المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحيفة الخليج الاماراتيه :البيض ينفي استخدام عناصر تدربت في الخارج


عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:42 PM
الإفراج عن 25 ناشطاً شاركوا في مظاهرات البيض ينفي استخدام عناصر تدربت في الخارج آخر تحديث:الاثنين ,09/07/2012

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/07/09/210266.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg 1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg



وقال البيض في بيان صحافي صدر عن مكتبه وأرسلت إلى “يونايتد برس إنترناشونال” نسخة منه، إن “ما تم توزيعه مؤخراً من بلاغات صحافية وتصريحات منسوبة للمدعو عبدالله الناخبي، وتسويقه بصفته أمين عام مجلس الحراك الجنوبي السلمي لا أساس له من الصحة، حيث إن السفير قاسم عسكر جبران هو الأمين العام لمجلس الحراك” .

وأضاف البيان أن الناخبي “لا يرتبط بالحراك الجنوبي بأية صلة، ولكن يتم استخدامه من قبل حزب الإصلاح للإضرار بالحراك الجنوبي إعلامياً، والتحريض ضد الرئيس علي سالم البيض بعد تحديد موقفه الواضح برفض مزعوم الحوار الوطني اليمني” .

وأكد البيان أن “نضال شعب الجنوب من أجل استعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية نضال سلمي وسيستمر كذلك حتى تحقيق هدف شعب الجنوب” . وقال إن نهج البيض ينطلق من نهج قوى الحراك الجنوبي السلمي المطالب بالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة، وكل ما يتم نشره في بعض وسائل الإعلام عن دعمه لتيارات مسلحة ما هو إلا نوع من الدعايات المغرضة للتحريض ضد الحراك الجنوبي السلمي، ومحاولة لتأليب قوى دولية وإقليمية ضد النضال الجنوبي السلمي .

وكان ناخبي قال في تصريحات صحافية نشرت، أمس الأحد، “إن مجموعات مسلحة، من العناصر التي تدربت في إيران تنتمي للتيار الذي يقوده علي سالم البيض ولها علاقة بجماعة الحوثي، اخترقت المظاهرات السلمية للحراك السبت، واشتبكت مع قوات الأمن بعدن، الأمر الذي أسفر عن سقوط ضحايا” . أضاف أن “مجموعة مسلحة تنتمي لمنطقة حبيل جبر بمحافظة لحج تابعة لتيار البيض دخلت إلى عدن لإثارة الفوضى، حيث اعتدت على جنود الجيش بالمنصورة” . واتهم ناخبي تيار البيض “بتشويه الحراك السلمي بالانتقال للعمل المسلح الأمر الذي هم ضده”، مشيراً إلى أن “عناصر في عدن تتلقى دعماً من إيران التي تتعامل من خلال البيض في دعم عناصر والزج بها بالشوارع في عدن، وهو أمر يرفضه أبناء الجنوب” .

من جهة اخرى، أفرجت السلطات اليمنية عن 25 من الناشطين، أمس الأحد، غداة اعتقالهم السبت، حيث تحولت تظاهرات للحراك الجنوبي إلى مواجهة مسلحة مع الشرطة في عدن وسيؤون بحضرموت أوقعت ثلاثة قتلى وعدداً من الجرحى .

وقال الناشط غسان الشعيبي إن “الشرطة افرجت عن 25 ناشطاً بينهم يحيى صالح سعيد نائب رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي بعد اعتقالهم لساعات عدة السبت” . وكانت قوات الأمن اعتقلت الناشطين إثر تجمع ضم الآلاف منهم في إحدى ساحات خور مكسر في عدن حيث رفعوا لافتات كتب عليها “الاستقلال خيارنا” و”لا لاحتلال الجنوب” .

ويسود الهدوء مدينة عدن غداة أعمال عنف اندلعت في أعقاب تجمع أقيم بمناسبة ذكرى سيطرة القوات الشمالية على جنوب اليمن في السابع من يوليو/تموز 1994 . وكان ناشطون أكدوا أن عناصر الشرطة أطلقوا النار على المسيرة ما أدى إلى مقتل متظاهرين اثنين وإصابة 12 بجروح . وأعلن مصدر طبي في مستشفى النقيب في حي المنصورة في عدن، أمس الأحد، أن “أحد الجرحى توفي سريرياً” . كما دارت مواجهات في سيؤون بحضرموت، بين مؤيدين للحراك والشرطة خلال تظاهرة ما أسفر عن مقتل أحد المتظاهرين أول أمس السبت .

ويطالب الحراك بالحكم الذاتي أو حتى استقلال الجنوب الذي كان دولة مستقلة قبل العام 1990 . ونشبت حرب بعد أربعة أعوام بين الجيشين الشمالي والجنوبي انتصرت فيها صنعاء . يذكر أن مطالب الجنوبيين الذين يتهمون الشمال بتهميشهم بدأت قبل حركة الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت الرئيس السابق علي عبدالله صالح . (يو .بي .آي أ .ف .ب)http://arabic-media.com/newspapers/uae/alkhaleej.htm

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:43 PM
الرئيس اليمني يتسلم تقرير لجنة الاتصال لتهيئة الحوار الوطني الشامل آخر تحديث:الاثنين ,09/07/2012

تسلم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس (الأحد) التقرير النهائي للجنة الاتصال المكلفة التهيئة للحوار الوطني الشامل، وفقاً لما هو محدد في التسوية السياسية والمرتكزة على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 . واطلع أعضاء اللجنة هادي خلال اللقاء طبيعة الاجتماعات والاتصالات التي أجرتها مع الأطراف المختلفة، والتي أكدت ضرورة الحوار والمشاركة فيه .

وشدد الرئيس هادي على أهمية أن يتحمل الجميع المسؤولية الوطنية بهمة عالية واقتدار،ونوه الى ان المرحلة حساسة ودقيقة ويتوقف عليها مصير ومستقبل اليمن . وأكد أن الحوار مفتوح ولا سقف له، مشيراً إلى أن اللجنة ستستمر في العمل إلى حين اعداد قوام اللجنة التحضيرية العليا التي سيتم تشكيلها وبصورة شفافة من أجل العمل بروح الفريق الواحد وبنوايا وطنية صادقة من أجل الوصول باليمن الى بر الأمان .

وقال هادي إن الحوار وحده هو المخرج السليم والوحيد لتحقيق الغايات المنشودة وتطلعات وآمال جماهير الشعب في الدولة الحديثة المرتكزة على الحرية والعدالة والمساواة من خلال تغيير منظومة الحكم بصورة كاملة .

من ناحية أخرى أشار الرئيس اليمني إلى التحديات الكبيرة التي تعاني منها بلاده في الظروف الراهنة ومنها تلك المتعلقة بأوضاع الأمومة والطفولة، موضحاً أن ما يربو على نصف مليون طفل في بلاده يلتحقون بالصف الأول الابتدائي سنوياً . وقال لدى لقائه الرئيس التنفيذي لمنظمة اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للطفولة توني ليك، إن اليمن يعيش أزمات عديدة بالإضافة إلى أزمات الأمن والاقتصاد .

وأشار إلى أنه يحتضن أكثر من مليون لاجئ من الصومال والقرن الإفريقي، داعياً المجتمع الدولي والمانحين الى مساعدة بلاده من اجل تجاوز الظروف الدقيقة والحساسة التي تعيشها .

وأشار إلى أن هناك أكثر من مليون طفل يمني يعانون وبصورة حادة وبحاجة إلى تقديم الخدمات الصحية والغذائية والرعاية الأولية وبصورة سريعة . (وام)

http://arabic-media.com/newspapers/uae/alkhaleej.htm

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:45 PM
قتيل باشتباكات بين الأمن اليمني ومسلحين في صنعاء

اليمن يحذر من انتشار «عصابات مسلحة»

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif


http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2012/07/09/320x240/6a-na-84413.jpgعامل يملأ خزان سيارة بالوقود في محطة بنزين في صنعاء، حيث تعرضت انابيب النفط لهجمات ارهابية (إي بي أيه)



تاريخ النشر: الإثنين 09 يوليو 2012

عقيل الحلالي (صنعاء) - قُتل مدني، أمس الأحد، باشتباكات اندلعت بين جنود ومسلحين، وسط أرقى الأحياء السكنية بالعاصمة اليمنية، فيما حذّرت وزارة الدفاع من “عصابات مسلحة تقوم بنهب المواطنين في الطرقات والشوارع والحارات، خاصة على أطراف صنعاء”، التي عُزلت، أمس، عن بقية أغلب مدن البلاد المضطربة منذ يناير 2011، على وقع احتجاجات شعبية أطاحت، نهاية فبراير، بالرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وقال شهود عيان لـ”الاتحاد”، إن اشتباكات اندلعت بين قوات أمنية ومسلحين في منطقة “حدة”، أرقى الأحياء السكنية في صنعاء، مشيرين إلى أن الاشتباكات اندلعت “بشكل مفاجئ” في تقاطع رئيسي وسط منطقة “حدة” جنوب العاصمة.
وأكدوا أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل مدني وجرح عدد من المسلحين، وتسببت بإثارة الرعب والهلع بين أوساط المارة وسائقي وركاب عشرات السيارات التي كانت متوقفة في التقاطع الذين يربط بين أربعة طرق رئيسية، أحدها يؤدي إلى القصر الرئاسي.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.png
http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وقال عباس علي حسين، وهو طالب جامعي، إن الاشتباكات كانت بين جنود ومسلحين متمركزين في سوق شعبي لبيع “القات”، مطل على التقاطع الرئيسي، مضيفاً: “شاهدت سيارة كانت واقفة بالقرب من السوق، وقد قُتل سائقها بعد أن أصيب بطلق ناري في رأسه”. ولفت إلى أن عدداً من المسلحين فتح جندي نيران سلاحه “بشكل عشوائي” عليهم.ولم يتضح، حتى مساء الأحد، أسباب الاشتباكات، والجهة التي ينتمي إليها المسلحون، فيما نفى سكان محليون في تلك المنطقة، لـ”الاتحاد”، وجود أي خلافات سابقة بشأن ملكية السوق الشعبي.
وتعاني العاصمة صنعاء، وأغلب المدن اليمنية، منذ مطلع العام الماضي، انفلاتاً أمنياً غير مسبوق، على خلفية انتشار المليشيات القبلية المؤيدة والمناهضة للرئيس السابق، الذي أجبر على التنحي، أواخر فبراير، بعد عام من موجة احتجاجات عنيفة مناهضة له.
وحذّرت وزارة الدفاع اليمنية، أمس الأحد، في بيان، من انتشار “عصابات مسلحة” في مختلف أنحاء العاصمة صنعاء “تقوم بنهب المواطنين في الطرقات والشوارع والحارات”.
وتضمن بيان وزارة الدفاع شهادات مواطن حاول أفراد “عصابة مسلحة” نهب سيارته، التي كان يقودها برفقة أطفاله، في شارع رئيسي تجاري جنوب غرب صنعاء.
وناشد المواطن، الذي لم يكشف البيان عن هويته، وزير الداخلية، اللواء عبدالقادر قحطان، اتخاذ إجراءات أمنية صارمة، لوضع حد “للتسيب الأمني الذي لم يعهده اليمن من قبل”، مشيراً إلى أن المواطنين في صنعاء باتوا يتعرضون للنهب “على الطرقات والشوارع العامة في وضح النهار دون خوف من أحد”.
وأعلنت وزارة الدفاع، في بيان آخر، اعتقال عصابة مسلحة، تستخدم الدراجات النارية في تنقلاتها داخل أحياء وشوارع صنعاء، التي تكدست فيها أكياس القمامة والمخلفات منذ إعلان نقابة “عمال النظافة”، الخميس، إضراباً مفتوحاً، على خلفية مطالب حقوقية، وسط تحذيرات من “كارثة بيئة” محتملة.
وذكرت وسائل إعلام يمنية أن نائب أمين العاصمة، أمين جمعان، قدم استقالته، أمس الأحد، بعد أن تعرض للتوبيخ من قبل رئيس الحكومة الانتقالية، محمد سالم باسندوة، بسبب تراكم القمامة والمخلفات في شوارع وأحياء صنعاء.
ويطالب عُمال النظافة الحكومة الانتقالية توظيفهم رسمياً ورفع أجور مرتباتهم الشهرية، لتعليق إضرابهم المفتوح، الذي يأتي بعد انتهاء مهلة زمنية منحها العمال للحكومة قبل شهرين.
وتوقع مسؤول في أمانة العاصمة، تحدث لـ”الاتحاد”، أن يصدر الرئيس اليمني المؤقت، عبدربه منصور هادي، خلال أيام، مرسوماً رئاسياً بتعيين، عبدالقادر هلال، الوزير السابق والقيادي البارز في حزب “المؤتمر الشعبي العام”، حزب صالح، أميناً عاماً للعاصمة، خلفاً للأمين الحالي، عبدالرحمن الأكوع، صهر الرئيس السابق، الذي أقاله باسندوة، بعد أيام من تشكيل الحكومة الانتقالية مطلع ديسمبر الماضي.
وأغلق مسلحون من قبيلة الرئيس اليمني السابق، الطريق الجنوبي الرئيسي المؤدي إلى صنعاء، احتجاجاً على استمرار اختطاف قائد اللواء 63 حرس جمهوري العميد مراد العوبلي.
وقال شهود عيان لـ”الاتحاد”، إن العشرات من مسلحي قبيلة “سنحان”، شرق صنعاء، قطعوا الطريق الجنوبي المؤدي للعاصمة صنعاء، احتجاجاً على استمرار اختطاف العميد العوبلي، من قبل مسلحين ينتمون إلى قبيلة “خولان”، المجاورة لقبيلة صالح.
وأوضحوا أن المسلحين قطعوا الطريق، في بلدة “قحازة”، 15 كم جنوب صنعاء، بسواتر ترابية عالية، نصبت فوقها أسلحة رشاشة.
وقد اضطر المئات من المسافرين للعودة إلى قراهم ومدنهم بعد أن رفض المسلحون السماح لهم بالمرور.
واتهم حزب الرئيس السابق، حزب الإصلاح الإسلامي والقائد العسكري البارز، اللواء علي محسن الأحمر، الذي انشق عن صالح العام الماضي، بالوقوف وراء حادثة اختطاف العوبلي، أبرز القيادات العسكرية التابعة لقائد قوات الحرس الجمهوري، العميد ركن أحمد علي صالح.
وأمس الأحد، توقعت وسائل إعلام تابعة لحزب الإصلاح، أبرز مكونات “اللقاء المشترك” المعارض لصالح، أن يتم الإفراج عن العميد العوبلي، مساء الأحد، “بعد نجاح وساطة قبلية” يقودها مشايخ وزعماء قبائل.
وسيتم الإفراج عن العوبلي مقابل الإفراج عن عشرات من أبناء قبيلة “خولان”، اختطفوا بعد يوم من اختطاف القائد العسكري، المتهم بالتورط في أعمال عنف شهدتها مدينة تعز “وسط” العام الماضي.


اقرأ المزيد : المقال كامل - اليمن يحذر من انتشار «عصابات مسلحة» - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=66728&y=2012&article=full#ixzz2075h7xOv) http://www.alittihad.ae/details.php?id=66728&y=2012&article=full#ixzz2075h7xOv

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:47 PM
طلب تمديد ولاية هيئة مكافحة الفساد

الرئيس اليمني: لا سقف للحوار الوطني

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



تاريخ النشر: الإثنين 09 يوليو 2012

صنعاء (الاتحاد) - أكد الرئيس اليمني المؤقت، عبدربه منصور هادي، أمس أنه لا سقف للحوار الوطني في بلاده، الذي من المتوقع إطلاقه، مارس المقبل، بموجب اتفاق “المبادرة الخليجية” لحل الأزمة اليمنية المتفاقمة منذ عام ونصف العام.
وقال هادي إن الحوار الوطني سيكون “مفتوحا وبدون سقف”، مؤكدا أن “الجميع” سيشاركون في مؤتمر الحوار “بدون شروط مسبقة”.
ودعا الرئيس الانتقالي، لدى استقباله أمس أعضاء لجنة الحوار الوطني المنتهية ولايتها أواخر الشهر الفائت، القوى السياسية اليمنية إلى “تحمل المسؤولية الوطنية بهمة عالية واقتدار مطلق”، مشيرا إلى أن المرحلة الراهنة “حساسة ودقيقة ويتوقف عليها مصير ومستقبل اليمن”.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.png http://s0.2mdn.net/dot.gif (http://ad.doubleclick.net/click%3Bh%3Dv8/3cad/3/0/%2a/m%3B243277415%3B0-0%3B0%3B33838125%3B4307-300/250%3B42937471/42955258/1%3B%3B%7Esscs%3D%3fhttp://www.alittihad.ae/categories.php?category=6)

http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وأمر لجنة الحوار الوطني، المشكلة من ثمان شخصيات بارزة برئاسة مستشاره عبد الكريم الإرياني، بأن “تستمر” في مهامها “لحين إعداد قوام اللجنة التحضيرية العليا” لمؤتمر الحوار الوطني، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”. وقال هادي إنه سيتم اختيار أعضاء اللجنة التحضيرية “بصورة شفافة”، مشددا على ضرورة أن تلتزم هذه اللجنة بالعمل “بروح الفريق الواحد وبنوايا وطنية صادقة من اجل إخراج اليمن إلى بر الأمان”.
إلى ذلك، طلب الرئيس اليمني من مجلسي النواب (البرلمان) والشورى، تمديد ولاية هيئة مكافحة الفساد، المنتهية مدتها الدستورية، أمس الأول، حتى نهاية المرحلة الانتقالية مطلع العام 2014.
وقال هادي، في رسالتين وجههما لأعضاء المجلسين، إن “الدولة بسلطاتها الحكومية المختلفة منغمسة حاليا في تنفيذ مهام المبادرة الخليجية بآليتها التنفيذية”، مشيرا أن الأولوية في تنفيذ “المبادرة الخليجية”، وهو الاتفاق الذي ينظم، منذ أواخر نوفمبر، عملية انتقال السلطة في اليمن، يستوجب “استمرارية بعض الهيئات الرقابية التي تقوم على مبدأ الانتخابات”.
وقال إن “الظروف الاستثنائية” التي يمر بها اليمن منذ اندلاع موجة الاحتجاجات التي أطاحت بسلفه علي عبدالله صالح، مطلع العام الجاري، “لا تساعد” على انتخاب هيئة جديدة لمكافحة الفساد، خلفا للهيئة الحالية المنتخبة منتصف العام 2008
واقترح مجلس الشورى في رسالة لهادي إجراء “تعديل” في قانون مكافحة الفساد، من أجل “تحديد آلية واضحة ومعايير دقيقة” في عملية انتخاب أعضاء الهيئة.


اقرأ المزيد : الرئيس اليمني: لا سقف للحوار الوطني - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=66726&y=2012#ixzz2075yaThd) http://www.alittihad.ae/details.php?id=66726&y=2012#ixzz2075yaThd

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:49 PM
http://******.com/vb/images/icons/icon1.gif
نفوذ
زوجة وزير يمني مستشارة للأسد
المصدر:

الوكالات

التاريخ: 09 يوليو 2012

ذكرت تقارير يمنية أمس أن زوجة أحد الوزراء في الحكومة اليمنية تعمل مستشارة لبشار الأسد. وكشفت التقارير نقلاً عن مصادر سياسية أن زوجة أحد الوزراء في حكومة الوفاق الوطني محسوب على اللقاء المشترك تعمل ضمن الفريق الاستشاري للأسد. وقالت المصادر إن زوجة الوزير (يحتفظ موقع «الأهالي نت» باسمه) تنتمي للطائفة المارونية. وأضاف أن زوجة الوزير تعمل في مكتب الأسد الخاص بدائرة السياسات الخارجية وهي سورية الجنسية.

http://www.albayan.ae/one-world/arab...7-09-1.1685073 (http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-07-09-1.1685073)

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:51 PM
لجنة
البيض خارج مؤتمر الحوار اليمني
المصدر:

صنعاء-البيان

التاريخ: 09 يوليو 2012

مدد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، عمل لجنة الاتصال الرئاسية، المكلفة بالإعداد لمؤتمر الحوار، بعد انتهاء مهمتها، لكن مجموعة نائب الرئيس السابق، علي سالم البيض، ستكون خارج المؤتمر. وقال مصدر مطلع لـ "البيان" إن لجنة الاتصال سلمت هادي تقريراً عن نتائج اتصالاتها مع مختلف الأطراف، والتي وافقت جميعها على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، باستثناء مجموعة البيض التي تشترط إجراء مفاوضات مع الشمال من أجل انفصال الجنوب. وأضاف المصدر «أوضح التقرير أن هناك مشكلة فيما يتعلق بتمثيل شباب الساحات في مؤتمر الحوار الوطني، وأن الرئيس هادي طلب من اللجنة الاستمرار في عملها، والتوصل مع مختلف الأطراف لتسمية اللجنة التحضيرية للمؤتمر من عدد لا يتجاور 25 شخصاً». وحسب المصدر، ستعمل اللجنة مع فريق خبراء دوليين من أجل اختيار اللجنة التحضيرية واستلام مختلف الآراء، ومن ثم تحديد موعد انعقاد مؤتمر الحوار الذي يفترض أن تعقد جلساته في اليمن وخارجها، وتحديداً في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.
http://www.albayan.ae/one-world/arab...7-09-1.1685017 (http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-07-09-1.1685017)

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:53 PM
تقارير «البيان»:
إرث صالح الثقيل يكبّل مهام الرئيس اليمني
المصدر:

صنعاء ـــ محمد الغباري

التاريخ: 09 يوليو 2012

رغم النجاحات التي حققها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في العبور باليمن من مخاطر الحرب الأهلية والدفع باتجاه استعادة سلطة الدولة والحد من نفوذ تنظيم القاعدة، إلا أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح وأقاربه وشركائه السابقين في إدارة الدولة مازالوا يمثلون أكبر التحديات أمام انجاز عملية التسوية السياسية وانعقاد مؤتمر الحوار الوطني، ما يجعل هادي مكبلاً بتركة صالح.

ففي الجانب الأول، لا يزال صالح يمتلك نصف أعضاء الفريق الوزاري وغالبية مطلقة في مجلسي النواب والشورى و28 لواء من قوات الحرس الجمهوري يقودها نجله الأكبر أحمد وعشرات الآلاف من قوات الأمن المركزي التي يسيطر عليها ابن أخيه العميد يحيى محمد عبد الله صالح، الى جانب زعماء قبليين وقيادات وسطية في الجيش والأمن، ولايزال يسيطر على الدبلوماسية اليمنية بشكل كامل عبر وزير خارجيته أبو بكر القربي المخلص لنظامه والسفراء الذين لم يتغير منهم أحد.

مراكز نفوذ

وجعلت هذه الادوات الرئيس السابق قادرا على التأثير على مسار عملية التسوية، من خلال إعاقة صدور قانون العدالة الانتقالية في مجلس الوزراء وغيرها من القوانين أو القرارات، أو من خلال الاعتراض على التعيينات التي يجريها هادي ومقاومتها كما هو حاصل في قوات الحرس الرئاسي التي يسيطر عليها أحد اقارب صالح أو في القيادات الوسطية في وحدات اللواء الثالث حرس جمهوري الذي يرابط في مقر رئاسة الجمهورية، أو كما هو حاصل مع محافظ حجة الذي منع من قبل قياديا في حزب صالح من ممارسة عمله رغم أن قرار تعيينه صدر قبل أربعة أشهر.

وتمتد قدرة صالح أيضا الى أجهزة الاستخبارات حيث لايزال مدير مكتبه على رأس جهاز الأمن القومي وبقية المسؤولين في الجهاز هم ممن عينهم صالح والحال كذلك في جهاز الأمن السياسي، وهذه القدرة وصلت الى رجال القبائل من حلفائه الذين يواصلون قطع الطرقات بين المدن بين فينة وأخرى أو مهاجمة أنبوب نقل النفط أو أبراج نقل الكهرباء.

تأثير سياسي

وفي الجانب السياسي، يعمد صالح من خلال وسائل إعلامه الى التودد للحوثيين ومناصرتهم في مواجهة ما يقال إنه «إقصاء من قبل تجمع الاصلاح ذوي الميول السنية»، كما يدفع باتجاه ابراز الانشطة الانفصالية في الجنوب.

وجعل هذا الدور السلبي للرئيس اليمني السابق الدول الراعية لاتفاقية التسوية تضغط باتجاه اخراجه من البلاد واقناعه بالإقامة في بلد ثالث الى حين انتهاء الفترة الانتقالية، إلا أن أطرافا في الحكومة تتهم الولايات المتحدة باستغلال دور الرئيس السابق في ابتزاز اللواء الأحمر الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع الجماعات الاسلامية.

إن محنة التركة الثقيلة التي يواجهها الرئيس اليمني لا تقتصر على الجانب العسكري والقبلي فقط، إذ تتعدى ذلك الى مراكز النفوذ السياسي التي كان النظام السابق يستخدمها في إدارة شؤون الدولة على حساب البناء المؤسسي. نفوذ القبيلة

يمثّل انضمام صادق الأحمر زعيم قبيلة حاشد وإخوانه وهم من أركان نظام حكم صالح طوال ثلاثين عاما الى الثورة التي أطاحت بذلك النظام، أحد الأعباء التي يواجهها الرئيس وقوى الثورة التي انتقدت مراراً نظام الحكم السابق لدوره في توغل القبلية داخل أجهزة الدولة على حساب قيم المدنية وسيادة القانون. ويمتد هذا الإرث أيضا الى اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة الاولى مدرعة الذي كان اليد الطولى لصالح منذ وصوله الى السلطة، وغالبا ما كان يصنف كالحاكم الفعلي لليمن، ذلك إن خروج الأحمر عن حكم صالح وانضمامه الى الثورة، جعله أحد أطراف معادلة الحكم الجديد، وهذا الدور كان ومازال محل اعتراض من القوى المدنية والشبابية التي تعتبر وجوده ونفوذه على الرئيس الجديد إعادة إنتاج للحكم السابق.
http://www.albayan.ae/one-world/arab...7-09-1.1685069 (http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-07-09-1.1685069)

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 12:56 PM
ارتفاع قتلى تظاهرات عدن.. والإفراج عن 25 ناشطاً
المصدر:

صنعاء ــ وكالات

التاريخ: 09 يوليو 2012



أعلنت مصادر في الحراك الجنوبي، امس، ان السلطات اليمنية افرجت عن 25 من الناشطين، بعد ان اعتقلتهم اول من امس، حيث تحولت تظاهرة للانفصاليين الى مواجهة مسلحة مع الشرطة في عدن اوقعت ثلاثة قتلى، في وقت اتهم «الحراك الجنوبي» الرئيس اليمني السابق، علي سالم البيض، بتأجيج اعمال العنف.

ويسود الهدوء المدينة غداة اعمال عنف اندلعت في اعقاب تجمع اقيم بمناسبة ذكرى سيطرة القوات الشمالية على جنوب اليمن في السابع من يوليو .1994

وكان ناشطون اكدوا ان عناصر الشرطة اطلقوا النار على المسيرة، ما ادى الى مقتل متظاهرين اثنين واصابة 12 بجروح. واعلن مصدر طبي في مستشفى النقيب في حي المنصورة في عدن ان احد الجرحى توفي سريرياً.

وقال ناشطون ان مواجهات دارت في سيهون، في حضرموت، بين مؤيدين للحراك والشرطة خلال تظاهرة، ما اسفر عن مقتل احد المتظاهرين، اول من امس،

الى ذلك، قال الناشط غسان الشعيبي لـ«فرانس برس» ان الشرطة افرجت عن 25 ناشطاً بينهم نائب رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي، يحيى صالح سعيد، بعد اعتقالهم لساعات عدة. وكانت قوات األمن اعتقلت الناشطين اثر تجمع ضم الآلاف منهم في احدى ساحات خور مكسر في عدن، حيث رفعوا لافتات كتب عليها «لا لاحتلال الجنوب» بحسب مراسل «فرانس برس».

من جهته، اتهم أمين عام الحراك الجنوبي، عبدالله ناخبي، الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، بإرسال عناصر مسلحة تدربت في إيران لإحداث أعمال عنف بمدينة عدن، تسببت بمقتل عنصرين من عناصر الحراك. وقال ناخبي ليومية «أخبار اليوم» اليمنية «إن مجموعات مسلحة، من العناصر التي تدربت في إيران، تنتمي للتيار الذي يقوده علي سالم البيض، ولها علاقة بجماعة الحوثي، اخترقت المظاهرات السلمية للحراك واشتبكت مع قوات الأمن بعدن، الأمر الذي أسفر عن سقوط ضحايا». وأضاف ان «مجموعة مسلحة تنتمي لمنطقة حبيل جبر بمحافظة لحج، تابعة لتيار البيض، دخلت إلى عدن لإثارة الفوضى، حيث اعتدى أفرادها على جنود الجيش بالمنصورة». وأشار القيادي في الحراك إلى أن هذه المجموعة المسلحة تنتمي للفصيل الذي سبق له أن أعلن مهلة للجيش للخروج من المنصورة، مع أن الجيش في عدن مهمته وطنية وجاء لمحاربة (القاعدة)، وضد المخلين بالأمن.

وأكد أنهم في الحراك الجنوبي ضد من يحمل السلاح ويتخلى عن العمل السلمي وضد من يستهدفون أبناء القوات المسلحة في عدن، وهم مع االحتجاجات المطالبة بالحقوق بشكل سلمي. واتهم ناخبي تيار البيض بتشويه الحراك السلمي بالانتقال للعمل المسلح، الأمر الذي هم ضده، مشيراً إلى أن عناصر في عدن تتلقى دعماً من إيران التي تتعامل من خلال البيض في دعم عناصر والزج بها بالشوارع في عدن، وهو أمر يرفضه أبناء الجنوب.

ويطالب «الحراك» بالحكم الذاتي او حتى استقلال الجنوب الذي كان دولة مستقلة قبل عام .1990 ونشبت حرب بعد أربعة اعوام من قيام الوحدة اليمنية بين الجيشين الشمالي والجنوبي انتصرت فيها صنعاء.

http://arabic-media.com/newspapers/uae/emaratalyoum.htm

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 01:01 PM
الضالعي لـ"الوطن": لم يتسلل أي عنصر من القاعدة لمديريات صعدة

"تحالف القبائل" اليمنية يدحض ادعاءات استمالة عناصر التنظيم
جنود يمنيون يمنعون محتجين جنوبيين من الوصول إلى منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي في صنعاء أول من أمس بالذكرى الـ18 لقمع محاولة انفصال الجنوب
جنود يمنيون يمنعون محتجين جنوبيين من الوصول إلى منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي في صنعاء أول من أمس بالذكرى الـ18 لقمع محاولة انفصال الجنوب

الرياض، عدن: عمر الزبيدي، أ ف ب 2012-07-09 1:47 AM

دحض المتحدث الرسمي للاصطفاف القبلي المناوئ للحوثيين في صعدة، مهيب الضالعي ما أثير حول تسلل عناصر القاعدة إلى بعض المديريات التابعة للمحافظة شمال اليمن، وقال إن هذه المعلومات عارية عن الصحة معتبراً أن القوى السلفية وتحالفاتها القبلية تقاتل على جبهتين، الأولى ضد اعتداء الحوثي على أهالي صعدة، والثانية ضد تنظيم القاعدة في حضرموت وفي كامل الجنوب اليمني ودعم القوات المسلحة في عملياتها.
وبين الضالعي لـ"الوطن" أن "المعلومات الصحفية التي تحدثت عن تسلل القاعدة لمديريات صعدة مغلوطة وتحاول تشويه الحقائق واتهام السلفيين بينما ليس فيهم فلا يمكن من الناحية العقدية التعاون مع هذه الفئة التكفيرية العميلة لإيران".
وقال "كيف يقولون إنه يمكن استمالة أفراد مؤثرين من السلفيين لتأمين الملاذ الآمن لأفراد التنظيم وتحديدا في وادي آل أبو جبارة وبعض القرى في محافظتي الجوف ومأرب مقابل دعم السلفيين في صراعهم مع الحوثيين، لماذا لم يقولوا العكس باستمالة حلفاء إيران من الحوثيين مثل القاعدة التي ترتبط بإيران أيضاً من خلال قائد عملياتهم سيف العدل المتواجد هناك ويعطيهم التوجيهات في اليمن وباكستان ومالي".
وأكد أن ما نشر من معلومات يحاول تشويه عقيدة السلفية الحقة التي انتقلت من السعودية إلى اليمن من خلال علماء مخلصين.
وقال "الطعن في السلفية والترويج لقبولها بفكر القاعدة كذب وخداع لا أصل له فالقاعدة تختلف عنا نحن السلفيين بأنها تستهين بدماء البشر مسلمين وغير مسلمين وبغير حق، وأنهم يخرجون ويكفرون الناس وولاة الأمور، وأنهم يرفعون السلاح دون إذن ولاة الأمر، وغيرها من التفصيلات الشرعية التي نتخلف معهم بها، وهم يحاربون ضد بلاد التوحيد السعودية ونحن نحاربهم ونكفرهم لهذا السبب، فنحن نحارب القاعدة بالسلاح والفكر وساهمنا في توبة العشرات من عناصرهم بحمد الله تعالى فتأتينا اليوم طعنة باتهامنا بأن القاعدة التي قتلت وتقتل العشرات من عناصرنا وأبناء الشعب اليمني قد تكسب ثقتنا وتحظى بالدعم المادي والمعنوي منا فهو ما لا نقبله".
على صعيد آخر، أعلنت مصادر في الحراك الجنوبي أمس أن السلطات اليمنية أفرجت عن 25 من الناشطين بعد أن اعتقلتهم أول من أمس حيث تحولت تظاهرة للانفصاليين إلى مواجهة مسلحة مع الشرطة في عدن أوقعت ثلاثة قتلى.
ويسود الهدوء المدينة غداة أعمال عنف اندلعت في أعقاب تجمع أقيم بمناسبة قمع انفصال جنوب اليمن في السابع من يوليو 1994.

http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alwatan.htm

عبدالله البلعسي
2012-07-09, 01:06 PM
وزير الإعلام اليمني لـ الشرق: تأثير العداء الحوثي للرياض محدود.. والحكومة لا تقبل استمراره

٢٠١٢/٧/٩

طباعة التعليقات

جانب من احتجاجات لأنصار جماعة الحوثيين في اليمن (الشرق)

صنعاء – خالد العويجان

علي العمراني

أقرَّ وزير الإعلام اليمني الدكتور علي العمراني بوجود ما وصفه بـ «التأجيج الأيديولوجي» في اليمن للتأثير على علاقتها بالمملكة العربية السعودية وخلق أجواءٍ غير صافيةً بين البلدين تؤثر على علاقاتهما التاريخية.
واعترف العمراني، في حديثٍ لـ «الشرق» أمس في صنعاء، بوجود تدخلاتٍ إقليمية ودولية في بلاده قال إنها مؤثرة بعض الشيء وتجعل العلاقة بين السعودية واليمن على غير ما يرام في بعض الأوقات، في إشارة مُبطَّنة للتدخلات الإيرانية في اليمن عبر بعض التيارات اليمنية.
وألمح الوزير اليمني إلى ما اعتبره «عداءً» ضد السعودية من قِبَل جماعة عبد الملك الحوثي، أحد أهم التيارات المنفذة لسياسة طهران في اليمن، لكنه رأى أن ذلك غير مؤثر على اعتبار أن الجماعة لا تشكل الجزء الأكبر من النسيج اليمني الذي يضع ارتباط المملكة باليمن على كافة الأصعدة كأمر لا يمكن المساس به لارتباطات تاريخية واجتماعية واقتصادية يسبقها الارتباط الديني بين مجتمعات الدولتين.
وقال في هذا الصدد «عداء الحوثيين تجاه المملكة لن يستمر بالتأكيد، صحيح نُقِر ونرى أن هناك من التيارات في اليمن من ورث توتر العلاقة بين الرياض وصنعاء، وصحيح هناك من يجنح لتأزيم الارتباط اليمني السعودي، لكن التأثير بسيط ومحدود، ورغم ذلك، نحن نعي أن مستقبلنا مع الرياض موحد، ومن هذا المنطلق ينبغي ألا تلقى تلك التشويشات اهتماما، وألا يكون لدى الإخوان في المملكة العربية السعودية حساسيةً مفرطة، نحن نؤكد ونعي ارتباطنا بالمملكة المنبثق من تاريخنا العظيم».
ويجد الوزير اليمني العمراني أن هناك من لا يسرهم تقارب المملكة مع اليمن، من تيارات يمنية محلية، ووصف تلك التيارات بـ «قلة قليلة» لا يعجبها أو يتناسب مع أهوائها التكيف في العلاقات بين البلدين.
وعدّ وزير الإعلام اليمني أن العلاقات بين البلدين حالياً تعيش أفضل حالاتها وصورها، حتى وإن شابها بعض الشوائب، وهذا أمر قد يحدث في الأسرة الواحدة في المنزل الواحد وبين الإخوة الأشقاء، مؤكداً أنه «يلمس إجماعاً شعبياً للتقارب والتآلف مع الرياض في الشارع اليمني وهذا أمر مطمئن».
وقال العمراني إن الحكومة اليمنية الحالية ماضية لأن تكون العلاقات مع المملكة العربية السعودية في أفضل صورها، وأخذ مواقف وحرص المملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مدعاةً للمضي قدماً في تقاربٍ أكثر وحرص أكثر على تلك العلاقة المميزة.
http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alsharq.htm