المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د. هدى علوي: مؤتمر المرأة في عدن ليس شاملا ولجنته التحضيرية شكلت من السلطة المحلية


اليث الابيض
2012-06-20, 01:36 AM
د. هدى علوي: مؤتمر المرأة في عدن ليس شاملا ولجنته التحضيرية شكلت من السلطة المحلية

الثلاثاء 19 يونيو 2012 10:25 مساءً
د. هدى علوي سياسية واكاديمية بارزة من عدن
عدن (( عدن الغد )) خاص:
قالت د. هدى علي علوي عضوة اللجنة التحضيرية لمؤتمر المرأة بمدينة عدن أنها ترى انه كان من المفترض ان تشكل اللجنة التحضيرية لمؤتمر المرأة في عدن على أساس مبادرات من القطاعات النسوية في المنظمات والمؤسسات المهتمة بقضايا المرأة، لهذا فهي تدعو الجميع إلى المشاركة في المؤتمر الذي يقف امام قضايا عديدة وأوضاع قائمة لا تسر.

و في الحديث الموجز ادناه مع "عدن الغد" توضح د. هدى رأيها فيما انجز بشأن عقد المؤتمر:
يعقد حالياً مؤتمر المرأة في عدن .. كيف أتت فكرة عقد المؤتمر ؟
فكرة المؤتمر طُرحت منذ فترة وجيزة, وأنطلقت عندما أصدر محافظ عدن قرار نص على تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر ومن حينها شرع للأعداد والتحضير للمؤتمر.
تشكيل اللجنة التحضيرية من قبل المحافظ, هل يعني اننا بصدد مؤتمر خاضع لأجندة سياسية من السلطة أو غيرها ام لقوى مدنية مستقلة عن السلطة كما يفترض؟هذا الذي حدث بكل آسف, كان من الطبيعي أن تتشكل لجنة تحضيرية على أساس مبادرات من القطاعات النسوية في المنظمات والمؤسسات المهتمة بقضايا المرأة, أي من المرأة بذاتها وليس بقرار من السلطة المحلية التي كان بإمكانها أن تساعد في العملية ان أرادت. أكثر من ذلك فقرار تشكيل اللجنة التحضيرية أستثنى قطاعات ومنظمات ومؤسسات نسوية هامة, وأخوات كان لهن بصمات وعطاءات بارزة وكبيرة قي مسيرة الحركة النسائية في عدن والوطن عموماً ومنذ عقود من الزمن.
وقد حاولنا ان نعالج هذه المشكلة عبر الاتصالات والحوارات مع قيادات القطاعات النسائية في الأحزاب والحراك ومؤسسات ورموز نسائية, حققت بعضها النجاح إلا أنه لم يكن كافياً، فبالتالي العمل الجاري ليس شاملاً.
ما الذي ستفعلونه حيال ذلك؟
اللجنة التحضيرية تدعو الجميع إلى المشاركة والحوار في المؤتمر. وأود ان ألفت الانتباه إلى إن برنامج المؤتمر يتضمن قضايا هامة وأساسية تعني المرأة والأسرة والشباب والمجتمع كله في عدن, والأوضاع القائمة وعلى كافة المستويات والتي لا تُسر أحد فكلها أزمات وإختناقات ومعاناة وإضطراب وخوف وقلق بما فيها ماله صلة بدور المرأة ومكانتها وحقوقها الذي يشهد تراجعاً وتهميشاً ومصادرة وتوجد حواجز وموانع امام القدرات والتطلعات والآمال.
في البعد السياسي للمؤتمر هناك من يطرح أن الهدف الاساسي للمؤتمر هو التأييد والمشاركة في الحوار الوطني وأنتداب ممثلات لحضوره والذي أعتبره آخرين اضعاف للحراك والقضية الجنوبية فكيف ستتعاطون مع هذا الإشكال ؟بكل تأكيد سيكون للمؤتمر ووثائقه ونتائجه بُعد سياسي لإن كل المشاكل القائمة بما فيها التي تخص المرأة تبدأ من هذه النقطة, فلا يمكن أن نبحث في أي قضية أو مشكلة سواء في عدن أو الجنوب عامة دون أن نعود إلى عام 90 وحرب 94 الظالمة وما اعتمد بعدها من سياسيات وإجراءات وممارسات, هذا أولاً وثانياً في وضعنا الراهن لا يمكن لأحد ان يفصل حال المرأة ومكانتها عن الحالة العامة القائمة, عن أحوال المجتمع كله وثالثاً لقد كانت المرأة مشاركة قوية في الحراك السياسي والأجتماعي والثوري التي شهدته البلد في السنوات الأخيرة سواءٍ في إطار الحراك السلمي الجنوبي أو الثورة الشبابية السلمية. كما لا أفضل ولا أحبذ الدعوة إلى عزل الحركة النسائية عن بقية المكونات المجتمعية, صحيح هناك خصوصية واضحة لكنها تتحرك وتتحقق من خلال الحركة العامة للمجتمع كله.وماذا عن المؤتمر الوطني للحوار؟
هذه المسألة سوف تطرح للنقاش في المؤتمر والقرار بشأنها ينبغي أن يصنع داخل القاعة وعلى أساس الحوار وليس بإيعاز من خارجها لا من السلطة ولا من أي فصيل سياسي, لإن سلوك كهذا من شأنه أن يوجد تعقيدات تضاف إلى ماهو حاصل وستكون رسالة سلبية تسئ إلى مؤتمر الحوار بذاته.
ماهو رأيك بالضبط في هذه المسألة ؟
أولاً علينا ان نفهم ان المؤتمر ورغم الجهود المبذولة وعدد من سوف يشاركن فيه ليس شاملاً كما سبقت الاشارة, ويغيب عنه التنوع في المشاركة وهذا يعني تغييب قطاع واسع من اللواتي يفترض مشاركتهن، وبالتالي سيصعب وضع اية معايير مضبوطة لضمان اختيار موفق للمشاركات في الحوار، ويعني ايضا انفراد واحتكار رؤية معينة حول مستقبل المرأة على حساب الاخرين، لا تستوعب كل المواقف والاراء بحكم غياب اسماء فاعلة وأراء عديدة مختلفة. وثانيا قضايا الجنوب المتنوعة بما فيها الفئوية وغيرها لها وعاء واحد هو القضية الجنوبية, وليس من مصلحة الجنوب وشعبه ولا مؤتمر الحوار تجزئة تمثيل الجنوب أو قضيته وأن حدث ذلك فمن سيتحدث عن القضية العامة ومن يمتلك حق التحدث بأسم الجنوب إذا ذهبوا الناس إلى المؤتمر جماعات وأفراد وأطراف عدة لكل منها ملفه الخاص.
كيف الخروج من هذه الاشكالية؟
لما لهذه المسألة من أهمية وتأثير في الحاضر والمستقبل أجد نفسي مؤيدة للدعوات التي طرحت من أكثر من طرف وفي أكثر من لقاء وجرى تزكيتها وإستحسانها وهي أن نبدأ بحوار جنوبي جنوبي وصولاً إلى مؤتمر جنوبي جامع وعلى أساس نتائجه يشارك الجنوب في الحوار العام. أي العمل سيتم انجازه على صعيد الجنوب (حوارات ومؤتمر) تُعد من أهم إجراءات التحضير للحوار العام ومن عوامل ومقومات نجاحه. كما لا أرى أن أي تيار أو منظمة أو شريحة من الجنوب تسعى إلى تجاوز دور الحراك السلمي أو تسعى لأضعافه.
عدا هذا أرى الخيارات الأخرى معقدة وقد تأتي بنتائج عكسية بما هو مطلوب من مؤتمر الحوار, إذ سيترتب على ذلك مزيد من الإختلافات والإنقسامات التي قد تتطور إلى مالا يحمد عقباه, وستكون إلى جانب أمور أخرى بمثابة قبر تدفن فيه نتائج الحوار, واعتقد ان لا أحد يفضل هذا السيناريو وهذه النتيجة.


اقرأ المزيد من عدن الغد | حوارات | د. هدى علوي: مؤتمر المرأة في عدن ليس شاملا ولجنته التحضيرية شكلت من السلطة المحلية http://adenalghad.net/news/13125.htm#ixzz1yHFt9Ub8

صوت الكادحين
2012-06-20, 02:37 AM
http://adenalghad.net/uploads/pics/1340133819.jpeg
حذاري من تسييسكن يادكتورة , إستفدن من أخطاء الماضي ولاتقبلن الوصاية والضغوط من أي كائن كان , إن أردتن أن يكون لكن الصوت المؤثر, فينبغي عليكن التحررمن أولئك الذين يريدون أن تكونوا الوجه الآخرلهم .

التخزينة
2012-06-21, 03:25 AM
بالمناسبة
التقاء نساء الاستقلال برائسة الاخت زهره صالح عبدالله ومعها الاخت زكية باحشوان ام الشهيد الباخشي الامينة العامة لقطاع المراة للمجلس الاعلى للحراك السلمي والاخت ام صامد نائبة رئيسة قطاع المراه للمجلس الاعلى للحراك السلمي
في العاصمة عدن.
في دكاترة الجامعة براسة الدكتورة هدى علي علوي رئيسة اللجنةالتحضيرية لمؤتمرنساء عدن
كما دار بينهن النقاش الودي من اجل كيفية العمل المشترك بينهن تحت مسمى نساء عدن وتطرقة الدكتورة هدى علي علوي في كلمتها عليهن كنساء عدن بضرورة المشاركة في الحوار بجميع الجوانب الحقوقيةوالسياسية والاجتماعية من اجل تفعيل دور النساء في عدن ولاهمية المشاركة في هذا المؤتمر النسائي مهما كان سقفه .
وبعد ذلك ردة عليها الاخت زهره صالح عبدالله القيادية في الحراك الجنوبي قائلة كنت اتمنى من الدكتورة هدى علوي بان تشيرفي سياقها بدور امهات الشهداء والجرحى الجنوبيات من المهره حتى باب المندب وبدلآ من تسمية نساء عدن استبداله باسم المراه الجنوبية في عدن كما قدمت الاخت زهراء سؤال هل انتم معترفين بان الجنوب محتل وانهو لايمكن حل القضية الجنوبية ولا يمكن الدخول بالحوارالا بعد الاعتراف بان الجنوب محتل ونحن كاستقلاليات نرفض المشاركة الا تحت سقف التحرير والاستقلال وكدولتين (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) و (الجمهورية العربية اليمنية) وباشراف دولي وفي دولة محايدة.
فاجابة عليها الدكتورة هدى انه من مكاني في الجامعة لايمكن ان اقول بان الجنوب محتلاً مما اداء الى فشل اللقاء.
خالص التحية

الجاسر
2012-06-21, 06:00 AM
لا حولا ولا قوة الا بالله ايش اللف والدوران وايش الالوان كلها
وعلى مين

بن ابو شامة
2012-06-21, 06:06 AM
ما هكذاء تورد الابل يا دكتورة هدى
رجعنا لنفس الموال

الجبال العوالي
2012-06-21, 06:14 AM
لا ياتي من حبتور الا الامر المحظور

ذيب الخلا
2012-06-21, 08:56 AM
ما هكذاء تورد الابل يا دكتورة هدى
رجعنا لنفس الموال

يعني ايش تريدها تقول يا ابو شامه ؟

واحدة اكاديمية وعندها 1+1=2

مشكلة الاستقلاليين واحدة رجال ونساء وهي

انهم لا يقبلون بالاتفاق على الاستراتيجيات بل ويريدون الجميع يقبلون حتى بالتكتيكات والا افشلوا كل شيئ !

وهذا ليس صائباً .

بن ابو شامة
2012-06-22, 01:02 AM
يعني ايش تريدها تقول يا ابو شامه ؟

واحدة اكاديمية وعندها 1+1=2

مشكلة الاستقلاليين واحدة رجال ونساء وهي

انهم لا يقبلون بالاتفاق على الاستراتيجيات بل ويريدون الجميع يقبلون حتى بالتكتيكات والا افشلوا كل شيئ !

وهذا ليس صائباً .


السلام عليكم
اخي ذيب الخلا
والله يا عزيزي كلنا ندرك
بان 1+ 1 = 2 ولكن
هناك توجيهات عُلياء تشير بان 1+1=1
وانتة قدك ذيب
تحياتي لك

شيخ على ساس
2012-06-22, 01:16 AM
مشروع حميد الاحمر التوسعي
من سقطرة الى سيحوت هذي ارضك ياسرائيل معذرة يابيت لأحمر
أدخال الجنوبيين
من
سياسين
عسكريين
مدنيين
أكادميين
جامعيين
قبليين
بدومة كبيرة جدأ
الداخل مفقود و الخارج منها مولود
وللعلم القطاع النسائي فى الجنوب
له كل الاحترام ثابت على مواقفه الوطنية
شعارهم الجنوب للجنوبيين


السلام تحية

التخزينة
2012-06-22, 06:04 AM
‘‘فك الأرتباط‘‘ يثير جدل في مؤتمر محلي بعدن
أثار مطلب "فك الارتباط" في توصيات الجانب الحقوقي بالمؤتمر المحلي للمرأة الذي أختتم اعماله ظهر اليوم الخميس جدلا واسعا في أوساط المشاركين .
الجدل بدء عندما طرحت إحدى المشاركات في محور الجانب الحقوقي موضوع "فك الارتباط" عن الشمال كحل للحصول على الحقوق في أطار التوصيات المخصصة للجانب الحقوقي المحدد من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر ، الامر الذي دفع بالمشاركين إلى الانقسام بين مؤيد ومعارض وأحدث حاله من الصغب والفوضى .
وبحسب مراسل (عدن الغد) الذي كان حاضرا في المؤتمر أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر احتوت الموقف وقامت بتهدأت المشاركين الذين أعلن بعضهم الانسحاب في حال تم إدراج التوصية ضمن اطار التوصيات العامة كونه لا يعبر عن آرائهم.
وقد خرج المؤتمر بتوصيات كان أبرزها إيجاد حل عادل للقضية الجنوبية بما يتوافق عليه الجنوبيين وإشراك المرأة في صياغة الدستور القادم وإصدار قانون خاص بمبدأ المساواة ، وتمثيل المرأة في مؤتمر الحوار الوطني القادم بما يتلاءم مع حجمها ودورها وبنسبة تتراوح ما بين (30 ـ 50 ) بالمائة.
كما أكد المشاركون في المؤتمر على ضرورة توثيق نضالات المرأة ودورها الريادي في مختلف المجالات وبناء قاعدة للبيانات تؤرخ إنجازاتها ومكانتها ، وتمثيل قطاع المرأة في المكتب التنفيذي في المحافظة من خلال إدارة خاصة بالمرأة تمثل كافة القطاعات النسوية .
اهم شي التمثيل في مؤتمر الحوار الوطني
هذا اهم الاهداف