المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمدصالح عولقي


حفيد سالمين
2008-12-03, 11:27 PM
الشهيد محمد صالح عولقي
رجال في ذاكرة التاريخ
«الأيام» نجيب محمد يابلي:
الشهيد محمد صالح عولقي: الوزير في حكومات قحطان وفيصل الشعبي وعلي ناصر محمد .. الميلاد والنشأة .. الشهيد محمد صالح عولقي من مواليد عام 1943م في قرية المصينعة بمشيخة العوالق العليا، التي غادرها طفلاً الى عدن ليعيش في كنف أخواله علي سالم حصامة وعوض سالم حصامة وهادي سالم حصامة في مدينة الشيخ عثمان، وكانوا من افراد جيش محمية عدن (الليوي .(Levis التحق محمد صالح عولقي بالمدرسة الحكومية الابتدائية للبنين (الشرقية) بمدينة الشيخ عثمان وكان مدير المدرسة آنذاك السيد محمد الباقر (والد التربويين علي وابوبكر رحمهم الله جميعاً) ومن مدرسيه السيد عبدالله محمد إبراهيم (والد عفيف ومعاوية وعفيفة وأروى) ومحمد أحمد يابلي (والدي) والأستاذ أفضل والشيخ عبدالله محمد حاتم، ومن زملائه فضل حسن يحيى وطه أحمد غانم وأحمد محمد قعطبي ومحمود عبدالله عراسي وأحمد عمر حيد وعبدالحميد الأصنج. التحق بعد ذلك بالمدرسة الحكومية المتوسطة للبنين في كريتر (ثانوية لطفي أمان حالياً) وبعد إكمال دراسته المتوسطة التحق بكلية عدن في الشيخ عثمان لتلقي دراسته الثانوية.

العولقي في مصافي عدن
في بداية ستينات القرن الماضي، التحق محمد صالح عولقي في شركة الزيت البريطانية(B.P.) بمدينة البريقة والتي كانت تنافس آنذاك مصفاة عبدان بايران، وشكل العمل لمحمد صالح عولقي في مصافي عدن نقلة نوعية كبيرة في حياته. حيث برزت عدة محطات بالإضافة الى توفر مورد مالي مستقل تمثل في الراتب المتميز الذي كان يتقاضاه من المصافي بالمقارنة مع الوظائف الاخرى المتاحة في بقية المرافق. من تلك المحطات كان التحاقه بحركة القوميين العرب وانضمامه الى صفوف الجبهة القومية وانخراطه في العمل النقابي واقترانه بفتاة من أسرة الهيج العولقية المعروفة وكان والدها من العاملين بمصافي عدن.

العولقي أحد قياديي النقابات الست
عكس الصراع الحزبي العقائدي بين حركة القوميين العرب وحزب البعث العربي الاشتراكي ظلاله القاتمة على الساحة العمالية التي شهدت انقساماً حيث انضوى قادة النقابات من حركة القوميين العرب تحت لواء «النقابات الست» وهي:

1- النقابة العامة لعمال البترول، 2- نقابة عمال وموظفي البنوك المحليين، 3- نقابة عمال وموظفي أمانة الميناء، 4- النقابة العامة للمعلمين ، 5- نقابة عمال وموظفي اتحاد الطيران المدني، 6- نقابة عمال وموظفي البناء والانشاء والتعمير.

كان محمد صالح عولقي من قيادة النقابة العامة لعمال البترول وبالتالي من قياديي النقابات الست، وكان من زملائه في العمل النقابي محمود عشيش وحسن فرحان ومحمد سالم عبدالله (وكيل وزارة النقل حالياً) ومحمد عبدالله الطيطي وعبدالقادر أمين وأبوبكر شفيق وحسين دقمي وعبدالله عبدالمجيد السلفي وغيرهم.

العولقي في مؤتمر زنجبار
كانت الساحة السياسية والنقابية في عدن ساخنة خلال عامي 1964/1965م وبلغت ذروتها خلال عامي 1966/1967م وكانت الفترة الاخيرة حرجة بالنسبة لمحمد صالح عولقي، حيث تعرض فيها للاعتقال والملاحقات والمواجهات في العمل السياسي والنقابي، إلا أنني رصدت اسمه ضمن اعضاء القيادة العامة المنتخبين في المؤتمر الرابع للجبهة القومية في زنجبار الذي انعقد في مارس 1968م والذي انتخب فيه قحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف وعبدالفتاح اسماعيل ومحمد علي هيثم وسالم ربيع علي ومحمد صالح عولقي وعبدالله الخامري ومقبل وعلي ناصر محمد ومحسن والبيشي وحسين الجابري وعلي عنتر وصالح مصلح وعلي شائع هادي وعلي عبدالعليم وعبدالقادر امين وآخرون.


العولقي في اللجنة التنفيذية للجبهة القومية
بعد تنحي الرئيس قحطان محمد الشعبي عن مهام مناصبه في 22 يونيو 1969م شكلت القيادة العامة للجبهة القومية لجنة تنفيذية جديدة من التالية اسماؤهم: عبدالفتاح اسماعيل، اميناً عاماً وعضوية كل من: سالم ربيع علي ومحمد علي هيثم وعلي أحمد ناصر عنتر ومحمد صالح عولقي ومحمود عبدالله عشيش وعبدالله الخامري وعلي صالح عباد مقبل وعلي سالم البيض.

العولقي وزيراً في حكومتي قحطان وعلي ناصر
سيلاحظ في سياق هذه الفترة أن قدر محمد صالح عولقي قد ارتبط بقدر علي سالم البيض، حيث صدر القرار الجمهوري رقم (20) لعام 1968م بتاريخ 20 أبريل 1968م للرئيس الراحل قحطان محمد الشعبي والذي قضى بتعيين محمد صالح عولقي وزيراً للدفاع (بدلاً من علي سالم البيض)، وقضى القرار نفسه بتعيين عبدالله علي عقبة، وزيراً للثقافة والإرشاد وشؤون الوحدة (بدلاً من عبدالفتاح اسماعيل). احتفظ محمد صالح عولقي بمهام منصبه وزيراً للدفاع في حكومة فيصل عبداللطيف الشعبي التي شكلت في ابريل 1969م.

اصدر الرئيس الراحل سالم ربيع علي القانون رقم (42) في اغسطس 1971م بتشكيل مجلس الوزراء برئاسة علي ناصر محمد، وكانت حقيبة الخارجية من نصيب محمد صالح عولقي.
العولقي في اللجان الوحدوية
شهدت مدينة طرابلس، عاصمة الجماهيرية الليبية اللقاء التاريخي بين القاضي عبدالرحمن الارياني، رئيس المجلس الجمهوري في الجمهورية العربية اليمنية وسالم ربيع علي، رئيس مجلس الرئاسة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية خلال الفترة 28-29 نوفمبر 1972م وتمخض اللقاء عن تشكيل عدد من اللجان الوحدوية منها «لجنة الشؤون الخارجية والتمثيل الدبلوماسي والقنصلي» وأعضاؤها: غالب علي جميل وأحمد الارياني وعلي محسن حميد ومحمد صالح عولقي ومطلق عبدالله حسن وسالم باجميل.

العولقي في طائرة الموت
تداعى دبلوماسيو اليمن الديمقراطية في الخارج مع قيادة وزارة الخارجية لحضور «مؤتمر الدبلوماسيين» في أواخر ابريل 1973م ونضم للمشاركين برنامج خاص لزيارة بعض المناطق في الجمهورية وتم نقلهم في طائرتين.

بعد اقلاع الطائرتين من مطار عتق في 30 أبريل 1973م في طريقهما الى حضرموت انفجرت إحدى الطائرتين وكانت من طراز داكوتا التي كانت تقل محمد صالح عولقي، وزير الخارجية وعدداً من الدبلوماسيين منهم سيف احمد ضالعي وعبدالباري قاسم ونورالدين قاسم وعبدالله محمد بن سلمان وأحمد صالح الشاعر والقاص محمد عبدالولي وأحمد بن دحمان ومهدي صالح جعفر ومحمد هيثم ومحمد أحمد البيشي وفضل أحمد السلامي وعبدالقادر السلامي وغيرهم.

دون الشعب مشاعر حزنه وسجل التاريخ أن الجبهة القومية خسرت خيرة رجالها في ذلك الحادث المفجع الذي استهدف ذوي الرجاحة والحصافة.

ذكرى العولقي في كارثة الطائرة
قالت لي أرملة الشهيد محمد صالح عولقي : كان وقع الكارثة مريراً جداً على نفسي، فقد استشهد رحمه الله وأنا حامل في شهري الاول، وعانيت كثيراً آلام نكبتي بشريك عمري وفي ظل ذلك الظرف الذهني والنفسي العصيب حملت في احشائي جنيناً طيلة ثمانية اشهر، وكانت ثمرة الحمل طفلة ارتبطت بذكرى زوجي وسميتها «ذكرى» لتصبح ثالث اولادي وهم الطيار عمر وطبيبة وصيدلانية.

الوفاة والرعاية في دائرة العولقي
لقد ارتفع محمد حسين العولقي، والد أرملة الشهيد واحد عاملي مصافي عدن الى مستوى الحدث عندما شمر عن ساعديه وقطع عهداً على نفسه بأن الله سيكون في عونه في تقديم كامل الرعاية لابنته الثكلى وأيتامها الثلاثة وكفاها عن مد يدها لأحد وتفرغت لأولادها حتى وقفوا على أقدامهم.

ألا يستحق العولقي إطلاق اسمه على أحد الشوارع؟
علمت من أرملة الشهيد محمد صالح عولقي أن معاش زوجها حالياً لا يتجاوز (19) ألف ريال وهي لا تكثرت لذلك، لأن مايؤلمها ندرة الوفاء عند قومها إلا من رحم الله وأن أمنيتها هي ان يساهم كل من ارتبط بزوجها بطرح النقاط على الحروف حتى نتمكن من إصدارها في كتاب واحد كنسخة أصلية للتاريخ.

روت ارملة الشهيد أن السلطات تزعم انها منحت زوجها «وسام 14 أكتوبر» و«وسام 26 سبتمبر» إلا أنها لم تتسلم حتى الآن أياًً من الوسامين، إلا أنها تفخر بأن زوجها تسلم «وسام الجمهورية العربية المتحدة» من الدرجة الأولى من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر. وأضافت أرملة الشهيد بأنه يكفيها فخراً عندما جاء خطاب زوجها في الامم المتحدة متزامناً مع قبول جمهورية الصين الشعبية في عضوية المنظمة الدولية وأنه يكفيها فخراً أن زوجها كان احد اعضاء مجلس الرئاسة في 22 يونيو 1969م .

p1142284
2009-07-03, 05:54 AM
2 day diet (http://www.greenskyer.com/) is a weight loss diet meal plan you can follow if you have gained a few extra pounds during a weekend or vacation and want to loose it quickly.

الصادقين
2009-07-14, 02:14 PM
هذا موضوع ليس وقته ويمكن صاحب الموضوع يقصد الاستفاده الحمد لله انا نتاكد الجنوبيين فهمو كل حاجه وباقي اعا دت وطنهم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين #962727

الكوره
2010-11-01, 08:42 PM
رحمه الله محمد صالح عولقي ورفاقه كانت اول كوارث الجنوب العربي

aden_dj
2010-11-01, 08:51 PM
allah yarhamaa enshallah ya rab

بيان بن صادر
2010-11-02, 12:10 AM
الله يرحمه ورفاقة

ابوبتار
2010-11-02, 12:47 AM
اتخله الله بفسيح جناته

بركان الصمود
2010-11-30, 10:51 PM
الله يرحمه