المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس الوزرا الماليزي السابق ساتحدث في المكلا


ضالعي صنديد
2008-11-12, 05:52 PM
مهاتير محمد:سأتحدث في المكلا عن التجربة الماليزية في الاقتصاد والاستثمار
11/11/2008

http://www2.0zz0.com/2008/11/12/13/359189841.jpg (http://www.0zz0.com)

في أروع معاني التواضع والحنكة وجدنا دولة رئيس وزراء ماليزيا الأسبق لم نكن مستغربين لتواضعه وصراحته وعفويته في إجابته على أسئلتنا ؟ مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق ولمدة تزيد عن عشرين عاما حافلة بالعطاء والمنجزات حاملة لكثير من علامات النجاح السياسي والاقتصادي وقبل زيارته الرسمية إلى اليمن يتحدث عن الاستثمار وعن اليمن وعن العلاقات اليمنية الماليزية وعن أسباب تدهور أسعار البترول وأسباب ألازمه المالية ورؤيته لنجاح الاستثمار وإنشاء السوق المالية في اليمن سمعنا عنه الكثير وعن حنكته وحسن إدارته وهو إلى الآن يمثل مرجعيه مهمة في السياسة الماليزية والحزب الحاكم الماليزي (امنو) وليس هذا فحسب بل انه وبعد هذه السنين من استقالته لازالت تنهال عليه المقابلات والدعوات للحديث عن ماليزيا وتجربة ماليزيا ولا يزال بكامل نشاطه وحيويته يقوم باكر ويودي أعماله لا بل ويعود في اغلب الأحيان متأخرا إلى المنزل نظرا لأنه يعمل كمستشار لشركة البترول الماليزية.
للدكتور مهاتير محمد مقابلات كثيرة في صحف ومجلات وقنوات عربيه واجنبيه ولكن أحببنا في طاقم الحوار أن نقوم بالتركيز على جوانب تختص باليمن وأحببنا أن نستفيد من اكبر قدر من المعلومات الاقتصادية من رجل مثل د مهاتيرمحمد.ولن ننسى بشاشة وجهه وحسن استقباله وسعة صدره .
كان لفريق " الاستثمار نت " و " مجلة الاستثمار " في ماليزيا لقاء خاص مع الدكتور مهاتير محمد رئيس الوزارة السابق وصاحب نهضة ماليزيا قبل زيارته المرتقبة إلى اليمن.
فخرج بالحوار التالي :
مهاتير محمد يتصفح مجلة الاستثمار

http://www2.0zz0.com/thumbs/2008/11/12/13/968616040.jpg (http://www.0zz0.com/realpic.php?s=2&pic=2008/11/12/13/968616040.jpg)

يتصفح مجلة الاستثمار


أحضر إلى مكتبي باكراً كالعادة، وكأنني رئيس الوزراء
كيف يقضي دكتور مهاتير محمد يومه العادي ؟
حسنا.آتي إلى المكتب في الصباح باكراً كالعادة كما وكأنني اعمل في مكتبي في رئاسة الوزراء وأعود متأخرا ليلا اكتب مذكراتي وأقدم استشارات للشركات وأسافر للحديث عن تجربة ماليزيا ولدي موقع في الانترنت أجيب فيه على الأسئلة والاستفسارات من مختلف شرائح المجتمع واحظر واكتب ل خطبي بنفسي التي القيها في الندوات والمؤتمرات في بعض الأحيان ارتجل الحديث ولكن في اغلب الأحيان أقوم بكاتبة أحاديثي وخطبي بنفسي.

الآن، كيف تنظر إلى نجاحكم في بناء نهضة ماليزيا؟
- النهضة أصلا بدأت قبل أن أتولى منصب رئاسة الوزراء بدأت الخطة لنهضة ماليزيا من روئساء وزراء سابقين كل ما فعلته آنا كان التعجيل والإسراع بتنفيذها على نحو يمكننا من اللحاق بركب التطور . لقد كان هدف جميع روسا الوزراء السابقين هو نمو الاقتصاد وخلق فرص عمل ولذك احتجنا أن تتجه نحو أن نكون مجتمع صناعي وكنت شخصيا مهتم بشكل كبير بجعل ماليزيا بلد صناعي فكنت أوجه وأقوم بعمل تعزيز للسير في طريق بناء هذا المجتمع.

بمناسبة الحديث عن الانترنت واستخدامها كيف يرى دكتور مهاتير إسهام الخطاب الاليكتروني وأهميته؟
- بالنسبة لي أنا استخدم موقعي على الانترنت (blog) لأنها أسهل في إصدار المعلومة ومشاهدتها من قبل اكبر قدر من الناس محررين شباب أو أي شخص يمكن أن يشاهد ويفهم بطريقه أفضل في اغلب الأحيان لا أملك الوقت الكافي لعمل المقابلات ولذلك اتجه إلى استخدام الانترنت. الانترنت مصدر مهم وأساسي للمعلومة يمكنني أن اعرف عن اليمن من الانترنت فقط ادخل جوجل وأقوم بكتابة كلمة يمن وسأحصل على جميع المعلومات المطلوبة عن اليمن تاريخيا وحتى الوقت الحاضر .والأجيال الشابة يجب أن تستفيد من التكنولوجيا بقدر اكبر من استفادة الأجيال السابقة .

نحن دائماً نسأل رجال المال والأعمال: ماذا تريدون منَّا، ونحاول إزالة العقبات أمامهم
في نظر د مهاتير محمد ماهي أفضل الطرق لخلق قيادات إدارية واعية ومهنية في الدول النامية والاستفادة منها في عملية التنمية وما العلاقة بين التطور الاقتصادي والتطور الاجتماعي المنعكس على الفرد؟
- في الأساس الدول النامية تحتاج لتدريب الكوادر والقيادات الموجود بوضعها تحت برامج إدارة عملية وفي كليات إدارة خاصة متخصصة مما سيعطيهم الكم الأكبر من التعليم والخبرة وهذه الكليات يجب أن تكون ملتصقة بعملها البحثي مع السوق وإلا السوق ويجب عند خلق مدراء ناجحين وخاصة في القطاع الخاص أن يكون لديهم الوعي الكافي فيما تستطيع الحكومة تقديمه وماهية الامتيازات التي ستساعدهم بها الحكومة.على سبيل المثال كيف يحصلون على رأس المال وكيف يستطيعون القيام بإدارته وماهية الشروط والضوابط لذلك.كل هذه العوامل تؤثر في تطوير وخلق بيئة مناسبة للمدراء الناجحين والمدراء الناجحين هم من المجتمع وإذا تطور المجتمع تطور المدراء فهذا نتاج حلقه متكاملة من التطور الشامل .تنمية المجتمع مهمة جدا لان المطلوب لأي دوله هو خلق بيئة مستعدة لتقبل تطور الاقتصاد .
في الماضي كانت دور الحكومة يهتم فقط في سن القوانين وتطبيقها ولم يكن هناك الكثير من الاهتمام بمساعدة القطاع الخاص والاتجاه إلى تفعيل دورة وإطلاق العنان للسوق والاستثمار أما الآن فقد تم معرفة أن تطور الاقتصاد ينعكس على تطور الفرد تعليميا وإنتاجيا ولذلك وجب على أي حكومة لخلق بيئة اقتصادية متطورة أن تفتح أسواقها وتساعد الناس على إنشاء أعمالها وتدعم بكافة الوسائل وجود بيئة تجاريه عاليه المستوى.نحن في ماليزيا خلقنا ما يسمى بتجربة الحكومة الصديقة للاستثمار نحن دائما نريد أن نعرف ماذا يريد منا رجال الأعمال توفيره لهم .ونحاول قدر الإمكان العمل على إزالة العقبات لهم.
نسال دائما المستثمرين الأجانب ماهية العقبات التي تواجههم عند القدوم إلى ماليزيا لنجعل ماليزيا بيئة أفضل لقدوم المستثمرين. لقد خلقنا في ماليزيا مفهوم ماليزيا دولة المؤسسات والشركات حيث القطاع الخاص والحكومي يقومون بالتعاون معا لخلق الفائدة لهما ولهذا نحن نعمل ونهتم على ان يكون القطاع الخاص في أفضل حاله لأننا نعلم انه إذا كسب القطاع الخاص كسبنا ضرائب مقدارها 28% وأفضل مافي ذلك أنهم هم من يستثمرون ويديرون ونحن من نربح وننمو انه لشي جميل .
من العوائد نحن نبني الطرقات والسدود وجميع ما تتطلبه البنية التحتية. لقد قمنا بالتركيز في ماليزيا على القطاع الصناعي بشكل كبير بالنسبة لاستثمار نظرا لأنه يخلق الكثير من فرص العمل كان لدينا بطالة كبيره جدا.قطعة ارض صغيره تزرع فيها وتحصد لاتوظف إلا أعداد قليله من الناس لكن نفس قطعة الأرض لو بنيت بها مصنعا لاستوعبت الكثير من الأعداد للعمل فيها.

سمعنا أن لكم زيارة قريبة إلى اليمن هل من الممكن أن تحدثونا عن هذه الزيارة وعن برنامجها إن أمكن؟
- حسنا.لقد تم توجيه الدعوة لي من اليمن واعتقد أن اليمنيين يملكون الرغبة في المعرفة والاستفادة من التجربة الماليزية لمعرفة ما إذا كانت التجربة الماليزية يمكن الاستفادة منها سأقوم بالحديث عن ذلك في اليمن وسأقوم بالإجابة على أسئلة المهتمين على سبيل المثال كيف تم تطوير ماليزيا ومراحل التطور ولماذا اتجهنا إلى القطاع الاليكتروني والصناعي وكيف يتم اختيار القطاع المطلوب لتغطية الاحتياجات على سبيل المثال إذا كان البلد فيه كثير من البطالة وعدد كبير من السكان يحتاج لتبني سياسة اقتصاد اليد العاملة وإذا كان هناك القليل من السكان ومتعلمون جدا نحتاج إلى سياسة اقتصاد الإنتاج التكنولوجي .

ضالعي صنديد
2008-11-12, 05:53 PM
http://www2.0zz0.com/2008/11/12/13/766431003.jpg (http://www.0zz0.com)

يتحدث لطاقم العمل


اليمنيون ناجحون في تنمية البلدان التي يعملون بها، وغير ذلك في بلدهم
نحن في اليمن مهتمون جدا بالاستثمار وخلق بيئة جيده للاستثمار من واقع تجربتكم هل من الممكن أن تحددوا لنا ماهية أهم العوامل التي تؤثر في جذب الاستثمار وخاصة لبلد مثل اليمن ؟
- اليمنيون الذين نراهم في الخارج ناجحون جدا في ألتجاره والمال والأعمال أنهم ينمون البلدان التي يعملون بها ويتسمون بالنجاح والتميز نجدهم في سنغفو ره ماليزيا واندونيسيا وناجحين أيضا في السياسة ويتميزون بالثراء الشديد أنهم يملكون القصور هنا ويعشون فيها وفي اليمن يظهر أنهم غير ذلك. من الأفضل عليكم الإسراع في تطوير البنية التحتية والقيام بتحسين القوانين من فتره لأخرى .
من الأفضل أيضا عدم العجلة والتسرع في جني نتائج الاستثمار لقد انتظرت ماليزيا خمسين عاما وأخذنا الكثير من الوقت لنصل إلى ما وصلنا إليه.لا تستطيعون عمل كل شي بسرعة ولكن تهيئة البيئة هي المهم.
إن لدى اليمن ميناء تاريخيا مهم ميناء عدن.بالنسبة لنا في ماليزيا عندما كنا تحت الاستعمار البريطاني لم يسمحوا لنا بتطوير موانينا لم نكن أيضا نستطيع مجاراة سنغفو ره لقد عبث البريطانيون بمدينة ملاكا في ماليزيا ولم يسمحوا بتطويرها لم يسمحوا أيضا بتطوير ميناء بينا نج ولكن عندما حصلنا على استقلالنا قم بتطوير موانينا بأنفسنا .
في التسعينات عندما كنت رئيس للوزراء قمنا بعمل مقارنه بين ماليزيا وسنغفو ره بالنسبة للمواني وأدائها والنتيجة الغير متوقعه كانت أن سنغفو ره البلد الصغير يستوعب في السنة اثنى عشر مليون حاويه في ذلك الوقت من عدد اثنين مواني وماليزيا البلد الكبير كان يستوعب فقط مليون حاويه قررنا إعادة حساباتنا وعمل خطة لتطوير المواني كانت هناك رغبه ملحه لمعرفة السبب وراء ذلك فقمنا بإرسال وزراء إلى سنغافورة وقابلنا أيضا شركات الشحن والبواخر وقلنا لهم أننا نعطيكم مميزات إضافية ولدينا الكثير من الواردات والصادرات وقمنا بتهيئة البيئة للتطوير في المواني واليوم ميناء مدينة كلانج لوحده يستوعب 6 مليون حاويه وميناء أخر في اوتانيا يستوعب 5 مليون حاويه ميناءان في ماليزيا فقط يستوعبان 11 مليون حاويه هذا لا يعني أن سنغافورة لم يرتفع استيعابها ولكننا بالتخطيط والعزيمة والعمل المتواصل قمنا بتحقيق أهدافنا.
كان من الواجب علينا لجذب الاستثمار القيام بالترحيب برأس المال الخارجي لأنه يخلق فرص عمل كثيرة لقد كان من نتيجة ذلك أن أرسلنا طلابنا إلى بلدان قريبة عهد بالتنمية ككوريا واليابان لم نرسلهم إلى اوربا بكثرة لان الأوربيون قد مضى وقت طويل على تجارب التنمية ومصاعبها وقد نسوها لم نكن نرغب لطلابنا أن يتعلموا العلم فقط لكن أن يعيشوا حاله النمو في هذه البلدان.

لا تستعجلوا نتائج الاستثمار، لقد انتظرت ماليزيا 50 عاماً لتصل
نحن في اليمن مهتمون جدا بمسالة إنشاء سوق ماليه وبحكم خبرتكم ماهية أهم العوامل المساعدة على نجاح أي بلد تريد إنشاء سوق مالي في نظر الدكتور مهاتير محمد؟
- إنشاء سوق مالي في أي بلد يجب أن يكون له علاقة بالنظام التجاري العالمي أي بلد يحتاج إلى السيولة والسيولة يجب أن تكون على علاقة كاملة مع منتجات الدولة نفسها.
المشكلة ألان أن ألتجاره في هذه الأسواق المالية العالمية تمثل عشرين ضعف السيولة الموجودة والحقيقية نحن نعلم ذلك لأنه في ماليزيا عملتنا حصل لها إعادة تقييم في السابق ونقص في القيمة التدخل الحكومي مهم في هذه الأسواق لمنع التلاعب والمضاربات الفاشلة.

اليمن وماليزيا لديهم علاقات تاريخيه وخاصة يترجم ذلك في كثير من التعاون والتنسيق على سبيل المثال في التعليم نحن في اليمن نهتم كثير في تجربة ماليزيا لتطوير التعليم كيف يرى دكتور مهاتير محمد هذه العلاقة اليوم ؟
- حسنا.اغلب الماليزيين الذين ينحدرون من أصول عربية في ماليزيا هم من اليمن أصلا بالرغم من أنهم لم يعودوا يتفننون التحدث بلغه العربية أنهم يتكلمون الملاويه لهجة البلد الأصلية يستطيع هولاء أن يقوموا بلساهمه أكثر في تطوير العلاقات بين البلدين .
المشكلة في أن العلاقات التجارية وبلذات مجال الاستيراد والتصدير لم ترقى إلى المستوى المطلوب نحتاج إلى تحديد وبدقه ماذا نستطيع أن نأخذ منكم وماهو المطلوب لتصديره إليكم .
الكثير من الماليزيين من أصول يمنية ومن من عاد والى اليمن بلذات يمكن أن يساهموا في تطوير العلاقة لقد كنت مندهشا عندما زرت اليمن في المرة الماضية من أن أجد احد مؤسسي حزب امنوا الحاكم في ماليزيا موجود هناك وقابلته .يعني ذلك أننا نملك مقومات الترابط لجعل العلاقات أكثر قوة.

الأفضل تعجيل انضمام اليمن إلى المجلس الخليجي لمواجهة التحديات
اليمن تقدمت بطلب انضمام إلى مجلس التعاون الخليجي وقد تم ضمها إلى بعض مؤسسات المجلس في طريقها إلى الانضمام الكلي كيف يرى دكتور مهاتير محمد اليمن داخل دول مجلس التعاون؟ -
جدية في الحديث
http://www2.0zz0.com/2008/11/12/13/973538382.jpg (http://www.0zz0.com)
جدية في الحديث


حسنا.أن اليمن تمتلك الكثير من المغتربين وهم سفراء لبلدانهم الذين عاشوا في هذه الدول ويعملون فيها وساهموا في التنمية هناك يستطيعون المساهمة في تعجيل الانضمام للمجلس .
أن انضمام اليمن لمجلس التعاون هو شي ايجابي وفي الحقيقة اليمن الأفضل أن تنظم نحن في ماليزيا لدينا مجلس دول شرق أسيا لأننا نومن انه من الأفضل التكتل لمواجهة التحديات وليس لتحدي بعضنا البعض واليمنيون متميزون في الخارج ويستطيعون الإسهام في داخل بلدهم بما لديهم من خبرة.

لقد تأثرت كثير من الدول بأزمة الرهن الأمريكي وانعكس ذلك لتكوين أزمة مال عالمية كيف يرى دكتور ماهتير محمد تأثير الأزمة العالمية على ماليزيا؟
- لقد تأثرت ماليزيا كباقي الدول في الأزمة المالية المشكلة هي أننا نشجع الأجانب على الاستثمار في سوقنا المالي وهم يستثمرون ويودون جني الأرباح وعندما يشعرون أن هناك خسارة قادمة او مشكله بسيطة يبدأون بسحب أموالهم للخارج وهذه هي المشكلة لقد كانت القيمة في السوق الماليزي 1400 رنجت والآن نزلت إلى ثمانية رنجت وكسور تمت خسارة أكثر من 40 % بالفعل وهذا يعني سوق رأس المال وهذا لا يحدث فقط في ماليزيا إنما يحدث لكثير من الدول كوريا أيضا تأثرت وأي سوق مالي يستثمر فيه رأس مال أجنبي سيتأثر بالتأكيد.

هل يتوقع د مهاتير محمد تغيير في النظام المالي مستقبلا؟
- في الحقيقة النظام المصرفي والنظام المالي كنظام ليس هناك أي مشكله فيه لكن المشكلة هي في كيفية ضبط التلاعب في هذا النظام لقد أساء المضاربون استخدامه لتحقيق مكاسب عاليه .البنوك تستقطب الودائع لتستخدمها في سياسة الإقراض مع إضافة الفوائد لكن المصارف تجاوزت ذلك عن طريق خلق منتجات جديدة وإقراض واستخدام لأموال أكثر من طاقه البنوك نفسها وهذا هو سبب السقوط لكثير من البنوك المتعلقة بلازمة المالية . في النظام الأصلي لبريتن وود كان يطلب من الدولة أن تعمل احتياطي معلوم من الذهب إذا كان احتياطي الذهب موجود فلن تستطيع طباعه العملة إلا بقدر الذهب أما الآن فهناك الشيكات وبطاقات الائتمان التي ليس لها قيمه معلومة سوي القيمة الورقية .
قام الدكتور مهاتير بفتح كتاب مولفه سياسي سابق عمل مع د مهاتير اسم الكتاب money Lender المؤلف للكتاب قام باقتباس جمله مهمة لأحد الاقتصاديين الغربيين اسمه هنري بوب يقول فيها "انه لمن حسن الحظ ان الناس لم يعرفوا طبيعة النظام المالي حيث أنهم لو عرفوه لثاروا علينا غدا قبل طلوح الفجر " ويعود دكتور مهاتير ويقول إنهم يطبعون المال مقابل لاشي ولذلك يجب تحسين النظام وتطويره.
يجب على الحكومات العودة لمراقبة النظام المالي وصياغة قوانين أكثر صرامة تجاه التعاملات الغير صحيحة بمعنى أن تقول الحكومة للبنك هذا رأس المال الذي تملكه وهذه إمكانية الإقراض ولا تستطيع أن تقرض آلا بقدر ما تملك فقط .

لجذب الاستثمارات أسسنا تجربة الحكومة الصديقة للاستثمار
كيف يقيم دكتور مهاتير محمد أزمة ارتفاع أسعار البترول وماهية الأسباب وراء الارتفاع في أسعار البترول؟
- أهم سبب هو المضاربين والمتلاعبين بلا سعار يقوم المضاربون على خلق طلب عالي لاستخدام البترول عن طريق شراء المزيد من الكميات وهذا ما يجعل الأسعار ترتفع وهناك دول لا تقوم بالشراء لأنها تملك طلب عالي للبترول ولكنها تقوم بشرائه لتتحكم بالسعر ولذلك يجب على أي دوله مصدره أن تقوم ببرمجة تصديرها وفق امكاناتيها وخخطها المستقبلية وليس لأجل التلاعب بأسعار البترول .
في ماليزيا نحن نصدر 650 الف برميل يوميا ليس لأننا لا نستطيع تصدير أكثر من ذلك نحن نستطيع ولكن النقد يزيد عن حاجتنا ونحن نملك استقلاليه في التصدير وإذا قام السعر بلاتفاع او الانخفاض نحن لا نتأثر بذلك لأننا نصدر كميه محدده فقط كانت خطتنا السابقة معتمده على أن البترول في ماليزيا سيستمر إلى قرابة 20 عاما فقط ولكن لحن الحظ تم اكتشاف حقول جديدة للبترول واستمر اكثرمن عشرين عاما.

تحت مظلة منظمة المؤتمر الإسلامي كيف يرى دكتور مهاتير محمد واقع المسلمين وماهية النصيحة التي يقدمها للشباب المسلم وكيف يرى واقع العالم الإسلامي مع التحديات التي تواجهه اليوم؟
- لازال المسلمون مقصرون في ألحاق بركب التطور يجب أن نركز نحن كمسلمون على التعليم والتعليم بقسمه العلمي بلذات في القرن الخامس عشر عندما كان دور الكنيسة هو السائد كان هناك عزوف من قبل الغرب لدراسة العلوم وكان المسلمون والغة العربية هيا السائدة لأنهم تعلموا من ألجريك والهنود استطاع المسلمون فذلك الوقت أن يبنوا حضارة كبيره لأنهم تعلموا جيدا حين كان الآخرون يعيشون في الجهل ثم جاءت مرحلة العزوف عن العلم والاتجاه إلى العلوم النظرية من قبل المسلمون بعض العلماء قام بمحاربة الاتجاه لدراسة العلوم فخسر المسلمون في المقابل الكثير من الريادةة على حساب ذلك اتجه الغرب لاستفادة من العلوم التي أبدع فيها المسلمون وطوروا حضارتهم لقد تعلم الغرب العربية وحصل على الكتب الاسلاميه من بغداد ومن قرطبة لهذا السبب تتطوروا وانتجو أسلحه متقدمة ليس فقط أسهم ورماح ولكن أسلحه حقيقية.
يجب علينا العودة إلى التعاليم الحقيقة للإسلام حيث يقول الله لنبيه محمد أقرا ما ذا تعني أي احصل على العلم جميع أنواع العلم لقد تعلم المسلمون القدماء وافادو الأمة ليس كما ألان نحن لا نلمك إسلام واحد نحن لدينا ألف إسلام شيعة سنة وهابية لقد انزل الله القران ونبيه جاءنا بدين واحد فقط لم يقل لنا كونو شيعة أو سنة إننا نتقاتل في العراق وباكستان واليهود والغرب يصفقون.

فريق العمل

http://www2.0zz0.com/2008/11/12/13/642109479.jpg (http://www.0zz0.com)

صورة تذكارية مع طاقم العمل