المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بن عمر يدعو الجنوبيين للمشاركة في مؤتمر الحوار وطرح كل ما يريدوا بصوت عال


عين اليقين
2012-09-16, 10:21 PM
بن عمر يدعو الجنوبيين للمشاركة في مؤتمر الحوار وطرح كل ما يريدوا بصوت عال


حياة عدن / متابعات
قال مستشار الأمين العالم للأمم المتحدة والمبعوث الدولي الخاص لليمن جمال بن عمر إن المجتمع الدولي ملتزم بدعم الشعب اليمني بقوة من خلال حوار وطني هادف وشامل وشفاف.يدعم عملية الانتقال السياسي، مشيرا إلى أنه السبيل الوحيد للسلام والتنمية لجميع اليمنيين.
ووصف بن عمر خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم محاولة اغتيال وزير الدفاع بالحادث الإرهابي البشع والذي قتل فيه عدد من اليمنيين الأبرياء مدنيين وعسكريين.مؤكدا أن الجريمة البشعة التي لا يمكن تبريرها ولا بد من تقديم مرتكبيها إلى العدالة.
وأضاف بن عمر بأن زيارته الحالية لليمن تأتي في إطار تقييم مدى تطبيق الأطراف السياسية المختلفة لقرار مجلس الأمن رقم 2014 و 2051 وإعداد تقرير شامل سيعرض على مجلس الأمن لمناقشته في جلسته المقررة في الثامن عشر من الشهر الجاري وأن الحالة اليمنية وضعت على جدول مجلس باستمرار ومراجعتها كل ستين يوما معتبرا ذلك اعتراف من مجلس الأمن على تأثير الأوضاع في اليمن على السلم الدولي.
وقال بن عمر بأنه أجرى خلال زيارته الحالية لليمن عدد من الاجتماعات مع اللجنة التحضيرية للحوار الوطني بهدف دعمها فنيا وإطلاعها من خلال الفريق المرافق له على تجارب وخلاصات دولية وهي من ضمن قرارات الرئيس عبدربه منصور هادي وفي إطار عمل اللجنة القانوني.
وأشار إلى إن عملية الانتقال في السلطة تتطلب مشاركة واسعة من الجميع بما فيها الجماعات التي لم تدخل في إطار المبادرة الخليجية.
وقدر المبعوث الدولي ما يبذله الرئيس هادي من خلال القرارات التي اتخذها مؤخرا ووصفها بالجريئة والتي تهدف إلى إصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية وفقا لآليات المبادرة الخليجية وكذلك جهود حكومة الوفاق برئاسة محمد سالم باسندوة.
وقال بن عمر بأن العقوبات التي قد تتخذ ضد الجهات التي تعرقل الانتقال السلمي للسلطة في اليمن سيتم مناقشتها في غرف مغلقه في مجلس الأمن الدولي قبل اتخاذ قرار فيها ضمن المادة 41 من الفصل السابع من ميثاق مجلس الأمن.. والمجلس لن يتخذ أي قرار من هذا النوع قبل التأكد من حيثياته.
وبشان العدالة الانتقالية أكد بان الحكومة اليمنية تعمل على إصدار هذا القانون وإحالته إلى البرلمان والذي من شانه أن يحقق المصالحة الوطنية إلا أنه أكد بوجوب محاسبة كل المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في اليمن خلال الأحداث التي مرت بها اليمن منذ فبراير العام الماضي من خلال تحقيق محايد وشفاف بمواصفات دولية.
ودعا الجنوبيين للمشاركة الجيدة في مؤتمر الحوار الوطني وليطرحوا كل ما يريدوا بصوت عالي داخل المؤتمر.. وعلى الجميع ترك كل المسائل التحريضية لإخراج اليمن أوضاعها الحالية والمشاركة الفاعلة في بناء يمن جديد.
وقال بن عمر بأن مؤتمر أصدقاء اليمن المقرر عقده في نيويورك في 27 من الشهر الجاري سيضيف مساعدة أخرى لليمن لإنعاش الاقتصاد الوطني وإخراجه من أزمته الإنسانية.