المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السفير البريطاني:نتمتع بعلاقات تاريخية مع جنوب اليمن وعقدنا لقاءات مع القادة الجنوبيين


وحيد صابر
2012-09-17, 03:42 PM
السفير البريطاني:نتمتع بعلاقات تاريخية مع جنوب اليمن وعقدنا لقاءات مع القادة الجنوبيين

الاثنين 17 سبتمبر 2012 02:06 مساءً

قال سفير بريطانيا في اليمن إنه تم إحراز تقدم كبير في العملية السياسية في البلاد وإن المستوى العام للعنف تناقص بصورة واضحة عما كان عليه العام الماضي، مشيراً إلى أن البلد يمضي قدماً.
وفي حوار مطول مع صحيفة (يمن فوكس) الناطقة باللغة الانجليزية ، قال سعادة السفير/ نيكولاس هوبتن إن التقدم الذي تم إحرازه من قبل اللجنة الفنية للتحضير للحوار الوطني مشجع ويبعث على التفاؤل.
وعبّر السفير عن سروره حيال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس/ عبدربه منصور هادي إلى المملكة المتحدة الأسبوع القادم، كونها أول زيارة له إلى دولة غير عربية منذ توليه الرئاسة، وأن هذه الزيارة توحي بمتانة العلاقات الثنائية بين اليمن وبريطانيا.
وبشأن قرارات الرئيس هادي، قال السيد/ هوبتنو إنه يجب النظر إلى جميع قرارات الرئيس بطريقة إيجابية واصفاً إياها بالقرارات الشجاعة.
وأضاف: "إن المجتمع الدولي ودول العشر الراعية للمبادرة الخليجية ومجلس الأمن الدولي يدعمون بشكل كامل القرارات الرئاسية الصادرة من قبل هادي،" بحسب تعبير السفير.
وقال السفير إن بلده تعمل بشكل وثيق جدا مع جميع الشركاء الدوليين لدعم العملية الانتقالية في اليمن ومؤتمر الحوار الوطني وعملية إصلاح الدستور والاستفتاء عليه والتحضيرات لإجراء انتخابات حرة وشفافة ونزيهة في العام 2014.
وفي تعليقه على الفيلم المسيء للإسلام، قال سعادة السفير "كل ما فهمته عن هذا الفيلم هو أنه فضيع واستفزازي وعدواني ليس فقط للمسلمين بل لجميع الناس ذوي الفكر السليم، ولكن ذلك لا يبرر استخدام العنف."
ولم يعبر سيادة السفير عن قلقه إزاء الوضع الأمني للسفارة البريطانية، قائلاً "إن الأمن الذي يتواجد في السفارة جيد جداً ونحن نعتمد على قوات الأمن اليمنية، هذا بالإضافة إلى ما لدينا من عناصر أمنية كفيلة بالحفاظ على أمن السفارة،" مفضلاً عدم الحديث حول قوات المارينز الأميركية التي وصلت إلى صنعاء مؤخراً.
وفيما يخص القاعدة، قال نيكولاس: إن تنظيم القاعدة لا يزال يشكل تهديداً خطيراً لأمن اليمن كما أن الإرهابيين مصرون في سعيهم لتعطيل عملية الانتقال السلمي باليمن وقتل الشعب اليمني والأجانب، مستشهداً بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها وزير الدفاع اليمني الأسبوع الماضي.
لكنه أشاد بالقوات المسلحة اليمنية التي "قامت بدور مشجع وعمل جيد في الحملة التي شنتها ضد القاعدة في محافظة أبين."
ودعا السيد هوبتن جميع الأطراف الموقعة على مبادرة مجلس التعاون الخليجي إلى مواصلة التعاون من أجل تطبيق اتفاق نقل السلطة.
وفيما يخص جنوب اليمن، قال السفير البريطاني: إن المملكة المتحدة تتمتع بعلاقات تاريخية مع جنوب اليمن وإن الحكومة اليمنية شجعت بريطانيا للعب دوراً في حث الجنوب على المشاركة البناءة في مؤتمر الحوار الوطني.
ونفى الدبلوماسي البريطاني أن تكون هناك خطة مقدمة من المملكة المتحدة لحل القضية الجنوبية، مشيراً إلى أنه عقد لقاءات مع العديد من القادة الجنوبيين في عدة مناسبات لتشجيعهم على لعب دور بناء والانخراط في الحوار الوطني.
وشدد على أهمية الوحدة اليمنية، قائلاً "الوحدة اليمنية مهمة جداً بالنسبة لمستقبل اليمن وأن عملية الحوار الوطني هي السبيل الأمثل لؤلئك الذين لديهم وجهات نظر مختلفة للعمل معا وطرح الحل الأفضل لليمن.
وفي رده على سؤال حول الأطراف التي يجب أن يوجه اللوم إليها بشأن اقتحام السفارة الأميركية، أعرب السفير عن أمله بأن تقوم الحكومة اليمنية بإجراء التحقيق اللازم للكشف عما حدث وأسبابه ومن يقف وراءه.
ويرى سعادة سفير بريطانيا أن استخدام العنف غير مبرر من قبل أي طرف، في إشارة إلى جماعة الحوثي التي ما تزال تحمل السلاح ضد المواطنين العزل في شمال البلد. وأضاف بأن أي جماعة يجب عليها "عدم استخدام السلاح في سبيل تحقيق أغراضها السياسية".