المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه :نعمان لـ الخليج: محاولة اغتيالي هدفها وقف عجلة التغيير


عبدالله البلعسي
2012-08-29, 06:40 AM
نعمان لـ الخليج: محاولة اغتيالي هدفها وقف عجلة التغيير آخر تحديث:الأربعاء ,29/08/2012
صنعاء - “الخليج”:


1/1




أكد الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان، المستشار السياسي للرئيس عبدربه منصور هادي، أن محاولة اغتياله مساء أول أمس (الاثنين)، موجهة بدرجة رئيسة نحو التسوية السياسية في البلاد، وأنها تأتي في إطار محاولة بعض الجهات الساعية إلى إيقاف عجلة التغيير الجارية في البلاد بموجب التسوية السياسية التي فرضتها المبادرة الخليجية وجر البلاد إلى أتون الفوضى . وعلقت اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار اعمالها احتجاجاً على استهداف أحد أعضائها .

وقال نعمان ل”الخليج”: “هناك نقاط تفتيش متعددة لجهات رسمية وغير رسمية، وكل مجموعة يمكنها أن تنصب نقطة تفتيش وتستفز الناس من دون رقابة أو رادع من أية جهة مسؤولة” . وطالب نعمان بأن تتسلم هذه النقاط العسكرية جهات أمنية محددة ومعروفة بحيث تشيع الطمأنينة في نفوس المواطنين، وفي الوقت نفسه تفويت الفرصة على أية جهة كانت تريد إقامة أو نصب نقاط تفتيش .

وحذر نعمان من استمرار ظاهرة الانفلات الأمني في البلاد، مطالباً بتوحيد الجهود السياسية والأمنية للقضاء على هذه الظاهرة .

من جهة أخرى، قررت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن رفع اجتماعها أمس احتجاجاً على محاولة اغتيال نعمان عضو اللجنة . وطالبت الأجهزة المعنية بالتحقيق الفوري الشفاف والكشف السريع عن الملابسات وتقديم الجناة للمساءلة لما يعكسه هذا الحادث من خطورة بالغة، وما قد يترتب عليه من نتائج سلبية خطرة نتيجة لانفلات الوضع الأمني واستمرار الأجواء المتوترة غير الآمنة بما لا يهيئ لأجواء حوار وطني شامل في ظل أوضاع غير مطمئنة لا تساعد على فرص إنجاحه . وحذرت اللجنة في بيانها من مغبة استمرار التلويح بالعنف من أي طرف تجاه الخصوم السياسيين، وحملت الحكومة مسؤولية الحفاظ على الأمن وحماية المواطنين من أية تصرفات طائشة . وكانت الأوساط السياسية والفكرية في اليمن نددت بمحاولة اغتيال نعمان .
http://www.alkhaleej.ae/portal/2d8c7...1a60674f4.aspx

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 06:42 AM
لجنة الحوار تدعو هادي لتحقيق 20 مطلباً قبل نوفمبر
نجاة مستشار الرئيس اليمني من محاولة اغتيال في صنعاء
حجم الخط |



ياسين نعمان (يسار) في صورة أرشيفية تعود إلى فبراير 2011 (إي بي أيه)
تاريخ النشر: الأربعاء 29 أغسطس 2012
عقيل الحـلالي (صنعاء)- طالبت لجنة الحوار الوطني في اليمن، الرئيس الانتقالي، عبدربه منصور هادي، بتنفيذ 20 مطلبا، قبل انعقاد مؤتمر الحوار الشامل في نوفمبر القادم، فيما نجا مستشار هادي وأمين عام الحزب الاشتراكي، ياسين سعيد نعمان، الليلة قبل الماضية، من الاغتيال في كمين نصبه مسلحون، كانوا يرتدون زياً عسكرياً، في شمال العاصمة صنعاء.

وحذرت لجنة الحوار، المشكلة منتصف يوليو بمرسوم رئاسي، في بيان، ليل الاثنين الثلاثاء، من “أحداث وحوادث معيقة لتنفيذ اتفاق المبادرة الخليجية”، لافتة إلى أن من تلك الحوادث المعيقة لتنفيذ اتفاق نقل السلطة، اشتباكات سابقة بين قوات متصارعة بالقرب من وزارتي الداخلية والدفاع في صنعاء وهجمات مسلحة متكررة على مقري الاستخبارات والتلفزيون بمدينة عدن.

وقالت اللجنة إن “تلك الحوادث وعدم إبعاد المؤسسة العسكرية والأمنية عن الاستقطابات السياسية وتوظيفاتها سيؤثر سلبا وبشكل كبير على تحضيرات الحوار” في اليمن.




وفيما أكدت لجنة الحوار، التي تضم 25 عضوا، دعمها للتوجيهات الأخيرة للرئيس هادي، طالبت الأخير بتنفيذ 20 متطلبا قبل عقد مؤتمر الحوار الوطني، 11 منها ارتبطت بـ”القضية الجنوبية”، و5 ارتبطت بقضية صعدة، و4 ارتبطت بمطالب المحتجين الشباب. ومن أبرز هذه المتطلبات توجيه اعتذار رسمي” لأهالي الجنوب ومحافظة صعدة الشمالية، جراء الحروب التي اندلعت هناك في صيف العام 1994 وخلال الفترة ما بين 2004 و2009.
وطالبت لجنة الحوار الوطني، بأن يكون الاعتذار من “قبل الأطراف التي شاركت” في الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في صيف 1994، والحروب التي خاضها الجيش ضد جماعة الحوثي المسلحة في صعدة، مشددة على ضرورة اعتبار تلك الحروب “خطأ تاريخياً لا يجوز تكراره”.

ودعت لجنة الحوار الرئيس هادي إلى “إعادة الموظفين المدنيين والعسكريين والموقوفين والمحالين قسراً إلى التقاعد والنازحين في الخارج جراء حرب صيف 94 إلى أعمالهم فوراً، ودفع مستحقاتهم القانونية”، إضافة إلى “معالجة الأوضاع الوظيفية والمالية لمن فقدوا وظائفهم نتيجة لخصخصة المؤسسات العامة بشكل غير سليم بعد حرب صيف 94”، التي خاضتها قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح ضد قواته نائبه الأسبق، علي سالم البيض، الذي أعلن في مايو 1994 انفصال الشطر الجنوبي عن الشمالي بعد أربع سنوات من إعلان وحدة وطنية اندماجية بينهما.

وطالبت اللجنة بإعادة الممتلكات والأموال التي تم الاستيلاء عليها بعد حرب صيف 94 التي انتصر فيها ما عرف بـ “قوات الشرعية” بزعامة صالح، إضافة إلى “إطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة الحراك السلمي الجنوبي” الذي يتزعم منذ مارس 2007 احتجاجات انفصالية في الجنوب، على خلفية اتهامات لـ”الشماليين” باحتكار الثروة والسلطة في البلاد.

كما تضمنت مطالب لجنة الحوار اليمني “إلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية وإزالة مظاهر الغبن والانتقاص والإقصاء الموجهة ضد التراث الثقافي والفني والاجتماعي للمناطق الجنوبية والتي تعرضت للطمس والإلغاء، وعلى وجه الخصوص بعد حرب صيف 94”.

ودعت اللجنة إلى “تغيير القيادات الفاسدة في مؤسسات الدولة خصوصا في الجنوب، و”تعيين موظفين من أبناء الجنوب في المؤسسات المركزية ودواوين الوزارات في صنعاء وبما يلبي شروط الشراكة الوطنية”، معللة ذلك بـ”خلق مزاج ايجابي في الجنوب” تجاه عملية الحوار الوطني في ظل تنامي الاحتجاجات الانفصالية هناك. وفيما يتعلق بقضية صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثي المسلحة منذ 2004، طالبت لجنة الحوار بـ”وقف التحريض الطائفي والمذهبي”، و”وقف كافة إجراءات العقاب الجماعي ضد أبناء صعدة”، و”الإفراج الفوري عن بقية المعتقلين على ذمة حروب صعدة، والكشف عن المخفيين قسراً، سواء كانوا أمواتا أو أحياء”.

وفيما يتعلق بمطالب المحتجين الشباب، الذين يعتصم الآلاف منهم في ساحات عامة بصنعاء ومدن آخرى، طالبت لجنة الحوار الوطني بتسريع إصدار قانون العدالة الانتقالية بالتوافق بين مكونات العملية السياسية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة ، وتسريع هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية على أسس مهنية ووطنية”، إضافة إلى “تفعيل قرارات وتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن الإفراج عن المعتقلين على ذمة الثورة الشبابية الشعبية السلمية وكافة المعتقلين خارج اطار القانون ومحاسبة المتسببين في ذلك”.

كما طالبت اللجنة بالإسراع في تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة ومستوفية للمعايير الدولية ، للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي حصلت في العام 2011.

إلى ذلك، نجا أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني، ياسين سعيد نعمان، من محاولة اغتيال استهدفته الليلة قبل الماضية في العاصمة صنعاء.

وذكر الحزب الاشتراكي، عبر موقعه الإلكتروني، أن نعمان، وهو مستشار للرئيس اليمني الانتقالي، تعرض “لمحاولة اغتيال آثمة” عندما أطلق مسلحون مجهولون “وابلاً من النيران” على سيارته قرب جولة “سبأ”، الخاضعة لسيطرة قوات اللواء علي محسن الأحمر، “قائد الفرقة الأولى مدرع”.

وذكرت مصادر متعددة أن مسلحين “كانوا يرتدون زياً خاصاً بقوات الفرقة الأولى مدرع”، استحدثوا نقطة تفتيش في شارع القاهرة، وأنهم حاولوا توقيف نعمان أثناء عودته، ليل الاثنين، إلى منزله في غربي العاصمة، مشيرة إلى أن أمين عام الحزب الاشتراكي أمر سائقه بعدم التوقف، قبل أن يطلق المسلحون النار على سيارته.

واضاف المصدر ان نعمان “نجا ولم يصب بأذى فيما اخترقت سيارته عدة طلقات نارية وواصل سائقه والحارس الشخصي السير نحو المنزل”. وقال نعمان لرويترز إن السيارة توقفت عند حاجز على الطريق اعتقادا من السائق أنه نقطة تفتيش، لكن المسلحين حاولوا عندئذ اقتحامها. واضاف انه عندما أسرع السائق فتحوا النار على السيارة.

ووصف الحزب الاشتراكي، ثان مكون في تكتل “اللقاء المشترك”، الجهة التي تقف وراء محاولة استهدافه أمينه العام بـ”الجهة الجبانة”.

ودان اللواء الأحمر، الذي تمرد العام الماضي على الرئيس السابق، محاولة اغتيال نعمان، ووصفها بـ”العمل الإجرامي”، معتبرا أن هذه العملية “الغادرة” من شأنها “تقويض العملية السياسية في اليمن”. وحذر القائد العسكري من استهداف “كل الشخصيات الوطنية التي تقف ضد الاستبداد”، حسب ما أفادت صحيفة “أخبار اليوم”، الأهلية والمقربة منه.

واستنكر حزب “الإصلاح” الإسلامي، أبرز مكونات “اللقاء المشترك”، في بيان صحفي محاولة اغتيال نعمان “ المناضل الوطني الكبير “، ووصفها العملية بـ”الآثمة والجبانة”.

وطالب الحزب بـ”ملاحقة فورية وعاجلة لمنفذي جريمة محاولة الاغتيال وتقديمهم للعدالة، وكشف كل من له صلة بالجريمة للرأي العام”، مؤكدا أن ما وصفه بمسلسل استهداف القيادات الوطنية في البلاد “لن تثني (المشترك) وكافة قوى الثورة والتغيير في المضي نحو تخليص البلاد من بقايا الظلم والاستبداد”.



اقرأ المزيد : المقال كامل - نجاة مستشار الرئيس اليمني من محاولة اغتيال في صنعاء - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=83535&y=2012&article=full#ixzz24toZZj9a

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 06:44 AM
مقتل 5 من «القاعدة» بغارة جوية
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأربعاء 29 أغسطس 2012
صنعاء (الاتحاد)- قُتل خمسة متطرفين، على الأقل، في غارة جوية، يعتقد أن طائرة أميركية من دون طيار، نفذتها، مساء أمس، على منطقة في محافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن.

وقالت مصادر محلية في حضرموت، لـ(الاتحاد)، إن خمسة من عناصر تنظيم “القاعدة”، قتلوا في غارة جوية لطائرة أميركية دون طيار، استهدفت رتلا من السيارات، في منطقة “الخشعة”، وسط محضرموت، كبرى المحافظات اليمنية.

وأوضحت المصادر أن الغارة استهدفت ثلاث سيارات، كانت تقل مسلحين من تنظيم “القاعدة”، وأنها أسفرت عن مقتل خمسة على الأقل، وجرح آخرين.




واوضحت مصادر امنية محلية أن الغارة “استهدفت سيارة مشتبها بها على الطريق الرئيس في وسط الصحراء، حيث ضربت السيارة بصاروخ من الجو، ما أدى إلى مقتل شخصين لم يتم الكشف عن اسميهما بعد”. وبحسب المصادر، دمرت السيارة بشكل كامل فيما هرعت قوة من الجيش اليمني الى المكان.


اقرأ المزيد : مقتل 5 من «القاعدة» بغارة جوية - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=83542&y=2012#ixzz24tp9OaDE

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 06:45 AM
لجنة الحوار تدعو هادي لتحقيق 20 مطلباً قبل نوفمبر
نجاة مستشار الرئيس اليمني من محاولة اغتيال في صنعاء
حجم الخط |



ياسين نعمان (يسار) في صورة أرشيفية تعود إلى فبراير 2011 (إي بي أيه)
تاريخ النشر: الأربعاء 29 أغسطس 2012
عقيل الحـلالي (صنعاء)- طالبت لجنة الحوار الوطني في اليمن، الرئيس الانتقالي، عبدربه منصور هادي، بتنفيذ 20 مطلبا، قبل انعقاد مؤتمر الحوار الشامل في نوفمبر القادم، فيما نجا مستشار هادي وأمين عام الحزب الاشتراكي، ياسين سعيد نعمان، الليلة قبل الماضية، من الاغتيال في كمين نصبه مسلحون، كانوا يرتدون زياً عسكرياً، في شمال العاصمة صنعاء.

وحذرت لجنة الحوار، المشكلة منتصف يوليو بمرسوم رئاسي، في بيان، ليل الاثنين الثلاثاء، من “أحداث وحوادث معيقة لتنفيذ اتفاق المبادرة الخليجية”، لافتة إلى أن من تلك الحوادث المعيقة لتنفيذ اتفاق نقل السلطة، اشتباكات سابقة بين قوات متصارعة بالقرب من وزارتي الداخلية والدفاع في صنعاء وهجمات مسلحة متكررة على مقري الاستخبارات والتلفزيون بمدينة عدن.

وقالت اللجنة إن “تلك الحوادث وعدم إبعاد المؤسسة العسكرية والأمنية عن الاستقطابات السياسية وتوظيفاتها سيؤثر سلبا وبشكل كبير على تحضيرات الحوار” في اليمن.




وفيما أكدت لجنة الحوار، التي تضم 25 عضوا، دعمها للتوجيهات الأخيرة للرئيس هادي، طالبت الأخير بتنفيذ 20 متطلبا قبل عقد مؤتمر الحوار الوطني، 11 منها ارتبطت بـ”القضية الجنوبية”، و5 ارتبطت بقضية صعدة، و4 ارتبطت بمطالب المحتجين الشباب. ومن أبرز هذه المتطلبات توجيه اعتذار رسمي” لأهالي الجنوب ومحافظة صعدة الشمالية، جراء الحروب التي اندلعت هناك في صيف العام 1994 وخلال الفترة ما بين 2004 و2009.
وطالبت لجنة الحوار الوطني، بأن يكون الاعتذار من “قبل الأطراف التي شاركت” في الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في صيف 1994، والحروب التي خاضها الجيش ضد جماعة الحوثي المسلحة في صعدة، مشددة على ضرورة اعتبار تلك الحروب “خطأ تاريخياً لا يجوز تكراره”.

ودعت لجنة الحوار الرئيس هادي إلى “إعادة الموظفين المدنيين والعسكريين والموقوفين والمحالين قسراً إلى التقاعد والنازحين في الخارج جراء حرب صيف 94 إلى أعمالهم فوراً، ودفع مستحقاتهم القانونية”، إضافة إلى “معالجة الأوضاع الوظيفية والمالية لمن فقدوا وظائفهم نتيجة لخصخصة المؤسسات العامة بشكل غير سليم بعد حرب صيف 94”، التي خاضتها قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح ضد قواته نائبه الأسبق، علي سالم البيض، الذي أعلن في مايو 1994 انفصال الشطر الجنوبي عن الشمالي بعد أربع سنوات من إعلان وحدة وطنية اندماجية بينهما.

وطالبت اللجنة بإعادة الممتلكات والأموال التي تم الاستيلاء عليها بعد حرب صيف 94 التي انتصر فيها ما عرف بـ “قوات الشرعية” بزعامة صالح، إضافة إلى “إطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة الحراك السلمي الجنوبي” الذي يتزعم منذ مارس 2007 احتجاجات انفصالية في الجنوب، على خلفية اتهامات لـ”الشماليين” باحتكار الثروة والسلطة في البلاد.

كما تضمنت مطالب لجنة الحوار اليمني “إلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية وإزالة مظاهر الغبن والانتقاص والإقصاء الموجهة ضد التراث الثقافي والفني والاجتماعي للمناطق الجنوبية والتي تعرضت للطمس والإلغاء، وعلى وجه الخصوص بعد حرب صيف 94”.

ودعت اللجنة إلى “تغيير القيادات الفاسدة في مؤسسات الدولة خصوصا في الجنوب، و”تعيين موظفين من أبناء الجنوب في المؤسسات المركزية ودواوين الوزارات في صنعاء وبما يلبي شروط الشراكة الوطنية”، معللة ذلك بـ”خلق مزاج ايجابي في الجنوب” تجاه عملية الحوار الوطني في ظل تنامي الاحتجاجات الانفصالية هناك. وفيما يتعلق بقضية صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثي المسلحة منذ 2004، طالبت لجنة الحوار بـ”وقف التحريض الطائفي والمذهبي”، و”وقف كافة إجراءات العقاب الجماعي ضد أبناء صعدة”، و”الإفراج الفوري عن بقية المعتقلين على ذمة حروب صعدة، والكشف عن المخفيين قسراً، سواء كانوا أمواتا أو أحياء”.

وفيما يتعلق بمطالب المحتجين الشباب، الذين يعتصم الآلاف منهم في ساحات عامة بصنعاء ومدن آخرى، طالبت لجنة الحوار الوطني بتسريع إصدار قانون العدالة الانتقالية بالتوافق بين مكونات العملية السياسية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة ، وتسريع هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية على أسس مهنية ووطنية”، إضافة إلى “تفعيل قرارات وتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن الإفراج عن المعتقلين على ذمة الثورة الشبابية الشعبية السلمية وكافة المعتقلين خارج اطار القانون ومحاسبة المتسببين في ذلك”.

كما طالبت اللجنة بالإسراع في تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة ومستوفية للمعايير الدولية ، للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي حصلت في العام 2011.

إلى ذلك، نجا أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني، ياسين سعيد نعمان، من محاولة اغتيال استهدفته الليلة قبل الماضية في العاصمة صنعاء.

وذكر الحزب الاشتراكي، عبر موقعه الإلكتروني، أن نعمان، وهو مستشار للرئيس اليمني الانتقالي، تعرض “لمحاولة اغتيال آثمة” عندما أطلق مسلحون مجهولون “وابلاً من النيران” على سيارته قرب جولة “سبأ”، الخاضعة لسيطرة قوات اللواء علي محسن الأحمر، “قائد الفرقة الأولى مدرع”.

وذكرت مصادر متعددة أن مسلحين “كانوا يرتدون زياً خاصاً بقوات الفرقة الأولى مدرع”، استحدثوا نقطة تفتيش في شارع القاهرة، وأنهم حاولوا توقيف نعمان أثناء عودته، ليل الاثنين، إلى منزله في غربي العاصمة، مشيرة إلى أن أمين عام الحزب الاشتراكي أمر سائقه بعدم التوقف، قبل أن يطلق المسلحون النار على سيارته.

واضاف المصدر ان نعمان “نجا ولم يصب بأذى فيما اخترقت سيارته عدة طلقات نارية وواصل سائقه والحارس الشخصي السير نحو المنزل”. وقال نعمان لرويترز إن السيارة توقفت عند حاجز على الطريق اعتقادا من السائق أنه نقطة تفتيش، لكن المسلحين حاولوا عندئذ اقتحامها. واضاف انه عندما أسرع السائق فتحوا النار على السيارة.

ووصف الحزب الاشتراكي، ثان مكون في تكتل “اللقاء المشترك”، الجهة التي تقف وراء محاولة استهدافه أمينه العام بـ”الجهة الجبانة”.

ودان اللواء الأحمر، الذي تمرد العام الماضي على الرئيس السابق، محاولة اغتيال نعمان، ووصفها بـ”العمل الإجرامي”، معتبرا أن هذه العملية “الغادرة” من شأنها “تقويض العملية السياسية في اليمن”. وحذر القائد العسكري من استهداف “كل الشخصيات الوطنية التي تقف ضد الاستبداد”، حسب ما أفادت صحيفة “أخبار اليوم”، الأهلية والمقربة منه.

واستنكر حزب “الإصلاح” الإسلامي، أبرز مكونات “اللقاء المشترك”، في بيان صحفي محاولة اغتيال نعمان “ المناضل الوطني الكبير “، ووصفها العملية بـ”الآثمة والجبانة”.

وطالب الحزب بـ”ملاحقة فورية وعاجلة لمنفذي جريمة محاولة الاغتيال وتقديمهم للعدالة، وكشف كل من له صلة بالجريمة للرأي العام”، مؤكدا أن ما وصفه بمسلسل استهداف القيادات الوطنية في البلاد “لن تثني (المشترك) وكافة قوى الثورة والتغيير في المضي نحو تخليص البلاد من بقايا الظلم والاستبداد”.



اقرأ المزيد : المقال كامل - نجاة مستشار الرئيس اليمني من محاولة اغتيال في صنعاء - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?...xzz24toZ Zj9a

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 06:46 AM
هادي يوجه بكشف هوية المتورطين في التدبير لاقتحام وزارتي الداخلية والدفاع آخر تحديث:الأربعاء ,29/08/2012
صنعاء - عادل الصلوي:

كشفت مصادر عسكرية مسؤولة عن توجيهات رئاسية مشددة صدرت إلى كل من قائدي الحرس الجمهوري العميد أحمد علي عبدالله صالح وقائد الفرقة الأولى “مدرع” اللواء علي محسن الأحمر، بسحب المجاميع العسكرية التابعة لهما من الشوارع كافة، الرئيسة والفرعية المتاخمة لمحيط ساحة التغيير بصنعاء والمناطق الجنوبية من العاصمة .

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس عبدربه منصور هادي وجه اللواء الأحمر بعدم تحريك أي مجاميع عسكرية لتنفيذ مهام ذات طابع أمني داخل العاصمة صنعاء إلا بإذن من القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسحب المجاميع العسكرية كافة التابعة للفرقة، وحصر تواجدها في نقاط الحماية الخاصة بالمعسكر الرئيس للفرقة .

وأكدت المصادر أن الرئيس هادي بصدد إصدار توجيهات بسحب الوحدات العسكرية كالفرقة الأولى “مدرع” وقوات الحرس الجمهوري إلى خارج العاصمة صنعاء، مع الإبقاء على وحدات رمزية في مناطق تمركز مغايرة للقيام بمهام الحماية العسكرية للعاصمة .

ولفتت المصادر إلى أن توجيهات مماثلة ومشددة صدرت لقائد الحرس الجمهوري العميد أحمد علي صالح بالالتزام بسحب المجاميع العسكرية كافة المتبقية لقوات الحرس من منطقة “سواد سعوان” وبعض المناطق بجنوب صنعاء إلى المعسكر الرئيس لقوات الحرس الجمهوري بمنطقة “سواد حزيز” .

ونوهت المصادر إلى أن الرئيس اليمني وجه بإعلان نتائج التحقيقات التي خلصت إليها لجنة عسكرية خاصة وكشف هوية المتورطين من القيادات الأمنية والعسكرية في التدبير لسوابق الاقتحام المسلح لمقري وزارتي الداخلية والدفاع تمهيداً لإحالتهم إلى المحاكمة العسكرية .

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 06:47 AM
تجاه لإلغاء جميع الضرائب غير القانونية على المغتربين اليمنيين آخر تحديث:الأربعاء ,29/08/2012

أكد وزير شؤون المغتربين اليمني مجاهد القهالي أنه سيتم الغاء الضرائب كافة غير القانونية التي يتم تحصيلها من المغتربين اليمنيين في المنافذ والقنصليات وغيرها .

وذكر القهالي أن أكثر من 17 مليار ريال يمني (نحو 80 مليون دولار) كانت تحصل من المغتربين بطريقة غير قانونية في المنافذ والقنصليات وغيرها، إضافة إلى ما يعادل 15 مليار دولار من خلال مكاتب تفويج العمالة إلى الخارج .

وأضاف أن المغتربين اليمنيين يمثلون الرافد الأساسي لاقتصاد بلاده ويعول عليهم المشاركة في التنمية وبناء اليمن الجديد، وأشار إلى أن مجلس الوزراء اليمني سيصدر قراراً بفتح ملحقيات خاصة بالمغتربين في البلدان التي تتواجد فيها جاليات يمنية بكثافة وسيتم العمل على تحسين وضع المغتربين عموما .

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون الجاليات في اليمن عبدالقادر عائض همام أن الوزارة تسعى حالياً إلى تقديم خدمات واسعة للمغتربين . (يو .بي .آي)

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 06:48 AM
نجاة ياسين نعمان من محاولة قتل في صنعاء
شبح الإغتيالات السياسية يُخيّم على اليمن
المصدر: صنعاء ــ محمد الغباري
التاريخ: 29 أغسطس 2012

نجا الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني ياسين سعيد نعمان من محاولة اغتيال فاشلة بالعاصمة صنعاء، وسط إدانات برلمانية، ومطالبات ثورية بالتحرك لضبط الجناة ومحاسبتهم ومن ورائهم، في حين أبدت الأوساط السياسية مخاوفها من عودة الاغتيالات السياسية واستهداف قيادات ونشطاء الحزب الاشتراكي مع اقتراب موعد مؤتمر الحوار الوطني الذي سيعالج القضية الجنوبية وربطت بين محولة اغتيال نعمان وقبله وزير النقل واعد باذيب وحوادث الاغتيالات التي سبقت حرب صيف 94.

وقال ياسين سعيد نعمان، العضو في لجنة الحوار الوطني، لوكالة رويترز: إن السيارة توقفت عند حاجز على الطريق اعتقاداً من السائق أنه نقطة تفتيش لكن المسلحين حاولوا عندئذٍ اقتحامها. وأضاف أنه عندما أسرع السائق فتحوا النار على السيارة.

وذكر مصدر رفض نشر هويته إن الأمين العام للحزب الاشتراكي لم يصب بأذى. وقال إن المسلحين «أطلقوا النيران نحو السيارة في جولة سبأ أثناء عودته من فندق موفنبيك». وأضاف أن نعمان «نجا ولم يصب بأذى فيما اخترقت سيارته عدة طلقات نارية وواصل سائقه والحارس الشخصي السير نحو المنزل».

ويرأس نعمان الحزب الاشتراكي اليمني وهو أحد ثلاثة مستشارين للرئيس عبدربّه منصور هادي الذي خلف صالح. وتأتي محاولة الاغتيال التي تعرضت لها الشخصية السياسية اليمنية البارزة بعيد إقرار لجنة الحوار الوطني، الذي يعد أحد أعضائها، 20 مطلباً أول من أمس قالت إنها لازمة لإنجاح الحوار الوطني الشامل.

مطالب بالتحرك

في الأثناء، طالب المجلس الوطني لقوى الثورة الذي يرأسه رئيس الحكومة محمد سالم باسندوه وزارة الداخلية بضبط الجناة الذين يقفون وراء المحاولة ومحاسبتهم وتنفيذ حكم القانون بهم من جراء ارتكابهم لهذه الجرائم. ودان بشدة هذه الجرائم «المتصلة والمستمرة والخطيرة». داعياً في الوقت ذاته الأجهزة الأمنية إلى حماية الأمن العام وتحقيق النظام إلى تحسين وتطوير وسائل وآليات عملها في ظل هذه الظروف التي تنتشر فيها قوى الثورة المضادة لتهدد حياة قادة الثورة وحياة المواطنين عامة.

وأوضح المجلس في بيان أنه «في الوقت الذي لم ترفع بعد آثار جريمة استهداف وزير النقل د.واعد باذيب ولم يجف بعد حبر بيانات الإدانة لتلك الجريمة ها نحن اليوم نعيش تداعيات جريمة أخرى استهدفت النيل من الشخصية الوطنية القيادية د ياسين سعيد نعمان».

بدوره، دان الائتلاف البرلماني من أجل التغيير محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها مستشار الرئيس وعضو لجنة الحوار الوطني واعتبرها محاولة يائسة لإعادة عجلة التغيير التي دارت إلى الوراء من قبل القوى الرافضة لعملية التغيير. وطالب الائتلاف الحكومة بسرعة الكشف عن مرتكبي هذه الجريمة ومحاكمة المتورطين في كل الجرائم المماثلة حتى لا تتكرر مستقبلاً. وتعكس محاولة الاغتيال التي تعرض لها الأمين العام للحزب الاشتراكي مدى الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن ضبط هذا الجانب. وخطورة استمرار انقسام قوات الجيش وبقائها خارج سيطرة الرئيس هادي ووزارة الدفاع، لأن من شأن ذلك أن يفخخ العملية السياسية ومساعي الوصول إلى مؤتمر الحوار الوطني الشامل بهدف معالجة كل المشكلات التي انتجها نظام الرئيس السابق.

ربط الاغتيال بالحوار

وربط المراقبون بين المحاولة والدور المحوري الذي لعبه الرجل في إنجاز قائمة متطلبات الوصول إلى مؤتمر الحوار الوطني وهي المتطلبات التي تضمنت اعتذار السلطات عن الحرب التي استهدفت الجنوب في العام 1994 والحروب التي شنها نظام الحكم السابق على محافظة صعدة. وقال المراقبون إن من شأن إنجاز المطالب التي تبنتها اللجنة التحضيرية للحوار وباركها الرئيس عبدربه هادي أن تسحب البساط من الجماعات التي تنادي بانفصال الجنوب، كما أنها لن ترضي أطرافاً في الشمال كانت ولاتزال تنظر لتلك الحرب باعتبارها حرباً مقدسة، والأمر ذاته مع الحروب التي وقعت في محافظة صعدة حيث سارعت بعض الأطراف إلى استنكار الخطوة التي أكدت عليها اللجنة التحضيرية للحوار. دوامة عنف



مع معرفة الأطراف السياسية بالدور الفاعل للأمين العام للحزب الاشتراكي في إنجاز مثل هذه الرؤية بعد الدور الرئيسي الذي لعبه في إنجاز عملية التسوية السياسية التي أدت إلى مغادرة الرئيس علي عبد الله صالح السلطة وتجنيب اليمن الحرب الأهلية فإن من شأن نجاح محاولة الاغتيال التي تعرض لها في قلب صنعاء على يد مسلحين بلباس الجيش أن تغرق البلاد في دوامة من العنف والحرب الأهلية التي ستعجل بتمزيقه.

وذكر المراقبون للوضع باغتيال أكثر من 150 من قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي في صنعاء مع بداية الأزمة السياسية في العام 1993م، واتهامات الحزب لنظام حكم صالح حينها بالوقوف وراء تلك العمليات وتوفير الحماية للمنفذين، وقالوا إن تلك العمليات أدت إلى فقدان الثقة بين أطراف الحكم وأدت بالاشتراكي إلى تبني الدعوة لإقامة دولة اتحادية وهو أمر قوبل برفض صالح وحلفائه وشنوا الحرب على الجنوب.http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-08-29-1.1716860

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:01 AM
«الهجرة» البريطانية تقيل موظفا من أصل يمني لأسباب «إرهابية»

مستشار للرئيس اليمني ينجو من محاولة اغتيال

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

صنعاء، لندن - ا ف ب، يو بي أي - نجا ياسين سعيد نعمان الذي يعد من ابرز قياديي الحزب الاشتراكي اليمني، من محاولة اغتيال في صنعاء.
وافاد مصدر مقرب منه ان مسلحين بثياب عسكرية في «نقطة تفتيش وهمية» اعترضوا سيارة نعمان، وهو الامين العام للحزب الاشتراكي، بينما كان عائدا الى منزله مساء الاثنين، واطلقوا النيران نحو السيارة في جولة سبأ اثناء عودته من فندق موفمبيك». واضاف ان نعمان «نجا ولم يصب بأذى فيما اخترقت سيارته طلقات نارية عدة وواصل سائقه والحارس الشخصي السير نحو المنزل».
ونعمان المتحدر من الجنوب والذي يحظى باحترام كبير في صفوف المعارضة، هو ايضا مستشار للرئيس عبدربه منصور هادي.
وفي لندن، أوقفت دائرة الهجرة البريطانية موظفاً من أصل يمني في الرابعة والأربعين من العمر عن العمل بأجر كامل لمدة خمس سنوات، قبل أن تفصله لاحقاً لأسباب لها علاقة بالإرهاب.
وكتبت صحيفة «دايلي اكسبريس» امس، إن وزارة الداخلية البريطانية وظّفت الرجل اليمني ثم صنّفته كخطر أمني لقضائه ساعات طويلة في تصفح موقع قناة «الجزيرة العربية».
وأضافت أن اليمني، الذي لم تكشف هويته، يقاضي الآن الوزارة رغم تلقيه أكثر من 100 ألف جنيه إسترليني منها أثناء إيقافه عن العمل، إلى جانب رواتب ستة أشهر بعد فصله من وظيفته.
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=374834&date=29082012

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:04 AM
حتى لو تطلّب الأمر إغلاقها

مفتي السعودية يدعو إلى منع «القاعدة» من استغلال المساجد

عبدالعزيز آل الشيخ
الرياض - وكالات - دعا مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إلى عدم تمكين الفئة الضالة (المتطرفون وارهابيو القاعدة) من استغلال المساجد لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، حتى ولو تطلب الأمر اغلاق هذه المساجد.
ودعا الى منع اتخاذ دور العبادة مكاناً لتنفيذ المخططات التكفيرية الإجرامية.
امنيا، اعلنت شرطة المنطقة الشرقية عن تعرض مواطنين لإطلاق نار على مركبتهما من على دراجة نارية في القطيف، فاصيب أحدهما بجروح.

الرياض - يو.بي.أي، د.ب.ا، ا.ف.ب - دعا مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، إلى عدم تمكين الفئة الضالة من استغلال المساجد لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، حتى ولو تطلب الأمر اغلاق هذه المساجد.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «المدينة: عن آل الشيخ، مطالبته أئمة المساجد ومن يقومون بالمحافظة عليها عدم السماح للفئة الضالة (عناصر تنظيم القاعدة)، باتخاذ دور العبادة مكاناً للإجرام وتنفيذ مخططاتهم «التكفيرية الإجرامية»، والمسارعة إلى إبلاغ الجهات المعنية عن أي فعل يرون أنه منكر.

وشدد على أهمية تحصين الشباب والناشئة من الأفكار الضالة، واصفاً هذه الفئة بأنها «ألعوبة» بأيدي الحاقدين على المملكة.

وكان مصدر رسمي أعلن الأحد أن قوات الأمن ألقت القبض على خلية إرهابية في الرياض، مكونة من 8 أشخاص، عملت على تنفيذ عمليات إجرامية تستهدف رجال أمن ومواطنين ومقيمين ومنشآت.

اعتداء جديد في القطيف

أمنياً، أعلن مصدر رسمي إصابة مواطن بإطلاق النار في منطقة القطيف. وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي: «عند التاسعة والنصف مساء الاثنين، تعرض مواطنان في العقد الرابع لإطلاق نار على مركبتهما أثناء توقفهما في شارع، من قبل مجهولين يستقلان دراجة نارية، نتج عنه إصابة أحدهما».

يأتي الحادث في المنطقة نفسها التي شهدت السبت الماضي تعرض مواطن وشقيقيه لإطلاق لنار على مركبتهم من قبل ملثمين فوق دراجة نارية.



إعدام قاتل

من جهة اخرى، اعلنت وزارة الداخلية اعدام سعودي امس في مدينة ابها، جنوب غرب المملكة، وذكر بيان نقلته وكالة الانباء السعودية ان محمد بن فائع بن محمد آل سلاله عسيري اقدم على قتل عامر بن محمد بن علي الزيادي «بطعنه بسكين في رأسه ورقبته إثر خلاف بينهما».

وأكدت «تنفيذ حكم القتل قصاصا بالجاني في أبها بمنطقة عسير».http://www.alqabas.com.kw/node/102930

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:06 AM
مقتل يمني وسعودي من القاعدة بغارة جوية أمريكية باليمن

2012/08/28 11:49 م


التقيم التقيم الحالي 5/0




صنعاء – يو.بي.أي: قتل عنصران من تنظيم القاعدة أحدهما يمني والآخر سعودي، الثلاثاء، بغارة جوية استهدفت سيارتهما التي كانا يستقلّانها ضمن رتل من السيارات في منطقة العبر بين محافظتي مأرب وحضرموت جنوب اليمن.
وقال مصدر أمني يمني ليونايتد برس انترناشونال «قتل عنصران من عناصر القاعدة أحدهما يمني والآخر سعودي بغارة جوية نفذتها طائرة أمريكية من دون طيّار في منطقة العبر ضمن حملة تستهدف عناصر التنظيم في محافظة حضرموت».
وأشار المصدر الى ان الغارة الجوية استهدفت سيارة القتيلين بصاروخ، فيما لاذت باقي السيارات التابعة لتنظيم القاعدة بالفرار والهروب نحو الصحراء.
وتنفذ الطائرات الأمريكية من دون طيّار منذ مطلع العام الماضي، سلسلة غارات تستهدف عناصر تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، أسفرت عن قتل وجرح العشرات منهم.

حجر أثري

يأتي ذلك، فيما قتل 5 أشخاص بينهم امرأة، وجرح 17 آخرون باشتباكات اندلعت بين قبيلتين يمنيتين بمحافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء على خلفية ملكية حجر أثري، فيما لا تزال السلطات الأمنية تسعى الى وقف القتال الدائر بينهما.
http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=217012&YearQuarter=20123

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:12 AM
هادي يقرر نفي أي جهة أو شخص يعرقل المبادرة الخليجية وإحالته للمحاكمة


نقل التلفزيون اليمني عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خلال اجتماعه أمام أعضاء اللجنة العسكرية، امس، قوله، إن أي جهة أو شخص يقف معرقلا للمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن التسوية السياسية في اليمن سيقدم إلى المحاكمة ويتم إخراجه من البلاد. وكان هادي قد قال أمس الاول خلال ترأسه اجتماعا للحكومة اليمنية “إن من يحلم بعودة عجلة التغيير إلى الوراء إنما هو واهم ولا يعي حقائق التاريخ، فالتغيير في اليمن عميق وفقا للتسوية السياسية المرتكزة على المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن 2014 و251”.
واتهم هادى، بعض الأطراف في الساحة اليمنية بالسعي لعرقلة تنفيذ المبادرة الخليجية التي أنهت الأزمة السياسية في اليمن، في وقت يكثف فيه هادي نشاطاته ولقاءاته مع كافة الأطراف بشأن سير التسوية السياسية.
وقال قياديون في حزب المؤتمر، إن الصراع المحتدم الذي يجري بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والرئيس السابق على عبد الله صالح، بدأ يظهر على الساحة من خلال التصريحات والتلميحات التي أصدرها هادي منذ بضعة أيام بشأن وقوف بعض الجهات كحجر عثرة أمام التسوية السياسية.http://www.alamalyawm.com/ArticleDetail.aspx?artid=233969

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:19 AM
نجاة مستشار الرئيس من محاولة اغتيال.. ومقتل عنصرين من القاعدة في غارة جوية
اليمن: لجنة الحوار الوطني تحذر من الأحداث المعيقة لاتفاق نقل السلطة
صنعاء - محمد القاضي

دعت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الى اتخاذ سلسلة من الاجراءات لتسهيل مهمة الحوار الوطني وحذرت من ان الأحداث المعيقة لتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وعدم إبعاد المؤسسة العسكرية والأمنية من الاستقطابات السياسية سيؤثر سلباً وبشكل كبير على تحضيرات الحوار.

وأكدت اللجنة التي شكلها الرئيس هادي من عدد كبير من المكونات السياسية في بيان لها مساء الاثنين على ضرورة التحقيق وتحديد المسؤولين عن الاحداث المعيقة للمبادرة الخليجية لنقل السلطة وآليتها التنفيذية واهمها حادثة الهجوم على مبنى وزارتي الداخلية والدفاع ومبنى المخابرات في عدن والتصدي لها وملاحقة مرتكبيها وكشف الحقائق للرأي العام.

وقال البيان "إن تلك الحوادث وعدم إبعاد المؤسسة العسكرية والامنية عن الاستقطابات السياسية وتوظيفاتها سيؤثر سلبا وبشكل كبير على تحضيرات الحوار والثقة في امكانية تطبيق مخرجاته".

وبعد ثمانية اجتماعات عقدتها، رفعت اللجنة عددا من المتطلبات إلى الرئيس هادي، دعته إلى إصدار توجيهاته باتخاذ الإجراءات الميدانية والعملية لتنفيذها، وفي مقدمتها استمرار التواصل مع كافة مكونات الحراك الجنوبي ومعالجة الأوضاع التي نتجت عن حروب الجنوب وصعدة، والاعتذار عن تلك الحروب.

كما دعت الى اعادة الموظفين المدنيين والعسكريين والموقوفين والمحالين قسراً إلى التقاعد والنازحين في الخارج جراء حرب صيف 1994، إلى أعمالهم فوراً، ودفع مستحقاتهم القانونية.

ودعت اللجنة ايضا الى طلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة الحراك السلمي الجنوبي ومعاملة كافة ضحايا حرب 94 والحراك السلمي الجنوبي كشهداء ومعالجة الجرحى ودعم وتكريم اسرهم.

وإلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية والدعوة إلى الثأر والانتقام السياسي في مناهج التعليم، ومنابر الإعلام والثقافة، وإزالة مظاهر الغبن والانتقاص والإقصاء الموجهة ضد التراث الثقافي والفني والاجتماعي للمناطق الجنوبية والتي تعرضت للطمس والالغاء، وعلى وجه الخصوص بعد حرب صيف 1994 وتوجيه اعتذار رسمي للجنوب من قبل الأطراف التي شاركت في حرب صيف 94 واعتبار تلك الحرب خطأ تاريخيا لا يجوز تكراره.

في شأن آخر نجا الدكتور ياسين سعيد نعمان أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني ومستشار الرئيس عبدربه منصور هادي من محاولة اغتيال مساء الاثنين وسط العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر مطلعة ومصادر في الحزب الاشتراكي إن مجهولين يرتدون زي الشرطة اليمنية استحدثوا نقطة عسكرية في جولة سبأ وسط العاصمة صنعاء، أوقفوا سيارة نعمان أثناء عودته باتجاه منزله قادماً من فندق موفمبيك بعد لقائه بممثل البنك الدولي.

وأضافت المصادر أنه عقب إيقاف السيارة تفاجأ نعمان بقيام المسلحين بفتح أبواب السيارة في محاولة للدخول إليها، لكنه حين شعر بأن وراء ذلك كمينا قاومهم وأغلق أبواب السيارة وطلب من سائقه الفرار. وأشار إلى أن المسلحين أطلقوا النار لإيقاف السيارة، لكن سيارة نعمان واصلت طريقها دون توقف. ونقل موقع الاشتراكي على الانترنت عن مصادر مقربة في قيادة الحزب إن وابلا من النيران أطلق على سيارة نعمان قرب جولة سبأ بينما كان عائداً إلى منزله غرب مدينة صنعاء من اجتماع في فندق موفمبيك. وقال الموقع "إن هذا الحادث هو عمل إجرامي بهذا الحجم والخطورة وسيضع اليمن على شفير الهاوية". وتولى نعمان رئاسة أول برلمان في اليمن الموحد بين عامي 1990 – 1993، كما رأس آخر حكومة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بين عامي 1986 – 1990.

الى ذلك لقي شخصان من عناصر القاعدة المشتبهين مصرعهما امس في غارة جوية نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار في منطقة العبر الحدودية بين محافظتي مأرب وشبوة.

وقالت مصادر رسمية ومحلية بأن الغارة الجوية استهدفت سيارة كانت تقل عناصر من القاعدة أثناء مرورها في منطقة العبر الصحراوية. وادى الهجوم الى مقتل شخصين وتدمير السيارة وأسلحة متوسطة كانت بداخلها.
http://www.alriyadh.com/2012/08/29/article763532.html

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:23 AM
مخاوف من مسلسل اغتيالات سياسية باليمن

ياسين نعمان

صنعاء: صادق السلمي 2012-08-29 12:26 AM
أعربت مصادر سياسية يمنية عن مخاوفها من وجود مسلسل لتنفيذ عمليات اغتيال لقادة سياسيين في البلاد، وذلك بعد ساعات من نجاة مستشار الرئيس عبد ربه منصور هادي والأمين العام للحزب الاشتراكي ياسين سعيد نعمان من محاولة اغتيال تعرض لها في وقت متأخر من مساء أول من أمس. وكانت أوساط سياسية وفكرية في اليمن قد نددت بمحاولة اغتيال نعمان، حيث طالب المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية وزارة الداخلية بضبط الجناة لمعرفة دوافعهم من ارتكاب هذه الجرائم، وأكد في بيان صادر عنه على أهمية محاسبتهم وتنفيذ حكم القانون بهم، كما دعا الأجهزة الأمنية إلى حماية المواطنين وتحسين وتطوير وسائل وآليات عملها في ظل هذه الظروف التي تنتشر فيها قوى الثورة المضادة لتهدد حياة قادة الثورة وعامة المواطنين. وجاء في البيان "بينما لم ترفع بعد آثار جريمة استهداف وزير النقل واعد باذيب، ولم يجف حبر بيانات الإدانة لتلك الجريمة ها نحن اليوم نعيش تداعيات جريمة أخرى استهدفت النيل من شخصية وطنية قيادية ". وكان ياسين قد نجا مساء أول من أمس من محاولة اغتيال في شارع القاهرة وسط العاصمة صنعاء، وأكد نعمان أن عدداً من الأشخاص أحدهم يرتدي لباساً عسكرياً، استوقفوه أثناء عودته من إحدى الفعاليات السياسية، وطلبوا تفتيش سيارته بطريقة استفزازية، إلا أنه أدرك وقوعه في كمين مسلح فأمر سائقه بالتحرك بسرعة فبادر المسلحون إلى إطلاق النار على السيارة، لكنه لم يصب ولا أي من مرافقيه بسوء..
إلى ذلك كشفت مصادر عسكرية مسؤولة عن توجيهات رئاسية مشدَّدة صدرت إلى كل من قائد الحرس الجمهوري العميد أحمد علي عبد الله صالح، وقائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر، بسحب المجاميع العسكرية التابعة لهما من كافة الشوارع الرئيسة والفرعية المتاخمة لمحيط ساحة التغيير بصنعاء والمناطق الجنوبية من العاصمة، مشيرة إلى أن هادي أمر القائدين بعدم تحريك أي مجاميع عسكرية لتنفيذ مهام ذات طابع أمني إلا بإذن من القائد الأعلى للقوات المسلحة وسحب المجاميع العسكرية كافة التابعة للفرقة والحرس الجمهوري.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=111325&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:26 AM
* اليمن: نجاة مستشار الرئيس من محاولة اغتيال ومقتل اثنين من «القاعدة»
http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=692837&issueno=12328

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:30 AM
اليمن: نجاة الأمين العام للحزب الاشتراكي من الاغتيال



صنعاء - وكالات:

نجا ياسين سعيد نعمان الذي يُعد من أبرز قياديي الحزب الاشتراكي اليمني من محاولة اغتيال في صنعاء، بحسب ما أفاد مصدر مقرّب منه أمس الثلاثاء.

وذكر المصدر أن مسلحين بثياب عسكرية في "نقطة تفتيش وهمية" اعترضوا سيارة نعمان، وهو الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، بينما كان عائدًا إلى منزله مساء الإثنين.

وقال المصدر:

إن "المسلحين أطلقوا النيران نحو السيارة في جولة سبأ أثناء عودته من فندق موفمبيك".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "أن نعمان نجا ولم يصب بأذى فيما اخترقت سيارته عدة طلقات نارية وواصل سائقه والحارس الشخصي السير نحو المنزل".

وبدورها، نقلت وسائل إعلام يمنية أن مسلحين متنكرين في زي رجال الأمن أوقفوا نعمان إلا أنه انطلق بسيارته بعدما اكتشف أنهم لا يمثلون أي جهة أمنية، ولكنهم أطلقوا الرصاص لإيقافه.

ويعتبر نعمان من أحد أبرز الشخصيات السياسية في اليمن، وهو قيادي رفيع في تكتل اللقاء المشترك المشارك في حكومة الوفاق الوطني، وتم تعيينه في مايو الماضي كمستشار سياسي للرئيس،عبد ربه منصور هادي، الذي خلف علي صالح.

ويشار إلى أن الحكومة اليمنية تشن حملات لملاحقة تنظيم القاعدة منذ أن نجحت في دحره عن مناطق سيطر عليها إبان فترة الانفلات الأمني التي ترافقت مع الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتنحي الرئيس السابق، علي عبدالله صالح.

ويأتي هذا الحادث بعد أيام فقط من محاولة اغتيال استهدفت وزير النقل وعاد عبدالله باذيب يوم السبت في عدن.

وباذيب أيضاً عضو في الحزب الاشتراكي.

ونعمان المتحدّر من الجنوب والذي يحظى باحترام كبير في صفوف المعارضة، هو أيضًا مستشار للرئيس عبدربه منصور هادي.

إلى ذلك قتل 5 أشخاص بينهم امرأة، وجرح 17 آخرون باشتباكات اندلعت بين قبيلتين يمنيتين بمحافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء على خلفية ملكية حجر أثري، فيما لا تزال السلطات الأمنية تسعى إلى وقف القتال الدائر بينهما.

وقال مصدر أمني يمني:

"إن نزاعاً نشب بين قبيلتين من قبائل محافظة ذمار جنوب صنعاء على ملكية حجر أثري، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 17 آخرين"، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية تحاول وقف القتال بين القبيلتين بعد أن نفذت حملتين أمنيتين على منطقة القتال لكن من دون جدوى".

وأضاف إنه يتم حالياً إجراء الترتيبات لإرسال حملة أمنية من المحافظة بصحبة عدد من الشخصيات والوجهاء في المجتمع اليمني لإيقاف القتال والتدخل لحل القضية المتنازع عليها عبر صلح قبلي وإلزام الطرفين به حفاظاً على الأرواح والممتلكات مع التحذير بأنه سيتم اتخاذ إجراءات أمنية رادعة ضد الطرف الممتنع عن إبرام الصلح.

ويعتمد رجال القبائل في اليمن لحل نزاعاتهم على السلاح المنتشر بكثافة لديهم.

وقتل عنصران من تنظيم القاعدة أحدهما يمني والآخر سعودي، أمس، بغارة جوية استهدفت سيارتهما التي كانا يستقلّانها ضمن رتل من السيارات في منطقة العبر بين محافظتي مأرب وحضرموت جنوب اليمن.

وقال مصدر أمني يمني:

"قتل عنصران من عناصر القاعدة أحدهما يمني والآخر سعودي بغارة جوية نفذتها طائرة أمريكية من دون طيّار في منطقة العبر ضمن حملة تستهدف عناصر التنظيم في محافظة حضرموت".

وأشار المصدر إلى أن الغارة الجوية استهدفت سيارة القتيلين بصاروخ، فيما لاذت باقي السيارات التابعة لتنظيم القاعدة بالفرار والهروب نحو الصحراء.

وتنفذ الطائرات الأمريكية من دون طيّار منذ مطلع العام الماضي، سلسلة غارات تستهدف عناصر تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، أسفرت عن قتل وجرح العشرات منهم .
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=662323&version=1&template_id=22&parent_id=21

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:55 AM
اقالة بريطاني- يمني من عمله لتصفحه "الجزيرة"
بريطانيا - يو بي أي
الثلاثاء 28 أغسطس 2012
أوقفت دائرة الهجرة البريطانية موظفاً من أصل يمني في الرابعة والأربعين عن العمل بأجر كامل لمدة خمس سنوات، قبل أن تفصله لاحقاً لأسباب على علاقة بالإرهاب.
وقالت صحيفة "ديلي اكسبريس" اليوم الثلثاء إن الوزارة وظّفت الرجل اليمني ثم صنّفته كخطر أمني لتمضيته ساعات طويلة في تصفح موقع قناة الجزيرة العربية.
وأضافت أن اليمني، الذي لم تكشف عن اسمه، يقاضي الآن الوزارة رغم تلقيه أكثر من 100 ألف جنيه إسترليني منها أثناء إيقافه عن العمل، إلى جانب رواتب ستة أشهر بعد فصله من وظيفته.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرجل اليمني، الذي عُرّف بحرف (و) لأسباب أمنية، حرّك دعوى قضائية أمام محكمة العمل على أساس التمييز والفصل التعسفي من وظيفته، وكان انضم إلى وزارة الداخلية عام 1999 بعد حصوله على الجنسية البريطانية.
وقالت إن اليمني عمل كمساعد ضابط هجرة في مطار غاتويك ومترجما، مما أتاح له الوصول إلى معلومات حساسة، قبل أن يتم خفض تصنيف تصريحه الأمني بسبب إساءة استخدامه، وسحبه منه لاحقاً.
وأضافت الصحيفة أن مسؤولي وزارة الداخلية البريطانية أبلغوا اليمني أنه منتسب إلى شبكة من المتطرفين الإسلاميين المشتبه بتقديمهم الدعم للمسلحين في العراق.
وستُصدر محكمة العمل في لندن حكمها في قضية اليمني خلال الأسابيع المقبلة.
http://alhayat.com/Details/429918

عبدالله البلعسي
2012-08-29, 07:58 AM
صنعاء: مسيرة تندد بمحاولة اغتيال “نعمان” مستشار الرئيس هادي
منصور الغدره - صنعاء
الأربعاء 29/08/2012
أثارت محاولة اغتيال مستشار الرئيس اليمني وأمين عام الحزب الاشتراكي اليمني وعضو لجنة الحوار الوطني، الدكتور ياسين سعيد نعمان، امس، ردود أفعال غاضبة في الشارع اليمني، فيما اعتبرته قوى الثورة مؤشرا خطيرا لبدء التصفيات السياسية والاغتيالات واستهداف الرجل الأبرز في المشهد السياسي اليمني والشخصية المحورية التوازنية على قمة الوفاق الوطني والتسوية السلمية يعد عملا كارثيا ليس على مستوى عملية التحول الجارية وإنما على الوطني بشكل عام. ورفض حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يقوده الرئيس السابق علي عبدالله صالح القرار الذي أعلنته اللجنة الفنية للحوار الوطني والمتعلق بالاعتذار للجنوب وصعدة على حرب صيف عام 1994 والحروب الستة التي خاضتها الدولة في محافظة صعدة، شمال البلاد.
وكان الدكتور ياسين سعيد نعمان قد تعرض ليلة أمس الاول لمحاولة اغتيال آثمة، عندما أطلق جنود يرتدون زيا مزيفا للفرقة الأولى مدرع الرصاص على موكبه في «جولة سبأ»، وقالت مصادر في قيادة الحزب الاشتراكي اليمني: إن وابلا من النيران أطلق على سيارة الامين العام قرب جولة سبأ بينما كان عائدًا إلى منزله غرب مدينة صنعاء من اجتماع في فندق موفنبيك، ولم يتسن حتى الآن معرفة مصادر تلك النيران والجهة الجبانة التي تقف خلف الجريمة التي استهدفت أبرز قيادي في تكتل اللقاء المشترك والشخصية السياسية الوطنية الكبيرة والجامعة، وتعد محاولة اغتيال نعمان هي الثانية من نوعها بعد هجوم طال منزله بالصواريخ في بدايات الوحدة اليمنية عندما كان بعدها أول رئيس للبرلمان اليمني.
ونظم ناشطون وحقوقيون عصر امس، مسيرة تنديد بمحاولة اغتيال الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني مستشار رئيس الجمهورية.
وقال الناشطون: إن المسيرة تأتي من اجل دولتهم المدنية التي ينشدونها ورفضا لاستهداف احد ابرز مهندسي قرار الاعتذار لجنوب اليمن وشماله على الحروب التي شنت من قبل قوات الحكومة خلال صيف عام 1994 على جنوب اليمن والحروب الأخيرة في صعدة، وتكررت محاولات اغتيال مسؤولين يمنيين منذ بداية الاحتجاجات التي ادت الى تخلي الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح عن حكم اليمن منذ نوفمبر الماضي، وكان آخرها محاولة اغتيال وزير النقل اليمني واعد باذيب السبت الماضي بمدينة عدن بعد ساعات من الغاء اتفاقية تأجير ميناء عدن لشركة موانئ دبي العالمية.
إلى ذلك، رفض حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يقوده الرئيس السابق علي عبدالله صالح القرار الذي أعلنته اللجنة الفنية للحوار الوطني والمتعلق بالاعتذار للجنوب وصعدة على حرب صيف عام 1994 والحروب الستة التي خاضتها الدولة في محافظة صعدة، شمال البلاد، وتجاهل الإعلام اليمني الحكومي، أمس لليوم الثالث على التوالي، الإشارة إلى قرار لجنة الحوار بشأن الاعتذار للجنوب وصعدة، وهو ما اعتبره مراقبون رفضا من «قوى سياسية وعسكرية نافذة» في البلاد، لكن مصدرًا مسؤولًا في وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، ذكر أن الوكالة لم تتلق أي خبر بشأن قرار اللجنة من القنوات الرسمية، موضحا أن الوكالة مؤسسة وطنية غير معنية بالصراعات السياسية، وأنه سبق وأن نشرت الوكالة خبرا عن تسليم اللجنة تقريرا إلى الرئيس هادي يتضمن توصيات بمقترحات يتم تنفيذها قبل مؤتمر الحوار الوطني، الذي من المقرر أن يستمر ستة أشهر.
وفى سياق متصل أعرب حزب صالح عن دهشته، من قرار لجنة الحوار الوطني بضرورة «الاعتذار رسميًا» عن الحرب الأهلية التي اندلعت في جنوب البلاد، صيف 1994، والحروب التي شنها الجيش على جماعة مسلحة متمردة في الشمال، خلال الفترة ما بين 2004 و2009.
ياتى هذا فيما تصاعدت حدة الخلاف داخل حزب المؤتمر الشعبي العام بين جناحي الصقور والحمائم بشأن بقاء صالح في قيادة الحزب، لتصل الخلافات الى اتخاذ قرارات فصل بحق قيادات ووزراء في حكومة الوفاق اليمني من الحزب ومهاجمتهم عبر اعلام المؤتمر.
وهاجم المستشار الصحفي لصالح، وزراء المؤتمر الشعبي العام في حكومة الوفاق اليمني، ونقلت «الميثاق» الناطقة بلسان الحزب عن احمد الصوفي، قوله: «عندما يصعد المؤتمر وزيرًا إلى الحكومة وبعد يومين ينقلب على المؤتمر.. فكيف يفسر أحد ذلك؟ أو شخص يقنعك بأن الحل هو أن تقبل المبادرة الخليجية وعندما تقبلها هو يعود لقراءتها بشكل معارض للمؤتمر.. السبب هو أنه يعتقد أن السلطة هي شيء غير المؤتمر وبالتالي يحدث أن يتسرب إلى جسد المؤتمر أناس نفعيون انتهازيون ويعيشون على الصراع لأنه لا توجد لديهم ملكات».http://www.al-madina.com/node/397865