المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدن يتهددها غياب القانون والتشدد


صوت الكادحين
2012-05-10, 01:50 PM
http://adenalghad.net/news/10991.htm

السيلي
2012-05-10, 01:53 PM
عدن .. مدينة يتهددها غياب القانون والتشدد
الخميس 10 مايو 2012 11:20 صباحاً
(أ .ف .ب)
تبدو عدن جنوب اليمن آمنة نسبياً ومنظمة للوهلة الأولى، لكن نظرة معمقة تكشف عن مدينة تهددها الأسلحة والعصابات وحضور متزايد لمقاتلي القاعدة كانعكاس لحالة موجودة في معظم مناطق الجنوب المضطربة .

ويتسلل اليها مقاتلون مرتبطون بالقاعدة التي تسيطر على مساحات كبيرة في المحافظات الجنوبية والشرقية . ويعمد هؤلاء الذين يلوذون بعتمة الليل الى مضايقة الشبان المتنزهين على الشاطئ، كما يشنون هجمات ضد قوات الأمن .

وتبعد عدن نصف ساعة بالسيارة عن زنجبار، كبرى مدن محافظة ابين التي سيطر عليها تنظيم القاعدة أواخر مايو/ أيار العام الماضي . وتسيطر “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” على زنجبار وما لا يقل عن خمس بلدات اخرى في المنطقة، وتعتبرها الولايات المتحدة الشبكة الأكثر فتكاً ونشاطاً .

ويقر محافظ عدن وحيد رشيد بأن “أنصار الشريعة” التابعين للقاعدة “تسللوا” الى المدينة، لكنه يؤكد أن الدولة لا تزال تسيطر عليها . إلا أن سكان المدينة لديهم قصة مختلفة .

وتقول شادية حيدر “في اللحظة التي تغادر فيها منزلك لا تشعر بالأمان ويوقفك شبان على الطريق لتهديدك من أجل المال، لا يوجد أمن” . وتضيف “نطلب دعم الشرطة لكنها لا تأتي أبداً” . وتسكن حيدر المعلا، إحدى أكبر مناطق عدن مع عشرات الآلاف من الناس لكن الشرطة لا تجرؤ على دخولها . ويقول سكان انه اذا دخلت الشرطة الحي، فستندلع اشتباكات مع مسلحين . وتسد ميليشيات محلية الطريق الرئيس في الحي بواسطة صخور وأعمدة الكهرباء . وليس واضحاً تماماً من هم هؤلاء أو ماذا يريدون .

ويقول الصحافي المحلي عبدالله الشرفي “في المعلا مجموعات مختلطة ( . . .) لدينا تنظيم القاعدة وعصابات وانفصاليين، ويتم تسليحهم” . وفي الأسابيع الأخيرة، رفع علم القاعدة الأسود في المنطقة، لكن تم انزاله بسرعة فضلا عن كتابة شعاراتها على جدران في المدينة .

أما في منطقة المنصورة، فان الوضع الأمني لا يقل خطورة، رغم ان الميليشيات معروفة وهي من الشبان الانفصاليين . ويطالب هؤلاء باستقلال تام عن الحكومة المركزية في صنعاء، ولن يقبلوا بأقل من ذلك . وتنقسم المنصورة الى أحياء لكل منها قائدها العسكري الذي يشرف على مجموعة من المسلحين يقومون بدوريات في الشوارع ليلا، وبحراسة المباني العامة والشركات الخاصة .

http://adenalghad.net/news/10991.htm#ixzz1uSH7nbeT