمني ليعرف من يقف وراءها.

وكان هادي قال من واشنطن التي يزورها حالياً إن اليمن كشفت 6 شبكات تجسّس تعمل لصالح إيران، وإن طهران تدعم إعلاميين وسياسيين معارضين من أجل إجهاض التسوية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الأحد، القائم بأعمال السفارة اليمنية بطهران وسلّمته مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلها بها الرئيس هادي واتهم فيها إيران بالتدخل في شؤون بلاده لإحداث فوضى.

ونفى مساعد نائب وزير الخارجية للشؤون الافريقية حسن أمير عبداللهيان، تدخّل بلاده في شؤون اليمن أو علاقتها بشبكات تجسّس مزعومة.

وقال إنه "كان من المتوقع أن لا يواصل حكام اليمن الجدد النهج الخاطئ لأسلافهم، وأن يتطابقوا مع الحقائق الجديدة نظراً الى حجم التغييرات التي حدثت في حكومة هذا البلد، ولكن للأسف نشاهد أن البعض ينتهج نفس سلوك المسؤولين السابقين".

وتشوب العلاقات اليمنية – الإيرانيه فتور واضح منذ حزيران(يونيو) 2004 إثر اتهامات لمسؤولين يمنيين لطهران بدعمها لحركة الحوثيين في شمال البلاد وتجديد اتهامها العام الماضي بتمويل الرئيس اليمني الجنوبي السابق على سالم البيض ودعمه لاستعادة دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى أيام(مايو) العام 1990.
http://alhayat.com/Details/440312

عبدالله البلعسي
2012-10-02, 01:41 PM
لانفصال الفوري أو الاتحاد الفيدرالي

مجموعة الأزمات الدولية: مساران لمستقبل جنوب اليمن

2012/10/01 07:08 م


التقيم التقيم الحالي 5/0




صوفيا – الوطن: رصد تقرير صادر عن (مجموعة الأزمات الدولية) مكرس للمسألة الجنوبية في اليمن «ان خيار الفيدرالية الذي لم يكن يلقى قبل الانتفاضة سوى الدعم المحدود في أوساط عدد قليل من المثقفين الجنوبين، ولم يكن يمارس الكثير من الاستقطاب لدى اعضاء الحراك ولا يحظى بتأييد في الشمال، أخذ يلقى دعماً من مجموعة واسعة من الجنوبيين تشمل جزءاً من الحراك وقادة نافذين في المنفى مثل علي ناصر محمد وحيدر العطاس».
وبرأي التقرير فإن الحركة السياسية النشطة في جنوب اليمن تتخذ مسارين محتملين «الانفصال الفوري، او الاتحاد الفيدرالي من منطقتين» ويلقى الخيار الأول تأييداً أكبر في محافظتي داليا ولحج اللتين خسرتا السلطة بعد الحرب الاهلية العام 1994 وتشكلان قاعدة الدعم الأساسية لـ«الحراك» منذ ظهوره وتبلوره كحركة فاعلة.
واعتبر التقرير ان احدى النتائج المهمة للانتفاضة تجسدت في طرح الفيدرالية على طاولة المساومات واعتبارها طريقاً جدياً وحيوياً نحو الأمام، مشيراً الى خيار ثالث يتمثل في «تقسيم البلاد الى اربعة او خمسة اقاليم فيدرالية»، وهو يحظى باستحسان واسع في الشمال الى درجة انه يمكن ان يستقطب الدعم داخل الأحزاب المؤيدة بشدة للوحدة مثل حزب الإصلاح وحزب المؤتمر الشعبي العام.
ويلقي التقرير الضوء على الحركة موضحاً انه «حركة شعبية غير محكمة التنظيم، متنوعة داخلياً ومتغيرة تضم عدداً من النزعات التاريخية والمناطقية والايديولوجية المهمة»، وهو يتكون من «جنوبيين يعارضون نظام صنعاء» ويعتبرون «ان الوحدة فشلت» ويضم في صفوفه مجموعة واسعة من الآراء، من مؤيدي الفيدرالية مع خيار الانفصال في المستقبل الى انصار الاستقلال الفوري.
إلا أن (الحراك) برأي التقرير «يفتقر الى هرمية قيادية موحدة، فالحركة التي هي عبارة عن عدد من المجموعات التي تغيرت مع مرور الوقت تملك قيادة داخلية وخارجية على السواء، كما ويرتبط عدد كبير من المستقلين بالحراك من دون الانضمام رسمياً الى هيئاته»، واضاف «تمثل الحراك داخل اليمن خمس مجموعات أساسية، اكثرها تأثيراً هي»، مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب «الذي تأسس في مايو العام 2009 كتنظيم جامع وقيادته تتكون من اعضاء سابقين وحاليين في الحزب الاشتراكي ويمتلك عدداً كبيراً من الأتباع في المحافظات الجنوبية السبع. ورئيسه هو حسن باعوم، إلا أن بعض الأعضاء يعتبرون علي سالم البيض وعلي ناصر محمد وحيدر العطاس قادتهم في الخارج».
ويتناول التقرير قيادة التنظيم في الخارج ويشير الى أن التنظيمين الأكثر نشاطاً هما (التجمع الديموقراطي الجنوبي – تاج) و(الهيئة الوطنية لدعم الحراك الجنوبي) وكلاهما يتخذان من بريطانيا مقراً لهما، ولكن لدى التجمع الديموقراطي الجنوبي فروعاً في الولايات المتحدة والصين وماليزيا واندونيسيا واوستراليا وابر قادة الاغتراب هم: علي سالم البيض وعلي ناصر محمد وحيدر العطاس والأول أكثر تشدداً والأكثر شعبية في الجنوب».http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=224016&YearQuarter=20124

المؤمن الشافعي
2012-10-02, 02:15 PM
كلها أخبار ملفقة لا توجد علاقة للحراك الجنوبي لا مع ايران ولا مع السعودية وعقد المؤتمر مش الاول ولا الاخير فقد اختلفوا عدت مرات وسدوا الجنوبيون فيما بعد كل الامور طبيعية بأذن الله .