المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقترحات تساعد على انجاح المؤتمر الاول للمجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب


جبل عزان
2012-09-09, 07:23 PM
*

مقترحات تساعد على انجاح المؤتمر الاول للمجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُم عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }صدق الله العظيم.

مساهمه متواضعه لايجاد حلول لمعضلات المؤتمر الاول للمجلس الاعلى للحراك الجنوبي المقرر عقده نهاية شهر سبتمبر الحالي.

نظرا للظروف التي يمر بها الحراك السلمي الجنوبي ممثلا بالمجلس الاعلى للحراك السلمي الجنوبي للتحرير والاستقلال وادراكا منا لحجم المؤامرات التي تستهدف تمزيق المجلس كخطوه اولى لتمزيق قوى الاستقلال ثم القضاء على الثوره الجنوبيه السلميه وفتح الطريق امام المشاريع التي يتم طبخها في مطابخ الاحتلال بالتعاون مع القوى الاقليميه والدوليه الراعيه لما يسمى المبادره الخليجيه فانني من خلال هذه الورقه المتواضعه اود ان اشير الى الكثير من الصعاب والعقبات التي تقف امام عمل المجلس وامام اللجنه التحضيريه للمؤتمر الاول للمجلس المزمع عقده نهاية الشهر الحالي وبداية شهر اكتوبر القادم ويمكن ايجاز بعض هذه العقبات التي نتمنى تجاوزها بمساعدة الحرصين على وحدة وتماسك المجلس خلال الفتره القادمه والحساسه:
1- لا شك انكم تدركون طبيعة الحملة التحريظيه والدعائيه الموجهة ضد الزعيم باعوم وبعض قيادات المجلس المحسوبين على باعوم واتهامهم بانهم يتبنون مشروع اخر غير الاستقلال في محاوله من يروجون لها ايجاد شرخ مع الرئيس علي سالم البيض, وللاسف هناك من يسوق لهذه الاشاعه من داخل المجلس لغرض في نفس يعقوب.
2- كثر الحديث هذه الايام عن وجود تياران داخل المجلس, تيار باعوم وتيار البيض ووجود تباين وجدل داخل المجلس بخصوص عقد المؤتمر وكيفية التحظير له لانجاحه مع اصدار البيانات والتصريحات المتضاربه وهو ما اعطاء المتربصين بالمجلس فرصة لزرع الشكوك ونزع الثقه بين قيادات المجلس في الداخل والخارج في محاولة لشق المجلس والفرقه بين الزعيمين باعوم والبيض.وهو امر خطير لابد الوقوف امامه ويتطلب تعاون الجميع .لان الوقيعه بين الزعيمين تضر نضال شعبنا من اجل التحرر والاستقلال وبالتأكيد تسيء لنضال وتاريخ الزعيمين لان الهدف من هذه الحمله والوقيعه اضهارهما امام ابنا الجنوب انهما سبب الخلافات والانشقاقات في هذه الضروف الحساسه التي تتطلب وحدة الصف الجنوبي وليس المزيد من التشرذم ويخدم اعداء شعبنا التواق للحريه والاستقلال.
3- عدم اصدار بيان مشترك من الزعيمين باعوم والبيض يدحض هذه المزاعم ويؤكد على ضرورة عقد المؤتمر لاقرار الوثائق ( البرنامج السياسي, واللائحه الداخليه لعمل المجلس وميثاق الشرف وانتخاب الهيئات القياديه للمجلس)والانطلاق نحو توحيد قوى الاستقلال والارتقاء بعمل هذه القوى بما يواكب التطورات على الساحه الجنوبيه وكذا الاقليميه, جعل من هذه الاشاعات والتسريبات صدى وقابليه للتصديق بوجود الخلاف بين الزعيمين وهو ما تروج له ابواق واعلام الاحتلال.
4- تأجيل عقد المؤتمر اكثر من مره وهو امر طبيعي بل ومطلوب لانجاح المؤتمر ولكن التأجيل المتكرر دون اصدار بيان توضيحي من اللجنه التحضيريه بخصوص اسباب التأخير زاد الشكوك بل واعطاء مروجي الاشاعات المبررات الكافيه لاثبات ان ما يقولونه بخصوص الانقسام داخل المجلس بين التياران المذكوران اعلاه صحيحا وهذا بالتأكيد يضر بسمعة المجلس وبالذات القياده امام ابناء الجنوب في هذه الظروف الحرجه.
5- لقد اقرت اللجنه التحضيريه في اجتماعها اليوم عقد المؤتمر الاول للمجلس بين 30 من سبتمبر و 2من اكتوبر القادم في ظل غياب ما يطلق عليهم رؤوساء المحافظات وهو ما يوحي بأن الامور لم تحسم وربما تركت القظايا المختلف عليها للمؤتمر لاتخاذ ما يراه المؤتمرون بشأنها وهو امر قد يثير الكثير من اللقط خاصة اذا الاخ الرئيس البيض والزعيم باعوم لديهم بعض التحفظات ونخشى ان تزداد الأمور تعقيدا.
6- في حالة التوافق على حظور المؤتمر من قبل الجميع وهو ما نتمناه , فهناك سؤال يطرح نفسه وهو كيف يتم تشكيل الهيئات القياديه للمجلس وبالذات هيئة الرئاسه؟ فاللائحه التنظيميه الداخليه للمجلس تنص على ان هيئة الرئاسه تتكون من الرئيس ورؤساء المحافظات ورؤساء بعض الدوائر اي بعدد 15 عضو. الاشكاليه تكمن برؤساء المحافظات,فهناك بعض المحافظات التي ترفض الاعتراف بالرؤساء الحاليين في محافظاتهم , فاذا اتخذ المؤتمرون قرارا بضم رؤساء المحافظات الحاليين الى عضوية رئاسة المجلس وفقا لللائحه الداخليه فربما يرفضهم ابنا محافظاتهم وهو ما يجعل هيئة رئاسة المجلس في مأزق مع تلك المحافظات وربما يرفض ابناء تلك المحافظات الاعتراف بنتائج المؤتمر واتمنى ان لا يحدث ذلك. فهل اللجنه التحظيريه اخذت ذلك بالحسبان؟. الاشكاليه الاخرى تخص المحافظات التي يوجد فيها اكثر من مجلس, ايهما يمثل المحافظه في هيئة الرئاسه ؟ خاصة ان المؤتمر سوف يعقد قبل حل هذه الاشكاليات في بعض المحافظات.
7 - اللجنه التحضيريه لم تبين كيفية تشكيل الهيئات القياديه , هل بالانتخاب من داخل المؤتمر؟ هل بالتوافق قبل المؤتمر؟ هل تتولى كل محافظه تقديم مرشحيها للهيئات القياديه؟ هذه الاسئله لابد من الاجابه عليها قبل الدخول الى المؤتمر اذا اردنا نجاجه.
هذه بعض الاشكاليات التي راودتني وانا اتابع ما يجري هذه الايام من تحضير لعقد المؤتمرالاول والمطلوب ان نشترك جميعا في البحث عن حلول لها وهي بسيطه ان خلصت النوايا, لكنها قد تنسف كل ما حققه الحراك السلمي خلال الفتره الماضيه وعندها للاسف لن يغفر لنا ابنا الجنوب ودماء الشهداء والجرحاء وانين المعتقلين, كما انه ليس من مصلحة الحراك ان يتحول عقد المؤتمر الى خلاف بين الزعيمين باعوم والرئيس البيض والذي يغذيه بعض ضعفاء النفوس من المتسلقين ومحبي الظهور من الانتهازين الذين يعتقدون ان بقائهم تحت الاضواء مرهون ببقاء الاختلاف بين رفاق الدرب.
وبناء على ما سبق من نقاط فانني اتقدم ببعض المقترحات للتعامل معها اتمنى ان تنال رضاكم وان تسهم في تذليل الصعاب وهي كالاتي:
اولا - فيما يخص الاشاعات وسؤ الفهم بين الزعيمين باعوم والرئيس البيض ان وجدت سواء ما يخص المؤتمر او القضايا الاخرى التي يروج لها البعض فانني اقترح تشكيل لجنه من الاخوه علي هيثم الغريب والدكتور صالح يحيى سعيد والدكتور ناصر الخبجي الموجود في بيروت ومبارك باراس وقاسم عسكر وفادي او فواز باعوم ( او غيرهم من قيادات المجلس وفق ما يراه الاخوه في قيادة المجلس )ومهمة اللجنه الاتي:
اولا- توضيح الصوره الحقيقيه للرئيس لكل التحضيرات والحوارات التي جرت في الداخل بخصوص الاعداد للمؤتمر مرفقه بالاتفاقات والتوقيعات على محاضر الاجتماعات بين قيادات المجلس واضطلاعه على الوثائق التي سوف تقدم للمؤتمر والاخذ باي ملاحضات يطرحها الرئيس تثري وتخدم انجاح المؤتمر.( صحيح قد يقول البعض ما فائدة اللجنه طالما وقد حدد موعد الاجتماع دون الرجوع للرئيس البيض ).لكن يمكن ابلاغ الرئيس ان الموعد ليس مقدس واذا كان هناك ظروره لتأجيل موعد المؤتمر والتزام كل الاطراف بحظور المؤتمر واحترام ارادة ابنا الجنوب الذين سوف يمثلون من خلال المندوبين من كل مديريات الجنوب وفقا للاتفاقات التي تمت ووقعت من قبل قيادات الحراك ووقف المهاترات والبيانات التي تولد الشقاق وانعدام الثقه بين رفاق الدرب.
ثانيا- تصفية النفوس وازالة الغيوم ان وجدة بين باعوم والرئيس البيض واقناع الزعيمين بأهمية اصدار بيان مشترك يؤكدان فيه تلاحمهم وانسجامهم واتفاقهم على عقد المؤتمر بحظور كل قياداته ومندوبيه من جميع المحافظات على قاعدة التحرير والاستقلال ووجود احد ابناء باعوم ظمن اللجنه هو لهذا الغرض وان يدركا انه لا وجود لجناحان في المجلس الاعلى ( باعوم - البيض ) بل جناح واحد هو جناح الجنوب للتحرير والاستقلال وان من يدفع بهذا الاتجاه ليس هدفه فقط اضعاف دور المجلس الاعلى في قيادة نضال ابنا الجنوب من اجل التحرير والاستقلال وانما اضعاف دور الاخ الرئيس البيض وكذلك الزعيم باعوم في قيادة الحراك السلمي الجنوبي من اجل التحرير والاستقلال وتصويرهم بأنهم غير مؤتمنين على نضال وتضحيات ابنا الجنوب وسوف تعمل اجهزة اعلام الاحتلال والمتعاونين معها على تأكيد الصوره النمطيه التي ما دأبت تكررها من ان الجنوبيين لن يتفقوا وسوف يختلفون بل ويتناحرون فهذه ثقافتهم ( اي الجنوبيين).فهل يا سيادة الرئيس ويا سيادة الزعيم تحققون للاحتلال مأربه؟, انني على يقين انكما لن تقبلان ذلك ولن تسمحان بحدوث انقسام داخل المجلس اواختيار الاصطفاف الخاطئ بسبب عدد بسيط من نشطاء المجلس لا يرغبون بعقد المؤتمر خوفا على فقدانهم المناصب الوهميه للاسف الشديد,لذا يقع على عاتقكم تحمل المسؤليه والضغط على الجميع لانجاح المؤتمر الاول وارساء ثقافة الحواروتبادل المواقع القياديه والتنازل لبعضنا من اجل الجنوب والانتقال الى العمل المؤسسي .ان نجاح المؤتمر الاول واقرار البرنامج السياسي واللائحه الداخليه التي تنظم عمل المجلس يعتبر حجر الزاويه ونقطة البدايه للعمل المؤسسي للمجلس في الفتره القادمه.
وانا اعتقد ان سفر لجنه الى بيروت من قيادة المجلس مع الوثائق والاتفاقات من شأنها ان تنهي سؤ الفهم بسبب المعلومات الناقصه وربما المغلوطه التي توصل للاخ الرئيس ومن اشخاص قد لا ينقلون الحقيقه كما هي بل وتضارب مصادرها مما يولد لدى الاخ الرئيس الضبابيه وصعوبة اتخاذ القرار الصائب. واعتقد ان سفر اللجنه اهم خطوه يمكن القيام بها في هذا الضرف الحساس وقبل انعقاد المؤتمر حتى نجنب المجلس ومستقبل شعب الجنوب مخاطر المجازفه والانشقاق لا سمح الله, لانه ان حدث هذا فسوف تلعنا الاجيال القادمه, فدعونا ندق كل الابواب قبل اتخاذ القرار النهائي حتى لا نندم حيث لا ينفع الندم.
وفي حالة انعقاد المؤتمر في الموعد المقرر من قبل اللجنه التحضيريه فأن الاشكاليه التي سبق وتحدثت عنها بخصوص هيئة الرئاسه فيمكن تجاوزها من خلال الاتي:
الخيار الاول -ان يتم عقد الدوره الاولى في التاريخ المقرر اواخر سبتمبر لاقرار الوثائق واللائحه التنظيميه التي على اساسها يتم التحضير لعقد الدوره الثانيه لانتخاب الهيئات القياديه بعد اجراء هيكلة المحافظات والانتها من اشكاليات رؤساء المحافظات.على ان تتولى لجنه تسمى القياده المؤقته المنبثقه عن المؤتمر الاول للمجلس لادارة اعمال المجلس والاشراف على الانتخابات في المحافظات والتحضير لانعقاد الدوره الثانيه للمؤتمر الاول للمجلس بعد الانتها من اعادة الهيكله بالمحافظات وذلك لانتخاب الهيئات القياديه للمجلس وفقا لللائحه التنظيميه. طبعا الاشكاليه في هذا الخيارهي الامكانيات الماديه.
الخيار الثاني- ان يعقد المؤتمر ويتم انتخاب الهيئات القياديه كما تنص عليها اللائحه التنظيميه على ان تلحق المؤتمر اجراء هيكله للمحافظات خلال مده لا تزيد عن ثلاثه اشهر ويصبح رؤساء المحافظات المنتخبون اعضاء في هيئة الرئاسه بدلا من الرؤساء الحاليين( قد يكون رؤساء المحافظات المنتخبون هم نفسهم الرؤساء الحاليين), طبعا يجب الاتفاق على هذه الاجراءات قبل المؤتمر مع الاطراف المعنيه( واعني هنا الرؤساء الحاليين ومندوبي محافظاتهم ) وان تفي هذه الاطراف بتنفيذ ما يتفق عليه, وبالنسبه للمحافظات التي يوجد فيها مجلسين يتم اعتماد رئيسي المجلسين بصوره استثنائيه اعضاء في هيئة الرئاسه على ان تنتهي عضويتهما عند انتخاب رؤساء جدد للمحافظات التي يمثلونها. ويجب تشكيل لجنه اولجنتين من المؤتمر بالاشتراك مع رئاسة المجلس للاشراف على هيكلة المحافظات خلال الفتره المشار اليها انفا.
الخيار الثالث - في حالة الذهاب الى المؤتمر دون التوافق مع رؤساء المحافظات الحاليين اي في حالة عدم حظورهم المؤتمر وهو ما لا نتمناه وفي ظل عدم وجود رؤساء للمحافظات بدلا عنهم ففي هذه الحاله تبقى مقاعد رؤساء المحافظات في هيئة الرئاسه شاغره حتى يتم انتخاب رؤساء للمحافظات وعندها يصبحوا اعضاء في هيئة الرئاسه بشكل تلقائي.
لقد وضعت هذه الافكار بعد ان اضطلعت على اللائحه التنظيميه التي على اساسها يتم تشكيل الهيئات القياديه المختلفه للمجلس الاعلى للحراك السلمي الجنوبي للتحرير والاستقلال وربنا يوفقنا لما فيه الخير لشعبنا الجنوبي المناضل الصابر وانها ثوره حتى النصر بأذن الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور/ عيدروس صالح طالب يافعي
ناشط جنوبي 7/9/2012