المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "لمجلس الأعلى للحراك الجنوبي يعقد مؤتمراً وسط مقاطعة أبرز قياداته


عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:03 PM
المجلس الأعلى للحراك الجنوبي يعقد مؤتمراً وسط مقاطعة أبرز قياداته آخر تحديث:الاثنين ,01/10/2012
صنعاء - »الخليج«:

عقد أشهر التكتلات الجنوبية في اليمن مؤتمره الأول أمس الأحد بمدينة عدن، وسط مقاطعة لعدد من قياداته وتخوف من تعزيز الشقاق في التكتل الأبرز الذي ينادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله، ويهدف المؤتمر، كما يقول القائمون عليه إلى إقرار وثيقة الاستقلال والخروج برؤية موحدة لمؤتمر جنوبي شامل يضم المكونات الجنوبية كافة .

وترأس المؤتمر رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب، القيادي البارز حسن باعوم وعدد من قيادات المجلس، بعد أن تجاهلوا مطالبات ومناشدات من قيادات جنوبية منضوية في المجلس وأخرى من خارجه، بتأجيل انعقاد المؤتمر، وكانت المطالبة الأبرز من نائب الرئيس السابق علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى منذ انتهاء الحرب قبل 18 عاماً .

وكانت آخر مساعي ثني باعوم ومؤيديه عن عقد المؤتمر محاولة عدد من القيادات في المجلس المؤيدة للبيض مساء أول أمس السبت عندما عقدوا مؤتمراً صحفياً قالوا فيه إن »انعقاد المؤتمر الجنوبي الذي دعا إلى عقده القيادي باعوم لا يخدم وحدة الصف الجنوبي وإنما يزيد من تفرقها وأن انعقاده جاء في أوقات غير ملائمة«، وأكدوا ضرورة تأجيل المؤتمر إلى وقت ملائم وإجراء الاستعدادات الكاملة من إنجاحها بصورة تلبي طموحات الشعب الجنوبي في التحرر والاستقلال على حد وصفهم .

وفي السياق نفسه صدر بيان باسم »أعضاء هيئة رئاسة المجلس الأعلى للحراك السلمي« حمل من وصفهم ب »الساعين« للانفراد بعقد المؤتمر الوطني الأول للمجلس، الذي قال إنه سوف يؤدي إلى شق المجلس، كامل المسؤولية عن هذا العمل الخطير في المرحلة الفاصلة من مسيرة الشعب الجنوبي .

وأكد أعضاء هيئة رئاسة المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب ورؤساء مجالس المحافظات في البيان أسفهم الشديد مما وصفوه ب»الإصرار غير المبرر للأخ رئيس المجلس الأعلى ومن معه على عقد المؤتمر الأول للمجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب في 30 سبتمبر- 2 أكتوبر/تشرين الأول 2012 من دون أدنى شعور بالمسؤولية رغم كل الجهود التي بذلت منذ 11-7-2012 وحتى اليوم« .

إلى جانب ذلك قللت لجنة شكلت قبل أيام بهدف تقريب وجهات النظر بين قيادات المجلس الأعلى للحراك الجنوبي بسبب الخلافات التي نشبت بين هذه القيادات مؤخراً، وقالت إنها لا تمس جوهر قضية الجنوب ومسار الثورة السلمية الجنوبية وإنما هي خلافات تنظيمية في إطار المجلس الأعلى نفسه وتدعوه إلى حصرها وحلها في أطره التنظيمية الداخلية . ودعت اللجنة إلى »الوقف الفوري للمهاترات الإعلامية بين كافة الأطراف وإدانة كافة أشكال التحريض من أي طرف كان والدعوة لحل الخلافات بالحوار والقبول بالرأي والرأي الآخر«، مؤكدة على استمرار جهودها ومساعيها مع جميع الأطراف الجنوبية لتوحيد الصف الجنوبي .

وبرزت حدة الخلافات بين طرفي المجلس الأعلى للحراك، وهو أحد أبرز تيارات الحراك الاحتجاجي الجنوبي السلمي المتعددة، على خلفية الإعداد والتحضير والتمثيل في المؤتمر، ما زاد من حالة التشظي وقاد خلال الشهر الماضي إلى جدل محتدم وتبادل للاتهامات والتخوين بين قيادات المجلس، وعكس صراعاً على الزعامة وادعاء أحقية التمثيل .http://www.alkhaleej.ae/portal/202cc94b-9f4a-4961-895b-a93ab4b2b579.aspx

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:04 PM
الرئيس اليمني يعترف بالموافقة على الغارات الأمريكية آخر تحديث:الاثنين ,01/10/2012

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إنه وافق شخصياً على كل ضربة أمريكية نفذتها طائرة من دون طيار في بلاده ووصف الطائرات الموجهة عن بعد بأنها »أعجوبة فنية« ساعدت على عكس المكاسب التي حققها تنظيم القاعدة .

وأفادت صحيفة »واشنطن بوست« الأمريكية أن الرئيس اليمني قدم تفاصيل جديدة عن رصد مهمات مكافحة الإرهاب من مركز عمليات مشترك في اليمن يعمل فيه عناصر من الجيش والاستخبارات من الولايات المتحدة ودول حليفة أخرى . وتعد تصريحات هادي أول اعتراف علني بدوره المباشر في حملة من الغارات التي شنتها طائرات أمريكية من دون طيار وطائرات تقليدية ضد تنظيم القاعدة الذي ينظر إليه على أنه أخطر التهديدات الإرهابية ضد الولايات المتحدة . وقال هادي في مقابلة مع صحافيي ومحرري »واشنطن بوست« قبيل كل عملية »يأخذون تصريحاً من الرئيس«، مشيداً بدقة الطائرات من دون طيار التي تعمل عن بعد . وأضاف أن تكنولوجيا عمل الطائرات من دون طيار »أكثر تقدماً من العقل البشري« . وشنت قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية 33 ضربة جوية في اليمن هذا العام، مقارنة ب 10 ضربات في عام ،2011 وفقاً لموقع »لونج وور جورنال« الذي يتتبع هجمات الطائرات من دون طيار . (د .ب .أ)

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:07 PM
هادي يعترف :أوافق شخصياً على كل غارة تشنها طائرة أميركية من دون طيار
صالح يقبل بتحقيق دولي بجرائم 2011 في اليمن
حجم الخط |



جانب من الدمار الذي طال المسجد الملحق بالقصر الرئاسي اليمني العام الماضي إثر الهجوم الذي نجا منه صالح ويطالب بتحقيق دولي حوله (أرشيفية)
تاريخ النشر: الإثنين 01 أكتوبر 2012
عقيل الحلالي

(صنعاء) - قال مصدر مقرب جداً من الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، أمس الأحد، إن الأخير وحزبه “المؤتمر الشعبي العام”، “موافقان” على إجراء تحقيق دولي في انتهاكات حقوق الإنسان، التي شهدها اليمن إبان موجة احتجاجات العام الماضي، والتي رافقها أعمال عنف أودت بحياة مئات المدنيين.وقال المصدر لـ”الاتحاد”، تعليقاً على أنباء تحدثت عن قبول صالح المثول أمام لجنة تحقيق دولية في انتهاكات العام الماضي شريطة إدراج محاولة اغتياله داخل قصره الرئاسي بصنعاء في 3 يونيو 2011 ضمن التحقيق الدولي، إن الرئيس السابق والمؤتمر الشعبي العام “موافقان على إجراء تحقيق دولي في جميع انتهاكات حقوق الإنسان” في العام الماضي، معللا ذلك بحرص صالح على “تحقيق العدالة”.

واعتبر المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، حديث بعض وسائل الإعلام اليمنية عن موافقة صالح التخلي عن الحصانة الممنوحة له، نهاية يناير، “تقارير إعلامية لا يمكن أن تكون قاعدة لقرار سياسي”، مؤكدا في الوقت ذاته أن حصانة الرئيس السابق تكمن في “القاعدة الشعبية العريضة” المناصرة له “وليس في اتفاق المبادرة الخليجية”، الذي وقعته أطراف سياسية يمنية رئيسية في 23 نوفمبر العام الماضي بالعاصمة السعودية الرياض.وذكر المصدر بأن صالح “سلم السلطة طواعية لحقن دماء اليمنيين”، خصوصا بعد انقسام المؤسسة العسكرية والأمنية في هذا البلد، العام الماضي، إلى معسكرين، مؤيد ومناهض للرئيس السابق، الذي لا يزال نجله الأكبر يقود أقوى فصيل في الجيش اليمني.

وكانت وسائل إعلام يمنية ذكرت أن المحامي اليمني محمد علي علاو، سيقدم دعوى إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، للطلب في التحقيق في حادثتي “مذبحة جمعة الكرامة”، التي أودت بحياة 51 محتجا مدنيا في صنعاء أواخر مارس العام الماضي، ومحاولة اغتيال صالح التي خلفت 13 قتيلا، بينهم رئيس مجلس الشورى اليمني السابق، عبدالعزيز عبدالغني، وأكثر من 170 جريحا بينهم الرئيس السابق. وأوضحت أن المحامي علاو سيعلن أمام المحكمة الدولية قبول صالح “المحاكمة أمام لجنة دولية شريطة أن يكون التحقيق متزامنا في الحادثتين”، مشيرة إلى قبول صالح المثول أمام لجنة تحقيق دولية جاء على خلفية معلومات أكيدة بتورط جهات إقليمية، وقيادات يمنية “سياسية وقبلية وعسكرية” في “مذبحة جمعة الكرامة”، وتفجير المسجد الرئاسي.




وكانت قيادات بارز في حزب “المؤتمر”، اتهمت القائد العسكري، اللواء علي محسن الأحمر، الذي تمرد العام الماضي على صالح، والزعيم القبلي والتاجر حميد الأحمر، بالتورط في تفجير القصر الرئاسي، الذي يعد الأكثر غموضا في تاريخ الجرائم السياسية في اليمن، منذ اغتيال الرئيس الأسبق، إبراهيم الحمدي في العام 1977.وفي 22 سبتمبر الفائت، أصدر الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، مرسوما بتشكيل لجنة من 11 عضوا للتحقيق في ادعاءات بانتهاكات حقوق الإنسان حصلت في العام الماضي. وسيحق للجنة، التي سيتم تشكيلها بعد التشاور مع الأطراف السياسية المتصارعة، الاستعانة بخبراء محليين ودوليين أثناء تنفيذها المهام الموكلة إليها.
من جهة ثانية، قال الرئيس اليمني الانتقالي، إنه يوافق شخصيا على كل غارة تشنها طائرة أميركية من دون طيار على أهداف لتنظيم القاعدة في جنوب وشرق البلاد.ومنذ مقتل 50 مدنياً معظمهم نساء وأطفال في غارة أميركية على منطقة المعجلة في محافظة أبين عام 2009، تفاقم الغضب الشعبي في اليمن إزاء الغارات الأميركية على “القاعدة”.وقال هادي في واشنطن، السبت، لصحفيين من صحيفة “واشطن بوست” الأميركية، :”كل عملية قبل تنفيذها، يأخذون إذناً من الرئيس”، مشيدا بـ”دقة” هجمات الطائرات الأميركية من دون طيار، والتي قال إنها “أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية من الدماغ البشري”.

وكشف الرئيس اليمني، الذي يزور الولايات المتحدة منذ الثلاثاء في إطار جولة خارجية تشمل دولا غربية، عن وجود مركز عمليات مشتركة لمكافحة الإرهاب، بالقرب من العاصمة صنعاء، موضحا أن “أفراد من الجيش والاستخبارات من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان” يعملون في هذا المركز، الذي قال إنه “بمثابة عصب العمليات الاستخباراتية ضد جناح القاعدة في جزيرة العرب”، الذي تأسس في يناير 2009 من اندماج فرعي التنظيم في اليمن والسعودية.

وأقر هادي بسقوط ضحايا مدنيين في غارات جوية خاطئة في وقت سابق، لكنه ذكر أن اليمن والولايات المتحدة اتخذتا “إجراءات عديدة لتجنب أخطاء الماضي”.



اقرأ المزيد : صالح يقبل بتحقيق دولي بجرائم 2011 في اليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=94644&y=2012#ixzz282KtHhPD

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:08 PM
أنصار البيض يقاطعون مؤتمر الحراك الجنوبي
حجم الخط |

تاريخ النشر: الإثنين 01 أكتوبر 2012
عدن (ا ف ب) - افتتح مؤتمر الحراك الجنوبي الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن أعماله أمس في عدن من دون مشاركة ابرز فصيل بزعامة نائب الرئيس السابق علي سالم البيض. وأعطى إشارة البدء بالمؤتمر المسؤول الجنوبي حسن باعوم أمام آلاف الأشخاص المجتمعين في ساحة الشهداء في وسط عدن عاصمة جنوب البلاد. لكن أنصار البيض الذين يعيشون في المنفى ويمثلون الجناح المتشدد في الحراك الجنوبي المطالب بانفصال الجنوب، قاطعوا أعمال المؤتمر باعتبار أنه لم يتم التحضير له بشكل جيد. وفي حفل افتتاح المؤتمر الذي تنعقد جلساته لمدة ثلاثة أيام، ألقى باعوم كلمة قال فيها إن “مؤتمرنا هذا سيجعل شعبنا الجنوبي ينتفض ويثور بهذه الخطوة التنظيمية الرفيعة للمجلس الأعلى وهو المؤتمر التاريخي الذي سيقر فيه وثيقة الاستقلال واللائحة الداخلية ومشروع قانون رعاية الشهداء والجرحى والمعتقلين”. وأضاف أن “المجلس الأعلى لم يتأسس لمرحلة آنية أو من خلال ردة فعل مجردة ضد الاحتلال اليمني أو من خلال فكرة عابرة من مجموعة من أبناء الجنوب”



اقرأ المزيد : أنصار البيض يقاطعون مؤتمر الحراك الجنوبي - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=94661&y=2012#ixzz282LDKNuk

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:09 PM
أخبار الساعة» : استقرار اليمن مصلحة وطنية وإقليمية ودولية
حجم الخط |

تاريخ النشر: الإثنين 01 أكتوبر 2012
أبوظبي (وام) - أكدت نشرة “أخبار الساعة”، التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، حرص دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على دعم اليمن والحفاظ على الأمن والاستقرار فيه، بالنظر إلى ما يمثله من أهمية في معادلة الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، ومنطقة الشرق الأوسط بوجه عام، ولهذا تعمل على إنجاح المسار الانتقالي الذي رسمته “المبادرة الخليجية” لحل أزمة اليمن سياسياً، ومساعدته على تجاوز هذه المرحلة الصعبة التي يواجه فيها تحديات اقتصادية وأمنية وإنسانية متشابكة، ووضعه على طريق التنمية والاستقرار. وتحت عنوان “دعم خليجي لأمن اليمن واستقراره”، قالت إنه من هذا المنطلق تعطي دول “مجلس التعاون” أهمية خاصة للمساعدات الإنمائية والإنسانية لليمن، مشيرة إلى أن المؤتمر الوزاري الرابع لأصدقاء اليمن الذي أنهى اجتماعاته يوم الخميس الماضي في نيويورك، كان مناسبة مهمة لتأكيد هذا الدعم الخليجي، فقد أوضح معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لـمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمام المؤتمر، أن “دول المجلس تسهم بنحو 70% من إجمالي المساعدات التي يتلقاها اليمن، وأن الاستثمارات الخليجية الخاصة في اليمن تشكل نحو 80% من حجم الاستثمار الأجنبي، وهذا يؤكد بجلاء أن دعم اليمن يشكل أولوية رئيسة لدى دول المجلس”.

وأضافت النشرة، أن دول مجلس التعاون تدرك أهمية تقديم المساعدات التنموية إلى اليمن، ليس من أجل مساعدته على تجاوز المشكلات الاقتصادية الصعبة التي بدأت تنعكس سلباً على الأوضاع المعيشية للشعب اليمني فقط، وإنما لأنها أصبحت أحد المداخل المهمة للحفاظ على الأمن والاستقرار هناك أيضاً، لأن البيئة التي أفرزت جماعات التطرف هناك وساعدت تنظيم “القاعدة” على التغلغل والوجود في العديد من المحافظات لا تنفصل عن المشكلات الاقتصادية الصعبة وانتشار الفقر وتنامي معدلات البطالة بين الشباب، ولهذا تحرص دول المجلس على تقديم المساعدات الإنمائية اللازمة لليمن لمساعدته على إيجاد حلول دائمة لمثل هذه المشكلات حتى لا تتفاقم الأوضاع المعيشية من ناحية، وقطع الطريق أمام قوى التطرف والإرهاب التي تسعى إلى توظيف هذه الأوضاع من ناحية ثانية.



اقرأ المزيد : «أخبار الساعة» : استقرار اليمن مصلحة وطنية وإقليمية ودولية - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=94656&y=2012#ixzz282LTy6Ri

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:12 PM
مقتل 4 من حزب «المؤتمر» بهجوم وتفجير انتحاري يسقط جرحى في عدن
هادي: الحوار سيكون شاملاً ويناقش كل الملفات
المصدر: صنعاء، نيويورك - محمد الغباري والوكالات
التاريخ: 30 سبتمبر 2012

جندي يمني يحاول منع شاب من لصق صورة لمفقود في صنعاء رويترز
عقد الرئيس اليمني عبدربّه منصور هادي جولات محادثات مكوكية في اليوم الثاني لزيارته إلى العاصمة الأميركية واشنطن، شملت ملفات سياسية واقتصادية وأمنية وإغاثية، حيث أكد أن حوار الطاولة المستديرة الوطني المرتقب ستحضره كافة القوى السياسية ويناقش كافة القضايا، في وقت استمر الوضع الأمني المتردي في الداخل، حيث لقي أربعة أعضاء من حزب المؤتمر الشعبي العام حزب علي عبدالله صالح حتفهم بهجوم جاء متزامنا مع سقوط جرحى بعملية انتحارية في عدن.

وزار هادي مبنى الكونغرس أمس بناء على دعوة زعيم الأغلبية رئيس كتلة الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ هاري ريد ونائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الجمهوري دييك لوجر. وعقد الجانبان جلسة محادثات مغلقة، حيث استعرض هادي تطورات تنفيذ المبادرة الخليجية وإعادة هيكلة الجيش والأمن.

وقال هادي لمحدّثيه إن المرحلة الأولى «تمت بنجاح ملموس... واليمن يقف على عتبات الولوج إلى أهم إجراء وطني؛ والمتمثل بمؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي ستشارك فيه كل القوى والفعاليات السياسية والحزبية، وعلى طاولة مستديرة يتم فيها نقاش كافة الملفات».

وكان هادي ناقش ملفات أمنية خلال لقائه نائب مستشار الأمن القومي جون برينان. كما التقى مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، حيث بحث آفاق تعزيز تعاون الصندوق. وبالتوازي، استقبل مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المساعدات الإنسانية للاجئين فاليري آموس واستعرض معها قضايا النازحين المحليين واللاجئين من القرن الإفريقي.

الوضع الأمني

أمنياً، قال حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعّمه الرئيس السابق علي صالح، في بيان إن مسلحين قتلوا أربعة من أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في كمين خارج صنعاء.

وأضاف البيان أن أعضاءه كانوا مسافرين برا إلى محافظة مأرب عندما تعرضوا لهجوم. ولم يتضح ما إذا كان الأعضاء استهدفوا لانتمائهم للحزب، فيما قال مصدر قبلي من الجوف، حيث كان هؤلاء يعملون، إنه «ثأر قبلي بلا بعد سياسي»، رغم اتهام الحزب لحزب الإصلاح وتكتّل اللقاء المشترك بالتورط في الحادث.

كذلك، فجر انتحاري نفسه عند مدخل مستشفى في محافظة أبين جنوب ما أدى إلى إصابة 11 شخصا. وقال أحد الموظفين إن المهاجم، الذي تمزق إلى أشلاء إثر التفجير، فجر العبوات الناسفة على ما يبدو قبل أن يصل إلى غرفة الانتظار في المستشفى في بلدة لودر.

وصرح مسؤول في المستشفى رفض الكشف عن اسمه أن الهجوم نفذه تنظيم القاعدة. وأفادت أنباء بأن الهجوم استهدف مدير مديرية لودر محمد عيدروس، الذي لم يصب بأذى.

تحدي هادي

وعلى صعيد منفصل، واصل أنصار الرئيس اليمني السابق وأتباع الحوثي تحديهم لقرار هادي تعيين محافظين جديدين لمحافظتي الجوف وعمران.

وقالت مصادر محلية إن أمين عام المجلس المحلي لمحافظة الجوف علي حميد ومعه القيادي في حزب المؤتمر محمد حزام يسيطران على مبنى المحافظة ومنزل المحافظة ومكتب الزراعة والأمن السياسي والبنك المركزي رفضاً لتعيين محافظ من خارج محافظتهم.

وأفادت المصادر بأنّ حزب الرئيس السابق «أوعز إلى رجال القبائل باحتلال عدد من المباني الحكومية إلى حين تغيير المحافظ المعين». أما في عمران، فقالت مصادر قبلية إن تحالفاً بين أنصار الرئيس السابق وأتباع الحوثيين يقود المعارضة لقرار هادي تعيين القيادي في تجمع الإصلاح محمد حسن دماج محافظا.

http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-09-30-1.1737382

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:29 PM
هادي: هجمات "الدرون" بموافقة يمنية


واشنطن، عدن: الوكالات 2012-10-01 1:28 AM
قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إنه وافق شخصياً على كل ضربة أميركية نفَّذتها طائرة بدون طيار في بلاده، ووصف هذه الطائرات بأنها "أعجوبة فنية ساعدت على عكس المكاسب التي حقَّقها تنظيم القاعدة". وأكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن هادي قدم تفاصيل جديدة عن رصد مهمات مكافحة الإرهاب من مركز عمليات مشترك في اليمن يعمل به عناصر من الجيش والاستخبارات من الدول الحليفة لليمن.
وتعد تصريحات هادي أول اعتراف علني بدوره المباشر في حملة من الغارات التي شنتها طائرات أميركية بدون طيار وطائرات تقليدية ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي ينظر إليه على أنه أخطر المهدِّدات الإرهابية. وبفضل حماس هادي منذ توليه منصبه في فبراير الماضي بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح أصبح أحد أهم حلفاء أميركا في الحرب ضد الإرهاب في نظر مسؤولي إدارة الرئيس أوباما الذي استقبله خلال اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي، كما التقى مع مجموعة من كبار مسؤولي الإدارة في واشنطن.
وتصاعدت وتيرة هجمات طائرات الدرون في اليمن خلال العام الماضي بعد سيطرة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أراض في الجزء الجنوبي من البلاد وشنه هجمات ضد الولايات المتحدة، حيث قال مسؤولون أميركيون إنهم أحبطوا محاولة لتفجير قنبلة في طائرة في وقت سابق من العام الجاري تم التخطيط لها في اليمن.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=115365&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:36 PM
مؤتمر «الحراك الجنوبي» يبدأ في عدن وباعوم يؤكد التمسك بالانفصال عن صنعاء
صنعاء - فيصل مكرم
الإثنين 1 أكتوبر 2012
رفضت غالبية فصائل «الحراك الجنوبي»، في جنوب اليمن، استجابة دعوة الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض تأجيل إنعقاد «المؤتمر العام لقوى الحراك» حتى تهيئة الأجواء وحل الخلافات بين هذه الفصائل. وتمكن القيادي «الحراكي» حسن باعوم رئيس «المجلس الأعلى للحراك الجنوبي» من عقد المؤتمر في ساحة المنصورة في مدينة عدن الجنوبية أمس، والذي يستمر لثلاثة أيام، في غياب أنصار البيض في الداخل وقيادات جنوبية منتمية الى أحزاب «اللقاء المشترك» التي شاركت قبل سنوات في تأسيس ما بات يعرف بـ»الحراك السلمي» في معظم المحافظات الجنوبية.
ورغم أن «مؤتمر الحراك» يتبنى إنفصال الجنوب عن دولة الوحدة التي تأسست من الشطرين الشمالي والجنوبي في منتصف العام 1990، ويدعو الى «تحرير» الجنوب من الإحتلال اليمني، لا يزال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يأمل بمشاركة «فصائل الحراك» في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتعيين ممثليها في هذا الحوار المقرر الشهر المقبل. وكان الرئيس هادي أكد، قبيل جولة قادته الى اوروبا والولايات المتحدة، أنه على تواصل مع فصائل «الحراك» في هذا الشأن.
ورأس حسن باعوم أمس مؤتمر «الحراك الجنوبي» الذي إنطلقت أعمال يومه الأول في عدن بمشاركة آلاف من المنتمين الى «فصائل الحراك» ذات التوجه الإنفصالي. وفي حين لم يتطرق باعوم، في كلمة ألقاها أمام المشاركين، إلى مؤتمر الحوار الوطني، قال «ان مؤتمرنا هذا سيجعل شعبنا الجنوبي ينتفض ويثور بهذه الخطوة التنظيمية الرفيعة للمجلس الأعلى، وهو المؤتمر التاريخي الذي سيقر فيه وثيقة الاستقلال واللائحة الداخلية ومشروع قانون رعاية الشهداء والجرحى والمعتقلين».
واضاف ان المجلس الأعلى «لم يتأسس لمرحلة آنية أو من خلال ردة فعل مجردة ضد الاحتلال اليمني أو من خلال فكرة عابرة من مجموعة من أبناء الجنوب، وإنما جاء معبراً عن إرادة الشعب الجنوبي. فمنذ اول يوم للاحتلال اليمني للدولة الجنوبية في السابع من (تموز) يوليو 1994 رفض الشعب الاحتلال بكل اشكالة وقاوم المحتل بكل الوسائل المتاحة انذاك لتكون انطلاقة كافة شرائح الجنوب ضد المحتل».
وفي إشارة إلى رفض الإنخراط في التسوية الراهنة، قال باعوم: «كان لشعب الجنوب وقادته أمل في نجاح ثورة (شباط) فبراير 2011، انطلاقا من حسن النية ومن تصريحات وقيادات تلك الثورة التي لم تهدأ بعد وبالأخص ما اطلقته احزاب اللقاء المشترك من اعترفات بقضيتنا وعدالتها. واذا بتلك الآمال تنهار من جديد تحت جنازير الدبابات التي داست هذه الساحة».
يذكر أن باعوم كان على تواصل وتنسيق مع علي البيض، وجرت بينهما اتفاقات على تشكيل «المجلس الأعلى للحراك»، غير أن الخلاف دب بين الرجلين بعد معلومات عن تلقي البيض دعماً مالياً من إيران. ودعا البيض باعوم الى تأجيل انعقاد المؤتمر، وذلك لـ «استكمال الجاهزية التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر واستيفاء متطلبات أخرى منها اعطاء الشباب مسؤوليات تنظيمية وميدانية وإعداد دستور لدولة الجنوب». وقال البيض في بيانه ان «الاجواء السائدة في قيادة المجلس الاعلى للأسف الشديد لا تؤهل لعقد مؤتمر للمجلس اطلاقا، بل تؤهل سلبا لإعادة انتاج ثقافة الاقصاء والتناقضات والانقسامات التي لن نسمح لها ان تنفذ الى جسد ثورة الجنوب المتماسك».
وكان الرئيس هادي دعا في 26 الشهر الماضي المعارضين في المنفى، خصوصا القادة الجنوبيين، الى العودة الى البلاد شرط «احترام الدستور» والمشاركة الفاعلة في عملية التغيير التي يشهدها اليمن وفقاً للتسوية السياسية الراهنة.
http://alhayat.com/Details/440142

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:37 PM
'الحراك الجنوبي' اليمني يعقد مؤتمره الأول بمدينة عدن
الأحد 30 سبتمبر 2012
صنعاء- يو بي أي
عقد "الحراك الجنوبي" الذي يدعو لانفصال شمال اليمن عن جنوبه، مؤتمره الأول بمدينة عدن جنوب البلاد، وسط انقسامات بين فصائله.
وشارك بافتتاح المؤتمر الذي يستمر 3 أيام، الآلاف من الذين قدموا إلى مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن ومن مختلف المحافظات الجنوبية.
وقال رئيس المجلس الأعلى للحراك، حسن باعوم إن من شأن المؤتمر "أن يجعل شعب الجنوب ينتفض ويثور بهذه الخطوة التنظيمية"، مشيرا الى انه سيتم "إقرار وثيقة الاستقلال عن الشمال واللوائح الداخلية".
ويهدف المؤتمر حسب ادبياته إلى اقرار عدد من الوثائق السياسية المتعلقة بالحراك التي تهدف إلى نيل الجنوب استقلاله عن الشمال الذي كان قد توحد معه في 22 مايو/ ايار 1990.
http://alhayat.com/Details/439977

ابوهند اليافعي
2012-10-01, 01:38 PM
فقط لم ينقص هذا المؤتمر سواء

المناضل احمد عمر بن فريد

ولو كان موجود لكان الحضور كامل ولاكنه كان مؤتمر ناجح ومكتمل النصاب بوجود

باعوم والغريب

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:39 PM
اليمن: قبائل الشمال تحتشد في مواجهة الحوثيين واشتباكات بين الحراك وأنصار البيض في عدن
هادي: ضبطنا 6 شبكات تجسس إيرانية
منصور الغدره- صنعاء
الإثنين 01/10/2012
عقد الحراك الجنوبي، امس الاحد، مؤتمره الاول فى ساحة الشهداء بالمنصورة بمدينة عدن «جنوب اليمن» الذي دعا له رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي- حسن باعوم، وسط معارضة من فصيل الحراك المطالب بفك الارتباط عن شمال اليمن الذي يقوده نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، في محاولة منه لافشاله وتأجيل موعده لاكثر من مرة.
واعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اكتشاف ست شبكات تجسس تعمل لصالح إيران تم إحالة خمسة منها إلى القضاء فيما تم اكتشاف شبكة التجسس السادسة مؤخرا.
واجتمع شيوخ قبائل ومسؤولون حكوميون ينتمون لقبيلة حاشد في صنعاء ليعبروا عن دعمهم لخطوات الرئيس عبدربه منصور هادي التي يتخذها من أجل «بناء اليمن الجديد».
وجاء فى بيان صادر عن المجتمعين: ان اللقاء عقد في منزل زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر بحضور مسؤولين أبرزهم اللواء غالب القمش رئيس جهاز الأمن السياسي واللواء حميد القشيبي قائد اللواء 310 مدرع، واكد الحضور «على انهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي تجاه العنف الحاصل في ريدة وصعدة وحجة وبعض المناطق المجاورة» في إشارة إلى الاشتباكات التي وقعت بين مسلحي جماعة الحوثيين ورجال القبائل، ودعوا «أبناء القبيلة إلى وحدة الصف وتوحيد الكلمة ضد أعداء الوطن»، حسب تعبيرهم.
الى ذلك قتل جندي امس، في اشتباكات بين جنود في اللواء 14 مدرع حرس جمهوري بمحافظة مأرب، إثر قيام جنود محتجين باعتقال قائد أركان اللواء ورئيس الأركان من المعسكر، وتسليمهما للشرطة العسكرية، واكد مصدر عسكري يمني لـ»المدينة» أن 700 من الجنود المحتجين اعتقلوا قائد اللواء العميد الركن حسين محمد لبوزة، ورئيس أركان اللواء العقيد قناص أحمد قناص، وسلموهما إلى الشرطة العسكرية، احتجاجًا على ما أسموه فسادهم ومصادرة حقوق الآخرين، ويعتبر اللواء 14 مدرع من الألوية التي تم فصلها من الحرس الجمهوري، وضمه بقرار رئاسي إلى المنطقة العسكرية الوسطى في منطقة صحن الجن بمحافظة مأرب، شرق البلاد.
واتهم حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يترأسه صالح، في بيان له أمس حزب التجمع اليمني للإصلاح بقتل عدد من قيادات المؤتمر بمحافظة الجوف بعد تعرضهم لكمين مسلح إثر عودتهم من العاصمة صنعاء في وقت متأخر مساء الجمعة.
وجرت صباح امس الاحد -قبل انعقاد مؤتمر الحراك الجنوبي بساعات- اشتباكات عنيفة فى مدينة المنصورة بعدن بين انصار القيادي باعوم وانصار البيض، استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واسفرت عن اصابة عدد من الجانبين بجرح.
ودعا باعوم في «مؤتمر الحراك» خصومه الذين يحاولون إعاقة مؤتمره وفي مقدمتهم علي سالم البيض، إلى ترك العناد والالتحاق بركبه.
من جهته اتهم الرئيس عبد ربه منصور هادي في المحاضرة التي ألقاها بمركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين بواشنطن، إيران بالتدخل في شؤون بلاده وتقديم «الدعم القوي للحراك المسلح»، وقال إنها تقدم «الدعم السياسي العسكري والسياسي والإعلامي والمالي لقوى الحراك المسلح، في جنوب اليمن»، في محاولة لنشر الفوضى والعنف فيها.
وقال: «إن اليمن تواجه تدخلات إقليمية معادية، منها التدخلات الإيرانية «التي تقف ضد التنمية في المنطقة.
واشار الى ان إيران «فرضت نفسها كقوة إقليمية في المنطقة، وتسعى إلى تعويض خساراتها الاستراتيجية مع تزايد مؤشرات انهيار النظام في سوريا ومحاولتها تعويض تلك الخسارة في بلادنا»، لموقعها الاستراتيجي الذي يقع بين دول غنية بالنفط والقرن الافريقي.http://www.al-madina.com/node/404747

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:43 PM
«ديلي تلغراف»: «الأسد» شارك في قتل «القذافي» مقابل «وعد» من فرنسا
(WEB-TEAM)


2012/10/01 09:43 ص


التقيم التقيم الحالي 5/0




قالت صحيفة "ديلي تلغراف" في تقرير لها اليوم، نشر بعنوان "الاسد خان القذافي ليحافظ على نظامه" إن نظام الاسد خان القذافي وزود الاجهزة الاستخباراتية الفرنسية بمعلومة استخباراتية هامة قادت الى العملية التي ادت الى مقتله، حيث زود الرئيس السوري هذه الاجهزة الاستخباراتية برقم هاتف الساتيلايت الخاص بمعمر القذافي.

ويشير التقرير الى ان الجواسيس الفرنسيين في سرت، استطاعوا تدبير فخ للقذافي بعدما حصلوا على رقم هاتف الساتيلات الخاص به من قبل الجانب السوري.

وفي مقابلة لمسؤول ليبي سابق في جهاز الاستخبارات رامي العبيدي قال للصحيفة ان: "الاسد باع القذافي ليحمي نفسه ونظامه".

واضاف العبيدي: "عندما زود الاسد الفرنسيين بهذه المعلومة الاستخباراتية الهامةـ أخذ وعداً منهم بعدم الضغط على نظامه سياسياً وهذا ما حصل".http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=223965&YearQuarter=20124

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:46 PM
صنعاء - نبيل سيف الكميم
اكد مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة امس استمرار الدعم القوي للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق للانتقال السلمي للسلطة، داعين إلى اجراءات سريعة وملحة لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

في غضون ذلك، قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ان العمليات الارهابية التي نفذها تنظيم القاعدة منذ شهر مايو وحتى سبتمبر اسفرت عن مقتل 579 من ضباط الجيش والمدنيين، وقد تسببت في اصابة اكثر من 3400 شخص من العسكريين والمدنيين. وتعهد الرئيس هادي باستمرار مواجهة الارهاب والقاعدة، وأكد أنه يصادق شخصيا على كل غارة تنفذها طائرات أميركية من دون طيار على أراضي بلاده. وفي مقابلة مع «الواشنطن بوست» ذكر هادي أيضا أن مركز العمليات المشتركة في اليمن الذي يتولى رصد عمليات مكافحة الإرهاب يعمل فيه أفراد من الجيش والاستخبارات من الولايات المتحدة الأميركية والسعودية وعُمان. واعترف هادي بسقوط ضحايا مدنيين جراء غارات جوية على المقاتلين في وقت سابق، لكنه قال إن اليمن والولايات المتحدة اتخذتا «إجراءات عديدة لتجنب أخطاء الماضي».

في غضون ذلك، ذكر ان ضابطا في المخابرات اليمنية لقي مصرعه فجر امس في عملية نفذها مسلحون من التنظيم في مدينة عدن، فقد نجا مدير مديرية لودر بمحافظة ابين محمد عيدروس الجفري من محاولة اغتيال.

في سياق منفصل، عقد الحراك الجنوبي اول مؤتمر له في مدينة عدن وسط انقسامات بين فصائله ومقاطعة علنية لانصار الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.http://www.alqabas.com.kw/node/115200

عبدالله البلعسي
2012-10-01, 01:48 PM
كد أنها قلبت نتيجة الصراع مع القاعدة
هادي: وافقنا على الهجمات الأمريكية

واشنطن-دب أ:

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السبت إنه وافق شخصيا على كل ضربة أمريكية نفذتها طائرة بدون طيار في بلاده ووصف الطائرات الموجهة عن بعد بأنها أعجوبة فنية ساعدت على عكس المكاسب التي حققها تنظيم القاعدة، حسبما ذكر تقرير إخباري.

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قدم تفاصيل جديدة عن رصد مهمات مكافحة الإرهاب من مركز عمليات مشترك في اليمن يعمل به عناصر من الجيش والاستخبارات من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وتعد تصريحات هادي أول اعتراف علني بدوره المباشر في حملة من الغارات التي شنتها طائرات أمريكية بدون طيار وطائرات تقليدية ضد تنظيم القاعدة الذي ينظر إليه على أنه أخطر التهديدات الإرهابية ضد الولايات المتحدة.

وقال هادي في مقابلة مع صحفيي ومحرري "واشنطن بوست" قبيل كل عملية "يأخذون تصريحا من الرئيس"، مشيدا بدقة الطائرات بدون طيار التي تعمل عن بعد.

وأضاف أن تكنولوجيا عمل الطائرات بدون طيار "أكثر تقدما من العقل البشري".

ويساعد حماس هادي - منذ توليه منصبه في فبراير بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي استمر 33 عاما- في تفسير كيفية تحوله في نظر مسؤولي إدارة الرئيس باراك أوباما ليصبح أحد أهم حلفاء أمريكا في الحرب ضد الإرهاب.

وفي دليل على مكانة هادي، استقبله الرئيس أوباما خلال اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي كما التقى مع مجموعة من كبار مسؤولي الإدارة في واشنطن، ومن بينهم نائب الرئيس جوزيف بايدن، ومستشار مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض جون برينان ووزيرة الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو.

وتصاعدت وتيرة هجمات الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليمن خلال العام الماضي بعد سيطرة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أراض في الجزء الجنوبي من البلاد ومواصلة التنظيم السعي لشن هجمات ضد الولايات المتحدة، حيث قال مسؤولون أمريكيون إنهم أحبطوا محاولة لتفجير قنبلة في طائرة في وقت سابق من العام الجاري تم التخطيط لها في اليمن.

وشنت قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية 33 ضربة جوية في اليمن هذا العام، مقارنة بـ10 ضربات في عام 2011، وفقا لموقع "لونج وور جورنال" الذي يتتبع هجمات الطائرات بدون طيار.http://www.raya.com/news/pages/d03d952a-54fd-4df3-9a64-272ed469d691