المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه :تحذيرات دولية لأحزاب اليمن من الاختلاف على الحوار


عبدالله البلعسي
2012-05-02, 01:59 PM
أنباء عن إذعان أقارب صالح لقرارات الإقالة

تحذيرات دولية لأحزاب اليمن من الاختلاف على الحوار

المصدر:

(يو.بي.آي) صنعاء - محمد الغباري


التاريخ: 02 مايو 2012

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1642275.1335907258%21/image/4285839121.jpg

حذرت الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوربي، الأحزاب اليمنية من الاستمرار في عدم الاتفاق على إطار للحوار السياسي ، مشيرة إلى أنها «ستضع إطارا ملزما للجميع، ولن تنتظر أكثر من ذلك».. وسط تسريبات عن خضوع أقارب الرئيس السابق علي عبدالله صالح من القادة العسكريين الكبار لقرارات عزلهم عن قيادة وحدات في الجيش.
وقالت مصادر سياسية رفيعة المستوى إن «دول الاتحاد الأوروبي إلى جانب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، تعكف حاليا على وضع وثيقة إطار لقضايا الحوار الوطني في اليمن، تمهيداً لطرحها للحوار خلال أسبوعين ، حال لم تتمكن الأطراف اليمنية من وضع وثيقة للحوار».
ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن الرئيس عبدربّه منصور هادي مطالب بتشكيل لجنة للتواصل مع مختلف الأطراف خصوصا الحراك الجنوبي وفئات الشباب والحوثيين، إلا أن الخلاف بين المؤتمر الشعبي حزب الرئيس السابق، وتكتل اللقاء المشترك حول تقاسم مقاعد هذه اللجنة أخر الإعلان عنها. وأضافت المصادر إنه كان هنالك اتفاق على تشكيل لجنة التواصل من أربعة أشخاص، اثنان من اللقاء المشترك هما: الأمين العام للحزب الاشتراكي ياسين سعيد نعمان والأمين العام لتجمع الإصلاح عبد الوهاب الانسي، في مقابل اثنين من حزب المؤتمر الشعبي هما: عبدالكريم الارياني وجعفر باصالح، إلا أن الأمر اختلف بعد ذلك في أعقاب مطالبة الطرفين بتوسيع اللجنة لتشمل ثمانية أشخاص أربعة من كل طرف»، متوقعة أن يصدر الرئيس اليمني قراراً بتشكيلها تحت مسمى اللجنة الاستشارية.

رضوخ
وعلى صعيد الأزمة الناشبة بين حكومة هادي وأقارب الرئيس السابق علي صالح، رشحت أنباء عن إذعان أقارب صالح لقرارات عزلهم من قيادة وحدات في الجيش ومواقع مرموقة أخرى.
وكان عدم امتثال أقارب صالح لقرارات عزلهم أثار جدلاً كبيراً في الداخل اليمني، فضلاً عن تهديد دولي بفرض عقوبات عليهم.

حرص دولي
على صعيد سياسي، قال السفير الروسي لدى صنعاء سيرغي كوزولوف/ في تصريحات صحافية، إن بلاده «مهتمة وحريصة على إنجاح مساعيها والمجتمع الدولي كذلك لاستتباب الأمن والاستقرار في اليمن».
واضاف كوزولوف إن «اليمن قطع خطوات متقدّمة على طريق تنفيذ المبادرة الخليجية، من خلال الانتقال السلمي والمرن للسلطة، وما تلتها من قرارات مدروسة كانت محط إعجاب واحترام العالم الذي يدعم وبكل قوة تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها»، وأن روسيا تتولى عملية الإشراف على جهود التهيئة والتنسيق لإنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل، تحرص على مشاركة كافة القوى الوطنية والأطياف السياسية بما في ذلك الحراك الجنوبي والحوثيون..

المجتمع الدولي ضامن
وحول ما إذا كانت تنتاب ممثلي الحراك مخاوف من مغبة عدم الاستجابة لمطالبهم وحقوقهم، أكد كوزولوف أن «المجتمع الدولي ممثلاً في مجلس الأمن والدول الخمس دائمة العضوية ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي واليابان، يضمنون بمواقفهم الداعمة للمبادرة الخليجية وبدعمهم القوي الانتقال باليمن إلى رحاب الدولة المدنية الحديثة، دولة تضمن وتحترم النظام والقانون والمواطنة المتساوية، وتتجسّد فيها مبادئ القانون والعدالة والديمقراطية في ظل دستور جديد، تشارك كافة القوى اليمنية في صياغته».
وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن المجتمع الدولي يضمن لأبناء الجنوب أن «أخطاء النظام السابق لن تتكرر»، وأن قضية الجنوب «على رأس أولويات الإشكاليات التي سيحدد مؤتمر الحوار الوطني والدستور الجديد حلّها، مع معالجة كافة القضايا التي تهم الشأن اليمني وبضمانة دولية قوية وراسخة»، مردفاً القول : «ننتظر من اليمنيين أن يقدّموا المعالجات لقضاياهم، وأن يقتربوا من بعضهم البعض، ويجب كذلك أن يعلوا مصلحة الوطن فوق المصالح الشخصية والحزبية الضيقة، من المهم في المرحلة الراهنة الحفاظ على استقرار اليمن والخروج به من عنق الزجاجة».
وأوضح كوزولوف أن أمام مؤتمر الحوار الوطني أربع مجموعات من القضايا المطروحة على جدول أعماله تتمثل حسب أولوياتها في القضايا السياسية، ثم الأمنية، فالقضايا الاقتصادية، وأخيراً القضايا الإنسانية، مؤكداً أن المؤتمر الدولي «سيناقش مجموعات القضايا الأربع، وسيقر تقديم المساعدات المالية اللازمة التي تحتاجها اليمن في المرحلة الراهنة، والتي من شأنها تمكينه من تحسين أوضاعه في شتى المجالات»، مشدداً على أهمية أن يرى المجتمع الدولي خطوات متقدّمة في الحوار الوطني الشامل.
وشدد السفير الروسي على أن المجتمع الدولي يدعم «إنشاء دولة يمنية مدنية حديثة ويمن واحد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب»، لافتاً إلى ضرورة معالجة كافة القضايا في إطار سقف الوحدة، كاشفاً عن أن مايو الجاري سيشهد «منعطفات تاريخية مهمة في تاريخ اليمن، حال استشعر اليمنيون المسؤولية الملقاة على عاتقهم»، في استغلال الفرصة السانحة والدعم الدولي لإنجاح الحوار الوطني، وعدم عرقلة القرارات الرئاسية وعملية تنفيذ آلية وبنود المبادرة الخليجية، والذي سيتواكب مع انعقاد مؤتمر أصدقاء اليمن في الرياض 23 مايو بمشاركة أكثر من 33 دولة.

22 مليار دولار خسائر اليمن جرّاء الاحتجاجات خلال 2011

كشف دراسة ميدانية يمنية أن «خسائر اليمن على مدى عام من الاحتجاجات والمواجهات العسكرية بين أطراف الصراع، وصلت إلى نحو 22 مليار دولار أميركي».
وقال المشرف على الدراسة الخبير الاقتصادي اليمني أحمد شماخ، في تصريحات صحافية أمس، إن «التقديرات التي تضمنتها الدراسة والتي جاءت بناءً على نزول ميداني لكثير من المناطق والمحافظات اليمنية، أظهرت أن حجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة ربما يفوق 22 مليار دولار».
وأوضحت الدراسة أن الخسائر تشمل كثيراً من مؤسسات الدولة والمدارس والمستشفيات وأقسام الشرطة والمعسكرات وشبكات الكهرباء والمياه وأنابيب النفط، وتدمير المجمعات الحكومية والاتصالات، إضافة إلى خسائر النشاط التجاري وما تكبّده رجال الأعمال. وتشمل الخسائر أيضاً البنى التحتية والأحياء السكنية المدمّرة في العاصمة صنعاء وعواصم المحافظات، وبعض المديريات والقرى التي كانت مسرحا للمواجهات العسكرية بين أطراف الصراع السياسي في اليمن. وأشارت إلى أن شريحة واسعة من اليمنيين تعاني من الفقر المدقع ونسبة هؤلاء تتراوح بين 40 إلى 50 في المئة ويعيش 85 في المئة منهم في الأرياف، مقابل 15 في المئة من ساكني المدن والمناطق الحضرية.
ولفتت الدراسة الى أن اليمن يسير «نحو سياسات تؤدي إلى المزيد من تكوين الثروات غير المشروعة لدى قلة محدودة من العائلات المهيمنة، من دون إيجاد رؤى اقتصادية تخدم المجتمع اليمني بكل شرائحه في إطار برامج وخطط اقتصادية واضحة».
وأوضح شماخ، أن هذه الدراسة هي الوحيدة من نوعها حتى اللحظة، مشيراً إلى أنه «لم يتم تحديد حجم الخسائر المادية والبشرية منذ مطلع العام الماضي وحتى الآن، ولم تستطع أي جهة تحديد أرقامها في ظل غياب أية مراكز متخصصة أو أية إحصاءات حكومية محلية أو صادرة عن منظمات إقليمية أو دولية أو تابعة للأمم المتحدة».


http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-05-02-1.1642350

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:03 PM
مقتل جندي وإصابة فرنسي في هجوم لمسلحين جنوب اليمن

صنعاء - محمد القاضي
لقي جندي يمني مصرعه وأصيب مواطن فرنسي يعمل مع شركة توتال النفطية امس في هجوم مسلح يعتقد انه من تنظيم القاعدة على سيارة تابعة لشركة توتال النفطية وسط مدينة سيئون بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن. وقال مسؤول في شركة توتال ومسؤول امني ل"الرياض" ان المسلحين اعترضوا سيارة تابعة لشركة توتال كانت عائدة من مطار سيئون في حي القرن وأطلقوا وابلا من الرصاص عليها مما ادى الى مقتل جندي وإصابة آخر بالإضافة الى اصابة خبير فرنسي يعمل في الشركة. وقال شهود عيان ان قوات الامن اغلقت الشارع الذي وقع فيه الهجوم وباشرت التحقيق في الحادث الذي قال مسؤول امني انه يحمل بصمات القاعدة. واضاف شهود العيان انهم شاهدوا السيارة وقد تعرض المقعد بجانب السائق لإطلاق النار ، وأدى الى تطاير الزجاج في الواجهة الامامية للسيارة. وصعد تنظيم القاعدة من هجماته مؤخراً مستهدفاً انبوب الغاز في محافظة شبوة المجاورة لحضرموت. وكان مسلحون من تنظيم القاعدة فجروا الخميس خط أنابيب ينقل الغاز من محافظة مأرب إلى ميناء التصدير بلحاف بمحافظة شبوة جنوب اليمن. وأدى التفجير الى توقف عملية الانتاج بمحطة بلحاف لتصدير الغاز في البحر العربي. وكان الانبوب تعرض لتفجير مماثل في 30 مارس الماضي مما ادى الى توقف الانتاج وإلغاء تصدير ست شحنات قبل ان يستأنف الانتاج يوم السبت 21 ابريل الجاري. وكانت وزارة الداخلية اليمنية حذرت من هجوم انتحاري على محطة بلحاف. ويعد المشروع اكبر استثمار في البلد تم افتتاحه في 2009 وكلف 4.5 مليارات دولار.
http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alriyadh.htm

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:07 PM
مصرع 18 إرهابيا وإصابة خبير فرنسي باليمن
اللواء الأحمر يؤكد انصياعه لأي قرارات رئاسية
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4233/04-5.jpg جنود يمنيون يطلقون قذائف آلياتهم العسكرية على مواقع المتشددين بمدينة لودر (أ ف ب)




صنعاء: صادق السلمي، الوكالات 2012-05-02 2:19 AM قتل 18 مسلحاً على الأقل من تنظيم القاعدة مساء أول من أمس في اشتباكات مع القوات اليمنية ورجال اللجان الشعبية بمحافظة أبين الجنوبية. وقال مصدر عسكري يمني إن اللجان ورجال القبائل، تساندهم قوات الجيش شنوا هجوماً واسعاً على مواقع يتمركز فيها مسلحو القاعدة جنوب المدينة وإن الهجوم أسفر أيضا عن تدمير مدرعة، إضافة إلى طاقم عسكري لمسلحي القاعدة. وأشار المصدر إلى أنه في الجانب الآخر قتل شخصان أحدهما عقيد والآخر من اللجان الشعبية، فيما أصيب 10 آخرون من مقاتلي اللجان الشعبية.
إلى ذلك قالت مصادر أمنية بمحافظة حضرموت إن جندياً قتل وأصيب آخر إضافة إلى خبير فرنسي يعمل في شركة توتال النفطية في هجوم شنته عناصر يشتبه في انتمائها إلى تنظيم القاعدة على سيارة تابعة للشركة النفطية التي تعمل في اليمن منذ سنوات طويلة. وأكدت المصادر أن المهاجمين أطلقوا النار على سيارة تابعة للشركة بعد ظهر أمس، مشيرة إلى أن الخبير الفرنسي أصيب بجروح بالغة، وأوضحت أنه تم إسعاف المصابين إلى المستشفى فيما شرعت أجهزة الأمن بملاحقة الجناة.
على صعيد آخر نفت مصادر مطلعة تقديم قائد المنطقة الشمالية والغربية اللواء علي محسن الأحمر استقالته للرئيس عبدربه منصور هادي، مشيرة إلى أنه جدَّد استعداده للتخلي عن منصبه في حال صدر قرار رئاسي بإقالته، مشيرة إلى ترتيبات وشيكة لتسوية وضعه الوظيفي بعد التوافق عليه مع الرئيس، وأن الأحمر أبدى انصياعه لأي قرار يصدر في هذا الشأن. وأكدت المصادر أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد صدور قرارات رئاسية جريئة تسهم في تهيئة الأجواء المواتية لبدء عملية إعادة هيكلة الجيش والتحضير الجاد لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني.


http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alwatan.htm

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:11 PM
مصادر يمنية لـ "الخليج": صالح سيقيم في إثيوبيا آخر تحديث:الأربعاء ,02/05/2012
صنعاء - “الخليج”:
سلم وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي رسالة من الرئيس عبدربه منصور إلى رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي، وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إن الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية ومكافحة الارهاب، لكن مصادر سياسية أكدت ل”الخليج” أن الزيارة تأتي في إطار ترتيبات لإقامة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في العاصمة الإثيوبية لمدة عامين هي الفترة الانتقالية في اليمن .

http://arabic-media.com/newspapers/uae/alkhaleej.htm

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:12 PM
الجيش يعاود غارته على معاقل التنظيم في لودر مقتل جندي يمني وفرنسي في هجوم لـ "القاعدة" بحضرموت آخر تحديث:الأربعاء ,02/05/2012
صنعاء - أبوبكر عبدالله: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/05/01/201710.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg 1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg



قتل جندي وأصيب ضابط يمنيان، كما قتل مسؤول أمن فرنسي، وجمعيهم يعملون لمصلحة شركة “توتال” الفرنسية العاملة في مجال النفط في هجوم قال مسؤولون محليون إنه يحمل بصمات تنظيم “القاعدة” في أول عملية تستهدف مصالح أجنبية منذ بدء قوات الجيش عملياتها العسكرية على معاقل المسلحين في مدينة زنجبار بمحافظة أبين الجنوبية .

وقال مسؤول محلي ل “الخليج” إن الهجوم حصل ظهر أمس في منطقة القرن وسط مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، بعدما تعقب المسلحون السيارة التي كانت قادمة من مطار سيئون باتجاه أحد الحقول النفطية في صحراء حضرموت، وأطلقوا عليها النار بكثافة من أسحلتهم الرشاشة، ما أدى إلى مقتل الجندي وإصابة السائق وكذلك إصابة مدير الحراسة الأمنية للشركة لوران تي(يحمل الجنسية الفرنسية) الذي نقل إلى مستشفى سيئون، إلا أن مصادر أكدت في وقت لاحق أنه توفي متأثراً بجراحه .

وأشار إلى أن المسلحين كانوا يستقلون سيارتين وأنهم باغتوا الضحايا في منطقة خالية وأن السلطات المحلية عممت مواصفات السيارتين وحركت حملة أمنية لتعقبهما .

من جهة أخرى استمرت المواجهات بين قوات الجيش ومسلحي القاعدة في مدينة زنجبار بمحافظة أبين، التي يحاول الجيش استعادتها من مسلحي التنظيم وسط هجمات كر وفر بين الجانبين أوقعت قتلى وجرحى .

وأكد التنظيم الأصولي صد مسلحيه محاولة قوات الجيش التقدم في مناطق خاضعة لسيطرتهم في مدينة لودر ما أدى إلى مقتل 22 جنديا وإصابة 27 آخرين بجروح، مشيرا إلى أن قوات الجيش حاولت انتشال جثث قتلاها لكنها فشلت وأن الجثث لا تزال في ميدان المعركة .

وشنت مقاتلات تابعة لسلاح الجو أمس غارات على بعض معاقل المسلحين في مناطق لودر ومودية واستهدفت تحصينات وأهدافا متحركة، واستهدفت الغارة في لودر مواقع لمسلحي القاعدة في مناطق المثلث وجبل العكد وشرق منطقة أمعين لم يتسن التعرف على حصيلة ضحاياها فيما استهدفت الغارات في شقرة مواقع لمسلحي التنظيم شرق مدينة زنجبار .

http://arabic-media.com/newspapers/uae/alkhaleej.htm

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:14 PM
توقعات بإقامة صالح في إثيوبيا آخر تحديث:الأربعاء ,02/05/2012
صنعاء - “الخليج”:
رجحت مصادر سياسية يمنية مطلعة وجود ترتيبات طارئة لإقامة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في العاصمة الإثيوبية، وأكدت ل “الخليج” أنه تم استكمال الترتيبات كافة المتعلقة بإقامة صالح في أديس أبابا، مشيرة إلى أن هذه الترتيبات تم التوافق عليها بين القيادتين اليمنية والإثيوبية وأن رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي، وافق على استضافة صالح استجابة لطلب بهذا الصدد تقدم به الرئيس عبدربه منصور هادي ونقله وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي خلال زيارات مكوكية قام بها في قبل يومين إلى العاصمة الإثيوبية .

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الإثيوبية خصصت مقر إقامة للرئيس السابق صالح بالقرب من مقر السفارة اليمنية بأديس أبابا، إلى جانب تعيين حراسات أمنية خاصة لتعزيز إجراءات الحماية الشخصية له خلال فترة إقامته التي يتوقع أن تمتد لعامين هي عمر الفترة الانتقالية في اليمن .

وكان القربي قد نقل مساء اول امس الاثنين رسالة خطية من الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي تتعلق بتعاون البلدين في مكافحة الإرهاب .

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان القربي سلم مساء الاثنين بعد زيارة قصيرة اديس ابابا رسالة خطية من هادي إلى زيناوي .

http://arabic-media.com/newspapers/uae/alkhaleej.htm

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:15 PM
مقتل جندي وإصابة فرنسي بهجوم مسلح جنوب اليمن

«القاعدة» يستعد لاقتحام بلدة «لودر»

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif


http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2012/05/02/320x240/2a-na-78339.jpg ا.ف.ب ©
جنود من الجيش اليمني يصوبون نيران مدافعهم نحو مواقع للقاعدة في لودر أمس

تاريخ النشر: الأربعاء 02 مايو 2012

عقيل الحـلالي
قُتل جندي يمني وأُصيب ثلاثة، أحدهم فرنسي يشغل منصباً أمنياً رفيعاً في مجموعة “توتال” النفطية، في هجوم شنه مسلحون، يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة، أمس الثلاثاء، وسط محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، فيما يستعد التنظيم المتطرف لشن حملة عسكرية واسعة على بلدة “لودر” الجنوبية، التي تشهد منذ ثلاثة أسابيع معارك عنيفة بين المتشددين وقوات حكومية، مدعومة بمليشيات قبلية، خلفت زهاء 400 قتيل. وقال شهود عيان لــ”الاتحاد” إن مسلحين كانوا على متن سيارتين اعترضوا سيارة تابعة، لشركة “توتال” النفطية، بالقرب من فندق سياحي بمدينة سيئون، وسط محافظة حضرموت. وأفادوا بأن الهجوم أسفر عن “مقتل شخصين كانا على متن السيارة”. ولاحقا، أفادت مصادر محلية وأمنية لـ”الاتحاد”، أن الهجوم أسفر عن مقتل جندي وجرح فرنسي يعمل في شركة “توتال” الفرنسية، التي تمتلك حق التنقيب عن النفط في القطاع رقم 10، القريب من مدينة سيئون، ثاني كبرى مدن محافظة حضرموت. وقال مصدر أمني: “الهجوم أسفر عن وقوع قتلى وجرحى”، رافضا إضافة المزيد من التفاصيل.لكن مصدرا أمنيا في شركة “توتال”، قال لـ(الاتحاد) إن الهجوم أسفر عن مقتل جندي وإصابة فرنسي ويمنيين، أحدهما سائق السيارة والآخر مسؤولا أمنيا في الشركة، يدعى سهيل رزق الجوفي. وأوضح المصدر الأمني، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، إن الفرنسي، يدعى لوراند بوريف، وهو المسؤول الأمني الأول في مجموعة توتال، التي تعد أكبر شركة أجنبية نفطية عاملة في اليمن، وتدير منشأة الغاز الطبيعي المسال في محافظة شبوة، المجاورة لمحافظة حضرموت. ولم يصدر، حتى مساء أمس، بيانا من السلطات اليمنية، التي كانت حذرت، الشهر الماضي، من عمليات انتحارية وهجمات مسلحة لتنظيم القاعدة، تستهدف المنشآت النفطية في جنوب البلاد، خصوصا في محافظة شبوة.
وأعلن تنظيم القاعدة، أمس الثلاثاء، في بيان منسوب له وزع على وسائل إعلام محلية، مقتل 22 جنديا، من قوات مكافحة الإرهاب، خلال الأيام الماضية، في معارك على ضواحي “لودر”، التي يسعى التنظيم إلى استعادة السيطرة عليها، بسبب موقعها الاستراتيجي، كونها تمثل نقطة اتصال بين ثلاث محافظات يمنية. وفي هذا السياق، قال مصدر مقرب من التنظيم المتطرف لـ(الاتحاد) إن التنظيم “يستعد لشن حملة عسكرية واسعة على بلدة لودر”، التي كانت حتى يوليو الماضي واحدة من أبرز معاقله في محافظة أبين، التي تخضع أغلب مناطقها لسيطرة جماعة “أنصار الشريعة” المرتبطة ب”القاعدة”. وقال المصدر المتواجد في بلدة “جعار”، معقل “القاعدة” في أبين، إن التنظيم “بدأ بحشد أنصاره ويعيد ترتيب صفوفه منذ أمس” الأول، مشيرا إلى وصول “تعزيزات جديدة” إلى البلدة قادمة من بلدة “عزان”، جنوب محافظة شبوة، والتي يعتقد بأنها المعقل الرئيس لـ”تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، الذي تأسس مطلع 2009 من اندماج فرعي التنظيم في اليمن والسعودية.
وأفرج تنظيم القاعدة، الأحد، عن 73 جنديا كان يحتجزهم منذ الرابع من مارس، إثر وساطة قادها شيوخ قبائل ومنظمات حقوقية محلية. لكن التنظيم لا يزال يحتجز معلمةً سويسرية ودبلوماسي سعودي، منذ اختطفاهما، في ظروف غامضة، في مدينتي الحديدة (غرب) وعدن (جنوب)، منتصف وأواخر مارس الماضي. وناشدت السويسرية سلفيا أبراهـردت، (32 عاما)، التي كانت تدرس في معهد للغات بمدينة الحديدة، في تسجيل مرئي قصير تناقلته مواقع إخبارية يمنية، أمس الأول، حكومة بلادها العمل على إطلاق سراحها. ويطالب تنظيم القاعدة، الذي أنكر بعد أيام من اختطاف السويسرية علاقته بالحادثة، بدفع فدية قدرها 50 مليون يورو لإطلاق سراح الرهينة، حسب وسطاء قبليون. وصعد تنظيم القاعدة من هجماته في اليمن، بالتزامن مع تنصيب الرئيس الجديد، عبدربه منصور هادي، في 25 فبراير الماضي، لولاية انتقالية مدتها عامين فقط، حسب اتفاق لنقل السلطة ترعاه دول مجلس.


اقرأ المزيد : «القاعدة» يستعد لاقتحام بلدة «لودر» - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=43417&y=2012#ixzz1thptmnO0) http://www.alittihad.ae/details.php?id=43417&y=2012#ixzz1thptmnO0

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:17 PM
نجل شقيق الرئيس اليمني السابق أكد أن علي صالح أمر بعد محاولة اغتياله بعدم إطلاق أي رصاصة

يحيى محمد صالح لـ «الراي»: لا أفكر بالرئاسة وقوات مكافحة الإرهاب تواجه «القاعدة» في أبين

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2012/05/02/04.34.10_main.jpg (http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2012/05/02/04.34.10.jpg) العميد يحيى صالح والزميل طاهر حيدر ارسال | حفظ (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=347992&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=347992) | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط Share on tweet (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=347992&date=02052012#)



("")





| صنعاء - من طاهر حيدر |

أكد قائد أركان قوات الأمن المركزي العميد يحيى محمد صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، انه ينفذ توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي، «سواء حينما كان نائبا أو قائما بالاعمال أو بعد انتخابه رئيسا»، نافياً ما يدعيه معارضو الرئيس السابق بأنه يرفض توجيهات هادي، كما اكد انه لا ينوي الترشح الى منصب رئاسة الجمهورية خلال الانتخابات المقبلة.
وقال العميد يحيى، وهو الأكثر جدلا في الساحة اليمنية، مع ابن عمه احمد علي، نجل الرئيس السابق، في أول حوار مع صحيفة خليجية، لـ«الراي»، خلال لقاء في مكتبه في مبنى قيادة الأمن المركزي في صنعاء، «إننا دائما نأتمر بأمر القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الداخلية، ورئيس قوات الأمن المركزي»، مشيرا إلى ان «قيادات الأمن المركزي حققت مع إخوانها في وزارة الداخلية الكثير من النجاحات العسكرية، في إرساء الأمن ومكافحة الإرهاب، حيث تم إنشاء أول وحدة لمكافحة الإرهاب، من الجنسين للمرة الأولى في تاريخ اليمن، اضافة الى قوة مكافحة الشغب وقوات امن السياح وامن الملاعب وأمن الشخصيات المهمة وأمن المنشآت وأمن المواني الجوية، وكلها حققت نجاحات كبيرة، في إطار حماية الأمن».
وعن وحدة مكافحة الإرهاب التي قيل انها لم تشارك في محافظة أبين لمحاربة «القاعدة» قال «ان وحدة مكافحة الإرهاب تتحرك وفقا لتوجيهات القيادات العليا في الأمن المركزي ووزارة الداخلية أو وزير الدفاع أو القائد الأعلى، وهي وحدة حققت النجاحات في أكثر من مواجهة، وليست ملكا لأحد سوى لأمن اليمن ووحدته، وتتدخل لتصفية مواقع محددة وتشارك حاليا في البيضاء وابين، وهي قوات تستخدم وقت الضرورة لتصفية أوكار محددة».
وكشف يحيى صالح انه تفاجأ بمحاولة اغتيال عمه (الرئيس السابق) يوم الجمعة 3 يونيو 2011، ولم يكن يتوقع ان تتم تلك الجريمة داخل المسجد.
وأكد: «لولا قول الرئيس (السباق): ولا رصاصة واحدة بعد الحادث حينها وهو مابين الحياة والموت في مستشفى وزارة الدفاع، لكانت اليمن دخلت في منعطف آخر، وبخاصة ان علي صالح شدّد حتى سواء قبل مغادرته صنعاء وأثناء فترة علاجه في الرياض وعودته، ان يتم ضبط النفس مهما حصل من استفزاز لأجل عدم الانجرار الى أي حرب أهلية».
ورفض العميد يحيى الإجابة على عدد من الأسئلة التي رافقت أحداث 2011، منها على سبيل المثال محاولة اقتحام قوات مكافحة الإرهاب لمنزل الشيخ عبدالله الأحمر، كما رفض اتهام أي طرف في حادث جامع الرئاسة.
وقال: «طوينا صفحة عام 2011، بحلوها ومرها بانتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها، ونتمنى للجميع معارضة ومولاة ان ينفذوا بقية بنود المبادرة الخليجية كونها المخرج للازمة، ونطالب كل اليمنيين بأن ينسوا جراحات الماضي ويتجهوا لبناء اليمن، ونحن سنظل نخدم هذا الشعب الذي كان له دور كبير في الصبر على كل الآلام والجراحات».
وعما اذا كان لديه نية ان يترشح الى رئاسة اليمن خلال الانتخابات المقبلة، اجاب: «لا طبعا، إني هنا ومن موقعي اخدم الشعب وارض اليمن كضابط مخلص لوطنه ولقيادته. وأنا مع استمرار الديموقراطية التعددية في بلادي، لذا يجب أن يصل أي فرد إلى السلطة عبر صناديق الاقتراع، كما حدث في انتخابات 2006، وانتخابات21 فبراير الماضي».
يشار الى أن قوات الأمن المركزي التي يقودها العميد يحيى، تعتبر ثاني قوة يمنية متطورة ومتميزة من حيث القدرة والتطور القتالي والتحديث العسكري بعد الحرس الجمهوري.

http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alraimedia.htm

عبدالله البلعسي
2012-05-02, 02:19 PM
نظرة فريدة على الحياة داخل «إمارات القاعدة» في اليمن


ارسال | حفظ (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=347996&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=347996) | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط Share on tweet (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=347996&date=02052012#)



("")





| لندن - من إلياس نصرالله |

قدم تحقيق صحافي نادر نشر، أمس، في صحيفة «الغارديان» نظرة من الداخل على الوضع في المنطقة التي يسيطر عليها تنظيم «القاعدة» في جنوب اليمن.
ويوضح مراسل الصحيفة البريطاني من أصل عراقي غيث عبد الأحد أنه انطلق من عدن في اتجاه الشرق، نحو المنطقة التي يُسيطر تنظيم «القاعدة» عليها. وأشار الى أن «التنظيم كان متواجدا هناك منعزلاً في منطقة جبلية وعرة جدا منذ سنين، لكن منذ 12 شهرا نزل رجاله من معاقلهم وفرضوا سيطرتهم على المدن في الأراضي السهلية، وهم على وشك اقامة ما يشبه المدينة الفاضلة فيها، ويقيموا حكما مبنيا على الشريعة يرأسه أمير للجماعة التي تشرف على تزويد الناس بالماء والكهرباء». وتابع: «توجد في المنطقة ثلاث امارات شبيهة».
وقتل في هذه المنطقة العام الماضي زعيم الفرع اليمني لتنظيم «القاعدة» أنور العولقي وكذلك ابنه (17 عاما) الذي قتل قبل نحو شهر فقط بالطريقة نفسها بواسطة هجوم شنته طائرة أميركية من دون طيار. واستقبل مسلحون من التنظيم المراسل في بلدة عزان في منطقة شبوة واصطحبوه في جولة داخل المنطقة، فوجد رجال «القاعدة» يستخدمون سيارات وعتادا استولوا عليه من الجيش اليمني.
وشاهد في أحد المخازن في البلدة شبان وفي حوزتهم أجهزة كومبيوتر قاموا بواسطتها بنسخ وعظات وخطب العولقي وأيمن الظواهري، خليفة أسامة بن لادن وزعيم تنظيم «القاعدة»، وأخرى لرموز الحركات الجهادية في العالم.
وقال المراسل ان مقر قيادة الشرطة في عزان تحول ليصبح مقرا للمحكمة الشرعية التي زُينت جدرانها بالعلم الأسود وبنادق الكلاشنيكوف والعصي التي تجري بواسطتها معاقبة المخالفين. وعرض القاضي في المحكمة أمام المراسل سجلاً تم فيه تدوين تفاصيل 42 قضية مختلفة نظرت المحكمة بها خلال الأسبوعين الآخيرين قبل تلك الزيارة، للتدليل على الطريقة التي يعمل بها جهاز القضاء التابع لـ«القاعدة».
وأبلغ القاضي المراسل بأن «الناس يتوافدون على هذه المحكمة لكي يتم الفصل في قضاياهم من مختلف المناطق، بما في ذلك مناطق ليست خاضعة لسيطرة التنظيم، لسرعة البت في القضايا في هذه المحكمة.
وعمّا اذا قضت المحكمة بقطع يد أي شخص دين بالسرقة، قال القاضي ان «قطع يد السارق ليس عقاباً له، بل لردع بقية أفراد المجتمع».
ولاحظ مراسل الصحيفة أن تنظيم «القاعدة» يسعى في اليمن الى كسب ودّ الناس والسيطرة على قلوبهم وعقولهم بالدعوة لبناء مجتمع جديد. وألغى الجهاديون في امارة جعر الضرائب. ومثلما فعلوا في عزان زودوا البلدة بالماء والكهرباء ومدوا شبكة للصرف الصحي، كما تقوم حاوياتهم بتوزيع الماء على القرى ومضارب القبائل المتجولة في المنطقة. وسمع المراسل من أبناء القرى المجاورة لجعر كيف زوّد تنظيم «القاعدة» قراهم للمرة الأولى في التاريخ بالماء والكهرباء مجاناً. بل تساهل التنظيم مع المواطنين وسمح لهم بمواصلة مضغ القات.
وقال مسلح يدعى فؤاد: «تحاول وسائل الاعلام تصوير المجاهدين على أنهم أناس جهلة وفاشلون في حياتهم ورفضتهم مجتمعاتهم، فاختاروا هذا الطريق». وأضاف: «لكن الحقيقة أن الكثير من المجاهدين أناس متعلمون ولديهم شهادات عالية، لكنهم تركوا علمهم من أجل الاعتناء بأمتهم. اذ شاهدوا أمتهم تهان وتعيش تحت القهر وهم يؤمنون أن من واجبهم انتهاج هذا الطريق».
http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alraimedia.htm